المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمود: فضفضة ثقافية


محمود سلامة محمود الهايشة
09-03-2009, 02:17 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الأولى)


# بعض آراء عالم الإنثروبولوجي المصري د. أحمد أبوزيد(1):
· أرفض وصف القبائل الإفريقية بـ "البدائية"، لأني أراهم اكثر تحضرا ممن نهبوا ثرواتهم لقرون، ثم استداروا يبيعونها لهم.
· ظلموا إفريقيا بوصفها القارة المظلمة، فلو درسنا ثقافتها بنزاهة فسنجدها قارة مضيئة.
· النجاح التكنولوجي والعلمي اشعر أمريكا أنها أعلى من بقية البشر.
· يحاولون إزالة هويتنا الثقافية لنصبح مثلهم، وإذا عارضنا يتهموننا بالإرهاب والتخلف.

# جولة في دنيا الثقافة:
· "الثقافة عسر لا يسر" [محمد مندور- الناقد الأدبي الفذ الراحل(2)].
· كتاب "في الشعر الجاهلي"، تأليف د. طه حسين والذي أصدره في شهر مارس 1926.
· "انتبهوا أيها الفرنسيين لزحف الثقافة الأمريكية، ستفقدكم إنسانيتكم" [لانج – وزير ثقافة فرنسا الأسبق في مؤتمر 1982 في نيومكسيكو].
· صدرت مجلة "عالم الفكر" في الكويت عام 1970 برئاسة تحرير الأستاذ الراحل أحمد مشاري العدواني.
· "ثقافة الفتنة لا تستهدفنا وحدنا، بل تستهدف حضارة الإنسان ووجوده الخلاق على هذا الكوكب، وتطيح بدوره النبيل الذي هيأه الله له لإعمار الأرض. الإساءات وما وراءها تهدف لوصم العرب والمسلمين لغايات لا علاقة لها بالأديان أو الثقافة أو الحضارة، بل لتبرير التدخل والتدمير من صناع الفتنة في العالم" [د. سليمان إبراهيم العسكري – رئيس تحرير مجلة العربي].
· "حرب العراق كان يمكن كان يمكن استغلالها في بناء 8 ملايين وحدة سكنية أو في دفع رواتب 15 مليون مدرس أو توفير خدمات صحية لـ 530 مليون طفل لمدة عام كامل أو توفير منح جامعية لـ 43 مليون طالب" [عايدة إيدرمريام – كاتبة بريطانية عن "الجارديان"].
· "إن السياسات الزراعية السيئة وتغير العادات الغذائية في البلدان النامية هي المسؤولة أساسا عن ارتفاع اسعار الغذاء وليس إنتاج الوقود الحيوي" [أنجيلا ميركل – المستشارة الألمانية].
· يوصف مجتمع ما بعد الحداثة على أنه مجتمع اقل إنسانية وأكثر بعداً عنها.
· الأديبة والفيلسوفة والناقدة "سيمون دو بوفوار" ولدت في عام 1908 وتوفت في الرابع عشر من أبريل العام 1986. وكانت أصغر طالبة تجتاز امتحان.
· صدر العدد الأول من جريدة التايمز The Times في الأول من يناير 1785 وكانت بمنزلة لسان حال الطبقة الحاكمة في بريطانيا.
· صدر العدد الاول من مجلة العربي في ديسمبر 1958، وتصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت.
· مجلة الآداب: تأسست في عام 1953، لصحابها الدكتور سهيل إدريس(3)، والتي انطلقت من بيروت بلبنان.

# السودان:
· المساحة: تحتل المركز العاشر عالميا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة السوادن حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع (مليون ميل مربع) وهو أكبر قطر في القارة الإفريقية.
· الموارد الطبيعية:
- أراضي زراعية شاسعة تقدر بـ 80 مليون هكتار، المستغل منها 17 مليون هكتار فقط أي 21%، و 14 مليون هكتار من الغابات والمراعي الطبيعية،
- وثروة حيوانية ضخمة تقدر بـ 135 مليون رأس من الأبقار والماعز والإبل والضأن،
- وثروة سمكية كبيرة من مياه البحيرات والأنهار والبحر الأحمر ويقدر المخزون السنوي فيها بـ 110 آلاف طن،
- وموارد مائية ضخمة من الأنهار والأمطار الجوفية تقدر بـ 39 مليون متر مكعب،
- وثروات كامنة في باطن الأرض لم تستغل بالكامل مثل البترول والذهب والكروم والحديد والنحاس والرصاص والمنجنيز والنيكل؛ أن السودان يمتلك احتياطيا يفوق 180 مليار برميل تنتظر من يستخرجها.
· سد مروي: هو أكبر الإنجازات التي حققها السودان حديثاً فهو أكبر مشروع كهروهيدروليكي في إفريقيا كلها وثاني سد على النيل بعد السد العالي بأسوان. ولسد مروي قدرة على توليد الكهرباء مليون وربع المليون كيلوواط.

مشكلة إقليم دارفور:
· "إن السودانيين هم أقدر الناس على حل مشكلاتهم وحل قضية دارفور سياسي وليس عسكريا" [د. إبراهيم دقش – الناطق الرسمي السابق لمنظمة الوحدة الإفريقية].
· "كلاش يومين ولا اغتراب سنتين" [حكمة شعبية تقال في مناطق التوتر بالسودان، ومعناها أن سلب الناس أموالهم بقوة سلاح الكلاشنيكوف أفضل من الاغتراب في إحدى الدول لمدة سنتين].

إصدارات عربية حديثة:
· كتاب "أربعائيات"، تأليف: د. أحمد الربعي، الناشر: دار القبس- الكويت – 2008م. (إصدار خاص يضم جميع مقالات السياسي والكاتب والمفكر الراحل أحمد الربعي).
· كتاب "دليل الإعلامي العلمي العربي"، تأليف: مجموعة من المؤلفين، الناشر: الرابطة العربية للإعلاميين العلميين – القاهرة- 2008م. (دليل علمي يستخلص الأسس والقواعد والخبرات الإعلامية).
· كتاب "ذئاب وحملان"، تأليف: عزت السعدني، الناشر: الدار المصرية اللبنانية-القاهرة- 2008م. (يدق الكتاب ناقوس الخطر لمواجهة ظاهرة الاغتصاب على كل المستويات).
· كتاب "بقعة حمراء"، تأليف: هدى المعجل، الناشر: الدار العربية للعلوم – بيروت-2008م. (المرأة تبدع دائماً في رسم تلك الصور الواقعية لفن القص في المجموعة، والمؤلفة تخرج لنا لغة الحياة المعاندة الرافضة للظلم).
· كتاب "يوم في بغداد" (شعر)، تأليف: شوقي عبدالأمير، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر-بيروت-2008م. (لا لم شارع الرشيد ولم يكن شارعاً ولا رشيداً بشيء... لا لم أمر من هنا يوماً ولم أحترق تحت شمس بغداد).
· كتاب "بيروت المدينة المستمرة"، تاليف: زاهي وهبي، الناشر: الدار العربية للعلوم (بيروت)، منشورات الاختلاف (الجزائر)-2008م. (بيروت تنهض كل مرة تسقط فيها لتسقط الأقنعة عن وجوه الدجالين ومنتجلي الصفات).
الهوامش:
(1) مجلة العربي، الكويت، العدد (595) – يونيو 2008، ص68-75.
(2) المرحوم محمد مندور كان يرأس تحرير مجلة "مجلة ثقافية" والذي توفي سنة 1965.
(3) د. سهيل إدريس: قاص وروائي وصحفي، ومن الروايات الشهيرة التي صدرت له ["الحي اللاتيني" (1953)، "الخندق الغميق" (1958)، و "أصابعنا التي تحترق" (1962)].

أحمد فراج العجمي
09-03-2009, 10:54 PM
لقطات جيدة في عمودك الجميل

نرجو إمتاعنا وإفادتنا بتكرار تلك الأعمدة المتتالية

وأرى نقل الموضوع إلى المنتديا ت السياسية فهو لا يناسب ملتقى النقد من وجهة نظري

ازدهار الانصاري
11-03-2009, 03:01 AM
الاخ الكريم محمود سلامة

ممتعة ورائعة هذه الفضفضة

بانتظار المزيد

مودتي

سلام

محمود سلامة محمود الهايشة
11-03-2009, 04:56 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية)

· "إن حرب العراق لم تكن ضرورية، وإن قرار الغزو كان خطأ استراتيجياُ كبيراً، وأن الرئاسة خدعت الشعب الأميركي وكذبت عليه عن عمد لتمرير الحرب" [سكوت ماكليلان – المتحدث السابق الشهير للبيت الأبيض](1).
· "سوف نمحو إيران من الوجود إذا فكرت بضرب إسرائيل" [هيلاري كلينتون – مرشحة الحزب الديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية].
· منعت السلطات المصرية، يوم الجمعة 13 يونيو 2008، شاحنة إسرائيلية من تفريغ حمولتها في معبر العوجا البري في وسط سيناء بعد اكتشاف احتوائها على نسبة كبيرة الإشعاع الذري.

تكنولوجيا النانو:
· انطلقت كفكرة في عام 1959، وفعليا في عام 1997، ستبدأ في الإنتاج الفعلي بعد 15 عاماً من الآن.
· أن الحكومة الإسرائيلية رصدت العام 2007 مبلغ 90 مليون دولار لدعم أنشطة مراكز التمييز الإسرائيلية العاملة في مجال تكنولوجيا النانو، وأن إيران هي الأولى على مستوى العالم الإسلامي في تكنولوجيا النانو و الـ 32 عالميا، وأن ما أنفقته أميركا عام 2004 على الأبحاث المتعلقة بهذه التكنولوجيا بلغ 1.3 مليار يورو، بينما انفقت إسرائيل 46 مليون يورو لتحتل بذلك المراكز الثالث عشر قائمة الدول المنفقة على تلك الأبحاث والتي يبلغ عددها 42 دولة، ولا يوجد من بينها دولة عربية واحدة [د. محمد الإسكندراني – الوكيل الأول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر].
· "حسب تقرير البنك الدولي عن مؤشرات التنمية التكنولوجية بدول العالم، حلت أمريكا في المرتبة الاولى، وكوريا الجوبية في المرتبة الثانية، بينما حلت مصر في المرتبة 62، والكويت في المرتبة 71، وعُمان في المرتبة 74".

أرقام لها معنى:
· "إن الوطن العربي بحاجة إلى توفير 80 مليون فرصة عمل خلال العقدين المقبلين حتى عام 2020" [د. عيسى الغزالي – مدير عام المعهد العربي للتخطيط بالكويت](2).
· أكثر من 30 ألف فقير في الإمارات توزع عليهم مساعدات بقيمة 2.3 مليار درهم، وهم ضحايا للتضخم وارتفاع الأسعار(3).
· بلغ المعدل العام للتضخم في الإمارات العربية المتحدة في نهاية العام الماضي (2007) إلى 10.9% بينما وصل في إمارة ابوظبي في الربع الأول من العام الحالي (2008) غلى 11.5%.
· أن التضخم الذي ضاعف أسعار السلع الغذائية الأساسية منذ العام 2005 يؤذي الفقراء في الدول النامية، حيث أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليست محصنة ضد الآثار الخطيرة لارتفاع أسعار الغذاء. فنسبة سكان المنطقة الذين يعيشون في فقر مدقع (أقل من دولار في اليوم) لا تتجاوز 1.5%، لكنها ترتفع إلى 20% في المنطقة ككل ونحو 45% في كل من مصر واليمن مع شمول المواطنين الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم.
· تريليون ريال استثمارات عقارية متوقعة بالسعودية في الـ 12 عاماً القادمة، علما بإن الدولار يعادل 3.75 ريالات.
· "أن المستثمرين الخليجيين أنفقوا نحو 8.9 مليارات جنيه استرليني (نحو 18 مليار دولار) على شراء عقارات تجارية في بريطانيا حتى منتصف مايو من عام 2007"(4).
· 14.44 مليار دولار تحويلات 8 ملايين فلبيني للعام 2007 وهو ما اعطى دفعة قوية للاقتصاد الفلبيني. وقال البنك المركزي الفلبيني أن تحويلات الفلبينيين في الخارج خلال الفترة من شهر يناير وحتى أبريل من العام الحالي 2008 بلغت نحو 5.36 مليارات دولار مقابل 4.68 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2007.
· إتفاق تعاوني إعلاني بين موقع "غوغل" وموقع "ياهو" بـ 800 مليون دولار بعد فشل محادثات الاندماج بينهما.
· تظهر الاحصائيات أنه لم يعد في تركيا سوى 80 ألف مسيحي (1% من السكان) بعد أن كان عددهم في حدود مليونين (15%) عام 1920، وفي إيران التي تضاعف عدد سكانها تقريبا منذ الثورة الإسلامية عام 1979، هبطت أعداد المسيحيين في البلاد من نحو 300 ألف نسمة إلى نحو 100 ألف فقط. وفي سوريا كانت نسبة المسيحيين تقارب ثلث عدد السكان في ملطع القرن العشرين، أما الآن فنسبتهم هي أقل من 10%، وفي لبنان كان المسيحيون يشكلون في عام 1932 نسبة 55% من السكان، أما الآن فهم أقل من 30%. أما في القدس فلم يعد فيها سوى 2% من المسيحيين بعد أن كانت نسبتهم 53% عام 1922.

جديد المطبوعات والإصدارات:
· صدرت أخيراً عن دار المطبوعات للتوزيع والنشر في بيروت "ثلاثية" للصحافي البريطاني الشهير في جريدة "الاندبندنت" روبرت فيسك عنوانها العريض "الحرب الكبرى بذريعة الحضارة". وهي عبارة عن ثلاثة كتب "الحرب الخاطفة"، "الإبادة" و "إلى البرية". مشكلة إطلالة تاريخية سياسي سوسيولوجية للنزاعات اللاهبة في الشرق الأوسط من إيران إلى فلسطين مرورا بالعراق والخليج.
· صدر العدد 352 يونيو 2008 من سلسلة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، وهو بعنوان: "الهوية والعنف: وهم المصير الحتمي".. والكتاب من تأليف المفكر والاقتصادي الهندي المعروف "امارتيا صن"، وقد ترجمته إلى العربية "سحر توفيق". يتضمن الكتاب تسعة فصول تحمل العناوين التالية: عنف الوهم، إدراك مفهوم الهوية، العزل الحضاري، الانتماءات الدينية والتاريخي الإسلامي، الغرب ضد الغرب، الثقافة والأسر، أصوات العولمة، التعددية الثقافية والحرية، حرية التفكير.

الهوامش:
(1) سكوت ماكليلان: كان لسان بوش وإدارته.
(2) جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد بالقاهرة مؤخراً بدعم مالي من كل من البنك الإسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية وبإشراف وزير التضامن الاجتماعي المصري د. على المصيلحي.
(3) المصدر: دراسة أعدتها مؤخراً د. "موزة العبار" الخبيرة بوزارة الشؤون الاجتماعية الإماراتية.
(4) المصدر: تقرير نشرته جريدة الشرق الأوسط اللندنية.

إعداد
محمود سلامة الهايشة
كاتب ومهندس وباحث مصري

محمود سلامة محمود الهايشة
12-03-2009, 02:53 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة)

أرقام لها معني:
· 774 مليون أُمي في العالم، ثلثاهم من النساء! [تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، سبتمبر 2007].
· 6 آلاف جندي صهيوني يتركون الجيش سنوياً لأسباب نفسية [احصاءات الجيش الصهيوني الداخلية].
· تراجع المخزون العالمي من الحبوب خلال عام 2007/2008 لأدنى مستوياته منذ 25 عاما، ليصل إلى نحو 405 مليون طن، وهو ما يمثل تراجعاً بنسبة 5% عن معدلات عام 2006/2007.
· ثمانية أطفال يموتون كل دقيقة في أفريقيا بسبب أمراض لا تتوافر لقاحات ضدها، مثل شلل الأطفال والكزاز والحصبة [المصدر: منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)].
· تشير التقديرات الطبية إلى أن (15%) من إجمالي عدد السكان في أي مجتمع بشري مصابون بضغط الدم المرتفع.
· تشير الاحصائيات إلى أن حوالي 80% من سكان العالم يشكون من آلام الظهر بدرجات متفاوتة، كما تؤكد الإحصائيات أن ىلام الظهر هي ثالث الأمراض المنتشرة التي يصعب تشخيصها، بعد الصداع والإجهاد.
· ستين عاماً من النكبة الفلسطينية والمستعمرات الصهيونية تزيد حتى بلغت 144 مستعمرة في نهاية 2006! أكثرها في القدس (26 مستعمرة)! والمستعمرون يستوطنون الأرض حتى بلغوا 475760 مستعمراً في نهاية 2006!.
· أظهر تقرير لمركز أبحاث صهيوني أن عدد سكان القدس المحتلة من الفلسطينيين شهد نمواً يبلغ ضعفي نمو عدد السكان اليهود خلال العقد الأخير.
· معدلات الطلاق في البلدان العربية: تشهد مصر حاليا حالة طلاق كل ست دقائق [المصدر: الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء]، وفي السعودية أن كل ثلاث حالات زواج تقابلها حالة طلاق [المصدر: الدليل الإحصائي لوزارة العدل]، وفي الأردن أن عدد حالات الطلاق خلال عام واحد بلغ نحو 9136 [المصدر: التقرير الإحصائي لدائرة قاضي القضاة].
· أفادت دراسة أن في الأردن نحو 87 ألف فتاة تجاوزن الثلاثين ولم يتزوجن. وأوردت الدراسة التي أجرتها جمعية العفاف الخيرية الأردنية أن متوسط عمر المتزوجين للمرة الأولى من الذكور في الأردن ارتفع من 20 سنة في 1961م إلى نحو 29 سنة في 2006م، وعمر الإناث من 17 سنة في 1961م إلى 27 سنة في عام 2006م.

المفكرة الثقافية:
· البروفيسور "محمد يونس": عضو مجلس الإدارة مؤسس بنك غرامين ببنغلاديش (بنك الفقراء) الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006.
· قال مسؤول حكومي كبير إن بنغلاديش ستحصل على قروض ميسرة ببليوني دولار من البنك الإسلامي للتنمية لمكافحة الفقر.
· الكاتب والأديب الإسلامي "مصطفى صادق الرافعي" المُلقب بـ "أديب الإسلام الأكبر في العصر الحديث": ولد في قرية (بهتيم) إحدى قرى محافظة القليوبية في يناير 1880م الموافق 1298هـ وتوفى يوم التاسع والعشرين من شهر صفر عام 1356هـ-1937م.
· أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي: أبو هريرة (روى 5374 حديثاً)؛ ابن عمر (روى 2630 حديثاً)؛ أنس بن مالك (روى 2286 حديثاً)؛ عائشة أم المؤمنين (روت 2210 أحاديث)؛ ابن عباس (روى 1660 حديثاً)؛ جابر بن عبدالله (روى 1540 حديثاً).
· اليوم العالمي لمحو الأمية يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام.
· كلمة "بيولوجيا" Biology، تعني في الأصل "علم الحياة". ومع الاستخدام الكثير للكلمة، اتسع مدلولها بحيث صارت الكلمة تدل مباشرة على الحياة، وكل ما هو حي.
· الوقود الحيوي أو (BIODIESEL): هو سائل ذو لون أصفر داكن.. لزج.. وكما يصفه (بيتر بيل) المختص في الكيمياء من جامعة ميريلاند "بترول المستقبل" بأنه ذو رائحة تشبه رائحة البطاطا المقلية أو البوب كورن (البوشار). وللحصول على ليتر واحد من الوقود الحيوي يحتاج إلى 2.5 كجم من الذرة واستهلاك 4 ليترات من الماء إضافة إلى الطاقة.
· يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة موزعة على أجزاء الجسم وتمثل من 40 إلى 50% من وزن الجسم وتتكون العضلة من مجموعة من الألياف على هيئة حزم يحيط بها نسيج ضام وتتصل العضلات بالعظام عن طريق واحد أو أكثر من الأوتار وكل عضلة تتصل بالمخ من خلال عصب.
· نقص عنصر الزنك يشعر اللاعب بالتعب بأقل مجهود عضلي وبالتالي لا يستطيع أداء التدريب بصورة صحيحة فقلة هذا المعدن يفقد كرات الدم الحمراء نشاطها بنسبة 40% ويقل كذلك الأكسجين ويصعب التنفس كما لا يساعد على التخلص من حمض الاكتيك الذي يتكون في العضلة نتيجة الجهد وهو موجود في الخبز واللحوم والفاصوليا والعدس والجبن... الخ.
· حذر تقرير حكومي بريطاني من أن غالبية البريطانيين ستعاني من البدانة بنهاية عام 2050م إذا ما استمرت زيادة الوزن بينهم على معدلاتها الحالية.
· "الفنان لدينا ليس فناناً مفكراً، بل أراه حرفياً دون فكر، لدينا في المجتمع تناقضات كثيرة ولا تطرح في الأعمال التي تسير على الهامش" [صبحي شفيق- مخرج وناقد سينمائي مصري].
· "هناك مجال لاتفاقية لحماية الطفل العربي من السيل الجارف من الصور الخليعة التي تفد عليه من أماكن كثيرة في العالم" [محمود بوناب – الرئيس التنفيذي لقناة الجزيرة].
· حصل اللاعب البرازيلي "كاكا" المحترف بنادي ميلان الايطالي على لقب أحسن لاعب في العالم لكرة القدم عام 2007م، كما حصل اللاعب العراقي "يونس محمود" على أحسن لاعب عربي، واللاعب السعودي "ياسر القحطاني" على لقب أحسن لاعب آسيوي لكرة القدم.

جديد المطبوعات والإصدارات:
· صدر ديوان شعر جديد مترجم إلى اللغة العربية عن الشعر الطاجيكستاني بعنوان: "وردة في الخد، وأخرى في النظر" للشاعر جولنظر والشاعرة جولر خسار، وقد ترجمة نذر الله نزار وراجعته الشاعرة سعدية مفرح وقدم له إبراهيم بابايف. ويضم الديوان مجموعة من القصائد معظمها كتب إبان الحرب الطاحنة التي عصفت بطاجيكستان في ملطع التسعينيات.
· صدر كتاب "الاستشراق... المفاهيم الغربية للشرق"، تأليف: إدوار سعيد- ترجمة: د. محمد عناني، الناشرة: رؤية-القاهرة-2006م. يكشف المؤلف ما يخفيه الغرب تحت قناع الثقافة من مواقف سياسية لا ترمي إلا لتحقيق مصالح مادية صرفة.
· صدر كتاب "ماذا علمتني الحياة؟ (سيرة) جلال أمين"، الناشر: دار الشروق – القاهرة- 2006م. كل منا يحمل دولابه الثقيل... فأنا لم أختر أبي وأمي أو نوع العائلة وكل هذا علي أن أحمله أينما ذهبت.

مقولات مأثورة:
· يقول الإمام ابن تيمية: "جميع الولايات في الإسلام مقصدها أن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا، فإن الله تعالى غنما خلق الخلق لذلك، وبه أنزل الكتب وبه ارسل الرسل، وعليه جاهد الرسول والمؤمنون".
· يقول الإمام الغزالي: "الدين أس والسلطان حارس، وما لا أس له فمهدوم، وما لا حارس له فضائع".

محمود سلامة محمود الهايشة
01-04-2009, 03:04 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة)

· الدنمارك هذا البلد الاسكندينافي يشكل الإسلام بها ثاني ديانة بعد البروتستانتية مع 200 ألف مسلم من أصل 5.4 ملايين نسمة، أي 3.5% من السكان.
· إطلاق اسم الزعيمة الباكستانية الراحلة بينظير بوتو على مطار إسلام آباد الدولي ليصبح مطار بينظير بوتو، وذلك بمناسبة عيد ميلادها الـ 55 وهي الذكرى الأولى التي تأتي بعد مصرعها في شهر ديسمبر الماضي (2007).
· "هيلاري هي مرشحتنا وتستطيع الفوز دون الحزب الديمقراطي" [عبارة إطلقها مؤيدو هيلاري كلينتون خلال حملتهم لجمع 5 ملايين توقيع من أجل مطالبتها كمرشحة مستقلة أو تحت راية حزب ثالث].
· واشنطن تحذر 7 آلاف منشأة من التعرض لـ "هجوم إرهابي" وتمهلها 90 يوماُ لإجراء "تقييم ذاتي" لمواطن ضعفها أمنيا، بينها مصانع كيميائية ومستشفيات وكليات وجامعات ومواقع لإنتاج وتخزين النفط والغاز الطبيعي.
· "إن الوضع الإنساني في قطاع غزة هو الأسوأ منذ حرب العام 1967، عندما احتلت إسرائيل القطاع" [من تقرير تحالف جماعات حقوق الإنسان في بريطانيا].
· كشفت صور جديدة التقطتها مركبة الفضاء مارس إكسبريس(a)، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (إسا) عن آثار جليدية حديثة على المريخ. وكان علماء الفضاء قد رصدوا من قبل انهاراً جليدية قديمة، يقدر عمرها بملايين السنين، على الكوكب الأحمر، لكن النهر الجليدي الجديد المكتشف قد يكون عمره بضعة آلاف من السنين فقط.
· حدث انفجار المحطة النووية لتوليد الكهرباء في تشيرنوبل بكرواتيا عام 1986.
· منح الكيميائي الألماني "أوتو هان" جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1944م، عن نظريته حول الانشطار النووي.
· منح الأمريكي "جيمس واتسون" جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1962م، لاكتشافه التركيب الكيميائي للحامض النووي في نواة الخلية الحية. والحامض النووي هو المسئول عن نقل الصفات الوراثية، وله شكل مميز أطلق عليه "واتسون" اسم الحلزون المزدوج.
· حقول الألغام الأرضية تهدد أمن البشر وتقضي على التنمية، عام 1997، وقعت معاهدة لمنع وإنتاج وتخزين واستخدام الألغام. وهذه المعاهدة معروفة باسم معاهدة "أوتاوا".
· منذ اندلعت الحرب بين الدول والبشر، تم انتهاك الأرض بزرع الألغام، وظهر دور هذا السلاح الخطير بقوة في الحرب العالمية الثانية، ويوجد في العالم نحو "120 مليون لغم".
· الدول النامية هي التي تعاني من الألغام الأرضية، والألغام وضعتها الدول الاستعمارية أو في أثناء الحروب الأهلية. ويوجد نحو 15 مليون لغم في دولة "أنجولا".
· يتناول البريطانيون ما يقارب 165 مليون كوب من الشاي يومياً... وقد وصف احد الكُتاب ذلك بقوله "إن للبريطانيين حبلا سرياً لم ينقطع أبداً من خلاله يتدفق الشاي إلى أجسامهم!!".
· النمط الاستهلاكي المعاصر يرتكز على مقولة "اشتر اليوم وادفع غداً"، هذا الأسلوب العولمي القادم من ثقافة الغرب. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، الآن، تنتشر نزعة استهلاكية أو شرائية متطرفة ومبالغ فيها تعرف باسم "to Keep up with is Johns".
· ""اليابان متخلفة عن الولايات المتحدة في أهم مجال من مجالات التنافس على السلطة والقوة، أي مجال إنتاج ونشر الأفكار والمعلومات والصور الانطباعية" [مقوله للمفكر "الفن توفلر"].
· وفقا لبيانات الأقمار الصناعية، أحرقت البلدان والشركات المنتجة للبترول في العام 2006 حوالي 170 مليار متر مكعب أو حوالي 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي في مختلف أنحاء العالم.
· تم خلال الخمسة والعشرين عاماً الماضية في العالم ما يزيد على بليون ونصف بليون عملية إجهاض. وتناقص متوسط عدد الأطفال للمرأة بأكثر من الثلث في ظرف ثلاثين عاماً. ونقص المتوسط في كل الدول النامية من 6.1 طفل إلى 3.6 طفل.
· مشروع "الجينوم البشري": هو مشروع تطبيق تكنولوجيا علمية للوصول غلى المحتوى المعلوماتي للجينوم، وقد بدأ هذا المشروع رسمياً في الأول من أكتوبر 1990م.
· "يجب أن يكون للشاعر وعي بالحق والحرية والعدالة دون انحياز لعرق او جنس أو قومية؛ الشعر أصبح ممكناً بعد أن تهمشت القواعد القديمة وأصبح التعبير عن الذات الإنسانية ميسوراً" [الشاعرة البحرينية/ حمدة خميس: مجلة العربي، العدد 594-مايو 2008].
· الإفسو: الاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الشبابية والطلابية، منظمة غير حكومية وعضو بالمجلس الاقتصادي/الاجتماعي التابع للأمم المتحدة. "الإفسو" اصدر قرابة ألف كتاب وترجم الكثير منها إلى حوالي 100 لغة.. في سبيل توضيح صورة الإسلام الصحيحة ودعم قضايا العالم الإسلامي ثقافيا. موقع الاتحاد على الإنترنت (www.iifso.net (http://www.iifso.net/)).

