المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأويل وتفسير الأحلام في الموروث الشعبي


محمد علي محيي الدين
11-06-2008, 08:30 PM
تأويل وتفسير الأحلام في الموروث الشعبي
(1_2)
محمد علي محيي الدين
أعطى الإنسان للأحلام حيزا واسعا من تفكيره،وأولاها أهمية كبيرة،وحاول تأويلها،وفك رموزها،والكثيرون منا ترأت له الأحلام وعاش دقائقها بمرارتها وحلاوتها،وقد أولاها العلماء جهدهم،فألفوا فيها المؤلفات الكثيرة ،التي حاولت تفسير الأحلام،وأشهرهم أبن سيرين ,ابن قتيبة ،وأشهر ما طبع منها "الإشارات في تعبير المنامان"و"تعبير الرؤيا" لأبن سيرين،ومن المعاصرين الراحل الدكتور علي الوردي في كتابه"الأحلام بين العقيدة والحلم"والدكتور مصطفى محمود في كتابه"الأحلام"،الذي درس فيه النظريات الغربية حول الأحلام ,أضاف إليها ما رآه جديرا بالإضافة، وممن درس الأحلام من الغربيين "سيغموند فرويد" الذي أخذت نظريته مكانها المناسب بين النظريات العلمية ،التي اعتمدت التحليل النفسي،وكذلك "برجسون"الذي كانت نظريته مناقضة لنظرية فرويد.
ويرى الأستاذ مصطفى محمود،أن الحلم تعبير عن خوالج النفس ونوازعها،وليس بمعزل عن تفكير الفرد،وطموحاته وهواجسه،لذلك نستطيع القول أن الأحلام دلالات رمزية عن أشياء حدثت، أو أيماأت عما سيكون،ورغبات كامنة داخل النفس،وأمال متمنات، وموازنة للصراع الذي يعيشه الإنسان.
وما يعنينا الإشارة إليه ،هو رؤية عامة الناس ،وأيمانهم بأيحائيتها ومدلولاتها، وما تشير إليه تلك الأحلام،حيث يرى الكثيرون أنها تنبوء بالأحداث،وما نراه في الحلم يمكن تفسيره من خلال العارفين،وإحالة الرموز إلى أشياء واضحة،وقد أعتمد الملوك والأمراء ،على المفسرين ،ولجئوا إليهم في تفسير أحلامهم،وهناك دلائل وإشارات في الأحلام،إذ يرى البعض ا، الحلم الذي يراه الإنسان، قد يكون صادقا أو العكس،فأذا بكى الإنسان في حلمه،فسوف يضحك في يقظته ،وإذا مات في حلمه،فذلك يدل على طول العمر،إلى غير ذالك مما سنشير إليه في ثنايا البحث.
وعندما يقص أحدهم رؤيته غير المعقولة ،يقال له هذه أضغاث أحلام،أو تناولت الكثير من الطعام،أو نمت بدون غطاء وأنكشف ظهرك،وإذا كان الحلم مخيفا يقال له قص حلمك في الخلاء،فسوف لا يتحقق ما رأيت،وهناك من يبني تأويله لرموز الأحلام بالاعتماد على ما جاء في القرآن ،أو الحديث الشريف،أو التفاؤل والتشاؤم من الحيوانات،أو الاستئناس بدلالات الأشياء،فان، رؤية العراك تعني الشر،ورؤية المسدس تعني أن ترزق بولد إذا كنت متزوجا ،أو أخ إذا كنت أعزب،وهناك دلائل على الحلم الصادق،فأذا كانت الرؤيا في النصف الثاني من الليل ،وصدق وتقوى صاحبها،وعدم تناوله الطعام الكثير،وقصر الرؤيا، أما إذا عكست هذه الأمور فالحلم كاذبا بلا ريب.