كلام وأرقام في دنيا الاقتصاد:
· ارتفاع واردات دبي من الأسمنت بنسبة 73.6% العام الماضي 2007.
· 17.8 مليار درهم استثمارات أجنبية استقطبتها إمارة أبوظبي يتركز أغلبها في العقارات.
· يصل حجم الثروة الخليجية المتراكمة إلى 8.1 تريليونات دولار خلال الفترة بين 2005 و 2030 أي ما يعادل 7 أضعاف الناتج المحلي للولايات المتحدة حاليا.
· في تقرير لـ "أرنست ويونغ" عن الاستثمارات الإسلامية بدول التعاون الخليجي: 267 مليار دولار أصول خليجية متوافقة مع الشريعة، وان المملكة العربية السعودية تستحوذ على 55% من قيمة مجمل الصناديق الاستثمارية بمقدار 120 صندوقاً.
· شبح التضخم فاق الحدود وبات ينذر بانفجار أزمة في البلدان العربية... خبراء الاقتصاد عجزوا عن معرفة أسبابه الحقيقية ومتى ينتهي وسط وجود 67 مليون فقير من أصل 300 مليون نسمة عربية.
· "اعتقد أن آسيا حققت قصة نجاح هائلة في محاربة الفقر، ففي عام 1990 كان واحد من كل ثلاثة آسيويين يعيش بدولار في اليوم، واصبحت هذه النسبة في عام 2000 واحدا من بين كل خمسة، وأن التضخم سيكون الخطر الأكبر الذي يتهدد مستقبل الاقتصاد الآسيوي" [راجات م. ناج – مدير عام بنك التنمية الآسيوي].
· "إيران تسحب 75 مليار دولار من أوروبا للحيلولة دون تجميدها بمقتضى عقوبات جديدة يهدد الغرب بفرضها على إيران بسبب طموحاتها النووية" [طهران-رويترز].
· "75% زيادة متوقعة لإيرادات دول منظمة الأوبيك في 2008" [طبقاً لتقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي].
· 500 ألف برميل زيادة في الإنتاج النفطي السعودي خلال شهرين؛ أعلنت السعودية عن زيادة إنتاجها 200 ألف برميل يوميا، في يوليو القادم، إضافة إلى الزيادة التي نفذتها، فعليا، في يونيو الحالي، والمساوية لـ 300 ألف برميل يومياً، ليصبح الإنتاج النفطي للسعودية 10 ملايين برميل يومياً.
· السعودية تبحث زيادة إنتاج النفط فوق 12.5 مليون برميل يومياً بنهاية العام المقبل.

جديد المطبوعات والإصدارات:
· كتاب "مستقبل التعليم العربي... بين الكارثة والأمل"، تأليف: د. محسن خضر، الناشر: الدار المصرية اللبنانية- القاهرة- 2008م. يشرح الكتاب التعلم من المنظور الثقافي والعولمي واستجابة التربية العربية لتحولات الهوية الثقافية.
· كتاب "كشكول الحب".. كتاب في أدب العشق، تأليف: عايض القحطاني، الناشر: الدار العربية للعلوم- بيروت- 2008م. للحب معان كثيرة وأسماء عدة لمن يعيشه، لكنه يبقى هو كذلك المبهم الحب والحب لمن يعيشه.
· كتاب "إرشاد الألبا إلى محاسن أوربا(1)"، تأليف محمد أمين فكري بك، تحرير وتقديم: د. أحمد إبراهيم، الناشر: عين للدراسات والبحوث – القاهرة- 2008م. رحلة المؤلف المهمة للسويد والنرويج سنة 1889، وثقها في كتاب وهذا هو جزأه الأول.
· كتاب "رحلة إلى صومال المحاكم"، تأليف: محمد العلي، الناشر: الدار العربية للعلوم-بيروت- 2008م. يوميات رحلة إلى الصومال وقعت قبل بداية الحرب بين المحاكم والقوات الإثيوبية.
· كتاب "نازلي ملكة في المنفى"، تأليف: راوية راشد، الناشر: نارا للنشر-القاهرة- 2008م. رحلة شاقة من البحث عن ملفات الملكة نازلي التي استقرت في امريكا منذ عام 1946.
· كتاب "الشاطر مش حسن"، تأليف: حنان مفيد فوزي، الناشر: الدار المصرية اللبنانية- القاهرة- 2008م. ترتحل أمواج الحياة بين شاطئين لا يجمع بينهما إلا كل متناقض... في سمت واحد... من الارتحال إلى كل الأشياء... والبحث عن كل الأشياء.
· كتاب "المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب"، تأليف: دومينيك مانغونو – ترجمة: محمد يحياتن، الناشر: الدار العربية للعلوم-بيروت- 2008م. يسعى هذا الكتيب إلى مساعدة الطلبة للإحاطة بمصطلحات تحليل الخطاب.

الهوامش:
(a) إن المركبة الفضائية مارس إكسبريس تدور حول المريخ منذ خمس سنوات ونصف السنة. وكانت المركبة غير المأهولة قد وصلت إلى الكوكب الأحمر في 25 ديسمبر 2003.

محمود سلامة محمود الهايشة
02-04-2009, 11:06 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة)


· ذكرت صحيفة صنداي تليغراف في عددها الصادر يوم 22 يونيو 2008، أن اكثر من 10 آلاف جندي في القوات المسلحة البريطانية غير مؤهلين للقيام بمهام قتالية في العراق وأفغانستان. وأوضحت أن جنديا من بين كل 10 جنود بريطانيين (1/10) يصنف الآن غير مؤهل للمشاركة في العمليات القتالية في أعلى نسبة من نوعها منذ اندلاع الحرب في العراق عام 2003 بعد أن ظل عدد هؤلاء محاطا بإطار من السرية فترة طويلة. [لندن - يو.بى.آي].
· الأردن يعيد 2500 قطعة أثرية مسروقة إلى العراق. [عمان – أ.ف.ب].
· "هناك 15 ألف قطعة أثرية ما زالت مسروقة في نختلف دول العالم ويسعى العراق إلى إعادتها إلى مكانها الطبيعي" [محمد عباس العريبي – وزير السياحة والآثار العراقي].
· انهت القوات الاسترالية انسحابها من العراق بعودة آخر فوج من قواتها إلى البلاد ليتحقق بلك الوعد الذي قطعه رئيس الوزراء الإسترالي "كيفين رود" على نفسه قبل انتخابه بإعادة جميع جنود بلاده من العراق بحلول منتصف عام 2008.
· "يبدو أن سلسلة من الحروب النفسية يجري شنها حاليا لترهيب الجمهورية الإسلامية ودفعها إلى التخلي عن حقها المطلق والشرعي في المجال النووي"؛ "إن إيران لن تكون المبادرة في أي نزاع إلا أنها ستؤدب بقوة أي معتد" [مصطفى محمد نجار – وزير الدفاع الإيراني: نقلا عن وكالة فارس للأنباء].
· "احتمالات نجاح هجوم ضد إيران مرتبط بالمعلومات الاستخباراتية التي ستتوافر لدى إسرائيل، ومعلومات دقيقة تعنى معرفة سماكة الأسمنت في المباني التي ستتم مهاجمتها وعمق هذه المنشآت في باطن الأرض" [يوسي ميلمان – محلل الشؤون الاستراتيجية والاستخباراتية في صحيفة هآرتس الإسرائيلية].
· نيكولا ساركوزي (الرئيس الفرنسي) يتعهد أما الكنيست يوم الاثنين 23 يونيو 2008: أي خطر يواجه إسرائيل ستصده فرنسا بقوة. ودعا إلى وقف الاستيطان وأكد أنه لن يتحقق أمن تل أبيب إلا بقيام دولة فلسطينية.
· تم إنشاء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عام 1951، ويحتفل العالم كل عام يوم 20 يونيو بـ "يوم اللاجئين العالمي".
· إن الاحصائيات الأخيرة دلت على أن 11.4 مليون لاجىء خارج وطنهم الأم وأن 26 مليون نسمة نزحوا داخليا هروبا من الاضطهاد نهاية العام الماضي 2007، إضافة إلى 31.7 مليونا من غير محددي الجنسية والباحثين عن اللجوء واللاجئين العائدين والنازحين داخليا [وحيد بن عمر – مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت].
· مواقع إلكترونية على الإنترنت عن الصراع العربي – الإسرائيلي:
- موقع دير ياسين (باللغة الإنجليزية): www.deiryassin.Org (http://www.deiryassin.org/)
- موقع حق اللاجئين الفلسطينيين (العودة): http://www.al-awda.or (http://www.al-awda.or/)
- موقع مفتاح: http://www.miftah.org (http://www.miftah.org/)
- مدونة "هذيان": http://hazayan.blogspot.com (http://hazayan.blogspot.com/)
- مدونة "مفقود حتى إشعار آخر": http://sbetelmal.blogspot (http://sbetelmal.blogspot/)

· رواية "يوم التضحية Day of Sacrifice"، تأليف: فريدون م. إصفندياري (مفكر أمريكي من أصل إيراني)، وقد اعتبرها البعض أفضل عمل روائي لعام 1959م، والتي تُرجمت إلى اكثر من عشر لغات، كما أن وزارة الخارجية الأمريكية اعتبرتها من الأعمال التي ينبغي على العاملين بها قراءتها.
· رحيل فارس الكلمة "أحمد الربعي" (1949-2008): حصل على ليسانس الآداب من جامعة الكويت عام 1975 وعلى درجة الماجستير من جامعة كولورادو، ودرجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد 1984، وعمل مدرسا ورئيسا لقسم الفلسفة في جامعة الكويت. كان نائباً في مجلس الأمة الكويتي ثلاث دورات انتخابية أعوام 1985، 1992، 1999. كما عين وزيراً للتربية والتعليم العالي خلال الفترة من أكتوبر 1992 وحتى أكتوبر 1996. عمل صحفيا في العديد من الصحف الكويتية (جريدة السياسة، جريدة الوطن، جريدة القبس).
· بعض أقوال أبي حيان التوحيدي:
- "أنه من حصل على الذهب والفضة يمكنه الحصول على سائر الاموال وبالتالي يمكنه الحصول على كل حاجاته"(a).
- يقول في مقابساته: "متى وجدت عالما وجدته خفيف المال، ومتى وجدت موسرا وجدته خفيف البصيرة".
- "إني جمعت الكتب أكثرها للناس، وطلب المثالة منهم، ولعقد الرياسة بينهم، ولمد الجاه عندهم، فحرمت ذلك كله... ولقد اضطررت بينهم بعد العشرة والمغرمة في أوقات كثيرة غلى اكل الخضر في الصحراء وإلى التكفف الفاضح عند الخاصة والعامة، إلى بيع الدين والمروءة، وإلى تعاطي الرياء بالسمعة والنفاق، وإلى مالا يحسن بالحر أن يرسمه بالقلم، ويطرح في قلبه الألم"(b).

كلام وأرقام في دنيا الاقتصاد:
· بنك ملي التجاري الإيراني، الذي تستهدفه العقوبات الأوروبية الجديدة، أنشىء في 11 سبتمبر 1923، وهو أول مؤسسة مالية في إيران وله أكثر من 3100 فرع، بينها 16 فرع في الخارج (في لندن وباريس وهامبورغ)؛ ويعمل في المصرف حاليا 45 ألف موظف وبلغ رأسمالة قبل 3 أعوام 350 ألف مليار ريال (32 مليار دولار) [طهران – أ.ف.ب].
· البنوك الإسلامية دخلت في منافسة قوية مع التقليدية وتوقعات بوصول أصولها إلى تريليون دولار بحلول 2012، أصولها نمت 23% خلال 5 سنوات وحجم استثماراتها التمويلية تخطى 400 مليار دولار.
· في دراسة حديثة أعدتها الشركة "العالمية للاستشارات الإدارية (أيه.تي.كيرني) ونشرتها مجلة "المستثمرون" في عددها الأخير تشير أن 4 تريليونات دولار رؤوس أموال متوفرة للاستثمار في القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط. وأضافت أن الصناديق السيادية تشكل في منطقة الشرق الأوسط نسبة 50% من هذه الصناديق، مشيرة غلى أن هذا الرقم سيرتفع غلى 5 تريليونات دولار خلال عام 2010 وما بين 10 إلى 15 تريليونات دولار خلال عام 2015.
· طرحت الإمارات العربية المتحدة استدراجات عروض لبناء محطة نووية ستكون في حال بنائها، الأولى في دولة عربية. وأوضحت صحيفة "الإمارات بيزنس" الاقتصادية المحلية نقلا عن مصادر لم تكشفها أن 9 شركات تتنافس للفوز بتنفيذ المشروع.

أخبار خفيفة:
· أبشع كلب في العالم: أُطلق على كلب أصلع له 3 أرجل وعين واحدة لقب ابشع كلب في العالم في المسابقة السنوية الـ 20 في معرض سونوما مارين في مدينة بيتالوما الأميركية. وحاز الكلب "غاس" على هديتيين تذكاريتين بالإضافة إلى 1600 دولار قال مالكوه أنهم سيصرفونها على علاجه الإشعاعي جراء معاناته من سرطان الجلد الذي تسبب في بتر ساقة.
· جثة الوالد.. إبريق شاي: حول رجل في ويلز رماد جثة والده إلى إبريق شاي حتى يتذكر الأوقات الجميلة التي كانت تجمعه بوالده لتناول الشاي. وقال جون لوندس (54 عاما) في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" يوم 23 يونيو 2008 أنه صار بإمكانه أخيراً الاستمتاع بصحبة والده على فنجان الشاي بعد مرور عشرة أعوام على وفاته. [لندن – د.ب.أ].
· سرقوا بيليه!: تعرض بيليه أحد أبرز نجوم الكرة البرازيلية على مر العصور ومعشوق جماهير اللعبة في البرازيل إلى السطو مثله مثل أي شخص عادي وفي وضح النهار على يد مجموعة من المدمنين. إن حادث السطو أسفر عن فقد "ملك الكرة" لسلسلة ذهبية فضلا عن هاتفه الجوال وساعة ثمنية، بعد أن أحاط عشرة شباب مدمنين بسيارته ببلدة "جواروجا" على الساحل الجنوبي لولاية ساو باولو. وتعرض بيليه وسائقه، إلى جانب عدد ىخر من السائقين، إلى هذا الهجوم خلال اختناق مروري بالقرب من مدخل نفق يقود إلى الشاطيء، حيث يملك نجم الكرة السابق منزلا صيفيا [ريو دي جانيرو – د.ب.أ].

فضفضة في الصحة العامة:
· الكربوهيدرات تحافظ على رشاقة الجسم: أشارت نتائج دراسة صغيرة إلى أن تناول وجبة إفطار كبيرة تتضمن قدرا كبيرا من الكربوهيدرات والبروتينات وإتباعها في بقية اليوم بوجبة منخفضة الكربوهيدرات والسعرات يؤدي إلى فقدان الوزن والحفاظ عليه منخفضا [نيويورك - روتيرز].
· عقار اللوكيميا يعالج الذئبة الحمراء: أكد فريق من الباحثين الألمان أن عقارا يستخدم في علاج نوع من أنواع سرطان الدم (اللوكيميا) يمكن أن يكون نافعا في علاج مرض الذئبة الحمراء. ويوصف العقار الذي يطرح في السوق باسم فيلكا لأنه مثبط لنوع من البروتين وتشير التجارب المعملية على الفئران إلى فاعليته على مرض الذئبة الحمراء وفقا لقول رئيس فريق الباحثين د. رينهارد فول من جامعة ايرلانجن نورمبرغ [هامبورغ – د.ب.أ].
· "أن الرياضي المتلقي ضربة في الدماغ قد يتعرض لبعض التلف في المخ وفي الغالب يكون هذا التلف بسيطا فبعض الخلايا العصبية تموت وبطبيعة الحال فهي لا تشفى ولا تحيا ثانية (طبيعة خلايا المخ والنخاع الشوكي)" [ماك لاتش – جراح المخ والأعصاب الأميركي].

الهوامش:
(a) أبي حيان التوحيدي، كتابه (البحر المحيط)، ج5، ص412.
(b) وصف أبو حيان التوحيدي نفسه في رسالته للقاضي أبي سهل بعد حادثة حرقه للكتب في نهاية حياته.

محمود سلامة محمود الهايشة
07-04-2009, 10:19 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة)


· يتم الاحتفال بـ "يوم المرأة العربية" كل عام في الأول من فبراير.
· الكتاب: الصديق الوحيد الذي يعطي دون ان يأخذ.
· القراءة: المصباح السحري الذي يطلعك على كل خزائن الدنيا ومعالمها.
· مليون اسم إلى القمر: اصدرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تذكيرا بأن الموعد النهائي لتقديم الاسماء التي سيتم إرسالها إلى القمريقترب، مشيرة إلى أن أكثر من مليون اسم قدموا حتى الآن ليكونوا على متن المركبة الفضائية التي ستنطلق هذه السنة إلى ها الكوكب. يشار إلى أنه منذ مايو الماضي دعت "ناسا" الناس إلى المشاركة في حماسة بأول رحلة في برنامجها الرامي إلى إعادة البشر إلى القمر مع حلول العام 2020. (واشنطن- يو.بي.آي)
· علبة سيجار طارق عزيز "تحرج" عمدة لندن: بات عمدة لندن "بوريس جونسون" في حرج بالغ حاليا بسبب تحقيق غريب من نوعه تجربة الشرطة البريطانية حول حيازته علية سيجار كانت تخص طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في عهد النظام السابق. وقال جونسون، وهو سياسي صاحب شخصية كاريزمية أصبح في الأول من مايو 2008 أول سياسي "محافظ" ينتخب عمدة للندن، إنه حصل على العلبة خلال زيارة قام بها للعراق عام 2003 كصحفي. ولكن بعد طلب تقدم به ساسة ينتمون لحزب العمال، سلم جونسون علبة السيجار إلى شرطة سكوتلنديارد من أجل إجراء التحقيق، وذلك امتثالا لطلب قدمته لجنة العقوبات التي كانت مفروضة على العراق من قبل الأمم المتحدة يقضي بتسليم جميع الممتلكات الثقافية العراقية إلى الشرطة. وكتب عمدة لندن في مقال بصحيفة دايلي تليغرافا نشر يوم الثلاثاء 24 يونيو 2008 أن ساسة حزب العمال تصرفوا بـ "أنانية وغباء بكل ما تحملة الكلمة من معان عندما أهدروا وقت الشرطة في مثل هذا الأمر". (لندن – د.ب.أ)
· طارق عزيز يكذب عمدة لندن، لم أهده علبه سجائري: نقل ابن طارق عزيز عن والده نفيه أهداء عمدة لندن بوريوس جونسون علبة سيجار عكس ما إدعى الأخير. وقال زياد النجل الأكبر لعزيز لـ "يونايتد برس انترناشيونال": سألت والدي خلال اتصال هاتفي عن تصريحات عمدة لندن بشأن اهدائه صندوق السيجار، فنفى بشدة ان يكون قد اهداه الصندوق وقال لي انه لا يمكن أن يقدم هدية للمحتلين، فالهدايا تقدم للأصدقاء فقط. (عمان – يو.بي.آي)
· "أرجح ضربة إسرائيلية لإيران بين 4 نوفمبر و 20 يناير المقبلين، وذلك بعد الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر المقبل وقبل دخول خلف جورج بوش إلى البيت الأبيض" [جون بولتون – السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة].
· امرأة "جنرال بأربع نجوم" للمرة الأولى في التاريخ الأميركي: أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس عن ترشيح السيدة آن دنوودي التي تشغل مرتبة ليفتنانت جنرال في القوات الأرضية (الجيش) لشغل موقع قائد سلاح المعدات برتبة جنرال بأربع نجوم وذلك في سابقة تاريخية تعد الأولى من نوعها منذ تاسيس القوات المسلحة الأميركية. [جريدة الأنباء الكويتية – الأربعاء 25 يونيو 2008].
· كتاب عن "مساوىء أوباما" يصدر في الرابع من أغسطس 2008!: أعلنت دار النشر التي ساهمت في تشويه صورة جون كيري المرشح الديمقراطي إلى البيت الأبيض في 2004، عزمها على إعادة الكرة من خلال التصدي هذه المرة للسناتور باراك أوباما. وأضافت دار النشر أن كتاب "ذي كايس اغينست أوباما" الذي كتبه الصحافي المحافظ ديفيد فريدوسو "يقدم بديلا من وجهات النظر الملطفة التي تبثها وسائل الإعلام عن سيناتور ايلينوي" بارك أوباما. وأوضحت رئيسة دار النشر "مارجوري روس" يوم الاثنين 23 يونيو 2008 لمجلة بوليتيكو.كوم الالكترونية، أن الكتاب سيصدر في الرابع من أغسطس المقبل، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من المؤتمر الديمقراطي في دنفر. وفي هذا التاريخ قبل أربعة أعوام، أصدرت دار النشر كتابا بعنوان "ليس مؤهلا للقيادة" وتضمن انتقادا لمشاركة جون كيري في حرب فيتنام واسهم في هزيمته. وتؤكد صحيفة بوليتيكو أن الكتاب سيتحدث عن علاقات السيناتور أوباما بالقس السابق المحافظ جيريما رايت، وليام ايرز الناشط اليساري السابق في الستينات وهو اليوم أستاذ في جامعة شيكاغو.
· من المقرر أن تغلق الولايات المتحدة الأميركية قناتها الفضائية الناطقة باللغة العربية "الحرة" بعدما أدرك البيت الأبيض أن هذه القناة لا تستطيع أن تفي بالغرض الذي أنشأت من أجله. وبالتالي فإن الـ 350 مليون دولار التي انفقتها الإدارة الأميركية على "الحرة" منذ فبراير 2004 ذهبت أدراج الرياح.
· "البهجة؟ قل لي ماذا تعني البهجة؟ أقدارنا أن نعيش لنرى ما في الحياة من خير، لكن في التضحية من أجل شعبي تكمنُ سعادتي، وفيها أبصرُ أكثر أشكال الحياة بهجة وإمتاعاً". [عبد الله توقاي – شاعر التتار/ منذ مائة عام](a)
· إن النهضة الأوروبية في القرن الثاني عشر شهدت الحملات الصليبية الأربع الأولى (1096-1203م).
· الحملة الصليبية الثانية، التي قام بها الغرب الأوربي رداً على نجاح عماد الدين زنكي وابنه نور الدين محمود في استرداد الرها من الصليبيين سنة 1144م. وقد كان على رأس الحملة الصليبية الثانية اثنان من رءوس أوربا المتوجة، الإمبراطور الألماني كونراد الثالث (الذي هزمه الأتراك السلاجقة ومزقوا جيشه) و لويس السابع ملك فرنسا (الذي خرج في حملته الصليبية؛ ومعه زوجته البانور الأكويتانية، في الثاني عشر من يونيو 1147م).
· تلاشي الاهتمام بالحروب الصليبية في الشرق بعد سقوط عكا في أيدي القوات المصرية والشامية والعراقية بقيادة السلطان الأشرف خليل بن قلاوون سنة 1291م.
· لتصبح شركة السيارات الأولى بالعالم بتوفيرها توليفة متناغمة من المهارات والجهود الدؤوبة؛ 4.3 ملايين سيارة أنتجتها تويوتا في 2007 خارج اليابان وذلك في 34 مصنعا في 27 دولة حول العالم، مقارنة بإنتاج 4.2 مليون سيارة في مصانعها باليابان. الأمر الذي يعني أن تويوتا باتت تنتج الآن ما يصل إلى 50.55% من مجمل إنتاجها في دول أخرى خارج اليابان.
· كشفت شركة لوجيتك، كبرى شركات تصنيع كاميرات الويب في العالم، النقاب عن أول كاميرا ويب لها متوافقة مع حواسيب الماكنتوش، ومزودة بتكنولوجيا تركيز آلي متقدمة وعدسات كارل زايس المرموقة، وهي الكاميرا Logitech R Quick CamR Vision Pro webcam for Mac وتعطي الكاميرا الجديدة تفاصيل واضحة ودقيقة جدا للصور وخدمة استثنائية لإجراء المكالمات المرئية ببرنامج RiChat.
· في أكتوبر 1973 دخل سلاح النفط المعركة العربية – الإسرائيلية واقيم حصار على الدول المؤيدة لإسرائيل، وكان إجراء سلاح النفط المؤثر هو تخفيض إنتاج النفط وصادراته.
· "أي انسحاب إسرائيلي من الجولان سيترجم بوجود إيراني على هضبة الجولان" [شاؤول موفاز – نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي].
· الموقع الجغرافي للسودان: يقع السودان شمال شرق القارة الإفريقية ما بين خطي عرض 4 و 22 شمالا، وخطي طول 22 و 38 شرقاً، وتجمعه حدود مشتركة مع تسع دول إفريقية هي: مصر وليبيا في الشمال وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى في الغرب والكونغو وأوغندا وكينيا في الجنوب واثيوبيا واريتريا في الشرق، ويجاور السودان كذلك المملكة العربية السعودية عبر البحر الأحمر من ناحية الشرق ويبلغ طول الساحل المطل على السودان أكثر من 700 كيلومتر.

أخبار خفيفة:
· فلبينيون يحتفلون بعيد الماء: احتفل الفلبينيون في مدينة سان جوان الفلبيبية بعيد الماء على طريقتهم برش الماء على بعضهم البعض وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين على تأسيسمدينتهم وتظهر الصور أوجه الاحتفال حيث يقوم الناس برش بعضهم البعض في الشوارع. (مانيلا – أ.ف.ب).
· مصرية وجدت أثاث شقتها المسروق في "كباريه": عندما ذهبت مهندسة ديكور (31 عاما) لمشاهدة فيلم "كباريه" والذي يعرض منذ أسبوعين فقط، وأثناء اندماجها في مشاهدة الفيلم انطلقت منها صرخة مدوية عندما رأت أثاث منزلها الذي سرق يستخدم كديكور في الفيلم، نفس الاجهزة والمناضد، والتي سرقت منها وفشلت شرطة كرداسة في التوصل إلى اللص الذي سرقها. وأمام المحققين بشرطة كرداسة أكدت مهندسة الديكور أن الأثاث الذي رأته في فيلم كباريه هو أثاث منزلها المسروق، وأنها لا يمكن أن تختلط عليها الأمور، لانها بحكم عملها كمهندسة ديكور هي التي قامت بتصميمه، وقامت النيابة بإستدعاء منتج الفيلم ومخرجه وطاقم العاملين في الإنتاج، ليؤكدوا أنهم قاموا بشراء الأثاث من أحد التجار، والذي قام بإرشادهم عن اللص الذي باع له المسروقات وهو مسجل خطر سرقات، وتمكنت الشرطة من توقيفه، وعثرت بمنزله على كمية من المسروقات، وتمكنت مهندسة الديكور من استعادة المسروقات والتي ظهرت في الفيلم وقررت النيابة حبس اللص. [جريدة الأنباء الكويتية، الأربعاء 25 يونيو 2008].

جديد المطبوعات والإصدارات:
· كتاب "الانسداد التاريخي"، تأليف: هاشم صالح، الناشر: دار الساقي – بيروت – لبنان – 2007م. يجيب الكتاب عن السؤال المهم: لماذا فشل مشروع التنوير في العالم العربي؟
· كتاب "عبدالله يوركي حلاق.. في معابر الذكرى والوفاء"، تأليف: رياض عبدالله حلاق، الناشر: دار الضاد – حلب – سوريا – 2007م. هدية مجلة الضاد لقرائها بمناسبة احتفالها بعيدها الماسي، والكرى العاشرة لرحيل عميدها.
· كتاب "بين الهلال والصليب"، تأليف: مارك ر. كوهين – ترجمة: إسلام ديه - معز خلفاوي، الناشر: منشورات الجمل – كولونيا – 2007م. وضع اليهود في القرون الوسطى في ظل الحكمين الإسلامي والمسيحي.
· كتاب "غريب الوجه واليد واللسان"، تأليف: فاروق شوشة، الناشر: دار العين للنشر – القاهرة – مصر – 2007م. إن غربة الوجه تجعلنا لقى مهملة في زحام الأمم والأجناس، وغربة الأيدي هي غربة للفعل والقدرة والطاقة.
· ديوان شعر "باب اليمام"، تأليف: سعد الدين كليب، الناشر: دار المركز الثقافي – دمشق – سوريا – 2007م. بمن يستجير الغريب... وما بين جثمانه والأغاريد.. ما بين عينيه والماء اقنعة فظة أو وجوه قباح.
· رواية "بالأبيض على الأسود"، تأليف: روبين دايفيد غونساليس غاليغو – ترجمة: د. ناصر الكندري، الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت – 2007م. رواية من الأدب الروسي المعاصر، وهي سيرة ذاتية لمؤلفها تدعو إلى الحياة والأمل والتفاؤل.

الهوامش:
(a) ولد عبد الله توقاي في 26 أبريل 1886، وتوفى في ربيع 1913. وقد بدأ حياته الصحفية في سنة 1904 بالعمل في الصحف، وذاعت شهرته بين الناشرين وهو لم يزل في سنة السابعة عشرة.