ويعتمد البعض على الحدس والتخمين والمقارنة والاستنباط، ،فيعمدون إلى قلب الأشياء،وتفسير الحلم بعكس أحداثه،فالحيوان له في المعتقدات الشعبية أثر في التفاؤل والتشاؤم،والخير والشر،فينعكس ذلك على أحلامهم ،فيكون تعبير الرؤيا بما يتواءم مع النظرة إلى ذلك الشيء،وقد يرى الحالم الذهب ،والذهب يعني المال الكثير،ألا أن المفسر قد ينسبه إلى معنى الكلمة ،التي تعني الذهاب،وقد يعني ذلك السفر أو الموت،من هنا يأتي دور المفسر للأحداث وتأويله لها،من خلال التحليل والخروج بتفسير مقنع.
وكثيرا ما تتحقق بعض الأحلام،وتصدق بعض التفسيرات،فيرى الحالم عيانا ما شاهده في حلمه،خيرا كان أم شرا، ومن غرائب ما يراه الإنسان في نومه،رؤية أحد الناس الذين فارقهم من سنين،ويتحقق ما يراه في يقظته،فيلتقي بهم، ويشاهدهم عيانا،وهذه المفارقات تجعل الإنسان في دوامة بين الشك واليقين،والتصديق والتكذيب لماهية الأحلام وتفسيرها،ولعل العلم الحديث يكشف لنا في المستقبل الكثير من هذه المعميات.
وسنتناول فيما يلي بعض التفسيرات التي أعتقدها العامة ،وأمنوا بها،وفسروا أحلامهم بموجبها،وقد يكون ما فاتنا أكثر مما أثبتناه:
*رأى الكثير منا في أحلامه أنه قد تشاجر مع شخص ما وطعنه ذلك الشخص بسكين،وعندما يقص حلمه ،تسأله جدتي:هل خرج الدم من جرحك؟فأذا أجاب بالإيجاب،تهللت أساريرها،وطمأنته بأن الحلم قد فسد،لأن خروج الدم يعني الفساد،أما إذا لم يخرج الدم،فعليك التزام الحذر،وعدم إثارة المشاكل مع الأجرين،فقد يصدق الحلم وتصاب بجرح قاتل.
*وقد يرى الإنسان في منامه،أنه خلع أحد أسنانه،فيفسر على أنه نذير سوء،وسيفقد عزيزا عليه،أثيرا لديه.
*وإذا رأى النائم أن أحدى يديه قد كسرت،فذلك دليل الشر والأذى،ونذير بما سيحيق به في أيامه القادمة من مشاكل ومصاعب.
*أما إذا رأيت أحد رجال الشرطة،فهذا دليل على أنك سترزق بولد ذكر،له شأن كبير في القضاء،أو إدارة الدولة، أو في سلك الشرطة
*وقد ترى في منامك أن أحد اللصوص قد سرقك،أو تسور دارك لغرض السرقة،فتفسير ذلك أن ضيفا سيحل عليك،أو سيأتي أليك شخص غاب عنك طويلا،أما إذا كانت الحالم ،حاملا فهذا دليل على أنها ستلد ذكرا يتمتع بالقوة والرجولة ويكون له شان كبير بين أقرانه.
*وتعبير رؤية الوجه الجميل في الأحلام دليل السعادة الدائمة، والحياة الرغيدة، لأن الجميل يعني جمالية الحياة التي سيعيشها الإنسان.
*أما إذا رأيت وميضا في السماء،فهذا يدل على أن خبرا سارا سيأتيك عن شخص عزيز مسافر،أو غائب طال غيابه،أو خبر مفرح من أحد ألأقارب البعيدين.
*وقد ترى نفسك مرتديا أطمار بالية،وأسمال رثة،فهذا يدل على أن الناس لا تسرهم رؤيتك،أو أنك مكروه منهم،فعليك تغيير تصرفاتك نحو الأحسن،حتى تكسب ود الآخرين وحبهم.
*وإذا رأى الإنسان أن أحد الأموات طلب منه زادا،وكان ذلك الشخص من معارفه،أو أقاربه،عليه أن يعمل له ما طلب من طعام،ويوزعه على الفقراء والمساكين.
*وقد يرى الحالم نفسه،وقد انتهى أجله،وأنتقل إلى الرفيق الأعلى،فيجلس وقد استولى عليه الهم،وأخذه الحزن،ولكن جدتي لا ترى ما يراه،فأن حلمه دليل على أطالة حياته، وزيادة عمره،وابتعاد أجله،وأنه سيعيش أكثر مما قدر له.
*وقد يرى أحدنا أنه رزق بولد ذكر،وهذا غير ممكن لكبر سنه،أو لأنه غير متزوج،فكيف يكون الأمر يا جدتي العزيزة؟ولا تخلوا جعبة جدتي من تفسير مقنع،فهذا يدل على ورود أخبار هامة،تفرح قلبه،وتسر فوأده،أما إذا رأى بنتا في المنام،وحالته كما سبق،فأن جدتي تقول أنه دليل الخير والبركة وكمال النعمة.
*وقد ترى المرأة أنها ارتدت فستانا جديدا،فهذا يعني أنها سترزق بطفلة جميلة يتزاحم عليها الخطاب.
*وقد يرى الإنسان أنه ارتدى حذاءا ضيقا،أو أهداه أحدهم مثل هذا الحذاء،فهذا يدل على أنه سيقع في الضيق وتتأزم أموره العامة/وأن أحدهم يحيك له مؤامرة لإيصال الأذية إليه،ولكنه سينجو منها ويتخلص من ذلك المأزق.
*أما إذا فقدت المرأة حليها ،جميعا أو بعضها،فهذا يدل على أنها ستفقد عزيزا عليها،أو تفقد بعض أسنانها.
*وفي التفسير العكسي للأحلام نرى أن تأويل البكاء في الحلم ،دليل على أن الإنسان سينعم بالأفراح،وسيضحك كثيرا.
*وقد ترى العذراء في منامها،أن أحدهم قد أعطاها "حجلا" وهو حلية معروفة،وتفسيره أنها ستحصل على زوج سهل القياد"كمش"،يمكنها تسييره كما تشاء،وبصبح لعبة بين يديها تحركه كما تريد.
*أما إذا رأت المرأة أنها خلعت سوارها ،فهذا دليل على انتهاء أزمتها،وخلاصها من القيود التي تكبلها في حياتها الخاصة.
*ورؤية السمك في المنام من علائم التوفيق والنجاح،وبشائر الرزق الوفير والبركة.
*ورؤية العقرب في شكلها القميء المقزز في عرف جدتي،دليلا قاطعا على وجود شخص يكيد لك،ويحاول إيذاءك بمختلف الطرق والوسائل،لذلك يجب الحذر،وتفويت الفرصة ،بالجنح إلى السلم،وعدم إثارة المشاكل.
*أما رؤية الذئب في المنام،فلها مدلولات عديدة،فبعضهم يفسر ذلك بوجود من يضمر لك السوء،ويحاول إيصال الأذية أليك،وآخرون أن هناك من يكذب عليك،ويحاول بشتى الطرق إيذائك،وهو دليل المراوغة والحيلة.
*وكثرت التأويلات والتفسيرات لرؤية الأفعى،فجدتي تدعوا إلى التمعن للوصول إلى الرأي الراجح والسليم،فأذا كنت مدان بنذر لأحد الأولياء فعليك الإسراع بسداده،أو لديك عدو يحاول إيذائك والنيل منك ،لذلك يجب الحذر واليقظة اتجاه الأحداث.
*أما حصولك في المنام على "مهرة"وهي فرس جميلة تسر الناظر ،فهذا يدل على أنك ستحظى بزوجة رائعة الجمال.
*ورؤية الكلب في المنام،تعني أنك ستحصل على صديق وفي،يكون عونا لك في الشدائد والملمات.