محمد علي محيي الدين
08-04-2009, 10:40 PM
الزميل الكريم
شكرا على هذه الباقة المختارة من الاخبار الطريفة واؤكد لك ان طارق عزيز قد اهدى هذه العلب الى البريطاني الزائر لان البعث اعطى العراق هدية للامريكان بسبب سياسته الرعنء وطارق بالذات معروف ان العميل الغربي في العراق

محمود سلامة محمود الهايشة
09-04-2009, 11:31 AM
فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة)


· أنت أعمى وأنا اصم أبكم.. لذا ضع يدك بيدي فيعرف أحدنا الآخر [جبران خليل جبران].
· أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة [اينشتاين].
· إذا وثقت بنفسك حين يشك فيك الجميع.. وإذا استقبلت النصر كما استقبلت الهزيمة سواء بسواء.. وإذا استطعت أن ترى المعول يهدم كل ما كرست حياتك من أجله وتنهض لتبني مجددا ما قد تهدم.. وإذا استطعت أن تملك فراغ كل دقيقة من حياتك بالعمل المفيد ساعة إذن تصبح رجلا يا ولدي [روديارد كليبنغ].
· عندما أقرأ كتابا للمرة الأولى، فإن ذلك بالنسبة إلى شبيه بكسب صديق جديد وعندما أقرا مجددا كتابا سبق لي أن قرأته، فإن ذلك يشبه لقائي صديقا قديما [أوليفر غولد سميث].
· يجسد الممثل القدير "حسن يوسف" دور الشيخ عبدالحليم محمود شيخ الأزهر السابق في مسلسل "العارف بالله".
· ذكرت صحيفة التايمز البريطانية يوم الأربعاء 25 يونيو 2008 أن إسرائيل تعتقد أن سورية كانت تخطط لتزويد إيران بالوقود النووي المستنفذ، الذي عملت على إنتاجه في موقع الكبر المزعوم الذي دمرته إسرائيل في سبتمبر 2007 ويخضع الآن للتفتيش من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كي تقوم طهران بإعادة معالجته وتحويله إلى بلوتونيوم لاستخدامه في إنتاج أسلحة نووية. ونسبت الصحيفة إلى المستشار الإسرائيلي، الذي لم تكشف عن هويته القول، أن "الإيرانيين متورطون في البرنامج النووي السوري وكانت الفكرة أن يقوم السوريون بإنتاج البلوتونيوم ويحصل الإيرانيون على حصة منه".
· النهضة المصرية في القرن التاسع عشر: ألغى محمد على باشا نظام الالتزام والضرائب 1809، وأنجز المسح الزراعي الشامل لكل الأراضي المصرية 1813، كما أجرى المسح السكاني 1814، وبين هذا المسح أن عدد سكان مصر لم يكن يزيد على 3.5 مليون، وحفر ترعة المحمودية 1819، وأدخل زراعة القطن الطويل التيلة إلى مصر 1820.
· أن صناعة الخزف ذي البريق المعدني انتشرت في العالم الإسلامي كله منذ القرن الثالث للهجرة، وأنها استمرت في الأندلس حتى بعد سقوط الدولة الإسلامية في نهاية القرن الخامس عشر(1).
· احتفلت الأوساط الثقافية في مصر باليوبيل الماسي لرحيل أمير الشعراء العربي أحمد شوقي وفي إطار الاحتفالية، أصدرت جميع الجهات الثقافية كتبا ونشرات ودراسات عن شوقي وشعره.
· سوف يعقد يوم الجمعة 4 يوليو 2008، المؤتمر الدولي الذي ينظمه "معهد ابن سينا للدراسات الإسلامية" في باريس بالتعاون مع المؤتمر الإسلامي – الأوروبي، وعلى مدى يومين بمدينة "ليل" الفرنسية تحت عنوان "المسلمون في الغرب وتحديات التعليم الإسلامي".
· نجح رجل من ولاية مينيسوتا يبلغ من العمر 93 عاما في الحصول أخيراً على شهادة من المدرسة الثانوية. وأفادت صحيفة "سانت بول بايونير برس" الأميركية أن هارولد بيوغ، وهو أحد المخضرمين الذين عايشوا الحرب العالمية الثانية، كان مدرس رقص وعامل بريد متقاعد، وحاز شهادة تخرج في المرحلة الثانوية من مدارس روزفيل آريا. وقال بيوغ "أحس بشعور من الفرح المفرط، فللمرة الأولى أشعر أن الناس يقدرون المخضرمين".

أخبار خفيفة:
· قضت محكمة "جنح كرداسة" غرب القاهرة في مصر يوم الخميس 26 يونيو 2008 بحبس المتهمين الاثنين في قضية "لحوم الحمير" بالحبس لمدة خمس سنوات مع الشغل والنفاذ في القضية التي أثارت ردود فعل شعبية غاضبة راجت معها اتهامات ضد الحكومة المصرية والجهات المسؤولة بالتقصير على سلامة الأغذية.
· فأر مقطوع الرأس في علبة معجون طماطم: قد يفقد عشاق الأطعمة الإيطالية شهيتهم لبعض الوقت عند قراءة هذا الخبر الذي يؤكد أن ربة منزل إيطالية عثرت على فأر داخل عبوة معجون الطماطم "الصلصة". وفتحت المرأة (60 عاما) التي تعيش في مدينة ترينتو شمال البلاد علبة معجون الطماطم حيث كانت تعد صلصة لإضافتها للطعام ولكنها فوجئت بفأر ميت يسقط مع قطه الطماطم في وعاء الطهي. وقالت وسائل إعلام إيطالية يوم الخميس 26 يونيو 2008 أن الفأر كان بلا رأس أو ذيل. وقالت المرأة للشرطة التي تولت التحقيقات أنها فقدت شهيتها للطعام لمدة ثلاثة أسابيع وأنها تخلت تماما عن استخدام معجون الطماطم واستعاضت عنه بالطماطم الطازجة (ترينتو – د.ب.أ).

أرقام لها معني:
· ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أن 500 مليون فقط يعيشون في سعة من الرزق، وأن 5.5 مليار نسمة تعيش تحت خط الفقر رغم أن الإنتاج العالمي يزيد عن حاجة العالم بمقدار 10%.
· أميركا تستهلك نصف المواد الخام على كوكب الأرض وهم جزء من 15 جزءاً من سكان العالم، كذلك تفيد الاحصاءات أن ثلاثة من أغنياء العالم يملكون ما يزيد عن الإنتاج الوطني لـ 48 دولة بحسب تقرير الامم المتحدة.
· 20% من سكان العالم وهم من دول الشمال يستهلكون 80% من المواد المتاحة بينما 80% من السكان يستهلكون الباقي. 358 ملياردير في العالم دخلهم يساوي 45% من دخل سكان العالم.
· أن نسبة المياه العذبة على سطح الكرة الأرضية تمثل نسبة 1% ومياه البحار والمحيطات نسبة 97% والثلوج القطبية نسبة 2%؛ ومعنى هذا أن الماء العذب يمثل نسبة محدودة للغاية وهي التي تقوم عليها جميع الكائنات الحية.
· هيئة الأمم المتحدة بصدد إقرار مشروع يقضي "بتجريم" كل من ينكر أو يتطاول على ما عرف "بالمحرقة النازية (الهولوكست)(2) لليهود خلال الحرب العالمية الثانية بل وتتهمه "بمعاداة السامية" كما يحلو للصهيونية العالمية إلصاق هذه التهمة بأي أحد إذا ما انتقد السياسة الإجرامية لإسرائيل حتى ولو كان هذا من الساميين أنفسهم. إن عصبة الأمم التي حلت محلها هيئة الأمم المتحدة – قد أصدرت آخر تقرير لها حول عدد اليهود في العالم سنة 1938 وقدر بحوالي عشرة ملايين يهودي ثم جاء أول إحصاء أصدرته الأمم المتحدة عام 1947 وقدر بأحد عشر مليوناً(3).
· كشف تقرير صدر حديثا عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عن وجود 8.6 مليون قناة، تتراوح أعمارهن بين 18 و 35 عاما، يبحثن عن زوج، فيما تجاوز عدد الفتيات غير المتزوجات في المرحلة العمرية من 30 حتى 35 عاما 2.5 مليون فتاة، وكان نصيب القاهرة من هذه النسبة 88% من عدد الفتيات المتزوجات. التقرير أشار أن 151 ألفا و 920 رجلا متزوجون من امرأتين و 8250 رجلا يجمعون بين 3 زوجات و 3242 رجلا يجمعون بين 4 زوجات، أما المتزوجون من امرأة واحدة فيقدرون بنحو 11 مليون رجل فقط بحسب الدراسة.
· 126 حالة مصابة بالإيدز في الكويت، 20 منهم يرفضون تلقي العلاج: أعلنت رئيسة مكتب الإيدز والإحصاءات والمعلومات في وزارة الصحة دكتورة "هند الشومر" أن عدد المواطنين المصابين بفيروس الإيدز ممن جرى تشخيصهم ويراجعون مستشفى الأمراض السارية بلغ 126 مصاباً، منهم 4 أطفال و 33 أنثى و 89 ذكراً. وكشفت الشومر في ندوة يوم الأربعاء 25 يونيو 2008 أن 106 فقط من الـ 126 مصاباً يتلقون العلاج، أما الـ 20 الباقون فلا يتلقون العلاج(4).
· توقع رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل يوم الخميس 26 يونيو 2008 أن يصل سعر برميل النفط إلى ما بين 150 و 170 دولارا خلال الاشهر القليلة المقبلة (باريس – أ.ف.ب).

فضفضة في الصحة العامة:
· أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن ممارسة نمط معين من التأمل والاسترخاء مرتين يوميا قد يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم الأمر الذي قد يحد من مخاطر أمراض القلب وجلطات المخ.
· كشفت دراسة طبية أن تناول غذاء إقليم البحر المتوسط الغني بالفواكة والخضراوات وزيت الزيتون وزيت بذر الكتان "الزيت الحار" وزيت السمك والمحتوى القليل من اللحوم الحمراء يخفض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.
· أثبتت دراسات حديثة أن عصير الجزر يفيد في التخلص من الالتهابات المعوية بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة بالإضافة إلى أنه مدر للبول ومنقٍ للكبد ومقو للبصر.
· طورت شركة أميركية لرصد العلامات الأولى لمرض السكري قبل وقوعه وذلك بكشف أنواع من البروتينات في عينات دم الإنسان ويتم التعرف حاليا على المرضى بعد إصابتهم بالسكري برصد معدلات السكر المرتفع لديهم.
· السل البقري من الأمراض المزمنة السارية المشتركة بين الإنسان والحيوان، ويسبب التهابا نوعيا خاصا يظهر على شكل درنات في أنسجة الجسم تتغير إلى التهاب تجبن ويتصف بأعراض تنفسية. وللوقاية من المرض: يتم فحص الأبقار من قبل الأطباء البيطرين، تطهير المراعي التي تتضح فيها الإصابة، أخذ عينات من الحليب للفحص قبل استخدامه، بسترة الحليب ومراقبته قبل توزيعه على المستهلكين، وإخضاع الأشخاص المصابين للمراقبة الصحية.
· طبيب يستأصل خطأ الرئة السليمة لمريض؛ ذكرت السلطات الطبية في ولاية نيوجيرسي الأميركية أنها أحالت طبيبا جراحا إلى تحقيق وعلقت رخصته بعد أن كشفت التحقيقات عن أنه استأصل الرئة السليمة من صدر مريض ثم حاول أن يخفي ذلك الخطأ. وكانت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة كشفت عن أن الجراح الذي يدعى "سانتوشت باريرا" استأصل فصا من فصوص الرئة اليمنى لمريض بينما من المفترض له أساسا أن يستأصل ورماً في رئته اليسرى.
· أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن تناول المدخنين من الرجال القهوة والشاي ربما يقلل خطر التعرض للسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية. وأشارت الدكتورة سوزانا سي. لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، بالسويد وزملاؤها في دورية (ستروك) إلى أن "الآثار المفيدة لتناول القهوة والشاي بالنسبة غلى خطر الإصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لأن القهوة والشاي يحتويان على مركبات الفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والتي ربما تمنع تصلب الشرايين". ويعتقدون أنه يجب تأكيد النتائج لدى النساء وغير المدخين.

جديد تكنولوجيا:
· أول عربة بالطاقة الشمسية في الجامعة الأميركية في بيروت: ذكرت الجامعة الأميركية في بيروت أن فريقا من كلية الهندسة والعمارة في الجامعة، نجح في صنع أول عربة تسير بالطاقة الشمسية في المنطقة العربية. وأطلق اسم "أبولو" على العربة التي استغرق صنعها سبعة أشهر. وصنعت "أبولو" من الفولاذ والألياف الزجاجية وتتسع لراكب واحد وهي مزودة بثلاث عجلات و 66 خلية ضوئية صغيرة و 8 كبيرة تؤمن كلها قوة ألف واط. وتحول هذه الخلايا أشعة الشمس غلى طاقة كهربائية يحولها محرك إلى قوة ثابتة (بيروت – د.ب.أ).
· إيران تتحدى الحظر وتنتج طائرات: اتفقت روسيا وإيران على السماح للأخيرة ببناء طائرات ركاب نفاثة من فئة "توبوليف تو 204 و 214" المتقدمة وذات النظام الكهربائي للتحكم بالطيران، بترخيص من روسيا وستصنع إيران خلال السنوات العشر القادمة 100 طائرة لتكون جزءاً من الأسطول الجوي الإيراني(5).

جديد المطبوعات والإصدارات:
# كتاب (الإسلام العربي.. معالم في طريق الوحدة والتعايش والاعتدال):
وهو تعبير عن رؤية معاصرة وقراءة جديدة للعلاقة الجدلية بين العروبة والإسلام، في ضوء القرآن والعلم، ومن الموضوعات التي تناولها الكتاب: العربو العروبة بين مفهوم الربانية ومفهوم القومية، عصر الإيلاف المكي، المسجد الأقصي وتراث الأنبياء، الحصان العربي وخيول العالم، الطب العربي والطب النبوي، الحرف العربي وتاريخ كتابته، تعدد الألسن والألوان، لا تعارض بين عروبة العقيدة والانتماء القومي، جزيرة العرب موطن الحضارة الأولى، لغة القرآن بين الأصالة والتجديد والحيوية، وغير ذلك من الموضوعات.
تأليف: الكاتب المهندس/ علاء الدين شمس الدين
عنوان الكتاب: الانتماء الحضاري والهوية الثقافية في ضوء عروبة القرآن، أو الإسلام العربي.. معالم في طريق الوحدة والتعايش والاعتدال، لتدبر القرآن وفهمه بلسان عربي مبين.
الناشر: مكتبة دار يعرب – دمشق – سورية.
صفحاته: 202 صفحة من القطع المتوسط.

# كتاب (دليل المراجعة في المكروبيولوجيا الطبية والعدوى):
الكتاب يمتاز بحسن الأسلوب وسهولة الفهم والاستيعاب حيث يحتوي كل فصل على رسم توضيحي يبين الخطوط الأساسية ويقابله النص الأساسي الذي يتم فيه شرح الموضوع بالتفصيل. تم تقسيم الكتاب إلى أقسام عدة يشرح القسم الأول المفاهيم الأساسية لعلم المركوبيولوجيا، ويتناول القسم الثاني علم الجراثيم وأنواعها، بينما القسم الثالث إلى علم الفيروسات وأنواعها، أما القسمان الرابع والخامس فيشرحان علم الفطريات والطفيليات واخيراً يتناول القسم السادس بعض الأمراض التي تصيب اجهزة جسم الإنسان نتيجة الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة.
تأليف: ستيفن حليسبي و كاتلين بامفورد
ترجمة: دكتور/ وائل محمد صبح
الناشر: مركز تعريب العلوم الصحية في الكويت، والكتاب ضمن سلسلة المناهج الطبية العربية التي يصدرها المركز.

الهوامش:
(1) سعاد ماهر (بدون تاريخ). الفنون الإسلامية. مركز الشارقة للإبداع الفكري، دائرة الثقافة والإعلام الشارقة، الشارقة.
(2) الهولوكست (Holocaust): الإبادة الجماعية لليهود على أيدي النازيين. وهي كلمة يونانية تعني "حرق القربان بالكامل" وكانت في الأصل مصطلحاً دينيا يهوديا يشير إلى القربان الذي يقدم للرب على سبيل التضحية ثم يحرق تماما على المذبح.
(3) مجلة الوعي الإسلامي، الكويت، العدد (513) جمادى الأولى 1429هـ - مايو 2008م.
(4) صحيفة "الراي" الكويتية، العدد (10588) – الجمعة 27 يونيو 2008م.
(5) صحيفة "القبس" الكويتية، العدد (12600) - الجمعة 27 يونيو 2008م.

أحمد فراج العجمي
20-04-2009, 09:59 PM
مجلة ثقافية منوعة ، ونتاج قرائي ضخم، بالطبع لن نستطيع أن نزن مقدار تعبك في الجمع والترتيب والتصنيف

لكن زد لنقرأ

محمود سلامة محمود الهايشة
26-04-2009, 04:51 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة)

· حدث الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1882م، وذلك في عهد الخديوي إسماعيل الذي اعتبر مصر قطعة من أوروبا، وأخذ بكل مظاهر التغريب. واستمر هذا الاستعمار إلى حين توقيع اتفاقية الجلاء في عام 1954م.
· أن كل حرف يخرج من فم الإنسان يتطلب من اللسان (المؤلف من 17 عضلة) أن يتخذ وضعية مناسبة للحرف وتسانده في ذلك الشفتان. ووضعية اللسان المناسب للحرف المعين تستلزم تحريك (17) عضلة، كل منها بدرجة غير الأخرى ليتسنى للسان اتخاذ تلك الوضعية.
· حصل الفيلم السوري الأميركي "امرأة" الذي يروي تجربة وزيرة المغتربين السورية "بثينة شعبان" المهنية والإنسانية على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان "بيڤرلي هيلز" الاميركي، وذلك للمرة الأولى في تاريخه الذي يمتد 8 سنوات. وذكرت صحفية السفير اللبنانية أن شعبان تسلمت الجائزة في حفل في جامعة الوادي الخاصة في وسط دمشق. يذكر أن مهرجان "بيڤرلي هيلز" تأسس منذ 8 سنوات، وبلغ حجم المشاركات الدولية والمحلية فيه العام الماضي 300 مشاركة، حصل من بينها فيلم "امرأة" على الجائزة الأولى.
· إيقاف سباح صيني مدى الحياة: أعلن الاتحاد الصيني للسباحة يوم الجمعة 27 يونيو 2008 عن إيقاف السباح أويانغ كون بنغ مدى الحياة بسبب تناوله المنشطات وذلك قبل أيام معدودة على انطلاق أولمبياد بكين. ويعتبر كون بانغ (25 عاما) المصنف الأول في بلاده في السباحة ظهراً. ويعتبر هذا الإيقاف ضربة للصين قبل 42 يوما من استضافتها الأولمبياد، خصوصا أنها رفعت شعار "عدم التسامح على الإطلاق مع المتنشطين".
· بحث زراعي سوري لمضاعفة إنتاج الذرة الصفراء أربع مرات(1): أجرى المهندس الزراعي عبد الحميد الخالد، دراسة علمية في مركز البحوث العلمية الزراعية بحماة – سورية، حول "تحسين نسبة النشا لطرز من الذرة الصفراء، بإتباع طريقتي الانتخاب الأخوي الكامل ونصف الأخوي"، وذلك على ثماني نخب وراثية محلية من الذرة، أربع منها ذات حبوب صفراء اللون، بهدف تحسين نسبة النشا في الحبوب، ودراسة تاثير الانتخاب للنشا على الغلة الحبية والباكورية، والمقارنة بين الطريقتين من حيث كفاءتهما، في تحقيق أهداف البحث على النخب الصفراء والبيضاء، غضافة لانتخاب أفضل العائلات لتكوين قاعدة صنف عالي النشا، يتلاءم مع الظروف المحلية. وأكد الباحث أن طريقتي الانتخاب، فعالتان في تحسين نسبة النشا للعائلات الصفراء والبيضاء، ولم يجد فروقا معنوية بين طريقتي الانتخاب في تحسين نسبة النشا للعائلات المدروسة، إلا أن الاستجابة المتوقعة للانتخاب لصفة النشا، كانت أفضل بشكل عام بطريقة الانتخاب الأخوي الكامل منها، بطريقة الانتخاب نصف الأخوي، وللعائلات صفراء اللون أفضل منها للعائلات البيضاء. وحول أهمية الذرة الصفراء في سورية، قال المهندس الخالد: إنها تنامت بشكل مطرد نتيجة الحاجة الكبيرة إلى العلف، لسد احتياجات الإنتاج الحيواني، الذي شهد هو الآخر تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وبخاصة في تغذية الدواجن والأبقار، إذ تمثل حبوب الذرة الصفراء 70% من عليقة الدواجن، وهي من أغنى الحبوب بالطاقة (1 كغ حبوب يحتوي من 3200-3300 سعر حراري)، وتحتاج سورية إلى أكثر من مليون طن من الذرة الصفراء سنويا، لا ينتج منها حتى الآن اكثر من 250 ألف طن.
· اكتشاف توابيت فرعونية عمرها 26 قرناً: أعلنت وزارة الثقافة المصرية الخميس 26 يونيو 2008، اكتشاف عدة توابيت خشبية ملونة لم تفتح من قبل وتخص بعض الكهنة وكبار الموظفين وترجع إلى القرن السادس قبل الميلاد. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، دكتور زاهي حواس "عثر على هذه التوابيت في مقبرة ضمن مجموعة من مقابر كبار مسؤولي الدولة في عصر الأسر الـ 18 والـ 19 إلى الجنوب من هرم أوناس" في سقارة.
· "أن قرار الرئيس الأميركي جورج بوش رفع جزء من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وشطب اسمها من القائمة الاميركية للدول المتهمة بدعم الإرهاب؛ إنه أمر مخجل، إنه يمثل الانهيار الأخير لسياسة الرئيس بوش الخارجية" [جون بولتون – السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة].
· دولة كوبا: تعد من أكبر دول أمريكا الوسطى، وهي من أكبر جزر الآنتيل بين خليج المكسيك والبحر الكاريبي والأطلسي جنوبي ولاية فلوريدا، يبلغ طول الجزيرة 1125كم ومتوسط عرضها 145كم وتبعد عن ساحل فلوريدا حوالي 145كم، عاصمتها هافانا، ويبلغ عدد سكانها نحو 11 مليون نسمة، ديانتها الرسمية المسيحية ويدين بها نحو 85% من السكان، تليها اليهودية والإسلام وديانات اخرى تمثل الـ 15% الباقية.
· صلاح الدين يوسف بن نجم الدين أيوب: ولد سنة 532هـ بقلعة تكريت لعائلة من الأكراد. انتقل والده وعمه من تكريت إلى الموصل عند عماد الدين زنكي والتحقا بجنده في دمشق. ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع وتربى في دمشق وقد كان جنديا في جيش الشام جيش نور الدين زنكي في دمشق. التقى صلاح الدين بالصليبيين في معارك كثيرة اعظمها حطين وفتح بيت المقدس عام 583هـ. وتوفى صلاح الدين في دمشق يوم الأربعاء 27 من شهر صفر 589هـ، ودفن بجوار جامع دمشق الكبير بجوار نور الدين زنكي.

أرقام لها معني:
· أظهرت حسابات قصر باكنغهام في بريطانيا ان الملكة اليزابيث الثانية والعائلة الملكية كلفتا كل فرد من دافعي الضرائب في المملكة المتحدة 66 بنسا خلال العام الماضي 2007. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية يوم الجمعة 27 يونيو 2008 أن المبلغ الذي جرى إنفاقه للحفاظ على الملكية خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس 2008 ارتفع بمقدار 2 مليون جنيه استرليني ليصل إلى 40 مليونا (لندن – أ.ش.أ).
· كشف تقرير للجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء في مصر أن حوالي 90% من إجمالي العاطلين عن العمل هم من حملة المؤهلات والشهادات المتوسطة والجامعية وما فوقها، مشيرا إلى أن عدد المتعطلين الحاصلين على مؤهلات متوسطة يبلغ 1.2 مليون شخص بنسبة 55% من إجمالي المتعطلين. وأكد التقرير أن معدل البطالة خلال الربع الأول من العام الحالي يعكس ثباتا نسبيا حيث سجل 9.04% مقابل 9.06% خلال نفس الفترة من العام الماضي موضحا أن أعداد المتعطلين عن العمل خلال الربع الأول من 2008 بلغت 2 مليون و 188 ألف متعطل.
· أظهر تقرير اقتصادي الجمعة 27 يونيو 2008 ارتفاع عدد المليونيرات في آسيا العام الماضي حيث سجلت الهند أعلى معدل نمو للمليونيرات في المنطقة. وأشار التقرير الذي أعدته مؤسستا ميرل لينش وكابجيمني الاستشاريتان إلى انضمام 25 ألف شخص غلى قائمة المليونيرات في الهند خلال العام الماضي (2007) بعد أن تجاوز حجم أصولهم المالية المليون دولار. وارتفع إجمالي عدد الذين يمتلكون أصولا مالية بأكثر من مليون دولار في الهند إلى 123 ألف مليونير بمعدل نمو سنوي قدره 22.7% (هونغ كونغ – د.ب.أ).

فضفضة في الصحة العامة:
· مرض الإيدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب) مرض قاتل لا علاج له حتى الآن، سببه فيروس ارتجاعي يدخل نواة الخلية الآدمية ويعيد تشكيل مادتها الوراثية فتتحول إلى مادة فيروسية ويتكاثر بتحطيم خلايا الجسم، وتكون الوقاية منه بإتباع الوسائل التالية: التعفف والامتناع عن أي علاقة جنسية خارج العلاقة المشروعة، أي العلاقة القائمة بين زوجين، وبذلك يكون هناك ضمان كامل ضد العدوى، وكذلك الزواج المبكر للشباب لتجنب الوقوع في الممارسات الخاطئة. الامتناع عن تعاطي المخدرات، فهي تفقد الإنسان سيطرته على إرادته فلا يميز بين الخطر والأمان، وتقلل مناعته، كما أن استعمال نفس الإبرة والحقنة في حقن اكثر من شخص يتيح فرصة انتقال العدوى من مدمن إلى آخر. استعمال المحاقن التي تستخدم مرة واحدة وعدم تبادل استخدام الأدوات الحادة أو أي أدوات تسبب خدوشا أو جروحا كأمواس الحلاقة وفرش الأسنان.
· تعاطي الكحول يزيد من الإصابة بالنقرس: اكد بحث علمي نشر في دورية "الانسيت"، أن احتساء الكحول يضاعف من فرص الإصابة بداء المفاصل "النقرس" (gout) الذي يعد من الأسباب الرئيسة للإصابة بالتهابات المفاصل بين الذكور. وللعلم، فتحدث الإصابة بمرض "النقرس" جراء ارتفاع الحامض البولي في الدم، والذي يبدأ في تشكيل ترسبات كريستالية في المفاصل خاصة في الأقدام والأصابع. ويتسبب بنوبات من الآلام الشديد في الأقدام والمفاصل. وتنجم من زيادة استهلاك أطعمة ومشروبات تحوي على مركب "البيورين". وهو الموجود بمعدلات عالية في الجعة والكحول.

الهوامش:
(1) صحيفة "الأنباء" الكويتية، السبت 28 يونيو 2008، العدد (11581)، ص32.