*أما رؤية الجرذ فدليل على أن أحدهم قد أغتابك،وتكلم بما يشينك،ودليل على وجود عدو شديد يحاول الإساءة أليك والنيل منك.
( 2-2)
*وقد يزورك الطبيب في منامك،فأذا كنت مريضا،فهذا دليل الأبلال من المرض،وإذا كنت سليما ،فتفسيره أنك لا تصاب بأي مرض.
*وكثيرا ما يرى أحدنا أقاربه أو أحد جيرانه ممن توفي مؤخرا وهو عريان،أو يرتدي أطمار بالية،فهذا يدل على أن أهله لم يوزعوا ملابسه على الفقراء،أو لم يتصدق في حياته على أحد،أما رؤية الميت وهو يتناول طعاما رديئا فيدل دلالة واضحة على عدم إعطاءه المحتاجين من طيبات ما يأكل، بل يعطي فضلات طعامه.
* وقد يرى الإنسان في منامه بعض الحيوانات تعبث في أواني،وتلغ ما فيها من طعام،ويقول العارفين أن ذلك يدل على أن الأجرين يعبثون بشرفه.
*ورؤية الجمل في المنام وهو يسير في الوديان،يرمز إلى الجنازة ،ومن يراه قد يموت.
*وقد يمتطي أحدهم جوادا في منامه،وهو في المعركة،فانه سيكون ذا عز ومنعة،ومكانة سامية في النفوس،ويرتقي أعلى المناصب.
*وإذا رأى نفسه يعانق شخصا أو يقبله،أو يحتضنه ويصافحه،فسيسر برؤية أحد أقرباءه،أو أصدقاءه ممن لم يراهم منذ فترة طويلة.
*أما سماع الأغاريد والأغاني،أو حضور الحفلات،فيدل انه سيقيم حفلة كبيرة،تكثر فيها الأغاريد، وهو من علائم الفرح والسرور.
*وللألوان دلالاتها الخاصة،فقد أستطاع التفكير الشعبي أعطاء أيحاآت خاصة به،تتفق مع المنطق والعقل،وهناك الكثير من التفسيرات المختلفة للألوان فالأبيض يوحي بالعفة والطهارة،ولنسك والأيمان ،وسلامة النية،وطيبة القلب،ونقاء السريرة،والأسود دليل الذنوب والآثام والحزن والموت،وفساد النية وضعف العقيدة ،والحقد والكراهية،والأخضر يوحي بالنماء والرزق الوفير والخير والبركة واليمن،والأحمر باحتدام المعارك وإراقة الدماء،والأصفر دليل المرض،والأسقام والعلل.
*أما رؤية الماء الخابط،فهو دليل الكدر والهم ،وتفاقم المشاكل،وتعقد الأمور.
*وتشير رؤية النجاسات إلى عدم الطهارة،وعدم أداء الفروض الدينية.
*وقد يرى الإنسان في منامه أنه التقى بالشيطان،أو كلمه،أو سار معه،وتفسيره أنه يعاشر السفلة،ويجتمع بأصدقاء السوء،ويسير في دروب الجريمة.
*ورؤية الهلال مطلع الشهر في المنام،تدل أنك ستخطب فتاة جميلة،تعيش معها بخير ورفاه،وإذا كانت الحالمة امرأة فأنها ستحضى بزوج جميل تعيش معه بسعادة.
*ورؤية القمر بتمامه دليل على الزواج بامرأة كاملة ،من جميع الوجوه.
*وإذا رأى الجدي أو بنات نعش،فأنه سيرتكب جريمة كبيرة تلاحقه الشرطة بسببها، ويعيش هاربا متشردا، لا يقر له قرار.
*وإذا رأيت ا، التراب استحال إلى جليد،فسيحدث لك حادث يجلب الكدر أليك.
*وإذا ارتديت"محبسا" في المنام أو حلقة زواج،فأنك ستقع في ورطة،أو تزج في السجن،أو تكبل بالأغلال،أو تقع أسيرا بيد الأعداء.
*والحصول على مفتاح في المنام،دليل السعادة والنجاح،والتوفيق الذي يلازمك في حياتك.
*أما رؤية الشيء المخيف الذي لا تدرك كنهه،أو ماهيته،فيعني أنك ستلاقي بعض المتاعب والعراقيل في أيامك المقبلة.
*وقد ترى أنك فقدت شيأ ثمينا،أو أضعت ما تعتز به،فأنك ستفقد عزيزا،وللتخلص من شر الحلم،عليك التصدق على الفقراء،لتغير المقدر عليك.
*أما رؤية الدم ،فتعني الفشل وخيبة الأمل،وعدم تحقيق الأماني والأحلام.
*ورؤية القلم والمسدس،تعني أنك سترزق بولد ذكر،فإذا كان مسدسا،يكون شرطيا أو عسكريا،وإذا كان قلما فسيكون أديبا أو شاعرا،وليس من الصحفيين الفقراء.
*أما رؤية الموتى في المنام،فهو ما يثير قلق جدتي وتشاؤمها،فهو يعني دعوة الأحياء للحاق بهم،وللتخلص من ذلك ،ترى جدتي توزيع المأكولات ،أو سكب الماء على القبر،وبذلك تتخلص منه،وتغلق فمه عن مناداتك أو ملاحقتك،وتؤكد جدتي أنه أذا أعطاك شيئا في المنام ،فأنه يمنحك البركة وطول العمر،وإذا أخذ منك شيئا فهذا دليل شؤم ،وربما يؤدي إلى وفاة أحد الأعزاء.
*أما إذا كنت جالسا في مجلس الملك،أو أحد كبار رجال الدولة، فهذا دليل الرفعة والسمو والمنزلة العظيمة،والوجاهة الاجتماعية.
*ولرؤية الأنبياء والأولياء دلالاته وإبعاده المختلفة،وترى جدتي أن لكل منهم رمزه الخاص وتفسيره المستقل،ويمكن استخلاصه من سيرته،فرؤية يعقوب تعني الحزن الذي يعقبه الفرح،ورؤية يوسف تعني الخير والجمال والعثور على المفقود،أو دخول السجن والخروج منه،ويمكن الحصول على التفسير السليم للرؤيا من خلال أحداث الحلم،والمؤكد أن النصر حليف من يرى يوسف،ولعل في رؤية إبراهيم الدليل ألأكيد على الرئاسة والعزة والمنعة وكثرة النسل ورفعة الشأن ،وما إلى من أمور مفرحة،أما رؤية النبي محمد(ص)فهي الشفاء من الأمراض والرقي في مدارج العلم،وفصاحة اللسان،وجرأة الجنان. ورؤية السيد المسيح(ع) دليل على ولادة طفل جميل،يبهج القلب ،ويسر النفس،ويكون أعجوبة بين أقرانه،أما أسحق فرؤيته بشارة وخير،ونجاح فيما أنت مقبل عليه من أعمال،ولسيدنا الخضر مكانه الخاص بين الأولياء والقديسين ،فرؤيته دليل الأمن والأمان ،ومن علامات الخصب والنماء.
*وترى جدتي أن رؤية القبر المفتوح،لا تتعدى السنة الناس التي تذكرك بسوء،ويذيعون عنك الأخبار المشينة،وتشويه سمعتك بمختلف الأقاويل،وعليك التصدق بالمال والطعام لسد أفواه الفقراء والجياع،حتى تغلق السنة السوء.
*وقد ترى سقوط جدار في دارك،أو حدوث حريق،أو تصاب بنازلة،ولكن جدتي تقول أن ذلك لا يعنيهم وإنما سيحيق بأحد الجيران.