محمود سلامة محمود الهايشة
29-04-2009, 02:17 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة)

· الفول يحمي عظام الفخذ: تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يعانون من نقص في فيتامينات "ب" أو لديهم مستويات عالية من بروتين في الدم يسمى "هموسيستين" ربما يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بكسور في عظام الفخذ (الورك). وكان معروفا أن مستويات هرمون هموسيستين في الجسم تزيد عندما تستنفد فيتامينات "ب". لكن في الدراسة الجديدة، وجد الباحثون أن بروتين هموسيستين وفيتامين "ب" يرتبط كل منهما بشكل مستقل بمخاطر الإصابة بكسر في عظام الفخذ. ومن بين أكثر من ألف رجل وامرأة من المتقدمين في العمر، كان الذين لديهم نقص في فيتامين "ب12" أكثر احتمالا بنسبة 60% للإصابة بكسر في عظام الفخذ مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات طبيعية خلال أربع سنوات. ووجدت مخاطر مماثلة بين هؤلاء الذين لديهم نقص في فيتامين "ب6" (نيويورك - رويترز).
· خصلات الشعر لعلاج الجروح المزمنة: أكد خبراء صحة أنه يكفي اليوم خصلة شعر للحصول في المقابل على 10 إلى 100 سنتمتر مربع من الجلد الجديد، يخصص لمعالجة الجروح المزمنة، كما قرحة القدم السكري، دون الحاجة إلى زرع الجلد المأخوذ من الفخذ أو اللجوء إلى الادوية أو العملية الجراحية وتستغل التقنية، التي ابتكرها الباحثون في معهد "فراونهوفر" بمدينة "لايبسيخ" الألمانية، الإمكانات السحرية لخلايا المنشأ البالغة الموجودة في جذور الشعر، تحت أحوال بيئية مواتية، يجري انضاج خلايا المنشأ كي تصبح خلايا جلدية. ولدى بلوغها مرحلة معينة من النضوج، مختبريا تخضع خلايا المنشأ للهواء المعقم، يكفي ضغط الأكسجين فقط كي تتحول هذه الخلايا وتتمايز إلى خلايا جلدية وذلك دون الحاجة إلى الأدوية، ويمكن للجلد الجديد، المشتق من هذه الخلايا، الالتصاق بصورة كاملة على الجروح، الجديدة وتلك الأصلية التابعة للمريض، علاوة على ذلك، يخطط المعهد الألماني لمعالجة 10 إلى 20 مريضا شهريا بواسطة تقنية إنتاج الجلد الجديدة، التي أطلق عليها اسم "ابيديكس". (روما - إيلاف).
· دراسة ألمانية تثبت صلة قوية بين الفيروسات والاكتئاب: اكتشف طبيب في ألمانيا- من خلال دراسة بحثية قام بها- أن أسباب الإصابة بالاكتئاب لا ترجع إلى نوع التربية أو الظروف النفسية التي يمر بها الإنسان أو عوامل الجينات الوراثية فحسب، وإنما أيضا لأسباب متعلقة بأنواع معينة من البكتيريا والفيروسات. لذا، فقد تقود معرفة تأثير الفيروسات على المخ، إلى تحليل دوافع الانتحار. وكانت سيدة في ألمانيا تعتبر من الحالات الميئوس منها، لمعاناتها الدائمة من الإرهاق والاكتئاب لدرجة أقدمت فيها عدة مرات على الانتحار وفشلت جميع الأدوية المعروفة في علاجها، وجاءت الصدفة لتلعب دورها، عندما أعطاها طبيبها المعالج "كارل بيتشر" من جامعة "أولم" مضادا حيويا بعد أن أظهر تحليل الدم وجود أجسام مضادة ضد نوع من البكتيريا العقدية وبدايات التهابات عضوية. وجاء توقع الطبيب في محله، حيث اكتشف أن المريضة تعاني منذ عامين من بكتيريا أدت إلى إصابتها بحالة الاكتئاب وطرح بذلك نظرية جديدة تربط بين الامراض النفسية وإصابة الجسم بالبكتيريا أو الفيروسات.
· فقدان السمع مؤشر للجلطة الدماغية: ذكرت دراسة حديثة أن فقدان السمع بشكل مفاجىء قد يكون إشارة تحذيرية على زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية. وقال باحثون تايوانيون أن الذين يدخلون إلى المستشفيات بسبب فقدان السمع بشكل فجائي يصابون بجلطات دماغية خلال السنوات الخمس التي تلي ذلك أكثر من غيرهم الأصحاء الذين يعانون مثلا من التهاب الزائدة الدودية. وبحسب المقال الذي نشرته مجلة "ستروك" ليس هناك سبب واضح يربط بين فقدان السمع والإصابة بالجلطة الدماغية. إلى ذلك، وصف الاخصائي في الجلطات الدماغية في مستشفى غايز اند سانت توماس "دكتور توني رود" النتيجة التي توصلت إليها الدراسة بأنها "غير اعتيادية". وقال "رود" لهيئة الإذاعة البريطانية "أنها نتيجة غير اعتيادية ومثيرة للدهشة، لا أحد يسمع ذلك ويعتقد فورا أن ذلك منطقي". أضاف أن الجلطة الدماغية هي التي يمكن أن تسبب الصمم. ويقول اطباء أن هناك عشرات الأسباب التي تجعل المرء يفقد سمعه مثل مرض النكاف والحصبة والتهاب السحايا.
· وجبات فاخرة للكلاب: أعلن عدد من الفنادق الأوروبية وشمال الأميركية عن تقديم وجبات فاخرة للكلاب التي تسافر مع مالكيها، خصوصا وأن ظاهرة قيام محبي الكلاب بنقل حيواناتهم معهم تزداد. وأفادت صحيفة "يو اس آي توادي" الأميركية بأن منتجع اريزونا بالتيمور في فينكس يقدم طبقاً من الخضار سعره 11 دولارا يساعد الكلاب على التعافي من الحالات التي تصاحب السفر في الطائرات والاعتياد على الارتفاعات المختلفة. ويقدم فندق "هيات ريجنسي سنتري بلازا" في لوس انجيليس خيار تقديم طبق همبرغر مع الجبن مخصصة للكلاب كل مواده طبيعية وسعره 5 دولارات. فيما يقيم فندق "ويندهام أورانغ كاونتي" في كوستا ميسا حفل عشاء يسمح فيه لمالكي الكلاب بإحضار حيواناتهم معهم وتناول الأطعمة معا. وقال مدير عام الفندق توماس سمالي "هناك أسباب كثيرة تدفع الناس لاتخاذ قرار إحضار كلابهم معهم، ولذا مع تقديم هذه الخدمات لم يعد النزلاء مضطرين للمسارعة لترك غرفتهم في الفندق من أجل العودة إلى منازلهم للاعتناء بحيواناتهم" (ماكلين – يو.بي.آي).
· أصدر معهد صناعة اللحوم للبحث العلمي الروسي كتاباً عن المنتجات الغذائية الحلال لاستخدامه كدليل مخصص لرجال الأعمال الذين ينوون بيع اللحوم المذبوحة على الطريقة الإسلامية.
· قال مسؤولون يابانيون أن رئيس الوزراء الياباني ياسوفوكودا تعهد بتقديم قروض حجمها 200 مليار ين خلال السنوات الخمس المقبلة لتمويل مشروعات بيئية في آسيا.
· حذر تقرير حكومي بريطاني من أن غالبية البريطانيين ستعاني من البدانة بنهاية عام 2050م إذا ما استمرت زيادة الوزن بينهم على معدلاتها الحالية.

أرقام وكلام اقتصادي:
· نمو موجودات المصارف الإماراتية إلى 1.34 تريليون درهم العام 2007؛ بلغ عددها 22 مصرفاً محلياً بالإضافة إلى 27 أجنبياً بنهاية العام 2007؛ 35.4% معدل النمو المركب لموجودات المصارف الإماراتية خلال الـ 4 سنوات؛ 104.3% زيادة النقد والودائع للبنك المركزي الغماراتي خلال الأشهر الـ 9 الأولى من عام 2007؛ انخفاض الموجودات الأجنبية بنسبة 1.2% خلال الشهور الـ 9 الأولى من عام 2007. نمو موجودات القطاع المصرفي في الإمارات أدى إلى التوسع السريع في الائتمان.
· أكبر عملية اندماج شهدها القطاع المصرفي في الإمارات تلك التي تمت بين كل من بنك "الإمارات الدولي" و بنك "دبي الوطني" والتي تمت في شهر اكتوبر 2007، وقد بلغ إجمالي قاعدة موجودات البنك الجديد، الذي يعرف ببنك "الإمارات دبي الوطني" 253.8 مليار درهم في نهاية عام 2007 ليرتفع بنسبة 20% عن إجمالي موجود القطاع. كما حقق البنك الجديد إجمالي ربح بلغ 2.8 مليار درهم خلال العام 2007.
· خبراء بشركة "باين اند كومباني الشرق الأوسط": 1.9 تريليون دولار استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية و الكويت و الإمارات و البحرين وسلطنة عُمان و قطر) في السنوات الـ 7 المقبلة.
· خسائر الصناديق السيادية لدول الخليج دفترية وليست حقيقية ولكنها تسطيع التعويض. 800 مليار دولار الإيرادات النفطية لدول الخليج في 2008.
· الولايات المتحدة تستأثر بنصيب الأسد من أصول الصناديق السيادية بنسبة 75%. الصين تمتلك أكبر صندوق سيادي بقيمة 1.2 تريليون دولار.
· 10 تريليونات دولار حجم الصناديق السيادية خلال الخمس سنوات المقبلة (طبقا لتوقع صندوق النقد الدولي). وتتصدر دول مجلس التعاون الخليجي العمل في مثل تلك الصناديق، وتعبر الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية والكويت والنرويج والصين وروسيا وسنغافورة من بين البلدان التي تضمن أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم.
· 40 مليار دولار حجم أموال الصناديق السيادية في بورصة وول ستريت في عام 2007.

جديد المطبوعات والإصدارات:
· مواقيت الصمت (راوية)، تأليف: خليل الجيزاوي، الناشر: الدار العربية للعلوم – بيروت – لبنان – 2007م. إن ولادة التوأمين من البنات تجلب الخير، لكنها تجلب سوء الحظ ايضا عندما تتوفى إحداهما.
· كتاب (عدالة التوزيع والتنمية الاقتصادية)، تأليف: دكتور/ أحمد إبراهيم منصور، الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت – لبنان – 2007م. يمكن النظر إلى النظرية الاقتصادية الوضعية عبر مستوى بيان نجاحاتها على الصعيد المادي.
· كتاب (ديوان المحاسبة.. مسيرة وتاريخ)، تأليف: عامر العتيبي – محمد يسري، الناشر: ديوان المحاسبة – الكويت – 2007م. كتاب توثيقي يسلط الأضواء على تاريخ ديوان المحاسبة في الكويت منذ البداية وحتى الآن.

محمود سلامة محمود الهايشة
03-05-2009, 05:31 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة العاشرة)

· البطيخ الأحمر.. فياغرا!: قال باحث أميركي أن في البطيخ الأحمر مكونات لها تأثير اقراص الفياغرا نفسه والتي يستخدمها الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي. وأوضح د. بيمو باتيل من كولدج ستايشن أي أم في تكساس ان البطيخ الأحمر يحتوي على مادة تتفاعل مع الجسم ولها منافع صحية كثيرة. وتابع أنه عند أكل البطيخ تتحول هذه المادة إلى حمض أميني عبر بعض الأنزيمات، موضحا ان هذا الحمض يفعل "العجائب" بسبب فوائده الصحية على القلب وجهاز المناعة في الجسم. وقال أن العلاقة بين المادتين مفيدة للقلب ولجهاز المناعة وقد يكون ذلك مفيدا للبدناء ومرضى السكرى من النوع الثاني. وأشار إلى أن الحمض الأميني "ارغيناين" يزيد نشاط حامض النتريك الذي يرخي الأوعية الدموية في الجسم وهو التأثير نفسه الذي تتركه أقراص الفياغرا عند المصابين بضعف الانتصاب وقد يمنع الغصابة بهذه المشكلة. وأضاف د. باتيل أن البطيخ الشديد الأحمرار يحتوي على نسبة عالية من مادة "ليكوبين" المضادة للأكسدة والتي قد تحمي القلب وتقي من الإصابة بمرض البروستات وهي مفيدة للجلد (كولدج ستايشن – يو.بي.آي).
· جهاز منزلي مضاد للصداع: تخطى الجهاز المضاد للصداع جميع الاختبارات وها هو يستعد للانخراط في التطبيق السريري المتقدم واليوم يمكن استعمال هذا الجهاز في المنزل ايضا كونه أضحى أصغر حجما مقارنة بالنماذج الأولى الكبيرة الحجم والمعقدة الاستعمال، يولد الجهاز حقلا مغناطيسيا كثيفا يدوم جزء من ألف من الثانية وينجح في إسكات الصداع منذ بدايته ويعتبر عمل النسخة المنزلية من هذا الجهاز آمنا وفاعلا مما يعطيه قدرة علاجية مستقبلية واعدة. وتقنيا، يدعى الجهاز "المحفز المغناطيسي الرأسي المتكرر عالي التردد" ويتداخل مع تلك المرحلة التي تعلن مسبقا عن بداية نوبة الصداع، تدعي هذه المرحلة "النسمة" وتعكس شعورا بمثل تيار هواء بارد أو غيره يسبق نوبة من نوبات الصداع. في بعض الأحيان يعاني مصابو الصداع من ضعف في البصر أو بكامل الجسم تليه أوجاع لا تطاق في الرأس. في هذا الصدد، أثبت التحفيز المغناطيسي فاعليته في حين ينتج عن جميع أدوية مكافحة الصداع تقريبا آثارا جانبية تدفع المرضى سواء إلى الأدمان عليها أو إلى الإصابة بوجع رأس مزمن من جراء الإفراط في تعاطي الأدوية المضادة للأوجاع (روما – إيلاف).
· استنساخ الكلب البطل "تراكر": استحق الكلب "تراكر"، الذي أمسى بطلا بعد مساعدته في جهود العثور على آخر الناجين في اعتداءات 11 سبتمبر في عام 2001 في الولايات المتحدة، أن يتم استنساخه بعدما فاز في منافسة اطلقتها شركة "بيوآريس انترناشيونال"، لاختيار أفضل كلب يتوجب استنساخه. وذكرت صحيفة "دايلي نيوز" الأميركية أن "تراكر" ومالكه ضابط الشرطة الكندي المتقاعد جايمس سيمنغتون كانا أول من نجحا في الوصول إلى الطابق السفلي في مبنى التجارة العالمي وساهما في انقاذ آخر الناجين في تلك الاعتداءات (نيويورك – يو.بي.آي).
· أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) يوم الاثنين 30 يونيو 2008 أن الولايات المتحدة سترسل 6 وحدات قتالية إضافية تضم بمجموعها نحو 33 ألف جندي ومن عناصر مشاة البحرية (المارينز) إلى العراق مطلع العام المقبل.

أرقام لها معني:
· أظهرت دراسة تزايد اهتمام المصارف البريطانية بالتمويل الإسلامي الذي ينمو بأكثر من 15% سنويا في العالم، حيث تشهد بريطانيا نموا في هذا التمويل يبلغ 25%، وتتنافس هذه المصارف لخدمة نحو مليوني مسلم في بريطانيا، بتطوير منتجات جديدة تتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية. واكدت الدراسة التي قام بها بنك "لويذر تي إس بي" البريطاني أن ثلاثة أرباع المسلمين في بريطانيا يرغبون في التمويل الإسلامي، وتوقعت الدراسة أن يبلغ حجم التمويل الإسلامي نحو تريليون دولار في 2010.
· بدأ يوم الثلاثاء 1 يوليو 2008 العمل بالموازنة العامة الجديدة في مصر للعام المالي 2008/2009 التي وصفت بأنها "الأضخم" في تاريخ البلاد بزيادة 55% عن موازنة العام المالي السابق. ذكر وزير المالية المصري دكتور يوسف بطرس غالي في تصريح صحافي أن المخصصات المالية للموازنة العامة الجديدة تبلغ 379.3 مليار جنيه (71.55 مليار دولار) بزيادة 109.7 مليارات جنية عن موازنة العام المالي السابق 2007/2008.

المطبوعات والإصدارات:
· كتاب (دراسة في ظاهرة تعدد الزوجات في الريف المصري)؛ تأليف: ليلي شهد؛ الناشر: الجامعة الأمريكية – القاهرة – 2001م. دراسة عن أبعاد العلاقة بين الزوجين في ظل الزواج المتعدد الزوجات.
· مدائن العشق (قصص)؛ تأليف: طلال شاهين؛ الناشر: للمؤلف نفسه – الرقة – 2001م. القاص السوري شاهين يقدم عملاً في مجال أدب الفتيان من حيث اللغة والأسلوب والشاعرية.
· كتاب (الإسلام والعلمنة)؛ تأليف: عاطف أحمد – تقديم: نصر حامد أبو زيد؛ الناشر: دار مصر المحروسة – القاهرة – 2004م. قراءات نقدية في الفكر المعاصر لإنتاج أدبي فكري يتراوح بين الفلسفي والتاريخي والديني.
· كتاب (من سوائح الذكريات "الجزء الثاني")؛ تأليف: حمد الجاسر؛ الناشر: دار اليمامة – الرياض – السعودية – 2006م. مجموعة ضخمة من مقالات مؤرخ الجزيرة الراحل حمد الجاسر – رحمه الله.
· كتاب (الإلمام بخلاصة تاريخ أرض المغارب قبل الإسلام)؛ تأليف: دكتور/ محمد التازي سعود؛ الناشر: مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية – الرباط – 2006م. كتاب قيم يعرض تاريخ شمال إفريقيا قبل الإسلام وهو تاريخ مجهول في اللغة العربية ولدى أبناء تلك الأرض.
· كتاب "Facing mount Kenya" (في مواجهة جبل كينيا) وهو جبل مشهور ويعتبر رمز الدولة؛ تأليف: "جوموكينياتا" وهو كاتب كيني صاحب حركة "الماو ماو" التحررية التي قامت على قتل الإنجليز. وأدت لطردهم من كينيا.
· رواية "آيات شيطانية"، لمؤلفها سلمان رشدي (الكاتب البريطاني الجنسية الهندي الأصل). التي أثارت لغطاً عنيفاً من قبل، وقضى بسببها أكثر من عقد في الخفاء بعد صدور فتوى بإباحة دمة في أعقاب إصداره تلك الرواية باعتباره مجدفاً.
· رواية "مقهى المحطة الأخيرة"، لمؤلفها إيان ماكدونلد Ian McDonald (الكاتب البريطاني). وهي رواية طريفة وعميقة صدرت عام 1994، وتدور أحداثها حول استخدام تكنولوجيات النانو في إعادة الحياة الأبدية للأموات.

محمد علي محيي الدين
04-05-2009, 08:17 PM
شكرا للزميل الرائع على ما يحفنا به من الفوائد القيمة وتمنياتي لك بالتوفيق

محمود سلامة محمود الهايشة
07-05-2009, 05:25 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية عشر)

· تشير آخر دراسة أعدتها وزارة التخطيط السعودية إلى أن نسبة الطلاق في المملكة العربية السعودية ارتفعت عن الأعوام السابقة بنسبة 20%، كما أن 65% من الزيجات التي تتم عن طريق الخاطبة تنتهي بالطلاق، حيث سجلت المحاكم الشرعية 70 ألف عقد زواج و 13 ألف صك طلاق خلال عام واحد. وتأتي مدينة الرياض في المرتبة الأولى من بين مناطق المملكة من حيث ارتفاع نسبة الطلاق فيها.
· في تقرير خاص عن واقع الفنادق في العالم، والعمليات الرئيسية لنمو العمليات في منطقة الشرق الأوسط، رأت شركة "ديلويت اند توش" أنه رغم الأزمات المالية التي عرفتها الأشهر الماضية، تشهد السياحة العالمية نموا وازدهارا يتوقع أن يحقق عائدات بنحو 8 تريليونات دولار في 2008، إلا أنها أشارت إلى أن نسبة النمو الأكبر ستكون من نصيب الأسواق النامية كالهند والصين في السنوات المقبلة.
· أعلنت شركة جود نيوز جروب أنها تلقت دعوة من مهرجان مونتريال السينمائي الدولي في كندا يطلب فيها مشاركة فيلم "ليلة البيبي دُول" في الدورة القادمة للمهرجان التي تقام في الفترة من 21 أغسطس وحتى أول سبتمبر 2008. (القاهرة – د.ب.أ).
· مليارات سيدة الأعمال لرعاية الكلاب: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قطب الفنادق والعقارات في نيويورك "ليونا هلمسلي" تركت الملايين لكلبها المحبوب "ترابل" ولكنها تركت مليارات لرعاية الكلاب عموما. وقالت الصحيفة أن هلمسلي تركت تعليمات بأن وديعة خيرية كاملة بقيمة 5 مليارات دولار إلى 8 مليارات ستخصص لرعاية ورفاهية الكلاب، ونقلت الصحيفة المعلومات عن شخصين شهدا الوثيقة وكشفا ما فيها شريطة عدم الكشف عن هويتهما. وقضت محكمة في نيويورك في شهر يونيو 2008 بخفض ميراث الكلب إلى مليوني دولار من 12 مليونا استنادا على أن هلمسلي كانت غير متزنة عقليا وقت كتابة وصيتها. وتوفيت هلمسلي في أغسطس 2007 عن 87 عاما، وجمعت ثروة من العقارات والفنادق مع زوجها هاري هلمسلي الذي توفى عام 1997. (نيويورك – رويترز).
· "صقر القاسمي" أصغر رئيس ناد في العالم: أصبح نجل نائب حاكم إمارة رأس الخيمة صقر بن سعود القاسمي أصغر رئيس ناد في العالم، بعد إصدار مرسوم أميري بتعيينه رئيسا لنادي "التعاون" الإماراتي، رغم أن عمره لا يتجاوز الـ 13 عاما و 6 أشهر. فقد أصدر حاكم الإمارة الشيخ صقر بن محمد القاسمي مرسوما بتعيين صقر بن سعود لرئاسة النادي لمدة أربع سنوات، يتولى خلالها الإشراف على أعمال مجلس الإدارة وتوزيع العمل والصلاحيات، وكل نشاطات النادي، وفق ما نقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية يوم الأربعاء 2 يوليو 2008. (دبي – العربية.نت).
· تراجع مصر في تصنيف "فيفا": تراجع المنتخب المصري مركزا واحدا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر يونيو 2008، بينما قفز المنتخب الإسباني إلى الصدارة بعد حصوله على بطولة كأس أمم أوروبا. واحتلت مصر المركز الـ 24، واحتفظت بكونها المنتخب الثالث على مستوى أفريقيا خلف الكاميرون وغانا. وحافظت مصر على صدارة المنتخبات العربية أمام المغرب صاحبة المركز الـ 37، وتونس صاحبة المركز الـ 47.
· أمير قطر يهدي الرئيس اللبناني مروحية: تسلم رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان الأربعاء 2 يوليو 2008 مروحية رئاسية قدمها إليه أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في إطار المساعدات العسكرية القطرية للبنان. وقد حطت الطائرة في ملعب ثكنة لواء الحرس الجمهوري في قصر بعبدا شرق بيروت حيث تفقدها سليمان واستمع إلى شروحات عن مواصفاتها من البعثة العسكرية القطرية التي رافقت الطائرة بتكليف من أمير قطر. (بيروت – يو.بي.آي).
· منحت هيئة جائزة الملك فيصل العالمية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جائزتها لعام 2008م عن فئة خدمة الإسلام.
· قال باحث اللغويات في جامعة الكويت الدكتور عبدالفتاح الحموز إن ما اصطلح اللغويون على تسميته "انزياح اللسان العربي" يعد وسيلة لغوية يمكن من خلالها فهم بعض ما وصفه كثير من اللغويين باللحن في مسائل معينة من اللغة.
· أعلنت دمشق عاصمة للثقافة العربية للعام 2008م ومن المنتظر أن تشهد دمشق سلسلة من النشاطات الثقافية المتنوعة التي سيشارك فيها مثقفون من شتى أرجاء العالم.
· أعلنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن إصدارها الملف الإعلامي السنوي بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية.
· تستعد مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ومقرها الكويت لإنشاء مركز البابطين لتعليم اللغة العربية في جامعة "إيكرد" في ولاية فلوريدا الأميركية.
· قام وفد من الباحثين اليابانيين بزيارة مكتبة كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية في بيروت التي تضم قرابة مئة ألف مرجع بالإضافة إلى 2200 دورية شهرية وأسبوعية.
· العجلة غيرت وجه الحضارة الإنسانية: أدى اختراع العجلة إلى تبدل في حياة الإنسان على الأرض، ففوائد العجلة لا تحصى، ولم يتمكن المهتمون بدراسة الحضارات القديمة من التوصل غلى معرفة أيهما اخترعت قبل الأخرى، عجلة دولاب صانع الفخار، أم عجلة مركبات النقل، فقد وجد رسم لعربة في سومر "بلاد ما بين النهرين" "يعود تاريخه إلى حوالي 3500 ق.م وقد ظهرت الفخاريات في المرحلة نفسها تقريبا. وبعد ذلك ظهرت العلاجت ذات البرامق في كل من بلاد النهرين وآسيا الصغرى، وفي العام 1500 ق.م، كان المصريون قد صمموا عربات قتال جميلة وخفيفة، بعجلات ذات أربعة برامق، كما عثر على عجلات ذات ستة أو ثمانية برامق في أماكن أخرى، ولم يطرأ أي تغير على تصميم العجلات حتى القرن السادس عشر، إلى أن صنعت العجلات المقعرة التي تأخذ البرامق فيها شكل مخروط مفلطح.

فضفضة صحية:
· ضربة الشمس خطر على مرضى السكر: يحذر الأطباء خلال فصل الصيف بجوه الحارق من ضربات الشمس التي تؤثر على الجلد وفقد حجم الدم السائر بالأوعية الدموية فيحدث هبوط في ضغط الدم وفقدان السوائل والأملاح. ويتأثر الأطفال وكبار السن أكثر من متوسطي العمر، كذلك تكون حرارة الشمس أكثر خطورة على مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مع تجنب العطش، وذلك باستخدام السوائل بجميع أنواعها وبالذات السوائل التي تحتوي على أملاح مثل العصائر أو المياه الغازية وليس الماء فقط، لأن التعويض بالماء فقط يؤدي إلى نقص الأملاح النسبي بالجسم، وبالتالي يشعر المريض بمزيد من الهزال والضعف لأن السوائل المفقودة من الجسم عند العرق تحتوي على كمية من الأملاح ولهذا يجب عدم القيام بأي مجهود عضلي أو رياضي أو السير لمسافات بعيدة أو حتى كثرة الكلام لمدة طويلة. ويرى علماء التغذية أن الطعام في فصل الصيف يجب أن يحتوي على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة مثل الخضر الطازجة وافضلها الخيار، فهو مرطب يعمل على تهدئة العطش وكذلك السلطات الرطبة كسلاطة الزبادي الغنية بالعناصر الغذائية وكذلك الثوم النيء فهو مطهر للجهاز الهضمي ويفضل تناوله نيئا لأن طهية يحوله إلى مادة عسرة الهضم. (بيروت – وكالات).
· السمك يحافظ على نضارة العين: يبدو ان فوائد السمك لا تنتهي، فقد تبين أن تناول وجبة منه مرتين اسبوعيا قد يساعد في حماية العينين مع تقدم الشخص بالسن، هذا حسب ما أثبته عدد من الدراسات التي أظهرت أن الحمية الغنية بالحموض الدسمة (أوميغا 3)، تساعد على منع حدوث إصابة اللطخة الصفراء التنكسي. هذا النوع من الإصابات العينية يحدث في الشبكية، ويسبب فقدان بصر شديدا لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين، وهو يحدث عندما يتراجع القسم المركزي من الشبكية، ويدعى اللطخة الصفراء، مؤثرا على الرؤية المركزية الأساسية في القراءة وقيادة السيارات. (دبي – سي.إن.إن).
· الشاي الأخضر مفيد للقلب: ذكرت دراسة يونانية (الخميس 3 يونيو 2008) أن الشاي الأخضر مفيد للشرايين الكبيرة في القلب. وقال د. نيكولاس الكسوبولوس أن الدراسة التي أجراها هو وزملاؤه في قسم علاج امراض القلب في المدرسة الطبية في أثينا أظهرت أن الشاي الأخضر يزيد نشاط الخلايا "البطانية" في جهاز دوران الدم ويمنع الإصابة بالتصلب العصيدي. وأشارت الدراسة إلى أن شرايين القلب تزداد اتساعا بنسبة 9.3% بعد مضي حوالي نصف ساعة على شرب الشاي الأخضر. (أثينا – يو.بي.آي).
· لحاء شجر الصنوبر يخفف من أوجاع الدورة الشهرية: قال باحثون يابانيون أن المواد المستخرجة من لحاء شجر الصنوبر الفرنسي الذي ينمو على الساحل تساعد على التخفيف من أوجاع العادة الشهرية الحادة. وأعد دكتور نوبوتاكا سوزوكي دراسة عن لحاء هذا النوع من الشجر الذي صنع من دواء اسمه التجاري بيكنوجينول من أجل التخفيف من هذه الآلام. وأوضح أن النساء اللواتي تناولن هذا العلاج خف لديهن الألم بشكل كبير، مشيرا إلى انه "لا الأدوية المضادة للالتهاب التي لا تحتوي على الستيرويد أو الأخرى، وهي على شكل اسبرين أو أيبوبروفين، يمكن أن تخفف بشكل مؤقت الآلام الناتجة عن العادة الشهرية". وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "روبرودكتيف مديسين" جرب الباحثون هذا الدواء على 116 امرأة يعانين من آلام العادة الشهرية الحادة وتتراوح أعمارهن ما بين 18 و 48 سنة ويعالجن في 4 مستشفيات حيث تمت مراقبتهن لخمس دورات شهرية متعاقبة. وقال نوبوتاكا ان عدد الأيام التي شعرت بها هؤلاء النسوة تراجعت خلال الدورتين الشهريتين الثالثة والرابعة، مشيرا إلى ان لحاء شجر الصنوبر من المواد المضادة للأكسدة أيضا. (طوكيو – يو.بي.آي).
· المشتريات مجاناً مقابل الإقلاع عن التدخين: تستعد السلطات في مدينة داندي في اسكوتلندا لتجربة أساليب فريدة لاقناع مواطنيها بالإقلاع عن التدخين وذلك عن طريق عرض سداد قيمة فاتورة مشترياتهم الأسبوعية. ومن المقرر أن يحصل المشاركون في ها المشروع الذي تبدأ تجربته في الخريف المقبل على 12.50 جنيها استرلينيا (25 دولارا) في الاسبوع مقابل الامتناع عن التدخين، أي 150 جنيها استرلينيا خلال ثلاثة أشهر وهي مدة هذا المشروع الرائد. وسيتم إضافة هذه المبالغ إلى رصيد بطاقة الكترونية يستطيع المشاركون استرداد قيمتها على هيئة سلع من المتجر المحلي لشراء مواد غذائية وتموينية باستثناء الكحول والسجائر. وتستهدف المبادرة التي ستنفذها هيئة الصحة الوطنية البريطانية المناطق الأكثر فقراً في مدينة داندي الساحلية البالغ عدد سكانها 150 ألف نسمة، وتشير احصائيات مجلس المدينة إلى ان نحو نصف المدخنين في هذه المدينة البالغ عددهم 36 ألفا يعانون من الفقر.

تكنولوجيا المعلومات الرقمية:
· هونغ كونغ أخطر جهة تأتي منها مواقع الإنترنت: قال تقرير صدر مؤخرا غن موقعا من بين كل خمسة مواقع تنتهي بالحرفين .hk، والتي تنطلق من الصين، وهونغ كونغ يعد موقعا خطرا. ولهذا فقد تم الإعلان عن هونغ كونغ كأخطر جهة في العالم تأتي منها مواقع يمكن الدخول إليها، فالمواقع التي تنتهي بالحرفين السابقين (الامتداد) واللذين يشيران غلى اسم هونغ كونغ، يوجد بها أكبر عدد من المواقع غير الآمنة، وفق ما ذكره تقرير وضعته شركة مكافي المتخصصة في أمن الإنترنت. وكشف التقرير الذي نشرته عدة صحف من بينها التايمز اللندنية أن موقعا من بين كل خمسة مواقع تنتهي بالحرفين hk. يحمل تهديدا أمنيا، ثم تليه المواقع التي تنتهي بالحرفين cn. والتي تشكل نحو 11% من المواقع على شبكة الإنترنت.
· آبل تطرح أصغر "لاب توب" في العالم: أزاحت شركة آبل لصناعة أجهزة الكمبيوتر الستار عن جهاز كمبيوتر محمول لا يزيد سمكه على ثلاثة أرباع البوصة، ساعية لطرح جهاز كمبيوتر جديد بمميزات أجهزة الـ "أي بود" والـ "أي فون". وأوضحت الشركة أن جهاز الكمبيوتر الجديد الذي يحمل اسم "ماكبوك اير" هو الأقل سمكا في العالم ويبلغ سمكه 0.76 بوصة. ويعالج الجهاز الجديد الفجوة بين مستويات أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تنتجها آبل، لكن المحللين أبدوا قلقهم من أنه قد يجتذب المستهلكين بعيدا عن أجهزة أعلى سعرا منه.