*وقد يرى النائم أن شعره استحال إلى بياض،أو خالطه شيء من الشيب،فتطمئنه جدتي ،بأن ذلك من علامات الرزق،ودلائل التوفيق والنجاح،وعلو المكانة.
*وإذا رأى أن أحد أسنانه قد سقط بدون الم،رغم سلامتها،فذلك يدل على موت عزيز.
*وإذا سألك أحد الموتى عن شخص يعرفه،أو يطلب مقابلته ،فيعني ذلك موت من سأل عنه.
*وإذا رأى الإنسان أن احد أسنانه على وشك السقوط،فهذا يدل على أصابة أحد أحبابه بمرض عضال يصعب شفاءه .
*أما إذا قلع السن وشعر بآلام مبرحة ،فهذا يعني أنه سيتخلص من آلام شديدة في اليوم التالي،لأنه تخلص منها في الحلم.
*وإذا رأيت أن شعرك قد طال وصار كثيفا،فهذا يعني أنك ستكون كثير الأصدقاء،محبوبا من المعارف والجيران،ولك المكان الأسمى بين الناس.
*وإذا ارتقيت أحد السلالم ووصلت إلى أعلى الدرجات،فهو دليل المناصب الرفيعة،والسيادة والسطوة،وإذا كان العكس،وشاهد أنه ينزل السلالم،فهو العزل من الوظيفة،وفقدان المكانة السابقة.
*وإذا حلمت بأنك تبني قصرا منيفا،أو منزلا كبيرا،فهو دليل الاستقرار والهدوء.
*أما النظر في المرآة فهو دليل السعادة الدائمة،ورؤيا الخير والإقبال.
*وإذا ارتديت الثوب الأصفر في الحلم فهذا دليل المرض والأسقام،والإصابة باليرقان(أبو صفار).
*وإذا ارتقيت جبلا أو تلا، أو مكان مرتفع،فهو ارتفاع المنزلة،ودليل الجاه والثروة.
*وإذا رأيت أنك تحمل حقيبة سفر،فترى جدتي أن ذلك دليل على سفرك إلى مكان لم تطأه قدماك،أو ذهابك إلى الحج.
*وقد ترى أنك تسير في طريق ضيق،أو زقاق مغلق،فهذا يعني أنك ستقع في ضيق.
*أما رؤية الظلام الدامس،وسواد الليل،فيعني لك الموت،لأن الموت أسود والظلام أسود.ورؤية ضوء النهار في عرف جدتي ،الحياة الرغيدة الهانئة الخالية من المشاكل
*وقد يرى الإنسان بصيص نور،أو ضوء خافت يترأى من بعيد،فأنه يعني حصوله على مساعدة في أمر يرجوه،وهدف ينشده.
*أما إذا رأت المرأة أنها ارتدت عباءة جديدة،أو ثوب فضفاض،فهذا دليل الستر،وعلامة الشرف،ونقاء السريرة،والزواج لمن كانت عانس.
*وتفسر جدتي رؤية الماء،بأنه دليل النماء والرخاء،والرزق الوفير،والحياة الهانئة.
*أما رؤية الأشجار الوارفة،والحدائق الغناء،فهو الخير الوفير،والعيش الرغيد،والسعادة الدائمة،وصفاء البال،والرفاه المنتظر.
*ولعل رؤية الماء الكدر،مما تتكدر له جدتي ويدعوها إلى الوجوم،فهو دليل على حدوث المكاره،ونشوب المشاكل،وتعكير المزاج.
*وأما الاستحمام في المياه النظيفة،فهو إزالة الهموم،والعيش بدون منغصات.
*ورؤية الرمان في غير أوانه،يعني البكاء لفقد عزيز ،أو صديق.
*إما رؤية الماء الصافي،فهي دليل لفض النزاعات ،وانتهاء الخلافات،وحل المشاكل.
*أما إذا رأيت أنك تأكل خبزا أخرج لتوه من التنور،وقد كوتك حرارته،فهو يعني أنك ستغرق في النهر ،وعليك تعلم السباحة،حتى تنجوا من هذا المصير البشع.