محمود سلامة محمود الهايشة
14-05-2009, 10:21 AM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية عشر)

· "كوريا الشمالية ستفهم من الرسالة أننا نعرف عنها أكثر مما تتوقع، أما إيران والعالم فسيرون أثر الانتشار النووي في استقرار العالم" (جورج بوش – الرئيس الأمريكي).
· "الولايات المتحدة تعاني سياسة خارجية تتسم بالتبجح واستعراض العضلات" (السناتور باراك أوباما – أحد مرشحي الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة).
· "على الدول الإسلامية التحرك لحل عدد من القضايا الحالية والمستقبلية، ومنها مشكلات المياه والطاقة وكذلك أزمة الغذاء التي ستعصف بالدول الإسلامية، فهي لن تعاني فقط ارتفاع أسعارها بل ندرتها" (محمد عبدالفتاح المصري – رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية).
· "أدعو لإنشاء بنك كبير، يصل رأسماله إلى نحو مليار دولار يوجه أساسا للاستثمار، خلافاً للبنوك القائمة حاليا على أساس التمويل" (صالح بن عبد الله كامل – رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة).
· "إن عام 2007 هو العام الذي ظهر فيه التغير المناخي من العدم بالنسبة للعلم والآثار المحتملة والتكاليف. وفي الحقيقة أن الهيئة الحكومية الخاصة بالتغير المناخي قد استنتجت أن تكاليف ذلك قد تكون أقل من 0.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي سنوياً. ولهذا فإن عملية التغلب على ظاهرة التغير المناخي هي صفقة القرن" (أخيم شتاينر – وكيل الأمم المتحدة والمدير التنفيي لبرنامج يونيب).
· مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. منظمة سياسية اقتصادية إقليمية، يضم 6 دول هي: المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، مملكة البحرين، و سلطنة عُمان. عقد وزراء خارجية الدول الست مؤتمرا في الرياض، ووقعوا في ختام أعمال المؤتمر على وثيقة إعلان قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بتاريخ 4 فبراير عام 1981. في 4 ديسمبر 2007 وفي ختام الدورة الـ 28 للمجلس الأعلى تم إعلان بشأن قيام السوق التي تستند إلى نصوص الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس، والصادرة بشأن "السوق الخليجية المشتركة.
· في 18 يوليو سنة 1976م أعلن الرئيس المصري أنور السادات طرد المستشارين العسكريين السوفييت من مصر.
· في 23 يوليو سنة 1952م قامت في مصر ثورة الضباط الأحرار التي أدت إلى الإطاحة بالنظام الملكي. وأحدثت تغييرات جذرية في مختلف المجالات في مصر والمنطقة.
· في 26 يوليو 1956م الرئيس المصري جمال عبدالناصر يعلن في خطاب له بالإسكندرية تأميم قناة السويس، رداً على قرار بريطانيا والولايات المتحدة عدم المساهمة في بناء السد العالي، وامتناع البنك الدولي عن تمويل المشروع، ردت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بتجميد الودائع المصرية لديها.

فضفضة صحية:
· لقاح مضاد للإيدز: حصل اللقاح الإيطالي المضاد للإيدز، الذي طوره فريق من الباحثين في معهد الصحة العليا بإشراف الباحثة في علوم البيولوجيا "بربرا انسولي"، على الضوء الأخضر لخوض مرحلته التجريبية الثانية، وقريبا ستتوسع تجربة اللقاح كي تشمل عشرة مراكز موزعة في كل الأقاليم الإيطالية. وسيخضع للمرحلة الثانية من اختبار اللقاح عدد من المتطوعين "أكثر من مائة متطوع ومتطوعة" مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة وتتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما. وهذا اللقاح الإيطالي، الذي تم تمويله بما مجموعة 21 مليون يورو، ستنسقه مستشفى بوليكلينيك بمدينة مودينا بالتعاون مع مراكز طبية وجامعية منتشرة في مدن تورينو وميلانو وبريشا وفيرارا وفلورنسا وروما ولاتينا وباري. أما المدة المتوقعة لإكمال المرحلة الثانية من هذا اللقاح فهي سنة بالكامل، ستة شهور منها للعلاج وأخرى مماثلة للمتابعة. (روما – إيلاف).
· هندية في السبعين.. وتنجب توأمين: أصر زوجان هنديان على أن يكون لهما ابن يرث اسم العائلة، لذا دفعا تكاليف الاخصاب بواسطة الأنابيب وحملت "أومكاري بانوار" فأنجبت توأما وهي في السبعين من عمرها. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن أومكاري بانوار لم تفكر يوما بأنها ستصبح أكبر أم تنجب في العالم، مشيرة إلى أن رغبة الأم السبعينية تلافت مع تصميم زوجها شاران سيغ بانوار (77 عاما) والنتيجة توأم صبي وفتاة، ما يعني أنه بات للعائلة صبي يرث اسمها. وقام المزارع المتقاعد ببيع كل أبقاره لدفع تكاليف التلقيح، كما رهن ارضه وأنفق كل مدخراته بالإضافة إلى طلبه قرضا من المصرف. وأنجبت أومكاري توأمها قبل شهر من الموعد المحدد في عملية قيصرية طارئة في مستشفى في موزافارناغار الذي يبعد مسافة 7 ساعات من العاصمة الهندية نيودلهي. وولد الطفلان بحالة صحية سليمة ووزن كل منهما 900 غرام. يشار إلى أن للزوجين ابنتين راشدين و 5 أحفاد، لكن طال انتظارهما لابن يستفيد من المهر عند زواجه ويعمل في الارض عندما يكبر. وقالت الوالدة: "كان حملي متعبا ومؤلما طوال 8 اشهر لكن سبق لي أن أنجبت من قبل لذا عملت ما ينتظرني، ففي بعض الأحيان لابد من مواجهة الألم للحصول على أمر جيد". (لندن – يو.بي.آي).
· الولادة القيصرية تهدد الأطفال بالربو: قال باحثون نرويجيون أن الأطفال المولودين بعملية قيصرية قد يكونون عرضة للإصابة بالربو أكثر قليلا من هؤلاء المولودين بصورة طبيعية. وبحث د. ميته ك. تولانس من جامعة برجن في النرويج وزملاؤه في طرق الولادة لأكثر من 1.7 مليون عملية ولادة سجلت في سجل المواليد الطبي في النرويج بين عامي 1967 و 1998، واستخدموا بيانات من خطة التأمينات الوطنية في النرويج لتحديد عدد الأطفال الذين أصيبوا في سن 18 عاما أو خلال عام 2002 بالربو. ويقول تولانس وزملاؤه أن هذه النتائج تؤكد عموما وجود ارتباط خفيف بين الولادة القيصرية والإصابة بالربو لاحقا. لكن الأسباب الكامنة وراء هذا الارتباط مازال يتوجب تحديدها. (نيويورك – رويترز).
· جهاز إلكتروني يخلصك من الضغط العصبي: كثيرون يقعون تحت ضغوط عصبية سواء في محيط العائلة أو العمل أو في الشارع أو ربما عند زيارة إحدى المصالح الحكومية، ويلعب الضغط دورا كبيرا في التأثير على أداء الإنسان وعلاقته بمن حوله، إذ يجعله متوترا ونزقا وغير قادر على اتخاذ القرارات السليمة كما يقلل من قدرته على الصبر والاحتمال. وقد أثبتت البحوث أن أحد أهم علاج الضغوطات العصبية هو الاسترخاء المصحوب بعملية تنفس حرة وعميقة إذ تعمل الحركة المتناغمة العميقة للشهيق والزفتر على إعادة ضربات القلب إلى طبيعتها، كما تساعد في عملية إيصال الأوكسجين إلى الدماغ. وقد ابتكر خبراء جهازا الكترونيا صغيرا يساعدك على القيام بتلك العملية للتخلص من الضغوط العصبية من خلال التركيز على عملية التنفس والوصول بها إلى أفضل مرحلة ويعمل الجهاز بالبطاريات ويمكن استخدامه في أي وقت، حيث يقوم المستخدم بوضع أصبعه في مكان مخصص لقياس نبضات القلب وتحويلها إلى رسوم بيانية على هيئة موجات. ويهدف الجهاز إلى مساعدة المستخدم على تحسين تلك الموجات من خلال إطالتها وتعريضها وجعلها موجات مدببة وليست مسننة وذلك من خلال التركيز على تنظيم عملية التنفيس، إذ أن تلك النوعية من الموجات تمثل الراحة العصبية، كما يساعد التركيز على تحسين شكل الموجات في التخلص من المشاعر السيئة التي غالبا ما تشغل الدماغ حتى في أوقات الراحة. لذلك فإن هذا الجهاز يساعدك على التخلص من متاعب اليوم ومن الضغوط العصبية التي قد تكون قد تعرضت لها خلال يومك. (المنامة – إيلاف).

أخبار خفيفة:
· المصريون أنفقوا 10 مليارات جنيه على الدجالين: قدرت دراسة أعدتها مؤسسة "الحق في الحياة" إجمالي ما أنفقه المواطنون على الدجالين والمشعوذين وقارئي الكف للعلاج من الأمراض النفسية بنحو 10 مليارات جنيه. وحملت الدراسة الحكومة المسؤولية عن وجود 12 مليون مجذوب ومريض نفسيا ومدمن في المستشفيات وعلى الأرصفة بسبب سياساتها وما أفرزته من مشاكل اقتصادية وغلاء معيشي. وأشارت الدراسة إلى أن هناك 18 مليون مصري مريض بالسكر نتيجة زيادة القلق بالإضافة لدخول أكثر من 6 ملايين مواطن في دائرة إدمان المخدرات، خصوصا البانجو وذلك بهدف البحث عن وسائل لتغييب الوعي ونسيان المتعاب والآلام اليومية. وأوضحت الدراسة أن هناك 5 آلاف مُولد يتم الاحتفال بها سنويا في مصر، وهناك 14 مليون مصري انضموا للطرق الصوفية البالغ عددها 75 طريقة. (جريدة الأنباء الكويتية؛ السبت 5 يوليو 2008).
· ماتت المرأة وأصيب الرجل بسبب قُبلة على سكة القطار: ذكرت شرطة المواصلات الروسية في مدينة نوفوسيبريسك في سيبيريا الغربية ان قطار ركاب اجتاح امرأة ورجلا كانا يتبادلان القبلات على سكة الحديد ما أدى لمقتل المرأة على الفور وإصابة الرجل بجروح. وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) أن سائق القطار أطلق المنبه تحذيرا للرجل البالغ من العمر (27 عاما) والمرأة البالغة من العمر (30 عاما) غير أنهما لم ينتبها على ما يبدو بسبب مرور قطار شحن على السكة القريبة. وأصدرت شرطة المواصلات بيانا قالت فيه عن الحادثة التي وقعت "كانا يتبادلان القبلات ولم ينتبها إلى ما يجري حولهما". وأضاف بيان الشرطة "صرخ أحد شهود العيان في موقع الحادثة لينبه الرجل والمرأة في وقت كان فيه سائق القطار يطلق صفارته". وقال شاهد العيان أن المرأة انتبهت أخيرا إلى ما يجري ودفعت الرجل بعيدا عن سكة الحديد غير أنه لم يكن أمامها وقت كاف لتنجو بنفسها فقضت تحت عجلات القطار فيما أصيب الرجل بكسر في الساق وجروح مختلفة. (موسكو – يو.بي.آي).
· في 10 دقائق التهم 59 سندويشا: احتفظ الأميركي "جوري شيستنات" بلقب أكبر آكل للـ "هوت دوغ" عبر التهامه 59 سندويشا صغيرا من هذه النقانق في غضون عشر دقائق في نيويورك بمناسبة اليوم الوطني الأميركي. وتمكن هذا الرجل (24 عاما) وهو من كاليفورنيا ويبلغ وزنه 102 كيلوغرام من الاحتفاظ بالصدارة في هذه المسابقة التي تنظم سنويا رغم هجوم قوي من منافسة الأكبر وهو ياباني في آخر دقيقتين. والعام الماضي خطف "جوي شيستنات اللقب من الياباني "تاكيرو كوباياشي (30 عاما) عبر التهامه 66 سندويش "هوت دوغ" في غضون 12 دقيقة. (نيويورك – أ.ف.ب).

جديد المطبوعات والإصدارات:
· كتاب "فرنسا والوحدة العربية (1945-2000)"؛ تأليف: الدكتور علي محافظة؛ الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت – 2008م. يرصد الكتاب سياسة فرنسا المناهضة للوحدة العربية ومساعيها لتفكيك النظام.
· كتاب "أزهار وأوراق"؛ تأليف: د. فوزية سعيد الصالح؛ الناشر: للمؤلفة نفسها – المنامة – البحرين – 2008م. يضم الكتاب خمسين نوعاً من النباتات العطرية التي تستخدم في البحرين ومنطقة الخليج العربي للعلاج.
· "الصرير (خمس مسرحيات قصيرة)"؛ تأليف: يوسف العاني؛ الناشر: دار المدى – دمشق – سورية – 2008م. وأنا في كل ما أكتب أسخر من الواقع الرديء المرفوض. أشير إليه بشيء من المبالغة كي أقرب الصورة وأرسم التناقض.
· ديوان "حديقة بعطر رجل (شعر)؛ تأليف: رنا غالي؛ الناشر: دار المدي – دمشق – 2008م. كم مشهداً، يستدير فيه الرجل قبل أن يغادر، في بداية الفيلم أو في ذروته، ليقول بنغمة متأسفة: ظننت أنك أحببتني!.
· كتاب "صلاح الدين الأيوبي"؛ تأليف: د. محمد مؤنس عوض؛ الناشر: دار عين – القاهرة – 2008م. يتناول الكتاب تاريخ صلاح الدين باعتباره فارساً من عصر الحروب الصليبية بصورة تقترب من الموضوعية التاريخية الواجبة.
· "خيال ساخن (رواية)"؛ تأليف: محمد العشري؛ الناشر: الدار العربية للعلوم – بيروت – 2008م. تجربة الحب في هذه الرواية شائكة، ترتبط بالمجهول، وجرح للعالم بأسره.

محمود سلامة محمود الهايشة
22-05-2009, 11:36 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة عشر)

· لاشك أن الذي اشتق كلمة (ثقافة) كان صانعا ماهرا في علم اللغة العربية، حريصا على تجويد اللفظ وصفائه، على ما عليه عدد من كتاب الأدب في هذه الأيام. ولكن يبدو لنا أن كلمة (ثقافة) التي كان من حظها أن تختار لهذا المعنى، لم تكتسب بعد قوة التحديد الضرورية لتصبح علما على مفهوم معين. وهذا هو ما يفسر لنا أنها بحاجة دائما إلى كلمة أجنبية، تقرن بها لتحديد ما يراد منها في الكتب التي تتصدى لهذا الموضوع: "أو بعبارة أخرى" إنها كلمة لا تزال في اللغة العربية تحتاج إلى عكاز أجنبي مثل كلمة: culture كي تنتشر[1].
· لا يعرف على وجه التحديد أول من استخدم النقود والمسكوكات المعدنية في التبادل والتجارة وتحديد قيمة السلع والبضائع، فهناك الكثير من النقود والمسكوكات المعدنية ترجع إلى آلاف السنين قبل الميلاد، والكل يدعي السبق في هذا الميدان، بينما ترى مصادر كثيرة أنه تم صناعة النقود المعدنية لأول مرة في القرن السابع عشر قبل الميلاد في مملكة ليديا بآسيا الصغرى، وقد سبقوا الفرس والرومان والأغريق والصينيين، ثم شاع استخدامها وتطويرها[2].
· يعتبر الحقل الثقافي أبرز الحقول المتأثرة بالمتغيرات والتحولات الدولية الراهنة خصوصا على مستوى اشتداد الصراع الثقافي وسيادة الثقافة العالمية في كل الميادين، التحدي الكبير الذي سيواجه العالم في السنوات القادمة هو تحد ثقافي بالأساس[3].
· هناك تقديرات تقول إن 95% من علماء العالم ينحصرون في أميركا وأوربا واليابان، وهذا يعني أن نصيب البلدان النامية.. والتي منها البلدان العربية.. من البحث العلمي لا يتعدى 5%، بينما 95% من الأبحاث العلمية تقوم بها الدول المتقدمة.
· إخناتون ( ت 1350 ق.م.) الذي دعا إلى إله واحد وجاهد لرفع مستوى وعي الإنسان الديني.
· "الاستثمار الإسلامي في السودان مفتقد نتيجة المخاطرة" (مهندسة سودانية – رئيسة جمعية سيدات الأعمال السودانية).
· "نسبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول الإسلامية تمثل 80 بالمئة من مؤسسات الأعمال، وأهم المشكلات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة التمويل، كما أن البيروفراطية تعد من أكثر معوقات العمل الاقتصادي" (السيدة أوليف زيتون كيغونغو – رئيسة مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الأوغندية).
· في 16 يوليو سنة 1948م أمرت هيئة الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في فلسطين بين العرب واليهود.
· في 20 يوليو سنة 1969م هبوط أول إنسان على سطح القمر، في الرحلة التاريخية إلى هذا الكوكب المجهول.

فضفضة طبية وصحية:
· الجراحة المبكرة أفضل لعلاج التهاب المرارة: تشير نتائج بحث جديد إلى أنه من الأفضل بالنسبة للمرضى الذين يصابون بالتهاب حاد في المرارة استئصالها بجراحة تتسم بالحد الأدنى من التوسع خلال 24 ساعة من دخول المستشفى بدلا من الانتظار اسابيع إلى أعوام من تناول مجموعة جرعات من المضادات الحيوية. ووجد د.روبرت ايه. كاسيلاس وزملاء له بالمركز الطبي لمؤسسة كيسر بيرمانيتي في لوس انجيليس أن الاستئصال المبكر للمرارة باستخدام المنظار يحد من الوقت الذي يقضى بالمستشفى دون حدوث زيادة في مخاطر المضاعفات. والمرارة وظيفتها بالجسم هي تخزين وتركيز العصارة الصفراوية والمساعدة في عملية الهضم، ويحدث التهاب المرارة عادة بفعل تكون الحصوات الصفراوية وأنه أقل شيوعا بسبب الصدمات. وراجع كاسيلاس وزملاؤه سجلات 173 مريضا أصيبوا بالتهاب حاد في المرارة فمن بين 71 مريضا (41%) أجري لهم استئصال مبكر للمرارة بالمنظار، ومن بين 120 مريضا باقيا (59%) الذين عولجوا بالمضادات الحيوية وحدها، عولج 57 بنجاح ولم ينجح العلاج مع 45. واجريت جراحة استئصال المرارة بالمنظار لعدد 26 مريضا من الذين فشل معهم العلاج بالمضادات الحيوية في وقت لاحق، فيما خضع 19 لإجراء يسمى فغر أو فتح المرارة حيث يجري فتح عبر جدار البطن إلى المرارة وتجفيفها عادة من السائل. وفي النهاية أجريت جراحة استئصال للمرارة بالمنظار لعدد 55 مريضا بعد فترة فاصلة والذين عرف بانه استئصال للمرارة بعد اسبوعين إلى عامين من نجاح العلاج بالمضادات الحيوية أو بإجراء فتح المرارة وتصريف السائل منها. ومقارنة بالإجراء بعد الفاصل الزمني فإن الاستئصال المبكر للمرارة ارتبط بانخفاض كبير في الوقت الذي يقضى بالمستشفى. واشار كاسيلاس وزملاؤه إلى أنه بالرغم من مزايا الاستئصال المبكر للمرارة فهو ليس العلاج الأكثر شيوعا. (نيويورك – رويترز).
· حبة البركة تحد من الآثار الوراثية المسببة للتشوهات الخلقية: تمكن عدد من الباحثين من إثبات أن حبة البركة تقي الجسم من الملوثات والمبيدات والمواد الكيميائية السامة. كما توصل الباحثون إلى إثبات أن حبة البركة تحد من الآثار الوراثية والطفرية التي تسبب السرطانات والتشوهات الخلقية في الأجنة، وذلك لاحتوائها على عناصر عديدة مفيدة للجسم مثل المضادات الحيوية الطبيعية لكل أنواع البكتريا، بالإضافة إلى مادة "الكاروتين" المضادة للسرطانات. وحبة البركة هي عشب نباتي ينمو سنوياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال افريقيا وآسيا والجزيرة العربية. والاسم العلمي للنبات هو SATIVA NIGERIA، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى أنه أحيانا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء. وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكروية السوداء، أو الكمون الأسود، حبة البركو أو القزحة، وقد أثبت أكثر من 150 بحثا عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.
· المرأة النحيفة معرضة للعقم: كشفت دراسات جديدة، أن السيدات النحيفات، هن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الخصوبة قد تؤدي بهن إلى العقم، وتوصل العلماء إلى أن للنحافة – كما للبدانة – جوانب سلبية متعددة. فتناول أغذية قليلة الدسم باستمرار مع ممارسة تمارين رياضية بصورة ثابتة، قد يؤثر على قدرة المرأة على الحمل حتى أن ظهرت بكامل صحتها وقوتها، وحذر الباحثون من أن فقدان مقدار صغير من الوزن، أي ما يعادل 1.5 كيلوغرام فقط قد يضع السيدات النحيفات في خانة العقم. موضحين أن الوزن الزائد أو المنخفض الذي يقل كثيرا عن الطبيعي، قد يؤثر على فرص المرأة في الحمل والإنجاب، حيث يؤثر نقص كميات الدهون في الجسم بزيادة خطر الإصابة بضعف الخصوبة، حيث تبلغ القيمة الطبيعية لدهون الجسم عند النساء 50% في حين تقل عند الرجال إلى 12% فقط. ولفت الخبراء إلى أن الكثير من النساء اللواتي يحافظن على نحافتهن يعانين فعلا من مشكلات العقم، وعدم القدرة على الإنجاب حتى أن ظهران صحيحات ويمارسن حياتهن الطبيعية. (واشنطن – وكالات).
· الفول السوداني يحمي القلب: قال باحثون أميركيون أن طحين الفول السوداني الخالي من الدهون، وزيت الفول والحبوب نفسها تعطي تأثيرات غيجابية تقلص احتمالات الإصابة بأمراض القلب. وقالت خبيرة تدعى "ساندرز" أن البحث أشار إلى وجود فوائد صحية كبيرة في الأجزاء غير الزيتية في الفول السوداني. وقامت الدراسة بمقارنة تأثيرات اربعة أنظمة غذائية تحتوي على كميات متشابهة من الدهون والبروتين والكربوهيدرات على حيوان الهمستر، وتم استخدام طحين الفول السوداني الخالي من الدهون، وزيت الفول وحبوب الفول السوداني في 3 أنظمة فيما ترك النظام الغذائي الرابع للمقارنة. فتبين أنه بالمقارنة مع المجموعة الرابعة، انخفض معدل الكوليسترول العام والليبوبروتين (الكولسترول السيىء) لدى من طبقت عليهم الأنظمة الغذائية الثلاثة الأولى، فيما لم تتغير نسبة الكولسترول الجيد في الجسم. وقالت "ساندرز" "وجدنا أن في الفول السوداني عناصر ذات فوائد صحية قوية". وأضافت ان "البروتين وغيره من العناصر الموجودة في الفول السوداني تحسن العوامل التي تمنع أمراض القلب". يشار إلى أن نتائج الدراسة قدمت إلى المعهد السنوي خلا اجتماع تكنولوجي الغذاء في نيو أوليانز. (راليغ – يو.بي.آي).
· عقار جديد للتخلص من الغازات: كم هي مزعجة تلك الغازات التي تتركز في الأمعاء وتعطي شعوراً بانتفاخ البطن، وعادة يرتبط هذا الإزعاج بوجود غاز في الأمعاء بمستويات أعلى من تلك المعيارية، مما يسبب حرجا للمريض، كأن يكون مثلا غارقا في المهام الاجتماعية أو العمل في المكتب. وبالطبع فإن هذه الغازات المعوية تنجم بالدرجة الأولى من الأكل السريع الذي ترافقه عملية "مضغ" منقوصة وغير متكاملة للمواد الغذائية في الفم، إضافة إلى الأدمان على المشروبات الغازية، وسوء عملية الهضم نتيجة نقص في الإنزيمات المعوية وكذلك أكل المواد الغذائية صعبة الهضم. فهذه بعض المسببات الأكثر ترددا في عوارض غازات الأمعاء المفرطة. وفي أغلب الأوقات ترافق هذه العوارض رائحة فم كريهة. لذلك طرحت شركة "كاربون فيجيتال" دواءً جديدا يدعى Trio Carbone Plus أثبت قدرته على إزالة هذه الغازات من الأمعاء. والدواء الجديد عبارة عن مركب نباتي يحوي مثلا الشمار (الشمرة) التي تحد من تكون هذه الغازات المعوية، إضافة إلى البابونج والنعناع وحشيشة الملاك التي تساهم في إعادة الوظائف المعوية العادية إلى طبيعتها.

أخبار خفيفة:
· معمر يمني تجاوز الـ 120 عاما ينجب طفلين؛ تزوج بامرأة عمرها 29 عاماً ويريد الزواج مرة أخرى: رزق معمر يمني تجاوز عمره الـ 120 عاما بطفلين ورغم غرابة الخبر الذي نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في عددها الصادر يوم الاثنين 7 يوليو 2008 إلا ان الأطباء المعالجين للمعمر اليمني الذي يرقد في أحد مستشفيات الرياض لم يخفوا دهشتهم من تمكن مريضهم الذي جاوز الـ 120 عاما من الانجاب في مثل هذه السن، خاصة أن الحالات السابقة التي تمت دراستها تثبت طبيا أن الهرمون الذكري ينقص لمن يتجاوز الـ 70 عاما. والمعمر اليمني يدعى أحمد الوايلي (أبو صالح) والبعض يراه أكبر معمر على مستوى العالم، عقب وفاة المعمر الياباني عن عمر ناهز 117 عاما، لتكون تلك الفرصة مهيأة بقوة لدخول أبوصالح مكان المعمر الذي وافته المنية قبل أعوام. أبوصالح، يمني الجنسية، ويعيش في السعودية ربما منذ عقود من الزمان، من دون أن يرى نفسه خارجا عن الحياة الطبيعية، عقب تخطيه المائة عام من عمره، بل وتجاوز ذاك الأمر إلى تفكيره في الزواج بعد أن بلغ 110 أعوام، ليأتي نبأ قدوم مولد له بعد ذلك العمر كالصاعقة على أبنائه ومن حوله بل وحتى من أشرفوا على متابعة حالته الصحية من أطباء. أبناء ذلك الرجل الطاعن في السن الذي يرقد في أحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض يرون والدهم بحال طبيعي للغاية غلى أن بلغ بهم الأمر مساعدة والدهم والوقوف إلى جانبه مع والدتهم لدى رغبة والدهم الزواج بفتاة لم تتجاوز 29 عاما قبل أعوام، وهي ذاتها التي خلفت له طفلين بعد أن بلغ من العمر ما وصل إليه.
· كمبودي يتزوج امرأتين في ليلة واحدة: ذكرت وسائل الإعلام يوم الاثنين 7 يوليو 2008 أن رجلا كمبوديا لم يستطع الاختيار بين صديقتيه الحالية والسابقة لذلك لجأ "آسفا" إلى الزواج من الاثنتين. ونشرت صحيفة "كوسانتيبيب" اليومية صورة في صفحتها الأولى لمراسم حفل الزفاف من الاثنتين الذي أقيم يوم الأحد 6 يوليو حيث ظهر في الصورة العريس بو سامانك (28 عاما) يتوسط العروسين الجميلتين لي ناري (21 عاما) و تشوي شانثو (20 عاما). ونقلت الصحيفة عن سامانك قوله "هذا قدري التعيس".

الهوامش:
[1] مالك بن نبي، "مشكلة الثقافة"، ص:25.
[2] مورليس لومبار ترجمة ياسين حافظ، "الإسلام في عظمته الأولى"، دار الطليعة –بيروت، ص:9.
[3] الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، منشورات الإسيسكو، الرباط 1997، ص:19.