*ومن متناقضات الأحلام ،أن ترى أنك قد تزوجت ممن تحب،أو نالك فرح عظيم،أو أحببت فتاة جميلة،فقد يكون العكس في رأي جدتي ،فالحزن دليل الفرح،والزواج يعني الطلاق،والحب ينقلب كرها، وهكذا،ولكن جدتي التي لا تريد أن تكون نذير سوء،تدعو من قلبها،اللهم كذب الأحلام السيئة،وحقق الأحلام المفيدة.
*وإذا وطئت شيئا نجسا في الحلم،فقد يعني أنك تحصل على الذهب،أو النقود،لأن المال أوساخ الدنيا،(وقد قلت في هذا المعنى شعرا)
ومكابرين يغالطون بقولهــــم المال أوساخ بأيدي النــــــاس
هاتوا القذارة كلها من حصتي فلقد كرهت مرارة الإفــــلاس
*وإذا رأت المرأة أنها عجنت بعض العجين،أو أعطاها أحدهم كمية من الخبز،أو حصلت على بعض الطحين،فهذا بشير الخير والبركة،والنعمة الوافرة،والرزق الكثير،أل أن بعضهم أنها قد تكون سبب الهم،والغم،والله أعلم.
*ورؤية الفاكهة في المنام دليل المرض،ومن رآها سيصاب بحمى شديدة .
*وإذا تناولت الحامض في الحلم،فقد تقع فريسة الهم والغم،وستلاقي بعض المشاكل.
*أما تنول الحلوى في الحلم،فدليل الحياة الهانئة السعيدة،والحياة الحرة الكريمة.
*وسماع العيارات النارية ،يعني أنك ستسمع أخبارا جديدة،قد تحمل في طياتها الفرح،إذا كانت الأطلاقات في مناسبة زواج،وقد تحمل الحزن إذا كانت في معركة.
*ورؤية الفضة لإنسان عانى المشاكل،أو في ورطة،دليل على الوصول لحل لها.
*إما إذا رأيت الباب مفتوحا،فهذا دليل على حل مشاكلك،وتسهيل أمورك،وإزالة الصعاب التي تواجهك في حياتك ،أما إذا كان الباب مغلقا،فهو تعقيد الأمور،وعدم أمكانية الحلول،لأن كل الأبواب ستغلق في وجهك.
*أما إذا رأيت أنك في غرفة موصدة الأبواب والنوافذ،فسوف تقع في ضيق لا تستطيع الخلاص منه،أو تدخل السجن،وللتخلص من ذلك،عليك التصدق على الفقراء،حتى تدفع المكاره(دفع بله).
*وإذا رأيت أنك تقص أظافر يديك أو قدميك،فهو يعني فقدان عزيز.
وسماع المزمار،أو الموسيقى،فيعني الفضيحة،وتكون حديثا للناس،وعليك تجنب السير في الطرق المؤدية إلى المعاصي حتى تتجنب الفضيحة.
*ورؤية الحلي في المنام،تدل على الحزن العظيم،وإذا كانت لديك بعض المشاكل ،فسوف تحل جميعها،لأن الحلية تعني الحل.
*والذهب بلونه البراق الذي يغري ألإنسان ويدفعه للتنكر للمباديء والمثل العليا التي آمن بها أو سعى لتحقيقها،خلال حياته،قد يعني ذهاب الأموال وزوال النعمة.
أما إذا طالبك شخص بسداد دين عليك،فهذا يعني أنك مطلوب بنذر لأحد الأولياء ،وعليك وفاءه فورا.
هذا ما تيسر لي الوصول إليه وهناك الكثير مما يدخل ظمن موضوع الأحلام أتركه لوقت آخر،وعسى أن يكون لدى الآخرين ما يضيف شيئا خدمة لتراثنا الشعبي.