جميل داري
23-05-2009, 05:45 AM
بارك الله فيك يا اخ محمود على فضفضاتك الثقافية المفيدة والممتعة فانت موسوعة شاملة
جهودك جبارة
شكرا لك ولاختياراتك الموفقة دائما

محمود سلامة محمود الهايشة
04-06-2009, 06:53 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة عشر)

· أبو منصور السمعاني: هو محمد بن عبدالجبار بن أحمد السمعاني، أبو منصور القاضي، الفقيه الحنفي، الأصولي، اللغوي المحدث، كان عالماً متقناً ورعاً، من تصانيفه: "تحفة العيدين"، و "دخول الحمام"، وقد توفي بمدنية "مرو" سنة (450هـ)[1].
· "لم يكن يخطر ببال أكثر المجتمعات انغلاقا ورجعية أن يأتي اليوم الذي لا تستطيع فيه وسائل الرقابة والتنصت أن تستمع إلى الهمس الإلكتروني الذي يتحول إلى زئير وهدير قبل أن ينتبه إليه أحد" (سلامة أحمد سلامة – كاتب صحفي مصري).
· "هذا الاختراع (الإنترنت) مازال في مرحلة "الطفولة" يتلمس خطواته الأولى. المستقبل سيتيح لمستخدمي الإنترنت الإطلاع على كل البيانات في العالم" (البريطاني السير تيم بيرنرز – لي آن / مخترع شبكة الإنترنت).
· قصيدة لأصغر أبناء بن لادن وخليفته المحتمل تعيد لبريطانيين هواجس تفجيرات لندن الإرهابية: عززت قصيدة لنجل زعيم "القاعدة" حمزة بن أسامة بن لادن دعا فيها إلى محو أميركا وبريطانيا وفرنسا وهولندا عززت المخاوف من استمرار خطر التنظيم، وأثارت الذعر في المملكة المتحدة لاسيما في ظل تقارير رجحت أن يخلف والده في زعامة "القاعدة" في حال وفاته أو مقتله. وبحسب ترجمة للشريط بثتها وسائل الإعلام في بريطانيا، فإن حمزة ابن الستة عشر عاما والابن الوحيد من أم سعودية، والأصغر بين أبناء بن لادن الثمانية عشر، ألقى بقصيدته في الذكرى الثالثة لتفجيرات لندن في السابع من يوليو عام 2005، والتي أودت بحياة 52 شخصا. ويدعو فيها بن لادن الصغير، إلى الإسراع في تدمير أميركا وبريطانيا وفرنسا والدنمارك، وإلى نصرة حركة طالبان الأفغانية على "عصابات الكفار". ويظهر في بداية الشريط القصير من سمي "الشيخ حمزة بن لادن" وهو يلقي القصيدة.
· تناول الطعام ببطء يقلل السعرات الحرارية: أظهرت دراسة طبية أن تناول الطعام ببطء قد يشجع المرء على تناول كميات أقل وأن يستمتع بطعامه أكثر. وقال الباحثون أنه حين تناولت 30 شابة وجبة غداء مكونة من طبق من المعكرونة بالجبن والطماطم ببطء ومضغن الطعام بالكامل استهلكن 70 سعرا حراريا أقل من المتوسط. وذكر الباحثون في دورية التغذية الطبية الأميركية أن نتائج بحثهم تدعم بالدليل العلمي أحد أساليب ضبط الوزن الموصى بها. فانتفاخ المعدة ولتغيرات التي تحدث في العديد من الهرمونات المرتبطة بالشهية على سبيل المثال تنبه الجسم إلى أنه حان الوقت للتوقف عن الأكل ولكن هذه العمليات تستغرق وقتا لذا فتناول الطعام بسرعة قد تنجم عنه من الناحية النظرية الإفراط في تناول الطعام. وأجرى فريق اندريد اختبارا على هذه الفكرة فقدموا نفس وجبة المعكرونة لـ 30 شابة ولكن في مناسبتين منفصلتين واكتشف الباحثون أن الشابات حصلن على قرابة 70 سعرا حراريا أقل عندما أبطأن من سرعة تناول الطعام ويشعرن أيضا بامتلاء المعدة وبمزيد من الرضا عقب الانتهاء من تناول الوجبة. (نيويورك – رويترز).
· فيروس أنفلونزا الطيور لم يصبح بعد وباءً بشرياً: وجد باحثون بعض التغيرات التي يحتاجها فيروس أنفلونزا الطيور لكي يتحول إلى نوع وبائي، وقالوا إن الفيروس لم يكتسب حتى الآن إلا القليل من هذه التغييرات. واعتبروا أن دراستهم يمكن أن تساعد العلماء على مراقبة التغييرات الأكثر ترجيحا أن تجعل فيروس "اتش 5 ان 1" خطرا عالميا، وأجرى "دافيد فينكلشتاين" في مستشفى القديس جودي لبحوث الأطفال في ممفيس بولاية تينيسي وزملاء له بحثوا على عينات من الفيروس من الناس الذين أصيبوا به ووجدوا أنه لا شيء منها قريب بأي حال إلى التحور مثل فيروسات الأنفلونزا التي تسببت في الأوبئة الثلاثة الأخيرة وخاصة الأنفلونزا الإسبانية في عام 1918 التي أودت بحياة الملايين في كل أنحاء العالم. وكتب فريق فينلشتاين في دورية دراسات الفيروسات فيرولوجي قائلين إنهم وجدوا أن هناك 32 تغيراً واضحا في فيروسات الأنفلونزا التي تفرق بين أنفلونزا بشرية وبين أنفلونزا الطيور. وقال فينكلشتاين: إنه حتى عندما تصيب فيروسات الأنفلونزا الإنسان فإن كلا منها يكتسب تغيرا واحداً أو اثنين من هذه التغيرات في الغالب. ويتفق خبراء الصحة على أن العالم يمكن أن يشهد وباءا بسبب الأنفلونزا فقد عرف العالم ثلاثة منها خلال القرن الماضي والمشتبه به الرئيسي هو فيروس أنفلونزا الطيور "H5/N1" نظرا لأنه يصيب مئات الملايين من الطيور على مستوى العالمي وانتقل إلى الأشخاص مرات عديدة لكي يقتل المئات منهم وهو يتغير باستمرار مثل معظم فيروسات الأنفلونزا فإذا اكتسب التغييرات المطلوبة تماما فإنه قد ينتقل بسهولة من إنسان إلى آخر وهذا ما قد يكون إيذانا بوفاة الملايين.
· السمنة تؤثر على خصوبة الرجال: أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة أبردين الاسكوتلندية، وتم تقديمها إلى مؤتمر الطب التناسلي في مدينة برشلونة الأسبانية أن السمنة يمكن أن تقلل من معدل الخصوبة لدى الرجال. ويعتقد العلماء أن الحيوان المنوي يبدأ في التدهور بمجرد زيادة وزن الرجل بشكل غير صحي، كما أوضح العلماء أن الوزن الزائد للرجال قد يجعلهم غير قادرين على الإنجاب بسبب عدم كفاءة حيواناتهم المنوية، والذي يترتب على السمنة الزائدة، وكان د. ويليام رودبش ورفاقة من عيادة البيولوجي التناسلية وهي عيادة خاصة للتلقيح الاصطناعي بأتلانتا، قد قاموا بتحليل الحيوانات المنوية لـ 500 رجل، حيث وجدوا أن هناك ارتباطا مباشرا بين مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس لسمنة الجسم بالنسبة إلى الوزن والطول، وبين حجم وكفاءة الحيوانات المنوية. (بيروت – وكالات).
· طبيب سوري يبتكر علاجاً جديداً لسرطان الدم: نجح الطبيب السوري عمار حياني في ابتكار علاج جديد وفعال للأطفال المصابين بمرض سرطان الدم (اللوكيميا). ونقلت صحيفة تشرين السورية عن د. حياني الطبيب المسؤول عن علاج الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى Hope Childrens بولاية شيكاغو الأميركية قوله: أن العلاج الجديد يعتمد على حقن الطفل المصاب بنوع من الخلايا المأخوذة من دمه الذاتي تسمى الخلايا الجذعية. وأوضح أن الدم المأخوذ هو من دم الحبل السري للطفل ذاته وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استبدال الخلايا المصابة بالسرطان بخلايان سليمة قادرة على النمو والتكاثر. واشار حياني إلى أنه بدأ بعلاج طفلة من عمر 3 سنوات وبعد 3 سنوات تكللت عمليته بالنجاح وتمكن من وقف تطور المرض وهي الآن بحالة شفاء تام بعد أن كانت تعالج بالأدوية الكيماوية دون الحصول على نتائج إيجابية. وقد اعتبر الأطباء في الولايات المتحدة الأميركية اكتشاف العلاج الجديد بمنزلة الضالة المنشودة لملايين الأطفال المصابين باللوكيميا، مؤكدين أن د. حياني فتح أمام الهيئة الطبية العالمية أبواب الأمل للتوصل إلى نتائج أفضل في معالجة أمراض سرطانات الدم عند الأطفال. يذكر أن د. عمر حياني سوري الأصل والجنسية من مواليد 1959 درس الطب في جامعة دمشق وتخرج 1982 ويقيم حاليا في ولاية شيكاغو الأميركية، ويحمل درجة بروفيسور في الاختصاص، ويعد أول طبيب عربي سوري يسجل له التاريخ ابتكارا طبيا لم يعرف تاريخ طب الأطفال مثيلا له من قبل.
· مشروع علمي عملاق لقراءة ألف شفرة وراثية: أعلن علماء أميركيون عزمهم قراءة ألف شفرة وراثية على الأقل لأشخاص من جميع أنحاء العالم ومقارنتها بعضها مع بعض. وأعلن "مشروع الألف شفرة" في مدينة بيتسيدا في ولاية ميريلاند الأميركية أن هدف هذا المشروع العملاق الذي تشارك فيه عدة معاهد علمية في أميركا، يهدف إلى وضع خريطة مفصلة قدر الإمكان للاختلافات الدقيقة والمهمة في الوقت نفسه بين شفرة إنسان وآخر. كما أشار القائمون على هذا المشروع إلى أن من ضمن الجوانب المهمة التي يعنيها تحديد هذه الاختلافات هو معرفة أسباب الكثير من الأمراض. وقال أحد القائمين على المشروع، البروفيسور جيل ماكفيان من جامعة أوكسفورد في بريطانيا: أن هذا المشروع سيقدم من المعلومات الوراثية بعد يومين من وصوله لطاقة العمل القصوى أكثر مما تم حفظه في بنك المعلومات العام خلال عام 2007 كله. وتتألف الخريطة الوراثية للإنسان من نحو 3.2 مليارات مكون كيميائي، ويعتقد العلماء أن هناك تشابها بنسبة 99 في المائة بين الخريطة الوراثية للبشر، ويركز المشروع الجديد على دراسة الواحد في المائة المتبقي.
· أزعجته رائحة قدميه.. فقتله!: صدر قرار بسجن رجل لمدة 35 عاما لطعنه صديقه الذي يسكن معه في الغرفة نفسها حتى الموت أثر شجار دار بينهما بسبب رائحة قدمي الضحية. وافادت صحيفة "هيوستن كرونيكل" الأميركية أن وليام انطونيو سيرانو (23 سنة) اعترف بتهمة قتل صديقة نويل كوينتانيلا فاكويرو (21 سنة) لكنه أوضح للقاضي مايك اندرسون أنه اقدم على فعلته دفاعا عن النفس. لكن مساعد المدعي العام في مقاطعة هاريس الأميركية جو فيناس قال أنه لم تكن هناك أي أدلة تثبت مزاعم سيرانو الذي يحق له أن يتم اطلاق سراحه بعد تمضية ما لا يقل عن نصف محكوميته في السجن. وقالت امرأة تسكن مع الشابين في الغرفة ذاتها للمحققين أنها سمعت سيرانو يتشاجر مع فاكويرو بسبب رائحة قدميه، ثم رأته يطعنه، وافاد المدعون العامون بأن فاكويرو طعن 16 مرة. وقال محامي سيرانو الذي عينته المحكمة أن موكلة سيستأنف الحكم. (هيوستن – يو.بي.آي).
· بيع مساحات لتخزين البيانات على الإنترنت: يضيق مستخدم الكمبيوتر في كثير من الأحيان من قلة سعة التخزين على حاسبة مما يدفعه إلى البحث عن حلول لعلاج هذه المشكلة ومن بين الحلول التي يمكن اللجوء إليها شراء مساحة تخزين إضافية على الإنترنت وهي الخدمة التي يقدمها الموقعان الالكترونيان (ريموت بي سي) و (فري درايف) ويمكن للمستخدم عبر هذين الموقعين شراء مساحات تخزين ضخمة والرجوع إلى البيانات المخزنة في أي وقت عبر أي جهاز كمبيوتر باستخدام برنامج مجاني يعمل بواسطة برنامج ويندوز ويقدم الموقعان فترة اختبار مجانية قبل شراء مساحة التخزين فيما تبلغ تكلفة الاشتراك في كل من الموقعين عشرة دولارات شهرياً.

جديد المطبوعات والإصدارات:
· كتاب "الحمار في التراث والأدب الكويتي"؛ تأليف: د. عادل العبدالمغني؛ الناشر: للمؤلف نفسه – الكويت – 2007م. عرض للأعمال الأدبية التي كان محورها الحمار الذي أعفاه الزمان من مهماته الشاقة.
· كتاب "الماء والأحلام.. دراسة عن الخيال والمادة"؛ تأليف: غاستوب باشلار – ترجمة: د. علي نجيب إبراهيم؛ الناشر: المنظمة العربية للترجمة – بيروت – 2007م. رحلة تأمل يغوص فيها المؤلف عند الشطآن الصافية حيث تولد الصور وتمر سريعاً كالأحلام.
· كتاب "قاموس الأدب العربي الحديث"؛ تأليف: د. حمدي السكوت؛ الناشر: دار الشرق – القاهرة – 2007م. يقدم هذا الكتاب المعلومات المختصرة عن المبدعين العرب من جميع أنحاء الوطن العربي.
· كتاب "لماذا تتألم النساء أكثر وتعشن أطول؟"؛ تأليف: د. مصطفى قره جولي؛ الناشر: دار طلاس – دمشق – 2007م. إن طول العمر هو الزمن، في حين أن الشيخوخة هي التعرض لمجريات هذا الزمن وهذا الأحياء وليست طاعوناً رمادياً.
· ديوان "صحراء تخرج من فضاء القميص (شعر)"؛ تاليف: دخيل الخليفة؛ الناشر: دار المدى – دمشق – 2007م. أيها الوقت.. هأنذا بين عقربيك دون لافتة تدل العابرين على بقاياي.
الهوامش:
[1] الوافي بالوفيات (12/153)، طبقات الحنفية (73)، الأعلام (6/185)، معجم المؤلفين (10/125).

محمود سلامة محمود الهايشة
16-06-2009, 07:47 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة عشر)

· "لا سلام عالمياً دون تحقيق الاستقرار في العراق" [رجب طيب أردوغان – رئيس الوزراء التركي، خلال زيارة تاريخية هي الأولى لمسئول تركي منذ 18 عاما لبغداد].
· "أن لبنان لن يفرط في المقاومة التي تشكل فخرا للبلد الذي قطع شوطاً كبيرا باتجاه تمتين وحدته الداخلية" [ميشال سليمان – الرئيس اللبناني].
· "إذا كنت قد اتهمت سابقا بأنني لا أنصت، فإنني الآن استمع جيدا وأتعلم طوال الوقت" [جوردون براون – رئيس الوزراء البريطاني].
· "إن أسوأ أعدائنا هنا ليسوا العامة والأميين، مهما كانت فجاجتهم، إن أعداءنا الأسوأ هم الأذكياء الفاسدون" [جراهام جرين – كاتب بريطاني].
· في 25 يوليو سنة 1978م ولد أول طفل أنبوب في مستشفى هولدمان، جنوب مانشستر، في بريطانيا، وهو يعد أول نجاح يحرزه العلم والطب لمكافحة العقم.
· في 26 يوليو سنة 1873م فرنسا تصدر قانوناً يخضع أراضي القبائل الجزائرية لإجراءات القوانين الفرنسية، وهو ما سهل للفرنسيين الاستيلاء على أراضي القبائل.
· رفض مجمع البحوث الإسلامية، أعلى هيئة فقهية في الأزهر، مشروع "ألذكر المرئي" لنشر القرآن الكريم على القمصان والملابس والإكسسوارات، ضمن مشروع دشنه شاب بريطاني مسلم يهدف لإنشاء ثقافة بصرية للترويج للإسلام وتأكيد روحانيته والرد على الشبهات التي يرددها البعض في الغرب حوله [القاهرة – العربية.نت].
· إن كوكب المشترى أكثر لمعانا هذه الأيام،خاصة أنه يستقبل الشمس في درجة معينة، والمشترى خامس كوكب بعدا عن الشمس ويعتبر من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية وكتلته تعادل مرتين ونصف لجميع الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية، وهو كوكب غازي لا أرض له، ويمكن مشاهدته في جهة الشرق بعد غروب الشمس إلى طلوع الشمس في اليوم الثاني وحين يكون فوق الرأس في منتصف الليل يكون الأقرب للأرض ويبدو أشد لمعانا ويمكن مشاهدته بالعين المجردة ويستحسن استخدام التلسكوب لرؤية أقماره الأربعة التي تدور حوله والبقعة الحمراء العظيمة على سطحه وهي عبارة عن عواصف مستمرة.
· ركوب الدراجة يسبب مشاكل للرجال: قال باحثون بريطانيون أنه يفترض بالرجال الذي يستخدمون الدراجة للحفاظ على رشاقتهم أو تفاديا لارتفاع أسعار البنزين أن يحذروا من فقدان الإحساس بأعضائهم التناسلية. وقال جراح المسالك البولية "فينود نارغوند" في مستشفى سنات بارتولوميو وهومرتون في العاصمة البريطانية لندن أن الرجال الذين يكثرون من ركوب الدراجات قد يختبرون تغيرات في عمل المني لديهم نتيجة للحرارة المرتفعة التي تتعرض لها منطقة الحوض. وأضاف أن راكبي الدراجات بشكل دائم يواجهون أيضا خطر تضرر الخصية أو توقف عملها. وأوضح أن راكبي الدراجات في المناطق الجبلية هم الأكثر عرضة للخطر لأن الدراسات أظهرت أن وعاء الخصيتين يشهد عيوبا أكبر لديهم من الدراجين على الطرقات العادية. وقال "نارغوند" أن "مقعد الدراجة ملاصق للمنطقة الموجودة بين الأعضاء التناسلية والشرج، وهو يلامس وعاء الخصيتين حيث توجد الأوعية الدموية والأعصاب التي ترتبط بالقضيب". يشار إلى أنه يمكن للدراجين أن يخففوا من احتمالات الإصابة أو إثارة البشرة من خلال التحكم بوضعية مقعد الدراجة وغيرها من القطع الموجودة فيها. وقال "نارغوند" أن "وضع حشوه في المقع وارتداء سروال قصير أمر مهم لراكب الدراجة كي يتفادى المشاكل التي يتسبب بها المقعد" [لندن – يو.بي.آي].
· بول الإبل يغزو صالونات الحلاقة في اليمن!: تضاعف حجم الطلب والإقبال على بول الإبل في الآونة الأخيرة في اليمن، خاصة في أوساط النساء وطلبة الجامعة بعد رواج شائعات فوائدها المتعددة في علاج الأمراض كتساقط الشعر والكبد وغيرها، مما آثار الكثير من النقاش والجدل بين أوساط دينية وعلمية حول حقيقة ذلك العلاج. وتتجه الكثير من الفتيات والسيدات إلى معاصر السمسم التي تستخدم الجمال في تدويرها وأماكن تجمع الإبل في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية لشراء ذلك البول بأسعار تعتبر مرتفعة مقارنة مع مستوى دخل الفرد في البلاد. علاوة على استخدامات النساء لبول الإبل فقد انتشر استخدامه بين الشباب أيضا وأصبح يروج له في "صوالين" الحلاقة على أنه علاج فعال ومجرب [صنعاء – العربية.نت].
· سمكة قرش في حوض السباحة: وجدت سمكة قرش نفسها في حوض سباحة قرب أحد الشواطئ المزدحمة في سيدني باستراليا بعدما قذفتها موجة عاتية على ما يبدو. والسمكة البالغ طولها المتر تقريبا قذفت إلى حوض السباحة هذا المحفور في الصخر قرب البحر على شاطئ كرونولا بيتش جراء موجة قوية ليل الخمس 10 يوليو. وقالت "روبين كول" الناطقة باسم مراقبي شاطئ كرونولا لوكالة "فرانس برس": "أنها المرة الأولى التي يحصل فيها أمر مماثل، وأحيانا نرى حيوانات الفقمة تستريح تحت أشعة الشمس على الشاطئ وغالبا ما نرى دلافين لكن لم نر قط سمكة قرش في حوض سباحة". وانتشل موظفون في أجهزة الصيد سمكة القرش في شباك ووضعوها في البحر مجددا. وقالت روبين كول "كانت سمكة القرش هادئة وتسبح في قعر حوض السباحة، هذا الأمر غريب لأن ثمة سباحين يأتون هنا مبكرا وأحيانا عندما لا يزال هناك عتمة وربما لم يشاهدوا السمكة في قعر الحوض" [سيدني – أ.ف.پ].

أرقام لها معني:
· قال غلام حسين نوذري (وزير النفط الإيراني؛ الخميس 10 يوليو 2008): "أن إيران تحتفظ بأقل من 20 مليون برميل من النفط الخام في ناقلات تخزين عائمة وأنه سيتم بيع هذه الكمية خلال شهر ونصف الشهر. وأدت عمليات صيانة لمصافي التكرير خلال فصل الربيع إلى خفض مبيعات النفط الإيرانية في الخارج خلال شهري إبريل ومايو إلى نحو 2.2 مليون برميل يوميا وتم تخزين الجانب الأكبر من النفط غير المباع في ناقلات وقدرت مصادر بصناعة النفط هذه الكمية بنحو 30 مليون برميل" [طهران – رويترز].
· قالت وكالة الطاقة الدولية (الخميس 10 يوليو 2008): "أن الطلب العالمي على النفط سيزيد 860 ألف برميل يوميا في العام 2009 ليصل إلى 87.7 مليون برميل يوميا وذلك نزولا من معدل نمو سيبلغ 890 ألف برميل يوميا هذا العام، وهذا أول تقييم تصدره الوكالة لميزان السوق في 2009 ضمن تقرير شهري. كما عدل التحديث الشهري بالزيادة حجم الطلب في 2008 نحو 80 ألف برميل يوميا قياسا على التقرير السابق" [لندن – رويترز].
· قرر بنك انجلترا المركزي (الخميس 10 يوليو 2008) إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند 5% بما يتفق مع توقعات المحللين الذين يرون أن البنك يحاول الموازنة بين تباطؤ الاقتصاد وارتفاع التضخم. وبلغ التضخم السنوي 3.3% مسجلا أعلى مستوى منذ حصل بنك انجلترا على سلطة تحديد الفائدة في عام 1997 وهو الأمر الذي جعل خفض كلفة الاقتراض أمرا صعبا رغم الضعف الحاد الذي طرأ على سوق الإسكان والبيانات التي تشير إلى تراجع الاقتصاد [لندن – رويترز].
· حققت الصادرات المصرية غير البترولية زيادة كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي (2008) نسبتها 31% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007، حيث بلغت قيمة الصادرات غير البترولية 9 مليارات و 171 مليون دولار مقارنة بنحو 7 مليارات و 3 ملايين دولار في الفترة نفسها من عام 2007، وتوقع التقرير استمرار الزيادة خلال النصف الثاني من العام الحالي بنفس المعدل لتصل قيمة الصادرات غير البترولية لأكثر من 18 مليار دولار لأول مرة [القاهرة – أ.ش.أ].
· 5 مليارات دينار عائدات الكويت النفطية في الربع الأول من العام الحالي، مدفوعا بالارتفاعات التاريخية لأسعار النفط التي بلغت مستويات قياسية لم تسجلها من قبل، وتمثل أكثر من 92% من العوائد الإجمالية البالغة 5.4 مليارات دينار [المصدر: حسب الأرقام المعلنة من بنك الكويت المركزي نقلا عن مصادر حكومية حول العوائد العامة للكويت خلال الربع الأول 2008].
· "أن التضخم هو اكبر تهديد اقتصادي يواجه العالم اليوم وأنه خرج عن نطاق السيطرة في بعض الاقتصاديات الناشئة؛ و 6% معدل نمو الاقتصاد الخليجي في 2008" [دومينيك ستراوس – مدير صندوق النقد الدولي].
· "وصلت قيمة سوق رأس المال العقاري العالمي على 12 تريليون دولار عام 2007 بزيادة قدرها 18% عن العام السابق في حين بلغت عمليات الاستثمار العالمي 730 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينخفض هذا الرقم خلال عام 2008" [المصدر: حسب إحصائيات شركة الوساطة الدولية "دي تي زد"].
· 30% زيادة متوقعة للإيجارات في السعودية خلال السنة المقبلة، بسبب زيادة أسعار مواد البناء وكلفة اليد العاملة وزيادة حجم الطلب على المساكن وقلة المعروض في السوق.
· 50% ارتفاع الإيرادات الضريبية في لبنان بعد تطبيق النظم الإصلاحية المطلوبة؛ اعتبره البعض أحد مخارج الأزمة الاقتصادية.
· "تركيا تتوقع نصف مليون سائح خليجي منهم 100 ألف كويتي بنهاية 2008؛ حيث ضاعفت عدد السياح الكويتيين خلال السنوات الماضية إلى 50 ألف سائح" [المصدر: وزارة السياحة التركية].
· "أن حالات الإصابة بأمراض الصدر والدرن تتراوح ما بين 10 و 11 ألف حالة سنويا في مصر. حيث إن عدد الإصابة بالدرن عام 1951 كان 350 حالة لكل 100 ألف مواطن، تراجعت إلى 28 حالة لكل 100 ألف مواطن عام 2003 ثم إلى 24 حالة لكل مائة ألف مواطن عام 2008" [دكتور/ محمد عوض تاج الدين – وزير الصحة السابق ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية].
· أوضحت إحصائية حديثة أعلنتها الجمعية المصرية للحفاظ على حياة الأمهات أن 400 ألف سيدة تجري لهن عمليات ولادة قيصرية سنويا على مستوى جميع محافظات الجمهورية. وكشف المشاركون في المؤتمر السنوي الأول للجمعية عن ارتفاع نسبة الولادة عن طريق العمليات القيصرية التي تتراوح بين 30% و 50%.
· 16% من محلات السوبر ماركت بالقاهرة والجيزة تخالف المعايير الصحية [المصدر: دراسة أعدتها الجمعية المصرية المركزية لحماية المستهلك].
· شهد شهر مايو 2008 في مصر (51) احتجاجا للعمال والفلاحين، منها (14) اعتصاما و (15) إضرابا و (6) مظاهرات، بالإضافة على فصل وتشريد (5280) عاملا ومصرع (8) عمال وإصابة (12) آخرين لغياب وسائل الأمن الصناعي [المصدر: تقرير صادر عن مركز أولاد الأرض لحقوق الإنسان].
· وقع في مصر 28 حالة وفاة ناتجة عن الإهمال الطبي خلال عام 2007؛ وإن حالات الإهمال الطبي التي تم نشرها في الصحف أظهرت أن معدلات جرعات البنج الخطأ تعد السبب الأول لحالات الوفاة بواقع 14% من الحالات التي تم رصدها يليها الأخطاء البشرية من الطبيب المعالج بنسبة 14%. ووقوع 41 حالة انتحار خلال عام 2007 احتلت القاهرة المقدمة 24%، في حين جاءت القليوبية في المركز الثاني بعدد 8 حالات بنسبة 19.5%، أما المركز الثالث فكان من نصيب محافظتي الجيزة والسويس. وتبين من العينة أن ربات المنازل هن الأكثر محاولة للانتحار هربا من المشكلات والمعاناة التي تواجههن [المصدر: تقرير بعنوان "انتهاك الحق في الحياة"- صادر عن مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان].
· نجحت الصين في كشف وتفكيك خمس "جماعات إرهابية" في النصف الأول من عام 2008، كانت جميعها تستهدف تخريب دورة الألعاب الأولمبية التي تستعد البلاد لاستضافتها خلال أغسطس 2008 [بكين – وكالات].

محمود سلامة محمود الهايشة
30-06-2009, 11:46 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة عشر)

· "لو سلكت الصين في التبت، على سبيل المثال، مثل السلوك الإسرائيلي في غزة، لما ترددنا في مقارنة أفعالها مع أفعال النازيين" [البروفيسور ريتشارد فولك: المسئول الأممي الجديد المكلف للتحقيق في التصرفات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة].
· "إن حاملات الطائرات والقنابل الذرية التي تهدد بلادنا تهدف إلى نشر الرعب والموت، لا إلى مكافحة الإرهاب والأنشطة غير القانونية" [فيدل كاسترو: الرئيس الكوبي السابق].
· إن منظمة الأغذية والزراعة مسئولة بشكل كبير عن أزمة الغذاء. والحل هو إلغاؤها، لأنها تمثل "هدرا للأموال" [عبدالله واد: الرئيس السنغالي].
· "الهرم الاقتصادي في دول الخليج العربية مقلوب، حيث يمثل القطاع الخاص دورا صغيرا في مقابل الدور الواسع للقطاع العام، المهيمن بسبب اعتماد دول الخليج على النفط كمحرك أساسي للنشاط الاقتصادي داعيا إلى عودة الوضع الاقتصادي، إلى عهده السابق عندما كان القطاع الخاص هو المشغل الأساسي للنشاط الاقتصادي" [عدنان البحر: رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة المستثمر الدولي-الكويت].
· "يتعين على دول الخليج توفير 280 ألف وظيفة سنويا لاستيعاب خريجيهم الشباب، ولاسيما أن القطاع الحوكمي لا يستطيع توظيف المزيد والقطاع الخاص يمكن أن يخلق الكفاءات ويقلل التكاليف ويوفر وظائف جديدة ويحقق الأمان الوظيفي ويشجع تطوير وإنتاج منتجات وخدمات جديدة إلى جانب استثمار القوي البشرية من خلال التدريب الوظيفي والتطوير وإدخال تكنولوجيا حديثة ولعب دور مهم في تنمية المجتمعات" [طارق عبدالعزيز السلطان: رئيس مجلس إدارة شركة "اجيليتي"-الكويت].
· السوق الخليجية المشتركة ذات ثقل اقتصادي كبير للدول الاعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تمتلك من احتياطيات العالم من النفط "45%". تهدف السوق المشتركة إلى المساواة بين مواطني دول المجلس في ممارسة الأنشطة الاقتصادية والاستثمار، والاستفادة من الخدمات التعليمية، والصحية وتنقل "رؤوس الأموال".
· في 27 يوليو سنة 1980م توفى شاه إيران المخلوع في مستشفى المعادي العسكري في القاهرة عن عمر يناهز ستين سنة.
· في 29 يوليو سنة 1921 في ألمانيا، أصبح أدولف هتلر رئيسا للحزب النازي.

أخبار خفيفة:
· هندي في الكويت يتزوج عبر الهاتف: أكد رجل دين هندي (السبت 12/7/2008) أن زوجين هنديين مسلمين عقدا قرانهما عبر الهاتف بعد أن قال العريس الذي يعيش في الكويت أنه لا يملك مالا للعودة إلى الوطن للزواج، وزوج رجال دين مسلمون ايرين بيسواس (18 عاما) إلى "صافي كل الاسلام" الذي يعمل مشرف عمال في الكويت من خلال الجوال، وشاهدت قرية العروسين بأكملها في مرشد أباد في غرب البنغال رجال دين يضعون هاتفا خلويا في حال تشغيل للسماعة الخارجية حتى يتسنى لهم سماع تعهدات الزواج من الجانبين (كولكاتا - رويترز).
· سروال الملكة فيكتوريا في مزاد علني: سيعرض سروال الملكة فيكتوريا الداخلي الذي يزيد محيطه عن 152 سنتيمترا في مزاد علني يقام في مدينة ماكورث البريطانية. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الكشف عن هذا السروال يؤكد الكلام الذي تردد عن أن الملكة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا لفترة طويلة كانت سمينة وزادت مساحة محيط خصرها في العام 1890 عن 152 سنتيمترا. وهذا السروال الداخلي يؤكد ذلك. ولفت هانسون إلى أن السروال الداخلي مصنوع من القطن الناعم وتم نسجه يدويا (لندن – يو.بي.آي).
· أعلنت جامعة الدول العربية (السبت 12/7/2008) أن الكويت حددت يومي 19 و 20 من يناير عام 2009موعدا لعقد القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي من المقرر ان تستضيفها لبحث القضايا ذات العلاقة بالعمل العربي المشترك في هذا المجال الحيوي (القاهرة – كونا).

أرقام لها معني:
· "تشير إحصاءات إلى أن إجمالي الناتج المحلي في الدول الإسلامية يبلغ 60 مليار دولار مصدرها 57 دولة إسلامية من شأنها أن تقود إلى نهضة اقتصادية كبيرة، تعتمد على ركيزتين أساسيتين هما دول الشرق الأوسط ودول شرق آسيا" [تويو غايهتين – رئيس المعهد الدول للشئون المصرفية في اليابان].
· حل الاقتصاد السعودي في المرتبة الأولى عربيا للعام الثامن على التوالي (24 عالميا) بناتج محلي إجمالي بلغ 381.6 مليار دولار، في قائمة التصنيف العالمي لـ 2007 التي يصدرها البنك الدولي، وهي القائمة التي يعتبرها الاقتصاديون المرجع الأساسي للمقارنة بين الدول. وفي التصنيف ذاته، حلت الجزائر ثانية بـ 135.3 مليار دولار (49 عالميا)، وصعدت الإمارات إلى المرتبة الثالثة عربيا بـ 129.7 مليار دولار (50 عالميا) متجاوزة مصر التي حلت رابعة بـ 128 مليار دولار (52 عالميا)، وحلت الكويت في المرتبة 55 عالميا والخامسة عربيا بـ 116.4 مليار دولار، وجاء المغرب في المرتبة العالمية 57 بـ 73.2 مليار دولار، وقفز ناتج قطر إلى 42.4 مليار دولار (68 عالميا)، تقدمها السودان في المرتبة 64 دوليا بناتج 47.6 بناتج 47.6 مليار دولار، وحلت سورية في المرتبة 72 بـ 38 مليار دولار، وعُمان بالمرتبة 74 بناتج 35.7 مليار دولار، تلتها تونس مباشرة بـ 35 مليار دولار. وجاء لبنان في المرتبة 82 عامليا بـ24 مليار دولار، واليمن بـ 22.5 مليار دولار (المرتبة 84)، وحل الأردن في المرتبة 97 بـ 15.8 مليار دولار.
· "السياحة الحلال": اتجاهات جديدة لاستقطاب العائلات؛ تخطط مجموعة فندقية إماراتية خاصة لاستثمار أكثر من ملياري دولار لإنشاء نحو 150 فندقا حول العالم حتى عام 2013، حيث ستكون البداية مع مصر والإمارات وماليزيا ثم أوروبا والولايات المتحدة والصين.
· 500 مليار دولار أصول 35 شركة عائلية بالخليج والغموض يسيطر على عمليات تحويلها لشركات مساهمة؛ وحسب تقرير حديث لـ "فايننشال تايمز" فإن الشركات العائلية الخليجية أصبحت تتحكم في 90% من الأعمال التجارية بالعالم.
· قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك (السبت 12 يوليو 2008) أنه يتوقع بقاء أسعار الغذاء فوق مستوياتها في عام 2004 حتى عام 2012 على الأقل وأن تبقى أيضا أسعار الطاقة مرتفعة ومتقلبة. وأضاف أنه نظرا لأن أسعار الغذاء والوقود في "منطقة خطر" فهناك حاجة لـ 10 مليارات دولار لتوفير الغذاء والمنح النقدية لأكثر الناس فقرا في العالم. وقد أدت أسعار النفط والغذاء المرتفعة إلى زيادة التضخم في أنحاء العالم في نفس الوقت الذي تتباطا فيه الاقتصادات ليواجه صانعو السياسات مشكلات جمة (امستردام – رويترز).
· كشفت شركة العز لصناعة حديد التسليح عن تحقيقها لأرباح خيالية بلغت 450 مليون جنية خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار الحديد ووصل صافي أرباح الشركة خلال الفترة نفسها، وذلك لعدم خصم الضرائب وحقوق الغير قيمة قدرها 81.7 مليون دولار (المصدر: جريدة الأنباء الكويتية، الأحد 13 يوليو 2008).

فضفضة صحية وطبية:
· عصير الفواكة يصيب بالبول السكري: تشير نتائج بحث جديد إلى أن النساء اللائي يرغبن في تجنب الإصابة بمرض البول السكري من النوع الثاني يتعين أن يملأن أطباقهن بالخضراوات المورقة وبجميع الفواكة لكن ربما يتعين عليهن أن يبعدن أنفسهن عن عصير الفواكة. وارتبط تناول 3 حصص يوميا من الفواكة أو السبانخ أو أي خضراوات مورقة خضراء مشابهة بتراجع مخاطر الإصابة بالبول السكري على مدار فترة 18 عاما بين 71346 امرأة أدرجن في "الدراسة الصحية للممرضات". وقالت "د. ليديا ايه" من كلية الصحة العامة وطب المناطق الاستوائية "أنه تراجع بسيط"، "هذا ليس بصدد منع الإصابة إذا كان لديك الكثير من عوامل المخاطر وإذا كانت لديك زيادة في الوزن". وحللت ليديا وزملاء لها معلومات بشأن الوجبات من المشاركات في دراسة الصحة للممرضات، حيث أصيبت 4529 منهن بالنوع الثاني من مرض البول السكري خلال فترة المتابعة، وقسموا النساء إلى 5 مجموعات بناء على مقدار الفواكة. ووجدوا أن زيادة قدرها 3 حصص يوميا من جميع الفواكة ارتبطت بتراجع نسبته 18% في مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، بينما حصة إضافية مفردة من الخضراوات المورقة يخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري بواقع 9%، لكن حصة يومية إضافية من عصير الفواكة زادت احتمالات الإصابة بالبول السكري بواقع 18%. وقالت ليديا أنه بينما يتعين تكرار هذه النتائج، إلا أن هناك آليات جديرة بالتصديق قد يزيد من خلالها عصير الفواكة من المخاطر، وأشارت إلى أنه "يتضمن شحنة كبيرة من السكر وتأتي في صورة سائلة تمتص سريعا". ويخلص فريق الدراسة إلى أن هذه النتائج تشير إلى أنه "يتعين مراعاة الحذر عند استبدال بعض المشروبات بعصائر الفواكة في مسعى لتوفير خيارات صحية بشكل أكبر" (نيويورك – رويترز).
· "لوغاريتم لعلاج اللوكيميا: سيتم معالجة المرضى المصابين بسرطان الدم النخاعي المزمن بواسطة لقاح تكون جرعته مثالية بفضل قدرة الأطباء على قياس جواب نظام المناعة بالجسم. ويقف وراء البحوث الرياضية – لمؤازرة علاج سرطان الدم – فريق دولي من الباحثين المنتمين إلى جامعات: "ميريلاند" و "ستانفورد ميديكال سكول" والمدرسة العليا للكهرباء في جيف سور ايفيت بفرنسا، ونجح هذا الفريق في تطوير نموذج رياضي (لوغاريتم) قادر على التنبؤ بجواب نظام المناعة بالجسم المضاد لهذا النوع من السرطان، خاصة لدى المرضى الذين يتعاطون دواء يدعى "ايماتينيب"، وفي هذا الصدد يفيد الباحثون بأنه بالإمكان اليوم حفز ردة فعل نظام المناعة من أجل تقديم العلاج الأفضل لهؤلاء المصابين. علاوة على ذلك، اكتشف الباحثون قواعد جديدة من أجل صقل علاجات، يتجانس كل علاج منها مع مريض مختلف، عن طريق دمج المعطيات البيولوجية لكل مريض بالنموذج الرياضي اللوغاريتمي المبتكر وبما أن هناك آلاف المصابين بهذا النوع من السرطان، حول العالم، بات ممكنا الآن توفير آلاف العلاجات وكل علاج يختلف عن الآخر اعتمادا على المعطيات البيولوجية والمناعية لكل مريض. ويتوافق النموذج الرياضي مع جرعات الدواء "ايماتينيب" فقط لكن لا يستبعد الباحثون أن تتوسع تطبيقات هذا النموذج الرياضي لتشمل جرعات من أدوية أخرى لمكافحة سرطان الدم. وقد استمرت الدراسة أربع سنوات متتالية، تم من خلالها جمع المعطيات البيولوجية للمتطوعين عبر قياس كثافة رد فعل جهاز المناعة المكتسبة لدى كل واحد منهم فضلا عن تقويم كمية ونشاط الخلايا "تي" – المضادة لسرطان الدم، وذلك في أوقات مختلفة أثناء معالجة المتطوعين بالدواء المذكور، علما أن رد فعل نظام المناعة، بواسطة تعاطي الدواء "ايماتينيب" يرتفع (يقوي) تدريجيا منذ بداية العلاج، كي يعود ليضحي ضعيفا بعد بلوغه أقصى المستويات، ما يعني أن كمية الخلايا "تي" المضادة للسرطان ترتفع ثم تنخفض ثانية وهذه اللحظة المثالية للخلايا السرطانية لتطوير مقاومتها وجعل العلاج دون جدوى، لكن، بفضل المعطيات السريرية التي تم خزنها. ويشير النموذج الرياضي المبتكر (اللوغاريتم) إلى أنه ينبغي حفز رد فعل نظام المناعة في تلك اللحظة التي يضحى فيها الأخير ضعيفا (روما – إيلاف).
· ولادة قيصرية ناجحة.. لمتوفاة: أنقذ الأطباء جنينا عن طريق عملية ولادة قيصرية بعدما توفيت والدته في حادث مروري حسبما ذكرت الشرطة في مدينة براونشفايج الألمانية يوم السبت 12 يوليو 2008. وكانت الأم (25 عاما) وهي حامل في جنين عمره سبعة أشهر قد لاقت حتفها عندما اصطدمت دعامة حاجز يقع على طريق سريع بالحاجب الزجاجي الأمامي للسيارة التي كانت تستقلها. وكانت الدعامة قد انفلتت نتيجة وقوع حادث آخر على الجانب المقابل من الطريق السريع. وأصيب رفيق السيدة البالغ من العمر 35 عاما وكان يقود السيارة بإصابات بليغة في الحادث الذي وقع بالقرب من بلدة هيلمشتيد في ساكسونيا السفلي (برلين – د.ب.أ).

محمود سلامة محمود الهايشة
26-07-2009, 07:16 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة عشر)

· "استشهاد البطل القومي أنور السادات تسميه إيران في فيلم انتجوه "إعدام الفرعون" وجريمة السادات عند ملالي إيران أنه استضاف الشاه وأكرمه وعالجه ومشى في جنازته، ثم سخرية السادات من أنصار الخميني الذين ساووه بالله في هتافهم: الله أكبر خميني أكبر، ثم الكراهية الطبيعية لمصر عقبة أحلام فارس القديمة في السيطرة على العرب، ولا غرابة في إنتاج فيلم إعدام فرعون، فهم سلالة المجوس عبدة النار الذين كانوا يعدمون رجال الإطفاء باعتبارهم من الكفار" [أحمد رجب – كاتب صحفي مصري].
· صورة مانديلا على عملة معدنية خاصة بمناسبة عيد ميلاده التسعين: أصدرت جنوب أفريقيا عملة معدنية خاصة في إطار الاحتفالات بعيد الميلاد التسعين لنيسلون مانديلا الرئيس السابق ورمز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري (ابارتيد). وأعلن البنك المركزي أن خمسة ملايين قطعة من العملة وهي من فئة خمسة راندات (0.65 دولار) عليها صوة مانديلا مبتسما ستطرح للتداول في يوم عيد ميلاده الذي يوافق الثامن عشر من يوليو (تموز). وقال وزير المالية تريفور مانويل في حفل خاص بمناسبة سك إحدى العملات الجديدة في جوهانسبرج وهو يقف بجوار مانديلا "نرغب في أن يتحسس الناس جزءا في ماديبا وأن يتقاسموا الحب والزعامة مع تداول هذا العملة". وبدافع الحب يفضل الكثيرون من أبناء جنوب أفريقيا استخدام اسم العشيرة التي ينتمي غليها مانديلا الفائز بجائزة نوبل للسلام (جوهانسبرج – رويترز).
· توجت الڤنزويلية ديانا ميندوثا (21 عاما) بلقب ملكة جمال الكون لعام 2008 من قبل لجنة تحكيم المسابقة، التي استضافتها هذا العام ڤيتنام بعد أن فازت في التصفية النهائية التي ضمت 4 مرشحات لاتينيات. وتغلبت ميندوثا في التصفية النهائية، التي اقيمت (الاثنين 14 يوليو) على كل من الكولومبية تايلانا بارجاس، وماريان كروث جونثاليث من الدومينيكان، والمكسيكية إليسا ناخيرا، والروسية فيرا كرازوفا (هانو - وكالات).
· تستضيف العاصمة اليمنية مهرجان صنعاء الرابع للقصة والرواية خلال الفترة من 26 إلى 28 يوليو 2008.
· قررت الحكومة الأردنية أخيراً إلغاء مهرجان جرش للثقافة والفنون والاستعاضة عنه بمهرجان وطني يقام سنوياً تحت مسمى "مهرجان الأردن".
· تنظم رابطة العالم الإسلامي خلال الفترة من 16 إلى 18 يوليو 2008 في العاصمة الإسبانية مدريد المؤتمر العالمي للحوار (مكة المكرمة - وام).
· عقد اتحاد الكتاب المغربي بمدينة (تازة) المغربية الملتقى الشعري الأول للشعر النسائي.
· أنهى رئيس نيجيريا السابق "أوليسجون أوباسانجو" اختبارات الفصل الدراسي الثاني في الجامعة النيجيرية المفتوحة بلاجوس حيث يدرس فيها علوم اللاهوت والأديان المقارنة وهو الآن في النتظار نتيجة الاختبار.
· أصدر رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب قراراً بتخفيض أسعار الكتب بنسبة 50% لمعظم إصداراتها وبنسبة 20% على كتب التراث وغصدارات مكتبة الأسرة.
· أن عدد الحالات المصابة بالإيدز في اليمن المقيدة في اليمن منذ عام 1981 وحتى العام 2007 بلغت 2323 حالة بينهم أجانب. وأكبر المحافظات من حيث عدد الإصابات هي "الحديدة" غرب البلاد التي شهدت 184 حالة حتى يونيو 2007 [دكتور/ حسين فقيرة - رئيس برنامج مكافحة الإيدز في اليمن].
· خروف يزن 140 كجم: اهتمت عائلة بريطانية بتربية خروف، ويعيش داخل المنزل بالرغم من وزنه الضخم الذي يبلغ 140 كيلوجراما. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الخروف نيك بوينغ هو أشبه بفرد من العائلة وهو يحضر التليفزيون ويأكل البسكويت، لكنه على عكس الأطفال الآخرين يعشق "جز" العشب في الخارج. وأوضحت الصحيفة أن المدرب السابق على القيادة "ديڤيد بالمر" كان يقوم بنزهة مع زوجته وابنه عندما عثر على الخروف حديث الولادة وحيدا ومريضا فانقذه قبل 3 سنوات وأخذه إلى منزله (لندن – يو.بي.آي).
· في شهر يوليو من عام 1998 أدى انفجار وفيضان جليد البحيرات في وادي شاهيماردان في جيرجيستان وأوزبكستان إلى مقتل أكثر من 100 شخص. وأدى حادث مماثل في شهر أغسطس من عام 2002 في وادي شاكادارا في جبال بامير بطاجاكستان إلى مقتل 23 شخصاً.
· رغم الحرب الكلامية المعلنة.. الصادرات الأمريكية لإيران زادت عشرة أمثال خلال عهد بوش!: نقل تقرير لوكالة أنباء الاسوشيتدس عن أرقام حكومية أن حجم الصادرات الأمريكية لإيران كان 8.3 مليون دولار عام 2001 وقد تضاعف، مع الأخذ في الحسبان معدلات التضخم، ليصل إلى 146 مليون دولار العام 2007، وبلغ إجمالي قيمة الصادرات في هذه الفترة 546 مليون دولار. وحاول مسئولون تفسير ذلك بالقول ان "العقوبات لا تستهدف الشعب الإيراني ولكن تستهدف النظام ذاته".
· أظهر استطلاع أجراه معهد ديموقراطية إسرائيل أن أكثر من نصف الاسرائيليين يعتقدون أن العرب لم ولن يرتقوا إلى المستوى الثقافي لليهود. وتبين نتائج استطلاع للرأي، أن الثقة معدومة بين العرب واليهود في إسرائيل وأن 73% من الطرفين يجدون صعوبة في الثقة بالطرف الآخر. وأن الطرف الآخر في أعين الآخر ميال للعنف.
· فيثاغورس: ولد نحو عام 580 ق.م. في جزيرة ساموس الواقعة على الساحل الأيوني، وانتقل إلى ملطية حيث تعلم على يدي طاليس، ثم سافر إلى بلدان الشرق الأدنى، وأمضى سنوات طويلة فيها، ثم عاد إلى موطنه بعد أن حمل معه كثيرا من علومها، ولاسيما في ميدان الرياضيات والهندسة والفلك والفلسفة والموسيقى والعقائد الدينية.

فضفضة طبية وصحية:
· اكتشاف مصل جديد يتسلل إلى داخل الجسم ويدمر نفسه: قال باحثون أمريكيون أن نوعا جديدا من الأمصال يتسلل إلى داخل الجسم ثم يقوم بتدمير نفسه دون استخدام أي محاقن قد يتيح طريقة جديدة للوقاية من طائفة من الامراض. واجرى الباحثون تعديلا وراثيا على نوع من بكتريا السالمونيلا لتحمل جزءا صغيرا من البكتريا العقدية وأسقطوها في أفواه فئران. وفي دراستهم التي نشرت بدورية وقائع الاكاديمية القومية للعلوم قال الباحثون أن المصل قدم حماية للفئران وأن البكتريا الحاملة للسالمونيلا دمرت نفسها. وقال "روي كيرتس" الباحث بمعهد بايوديزاين في جامعة ولاية اريزونا ورئيس فريق البحث طورنا تقنية احتواء بيولوجي يقوم فيها الكائن المجهري بتدمير نفسه (واشنطن - رويترز).
· السكري يهدد بالسل: أظهرت دراسات عديدة أجريت على مدى نحو أربعين عاما أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالسل بحسب تحليل لهذه الدراسات ينشره الموقع الإلكتروني "ب ال أو اس مديسين" الثلاثاء. وقد جمعت كريستي جون وميغان موراي من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد 13 دراسة شملت أكثر من 1.7 مليون مشارك بينهم 17698 مريضا بالسل، ولاحظ الباحثان في ختام تحليلهم لهذه الدراسات أن السكري يزيد من خطر الإصابة بمرض السل بنسبة ثلاثة أضعاف. ويرى الباحثان أن السكري قد يكون سبب الإصابة بالسل في أكثر من 10% من الحالات في الهند والصين، ولفتا أيضا إلى أن بذل مزيد من الجهود لتشخيص السكري ومعالجته قد يخفف من العبء العام الناتج عن مرض السل (باريس – أ.ف.پ).
· علاقة مباشرة بين التدخين والاكتئاب: قال باحثون إسبان أن خطر الإصابة بالاكتئاب لدى المدخنين يزيد بنسبة 41% عن غير المدخنين، وقال علماء من جامعة "نافازا" وآخرون من جامعة "لاس بالماس دي غراف كناريا" ومدرسة الصحة العالمية بجامعة "هارفرد" في بوسطن إنهم وجدوا علاقة مباشرة بين التدخين والإصابة بالاكتئاب، واستندت الدراسة إلى بحث استمر ست سنوات على 8556 متخرجاً جامعياً معدل عمر الواحد منهم 42 عاماً، وذكرت أن الذين اقلعوا عن التدخين منذ أكثر من عقد زادت لديهم احتمالات الإصابة بالاكتئاب مقارنة بالذين لم يدخنوا أبداً.

دنيا المطبوعات والإصدارات:
· "شيخ الأدباء واديب الشيوخ"؛ تأليف: صلاح بن إبراهيم الزامل؛ الناشر: الدار الوطنية السعودية – الرياض – 2006م. كتاب يروي سيرة المؤرخ والنسابة السعودي حمد بن إبراهيم الحقيل.
· "دق الطبول (رواية)"؛ تأليف: محمد البساطي؛ الناشر: دار الهلال – القاهرة – 2005م. رواية عن الغربة التي تسحب الروح لتلمس واقعا لا يقتصر على المصريين بل يشاركهم فيه أبناء شعوب أخرى.
· "ليلة مثيرة جداً"؛ تأليف: راندا أبوالمجد؛ الناشر: دار الشروق – القاهرة – 2005م. قصة تصحبنا فيها الطفلة أميرة في مغامرة ليلية عائلية مشوقة.
· "اقتلاع (قصص)"؛ تأليف: بشرى محمد أبوشرار"؛ الناشر: للمؤلفة نفسها – الإسكندرية – 2004م. بقلب أتعبه الفراق وفاض به الحنين.. بقلب يهفو إلى تراب الوطن أحط قدمي.. هناك حيث يعلو الجدار.
· "تحقيق الأصول من إرشاد الفحول"؛ تأليف: علاء جمعة محمد حمدان؛ الناشر: للمؤلف نفسه – عمان – 2003م. تلخيص وتحقيق لأصول الفقه الإسلامي من كتاب إرشاد الفحول للإمام الشوكاني.
· عن الهيئة المصرية للكتاب في مصر صدر حديثاً للشاعر علاء عبدالهادي كتاب "معجم الغين" في 120 صفحة من القطع الصغير.
· المنظمة العربية للترجمة أصدرت كتاباً تحت عنوان "المجتمع المدني.. التاريخ النقدي للفكر"؛ تأليف "جون اهر نبرغ" وترجمة د. على حاكم صالح و د. حسن كاظم ومراجعة د. فالح عبدالجبار؛ في 509 صفحات من القطع المتوسط.

محمود سلامة محمود الهايشة
09-08-2009, 06:39 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة عشر)

· "هناك تساؤلات حول نجاعة النموذج الرأسمالي الحالي وأساليبه المتبعة خصوصا في عملية الربط بين القطاع المالي وقطاع الإنتاج. بسبب الأزمات التي يعانيها الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن، وهي تساؤلات تستدعي دوراً أكبر للحكومات واعتماد ميزانيات تعطي دوراً أكبر للسلطات الحكومية في العملية الاقتصادية" (محمد رشيد كشيش – وزير المالية التونسي).
· حريق يلتهم مدرسة في ألمانيا: دمرت النيران مدرسة خاصة وحضانة مجاورة لها يرتادها الكثير من أبناء شخصيات معروفة في ألمانيا, وأشارت متحدثة باسم الشرطة (الثلاثاء 15 يوليو 2008) إلى الاشتباه في كون الحريق الذي شب في منطقة بابلسبرج بمدنية بوتسدام معتمدا. وبدأت الشرطة تحرياتها حول الحادث. وتوجد المدرسة الابتدائية الدولية في منطقة سكينة راقية تكثر فيها الڤيلات (ألمانيا-د.ب.أ).
· مهرجان في سويسرا لنحت تماثيل على الرمال: تستضيف بلدة رورشاخ السويسرية الواقعة على بحيرة كونستانس مهرجانا للنحت على الرمال في الفترة بين التاسع والسادس عشر من أغسطس المقبل. ولأن هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لتنظيم المهرجان وللاحتفال بهذه المناسبة فإن 10 مجموعات من الفنانين سيمضون الأسبوع في نحت تماثيل من الرمال باستخدام المجارف والفرش وأدوات النحت. وفي نهاية المهرجان ستمنح لجنة تحكيم جائزة لأكثر المنحوتات ابداعا، وستظل تلك المنحوتات معروضة حتى 15 سبتمبر المقبل (سويسرا – د.ب.أ).

قصة اختراع جهاز أمان المصاعد:
فقد كانت حوادث المصاعد (الأسانسيرات) في القرن التاسع عشر تمثل مادة خصبة لقصص الرعب بحيث نفرت الناس من استخدامها واعتبر ركوبها بمنزلة محاولة انتحار. ولكن إليشا أوتيس Elisha Otis (1811-1861م)، الأمريكي، لم يفكر كالىخرين، بل اخترع نظاما للأمان يتم تركيبه في المصاعد بحيث يعمل في حال انقطاع السلك الحامل للمصعد. وقد بهر من شاهدوا تجربة اختراع حين ركب المصعد بنفسه وطلب إلى العمال قطع السلك الوحيد الذي يحمل المصعد، وبعد انقطاع السلك الوحيد الذي يحمل المصعد، وبعد انقطاع السلك هبط المصعد عدة سنتيمترات فحبس الناس أنفاسهم ولكنه توقف عن الهبوط بفضل الاختراع. وبذلك بنى أوتيس ثقة الناس في المصاعد. فلولا اختراعه ما تم بناء أي مبنى يزيد ارتفاعه على خمسة أدوار، ولولا اختراعه ما تم بناء أي ناطحة سحاب في العالم. ويمكنك أن تتصور حجم الأزمة السكنية التي كانت ستواجه العالم لولا اختراع أوتيس[1].

الجمال والأخلاق الجميلة في المنظور الإسلامي:
· "إن التخلق المؤيد يولد في صاحبه القدرة على تذوق الجماليات في نفسه وفي الآفاق من حوله" (د. طه عبدالرحمن)[2].
· "ليس مما يتورع منه.. والزهد المامور به إنما هو بالقلب.. وأما كونه ينتفع بها فيما أذن الله فيه، فذلك من المحاسن" (الإمام البقاعي)[3].
· "والمعنى أن ها التفصيل لحكم الزينة والطيبات الذي ضل فيه أفراد وأمم كثيرة من البشر إفراطا وتفريطا لا يعقله إلا القوم الذين يعملون سنن الاجتماع وطبائع البشر ومصالحهم وطرق الحضارة الشريفة فيهم، وقد فصلها الله تعالى بهذه الآيات الموافق هديها لفطرة الله التي فطر الناس عليها" (الشيخ رشيد رضا)[4].
· "إن الخلق الحسن جمالية سلوكية تعكس إرادة الله في رؤيته للإنسان، مخلوقه ومصنوعه، وهو في تصعيد دائم في سلم الارتقاء السلوكي الذي يراد منه الكفاح من أجل اعتلائه إلى آخر درجة فيه قبل أن تطهر روحه، ويتقدس عقله ليصبح بعد ذلك جديرا بأن يكون واحدا من المؤتمنين على امن العالم الأخلاقي" (بديع الزمان النورسي)[5].
· "أن جمال الخُلُق لدى الإنسان يناظر جمال الخَلق في الكون ويشاكله في العمق والسعة، ويضاهيه في الدلالة على الخَلق والخالق"(بديع الزمان النورسي)[6].
· "فالجمالي العظيم أخلاقي عظيم، والأخلاقي العظيم جمالي عظيم" (د. طه عبدالرحمن)[7].
· "ليس الجمال بمئزر.. فاعلم وإن رديت بردا // إن الجمال معادن .. ومنابت أورثن مجدا" (الشاعر: الفيروز آبادي)[8].
· "أعلم أن الجمال ينقسم قسمين: ظاهر وباطن، فالجمال الباطن هو المحبوب لذاته، وهو جمال العلم والعقل والجود والعفة والشجاعة، وهذا الجمال الباطن يزين الصورة الظاهرة وإن لم تكن ذات جمال فتكسو صاحبها من الجمال والمهابة والحلاوة بحسب ما اكتست روحه من تلك الصفات" (ابن القيم)[9].
· "ويمتد مجال الحسن والجمال في الإسلام ليشمل سائر الظواهر المادية والعقلية والروحية، وهو يبدأ دائماً بالمحسوس والملموس، ثم يتدرج صعدا في مراقي العقل والروح والخصال والفضائل والصفات والأسماء التي ترسو في النهاية على مصدر كل جمال وكمال وجلال" (د. أحمد عبد الرحيم السايح)[10].
· "فالجمال الظاهر نعمة منه أيضا على عبده يوجب شكرا" (ابن القيم)[11].
· "والإحسان المقابل هو أن تحسن الاستقبال لهذه النعم الإلهية، وترتقي بقنوات وأدوات وحواس استشعارها والاستمتاع بها، شكرا له على ما أنعم وغقامة للتوازن والوسطية الإسلامية" (د. محمد عمارة)[12].
· "فلولا النفوس التي تدرك قيمة الجمال ما وجدت على الأرض نفوس تدرك قيمة الخير، وهل هذا الخير إلا بعض جمال النفس؟" (مصطفى صادق الرافعي)[13].

فضفضة صحية وطبية:
# علاج كيميائي لسرطان الدماغ:
روما-إيلاف: يقترح الباحثون في مستشفى بيلاريا مادجوري بمدينة بولونيا، شمال شرق إيطاليا، إستراتيجية جديدة لعلاج أشرس نوع من سرطانات الدماغ، يدعى غليوبلاستوما ويصيب سنويا 175 ألف شخص حول العالم أي أنه يمثل 15% من جميع سرطانات الدماغ. ويؤكد الباحثون الإيطاليون أن مضاعفة دورات العلاج الكيميائي بواسطة الدواء "ترموزولوميد" يحسن بصورة لافتة نتائج العلاج المعياري المعتمد على التدخل الجراحي والمعالجة بالإشعاع.
وهذا وبدأ الدواء "ترموزولوميد" إثبات مفعوله الثوري تدريجيا، منذ عامين، في علاج سرطان الدماغ الأشرس نوعا. قبل ذلك، كأن الجراحون يسعون إلى استئصاله ثم إخضاع المريض للعلاج بالأشعة دون أن تواكبه جلسات العلاج الكيميائي التي تساعد على تفادي تكون أو انبثاث الورم مجددا.

# الفول السوداني لعلاج السرطان والسكري:
برمينغهام، ألاباما – سي.ان.ان: كشفت دراسية علمية حديثة أن أكل الفول السوداني مسلوق، أفضل كثير من أكله نيئا أو مجففا أو محمصا.
ووجدت الدراسة أن عملية سلق الفول السوداني تتسبب في فرز مواد كيميائية أكثر بأربعة أضعاف من استهلاكه بالطرق الثلاثة الأخرى. تساعد في الحماية ضد الأمراض.
وقال "لويد واكر" عميد كلية الأغذية وعلوم الحيوان في إحدى الجامعات في ألاباما، والذي شارك في وضع الدراسة، أن المركبات الكيميائية النباتية لديها خصائص مقاومة للتأكسد تحمى الخلايا من مخاطر التفسخ والتدمير مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

# جراحات إنقاص الوزن تحمي من السرطان:
واشنطن- رويترز: قالت دراسة أن الذين يعانون من البادنة المرضية ويخضعون لجراحة لخفض الوزن يقللون خطر إصابتهم بالسرطان، وهو دليل جديد على الفوائد الصحية لهذه العمليات الآخذة في الانتشار.
واكتشف باحثون من جامعة مكجيل في مونتريال ان من خضعوا لجراحة لعلاج البدانة انخفضت لديهم تحديدا احتمالات الغصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. كما تنقص بدرجة كبيرة أوزان الكثيرين بعد هذه الجراحات.
ويزيد وزن الأشخاص الذين يعتبرون بدناء بصورة مرضية 45 كيلوجراما على الأقل عن الوزن الطبيعي. ودرس الباحثون 1035 مريضا أجروا جراحات لعلاج البدانة على مدى خمسة أعوام. وراقبوا أيضا 5746 مريضا يتفقون في العمر والجنس والوزن مع المجموعة الأولى، لكنهم لم يجروا مثل هذه الجراحات.
وأظهرت الدراسة أن الذين خضعوا لجراحات لعلاج البدانة كان احتمال إصابتهم بالسرطان أقل بنسبة 80%، وقال د. نيكولاس رئيس قسم جراحة علاج البدانة في جامعة مكجيل والذي قاد الدراسة في محادثة عبر الهاتف يوم الخميس "الدليل يتعاظم على أن انقاص الوزن عن طريق الجراحة غذا كنت مفرط البدانة عظيم الفائدة لصحتك كما هو لرفاهك". وبالإضافة إلى تقليل احتمال الغصابة بسرطان الثدي نحو 85% وسرطان القولون 70% فإن الذين خضعوا لجراحات لعلاج البدانة قل لديهم خطر الإصابة بسرطانات البنكرياس والرحم والورم الليمفي غير الحبيبي.
وتزيد البدانة من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان من بينها سرطانات الثدي والقولون والمرىء والكلية بالإضافة إلى كثير من الأمراض الأخرى. وتغير جراحة علاج البدانة تشريح الجهاز الهضمي لتقليل كمية الغذاء التي يمكن تناولها وهضمها.
وفي دراسة كريستو التي قدمت في مؤتمر للرابطة الأميركية لجراحات الأيض وعلاج البدانة كان معظم المرضى ممن أجروا عملية تغيير مسار المعدة (تدبيس المعدة) التي تجعل المعدة اصغر حجما وتسمح للغذاء بتجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة.
وخضع نحو 205 آلاف شخص في الولايات المتحدة لجراحات لعلاج البدانة في العام الماضي.
وأوضحت دراسات اخرى أزيح عنها الستار في المؤتمر الفوائد الصحية لمن نقص وزنهم عقب جراحة لعلاج البدانة.
وأظهرت دراسة للدكتور دانيل جانيه من مستشفى ويسترن بنسلفانيا في بطرسبورغ أن معظم مرضى الربو والتهاب المفاصل استطاعوا التوقف عن تعاطي هرمونات استيرويد لعلاج حالتهم خلال ما يقرب من عام بعد غجراء جراحة لعلاج البدانة.

الهوامش:
[1] أمير الغندور: "المعرض الأول لاختراعات الشرق الأوسط بالكويت"، مجلة العربي، الكويت، العدد 596- يوليو 2008، ص95.
[2] د. طه عبدالرحمن: "سؤال الأخلاق"، المركز الثقافي العربي، البيضاء، ط:1، ص88.
[3] الإمام البقاعي: "تناسق الدرر في تناسب الآيات والسور"، تحقيق: عبدالرزاق غالب المهدي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1995، ج:2، ص:27.
[4] الشيخ رشيد رضا: "تفسير المنار"، 1/393.
[5] أديب الدباغ: "البعد الكوني في أخلاقيات رسائل النور"، ضمن كتاب: المؤتمر العالمي السابع لبديع الزمان النورسي"، ص: 547.
[6] المرجع السابق.
[7] د. طه عبدالرحمن: "حوارات من أجل المستقبل"، منشورات الزمن، عدد: 13، أبريل 2000، مطبعة النجاح الجديدة، ص:111.
[8] الفيروز آبادي: "بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز"، تحقيق: د. محمد علي النجار، المكتبة العلمية، بيروت، ج:2، ص:396.
[9] ابن قيم الجوزية: "روضة المحبين ونزهة المشتاقين"، تحقيق: سمير مصطفى رباب، المكتبة العصرية، بيروت، ط:2003، ص:146.
[10] د. أحمد عبدالرحيم السايح: "من القيم الجمالية في الإسلام"، مقال منشور بجريدة "ملامح ثقافية" - جريدة مغربية تصدرها مكتبة سلمى الثقافية، تطوان، عدد: 8، سنة:2، يوليو:2005، ص:15.
[11] ابن قيم الجوزية: "روضة المحبين"، ص: 147.
[12] د. محمد عمارة: "الإسلام والفنون الجميلة"، دار الشروق، ط:2، 2005، ص:31.
[13] مصطفى صادق الرافعي: "حديث القمر"، دار الكتاب العربي، بيروت، ط:7، 1974، ص:76.

محمود سلامة محمود الهايشة
09-10-2009, 07:38 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة عشر)

· قشر التفاح الأحمر يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية.
· نصح فريق من الأطباء الفرنسيين بتناول 600 ملليجرام من نبات "الناردين" – الذي يشبه الخس – قبل النوم للاستمتاع بنوم هادىء وسريع دون الإصابة بأي أضرار جانبية كالناجمة عن تناول المهدئات الأخرى.
· أظهرت دراسة طبية نشرت مؤخرا أن آلام الظهر ليست مرضا بقدر ما هي عرض ينتج في كثير من الأحيان عن نمط حياة غير سليم وقد لا ينجح الطب في تشخيص الأسباب لحوالي 85% من الأشخاص الذين يعانون من أعراض الآلام. وأن آلام الظهر تحتل المرتبة الثانية بعد نزلات البرد الشائعة، حيث يصنف الأطباء عادة آلام الظهر إلى آلام حادة إذا استمرت لأقل من شهر وآلام مزمنة إذا استمرت لفترة أطول من شهر.
· كشفت الأبحاث الحديثة أن غسيل الأيدي للأطباء بالماء والصابون في إطار الخطوات التحضيرية لعملية الولادة يقلل بصورة كبيرة من مخاطر وفيات المواليد خلال الشهور الأولى من الولادة.
· كشفت دراسة طبية حديثة عن أن حقن مادة "البوتكس" قد تحول دون وقوع مرض الصداع النصفي فريسة له في الوقت الذي كثيرا ما تحقق العلاجات التقليدية في السيطرة عليه.
· أعلنت وزارة الصحة النيجيرية وإدارة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز أن إجمالي اعتمادات الإنفاق على مكافحة الإيدز بلغت 10.5 مليار نيرة.
· سبع حصوات في مرارة رضيع عمره 4 اشهر: في حالة نادرة في مصر، تم استخراج 7 حصوات كبيرة من داخل تجويف مرارة طفل رضيع عمره 4 أشهر، وذلك بوحدة جراحة وزرع الكبد بمستشفى الزهراء التابع لجامعة الأزهر. ونقلت صحيفة "الأهرام" القاهرية في عددها الصادر يوم الثلاثاء (15 يوليو 2008) عن الطبيب محمد الوحش الذي أجرى الجراحة أن الرضيع اجريت له جراحة ميكروسكوبية بالقنوات المرارية لفصل المرارة من داخل الكبد، حيث اتضح وجود عيب خلقي ابقاها داخل الكبد "فاضطررنا إلى فتح الكبد واستخراج المرارة منها واستكشاف القنوات المرارية، وثبت وجود 7 حصوات كبيرة داخل التجويف الخاص بالمرارة" [القاهرة- د.ب.أ].
· فيتامين "د" لصحة أجسام الراشدين: أظهرت نشرة طبية أميركية أن ما بين 800 وألف وحدة دولية من الفيتامين "د" تكفي لإفادة غالبية الراشدين. وجاء في عدد مجلة "مايو كلينيك ويمنز هيلث سورس" الصادر في يوليو أن الجسم ينتج كميات من الفيتامين "د" عندما يتعرض لاشعة الشمس ما فوق البنفسجية لكن قسما منها يحتاج إلى إضافات لبلوغ المعدل الموصى به. يشار إلى أن عددا من الأدوية التي تتضمن فيتامينات كثيرة يحتوي على الفيتامين "د" لكن يمكن شراء هذا الفيتامين، الموجود أيضا في الحليب، والأسماك والبيض بشكل منفرد أو مقرونا بالكالسيوم. وجاء في النشرة أن نقص الفتيامين "د" هو السبب الرئيسي وراء آلام العضلات وضعفها. وكانت دراسات عديدة قد وجدت أن مكملات الفيتامين "د" تقوي العضل والتوازن في الجسم ما يساعد الراشدين على الوقوف بثبات على أرجلهم، حتى أن بعض الأبحاث أشار إلى أن تراجع معدلات هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. [روشستر – يو.بي.اي].
· التلفاز يعيق نمو الأطفال: أظهرت دراسة جديدة أن الأهل الذين لا يطفئون التلفاز في منزلهم طيلة اليوم يعيقون نمو أطفالهم. وذكرت صحيفة "يو اس آي توداي" الأميركية أنه بعدما كان أطباء الأطفال يدعون إلى عدم السماح للأطفال دون الثانية من العمر بمشاهدة التلفاز، فقد أظهرت دراسة جديدة نفذها علماء نفس أن وجود تلفاز يعمل في أي مكان من الغرفة يعتبر "مسيئا" للأطفال. وقام الباحثون خلال الدراسة بمراقبة 50 طفلا تتراوحأعمارهم بين سنة و 3 سنوات لمدة ساعة، فيما كانوا يلعبون في غرفة صغيرة فيها أنواع متعددة من الألعاب، فيما يجلس الأهل جانبا وفي نصف الجلسة يتم تشغيل التلفاز وعرضت حلقة من برنامج "لا يفهمه الأطفال". ووجد الباحثون بعد تصوير تصرفات الأطفال طوال الجلسة أن انتباه من نظروا غلى التلفاز لبعض الوقت قد تشتت عن اللعب، فقد انخفضت حدة اللعب تماما كما انخفض تركيز الطفل على اللعبة. وأعرب الباحث "دانيال اندرسون" وهو عالم نفس من جامعة ماسيتيوتس – امهرست عن قلقه من النتائج المتراكمة [واشنطن – يو.بي.آي].
· جين الطمع سبب بدانة البريطانيين: أجرى الباحثون في جامعة ابردين البريطانية ومعهد رويت للأبحاث أن ملايين البريطانيين يحملون جين الطمع الذي يدفعهم إلى أكل كميات أكبر من غيرهم. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن فريق البحث أخذ عينة من 150 رجلا وامرأة وقام بقياس وتصنيف كميات الطعام التي يأكلونها خلال اسبوع، إلى جانب اجراء فحوص الحمض النووي للتاكد إذا كانوا يحملون جين الطمع أم لا. وتبين من البحث أن الأشخاص الذين يحملون هذا الجين يميلون لأن يكونوا أكثر بدانة من الآخرين. وأظهر أن من يحملون هذا الجين يأخذون ما بين 120 و 290 وحدة حرارية أكثر من غيرهم، تتوزع الوحدات الحرارية على مختلف أنواع الأطعمة مثل السكريات والدهنيات وغيرها. ووجد الباحثون أن واحدا من أصل 6 بريطانيين يحمل هذا الجين ما يزيد من خطر البدانة غلى 70% وخطر الإصابة بمرض السكري إلى 50% [لندن – يو.بي.آي].
· حمية "المتوسط" تقي من السكري: يتمتع نظام حمية البحر الأبيض المتوسط بعدة منافع وقائية صحية، يتمكن الباحثون من اكتشافها واحدة تلو الأخرى كتلك المرتبطة بالوقاية من مرض الزهايمر. بفضل دراسة حديثة، تدعى صن وهي بمنزلة بشرى كبيرة للوقاية من مرض السكري من النمط 2 حيث يستخدم الجسم مادة الأنسولين بشكل غير فعال. وقد كان معروفا أن الحمية، التي تعتمد على استهلاك الحبوب وزيت الزيتون والفاكهة والخضار والسمك والتي تحد في الوقت ذاته من أكل اللحوم الحمراء وشرب الكحول، تجلب معها مفعولا صحيا حميدا على النظام الوعائي القلبي. إنما لم تكن العلاقة واضحة بين هذا النوع من الحمية وخطر تطوير السكري لدى الشعوب المتمتعة بصحة جيدة (الأوروبية مثلا). وبفضل الدراسة المذكورة، التي قادها الباحثون في جامعة "نافارا" الأسبانية، روقبت بدقة العادات الغذائية لآلاف المتطوعين غير المصابين بالسكري في الفترة الواقعة بين العامين 1999 و 2007. في السنوات الأربع التي تلت مرحلة انتهاء الدراسة، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بمرض السكري تراجع بنسبة 83% لدى المتطوعين الذين اتبعوا نظام حمية البحر الأبيض المتوسط بحذافيره. وكان لافتا كذلك ان المتطوعين الذين اتبعوا هذه الحمية بإخلاص، يوميا، أثناء الدراسة، كان من المفترض أن يكونوا الأكثر عرضة لعوامل ضالعة مباشرة في الإصابة بالسكري، مثل تقدم العمر والإدمان ثم الانقطاع عن التدخين فضلا عن أن قصتهم العائلية حافلة بإصابات السكري. ما يعني أننا أمام تأكيد جديد على فاعلية الحماية التي تهدينا أياها حمية البحر المتوسط [روما – إيلاف].
· أقراص منع الحمل تهدد بسرطان الرحم: قال باحثون بريطانيون أن النساء اللائي يتعاطين أقراص منع الحمل عرضه للإصابة بسرطان عنق الرحم، لكن هذا الخطر مؤقت إذ يتلاشى بعد عشر سنوات من التوقف عن استخدامها. وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت العلمية أن دراسات أخرى أفادت بوجود علاقة بين أقراص منع الحمل وسرطان عنق الرحم، لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر الفترة التي تستمر فيها احتمالات الإصابة بالمرض. ودرست "د. جين جرين" خبيرة علم الأوبئة بجامعة أوكسفورد البريطانية بيانات من 24 دراسة شاركت فيها أكثر من 16000 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم وأكثر من 35000 امرأة لم يصبها هذا النوع من السرطان. وبالنسبة للنساء في الدول المتقدمة اللائي استخدمن أقراص منع الحمل في الفترة العمرية من 20 إلى 30 عاما ارتفع عدد المصابات بينهن بسرطان عنق الرحم في سن الخمسين إلى 4.5 نساء بين كل ألف مقارنة مع 3.8 نساء في كل ألف امرأة لم يتعاطين تلك الأقراص [شيكاغو – رويترز].
· تراجع العلاج الهرموني خفض معدلات الإصابة بسرطان الثدي: أشارت نتائج نشرت في دورية المعهد الوطني للسرطان، إلى تراجع معدلات الإصابة بسرطان الثدي الذي ينتشر بسرعة بسبب تراجع كبير في اللجوء للعلاج بالهرمونات البديلة بعد انقطاع الطمث حتى بعد انخفاض في معدلات فحص الثدي بالتصوير بالأشعة السينية. وقالت د. كارلا كيرليكوسكي لـ "رويترز": "من المشجع أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي انخفضت مع تراجع اللجوء للعلاج بالهرمونات، وهذا يتضمن أن النساء اللائي أوقفن العلاج بالهرمونات في فترة زمنية قصيرة نسبيا لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مماثلة لنظرائهن اللائي لم يخضعن مطلقا للعلاج بالهرمونات. وفحصت د. كيرليوسكي من مركز سان فرانسيسكو الطبي للمحاربين القدماء وجامعته كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاء لها ما إذا كان هناك تراجع مواز في استخدام العلاج بالهرمونات البديلة ومعدلات الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الخاضعات لفحص معتاد للثدي بالتصوير بالأشعة السينية. وأشاروا إلى أن معدلات رصد سرطان الثدي أعلى بين النساء الخاضعات لفحص الثدي بالتصوير بالأشعة السينية، لذلك فإن "نسبة النساء بين الخاضعات لتصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل معتاد ستؤثر في تقديرات الإصابة بسرطان الثدي المستندة إلى السكان" [نيويورك- رويترز].

محمود سلامة محمود الهايشة
11-10-2009, 11:20 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة العشرون)

· مؤدب وسفيهان: مر سفيهان برجل مؤدب، فأرادا أن يسخر منه فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وقالا له: هل أنت أحمق أم غبي؟ فأجاب: بل أنا بين الأثنين!
· أحمق: خرج أحمق من منزله يحمل على كتفه صبيا عليه قميص أحمر.. ومشى به.. ثم نسيه.. فجعل يقول لكل من يراه: أرأيت صبياً عليه قميص أحمر؟!.. فقال له أحدهم: - لعله هذا الذي تحمله على كتفك!! فرفع الأحمق رأسه ولطم الصبي وقال: يا خبيث.. ألم اقل لك إذا كنت معي فلا تفارقني!!
· "هناك دائما عنصران يسيران بجانب بعضهما البعض، فالنمو يصاحبه تضخم، ولو أن التضخم سبق النمو سوف يقضي عليه، ولو حدث العكس فهذا شيء جيد، ولذلك هناك صراع مستمر بين التضخم والنمو" [دكتور/ أحمد نظيف – رئيس الحكومة المصرية].
· ممنوع تناول لحوم الكلام أثناء الأولمبياد!: أصدرت جمعية بكين التجارية للتموين قراراً يحظر تقديم الصحن التقليدي الشهير الذي يتم إعداده بـ لحم الكلاب في جميع المطاعم الأولمبية الرسمية الـ 112 طوال فترة انعقاد الأولمبياد حفاظا على مشاعر الزوار الأجانب وتجنبا لاستيائهم واحتراما لعاداتهم وتقاليدهم فيما يتعلق بالغذاء.
· السعادة تزدهر في العالم: هذا ما أكدته دراسة أجريت على مستوى 50 دولة ما بين عام 1881 وعام 2006. وتقول الدراسة التي قامت بها جامعة "ميتشجان للأبحاث الاجتماعية" أن الشعور بالسعادة قد ارتفع في اربعين دولة من مجموع 52. وتأتي دولة الدنمارك في مقدمة القائمة في حين تحتل زيمبابوي المركز الأخير. وتؤكد الدراسة أن "ألسعادة والرضا" يزدهران حينما ينتقل الإنسان من مستوى الفقر إلى مستوى متواضع من الأمن الاقتصادي. وتؤكد نتائج الدراسة ان أكثر المجتمعات سعادة هي التي تمنح الأفراد حرية اختيار نمط الحياة، مؤكدة أن المجتمعات الديمقراطية والمتسامحة مثل الدنمارك وايسلندا وسويسرا وهولندا وكندا تأتي ضمن قائمة الدول العشر الأكثر سعادة.
· هندي قطع لسانه تقربا للإله شيفا: قطع هندي لسانه تقربا لإله في معبد بولاية اوريسا الواقعة شرق الهند. ووفق تقرير إخباري فإن "ألهندي اسويني باتل (25 عاما) ذهب إلى معبد بمدنية روركيلا وقطع لسانه باستخدام شفرة حلاقة وقدمها تقربا للإله الهندوسي شيفا. وقال المفتش براسانتا موهانتي "لوكالة الأنباء الهندية غن أقارب رجل الدين في المعبد الهندوسي رأوا الرجل بينما كان يحاول وضع لسانه المقطوع بالقرب من الإله وابلغوا الشرطة". ويعتبر الإله شيفا واحدا من بين الإلهة الثلاثة التي يقدسها الهندوس، ويضم الثالوث الهندوسي الإلهة براهما وفيشنو وشيفا. ويعود تاريخ تقديم القرابين إلى الإلهة في الهند إلى قرون مضت لكن هذه الممارسات توقفت منذ فترة طويلة. وكان رجل من ولاية جامو وكشمير الواقعة شمال الهند قطع لسانه العام الماضي تقربا من الإله كالي كما قطع هندي آخر رقبة ابنه البالغ من العمر أربع سنوات بعدما قال إنه شاهد رؤية لإله كالي يطالبه فيها بقربان بشري [نيودلهي – د.ب.أ].
· توأمان أبيض وأسود لغانية وألماني: شهد أحد مستشفيات العاصمة الألمانية برلين ولادة طفلين توأم أحدهما داكن البشرة والآخر شديد البياض، وتنحدر أم الوالدين "ليو ورين" من غانا فيما ينحدر الأب من ألمانيا. وقالت الطبيبة "بريجيت فيبر من المستشفى الذي تمت فيه الولادة في برلين: "هناك حالات نادرة يولد فيها طفلان توأم لهما ألوان بشرة مختلفة ولكن هذه هي المرة الاولى التي يحدث فيها هذا الأمر في مستشفانا". وأضافت الطبيبة أن الطفلين اللذين ولدا في الحادي عشر من الشهر الجاري (يوليو 2008) بصحة جيدة [برلين- د.ب.أ].
· مصرية أنجبت 5 توائم في 30 دقيقة: شهد مستشفى مصر في مدينة الحسينية في الشرقية حالة ولادة نادرة لسيدة تدعى "مايسة عبدالمنعم مبروك" (36 سنة) حيث أنجبت 5 توائم 3 ذكور و 2 إناث. الطبيب الذي اجرى عملية الولادة اخصائي النساء والولادة الدكتور حسن عمر قال: "إن الأم متزوجة منذ 4 سنوات، ورزقت بطفلة بعد عام من الزواج، وبعد ذلك تاخر الإنجاب لمدة 3 سنوات فلجأت لأحد الأطباء الذي قام بحقنها بمنشط للمبايض وهذه الحقنه هي السبب في ولادة التوائم خصوصا ان الأم لديها خصوبة عالية". وأشار الطبيب إلى أن "الأم بحالة جيدة والأطفال تم وضعهم بالحضانة لأنهم في حاجة لعناية خاصة لأن أوزانهم ناقصة والجهاز التنفسي غير مكتمل وتتم متابعتهم بشكل مستمر" [جريدة "الراي" الكويتية: الخميس 17 يوليو 2008].
· نحلة تسقط طائرة أميركية: تسببت نحلة في اسقاط طائرة مروحية في إحدى مقاطعات ولاية أوكلاهوما الأميركية، إلا أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية أو مادية جسيمة. وفي التفاصيل التي كشفت عنها سلطات مقاطعة "وود" أن طائرة رش المبيدات الحشرية سقطت وارتطمت بالأرض بعد أن دخلت نحلة إلى قمرة القيادة وراحت تحوم بسرعة حول رأس الطيار ثم لسعته في وجهه متسببة في فقدانه القدرة لحظيا على التحكم في الطائرة. ولحسن الحظ فإن الطائرة كانت منطلقة على ارتفاع متر واحد عن الأرض عندما حصل ذلك الحادث الذي لم يسفر سوى عن الحاق اضرار بالهيكل الخارجي للطائرة في حين لم يصب قائدها بأي أذى. قائد الطائرة الذي يدعى تيري سولف قال أنه كان منطلقا بها فوق حقول توجد بها خلايا نحل كبيرة وأن نحلة وصلت بطريقة أو بأخرى إلى داخل قمرة القيادة وازعجته ثم لسعته على مقربة من إحدى عينيه فكان ما كان.
· طغاة العالم على أوراق اللعب: في خطوة غريبة من نوعها ، أطلقت دار نشر المانية لعبة ورق جديدة للأطفال تحمل صورا ومعلومات عن عدد من الطغاة من بينهم الزعيم النازي الألماني أدولف هلتر. وذكر موقع "دوتش فيلي" أن اللعبة الجديدة تتضمن أوراقا تمثل 32 طاغية، منهم هتلر والدكتاتور الأسباني فرانسيسكو فرانكو والزعيم السوفيتي السابق جوزيف ستالين. وأعلنت الشركة الناشرة "اونكل آند اونكل" أنه في حين تتضمن الأوراق معلومات تاريخية عن هؤلاء الطغاة إلا أنها تسخر منهم أيضا. فالورقة التي تصور الديكتاتور التشيلي أوغستو بينوشيه مثلا تصفه بأنه "غبي". وفكرة اللعبة كما أوضحها فولكرر أوبمان من "اونكل آند اونكل" أنها "لا تقوم على توجه سياسي ولكننا أردنا أن نجرد هؤلاء الطغاة من بعض النفوذ الذي مازال لديهم حتى اليوم، فعندما تضحك عليهم فهذا يعني أنك لا تخاف منهم كثيرا". يشار إلى أن اللعبة لاقت رواجا في ألمانيا ولكن البعض رأي أن استخدام رموز ديكتاتورية في لعبة ورق ليس امرا مضحكا [برلين- يو.بي.آي].

أرقام لها معنى:
· في أحد مزادات نيويورك بيع جاكيت الناجة للسفينة "تايتانيك" الشهيرة بـ 68.500 ألف دولار. من المعروف أن هذا الجاكيت ضمن 5 آخرين للناجين من السفينة الغارقة التي احترق فيها 1500 شخص بيع جاكيت آخر العام الماضي (2007) بـ 119 ألف دولار في لندن.
· 40 مليون رجل صيني بحلول عام 2020 لن يجدوا زوجة لهم بسبب تناقص أعداد النساء نتيجة للجرائم والقلاقل الاجتماعية واستخدام التعقيم وسيلة لمنع النسل.
· 90 مليون وثيقة بدار الكتب والوثائق القومية المصرية سيقوم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بتوثيقها على مدى الأربع سنوات القادمة باستخدام تكنولوجيا الصوتيات الحديثة.
· تمتعت مسارح لندن بأفضل عام مسرحي في عام 2007 بنسبة حضور تتجاوز 13 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخ المسرح اللندني.
· تمر 39 عاماً على إطلاق سفينة الفضاء الأمريكية أبوللو!! من مركز منيدي لأبحاث الفضاء بولاية فلوريدا إلى القمر وعلى متنها 3 رواد هم نيل ارمسترونج وابردنى الدريني وميكل كولنز وارسترونج أول إنسان يطأ بقدميه سطح القمر الرحلة استمرت 8 أيام.
· سجل نحو 10 آلاف اوروبي من 17 دولة أنفسهم على موقع الوكالة الأوروبية للفضاء املا في تخطي الاختبارات اللازمة للعمل كرواد للفضاء على المحطة الفضائية الدولية.
· منح البنك الأفريقي للتنمية الذي يتخذ من العاصمة التونسية مقرا له حكومة جمهورية بوركينا فاسو مبلغ 73.5 مليون دولار لتمويل المرحلة الرابعة من برنامج دعم استراتيجية تقليص الفقر. ويتمثل التمويل وفقا لبيان صادر عن البنك في قرض بمبلغ 32.7 مليون دوسلار ومساعدة بـ 40.8 مليون دولار لتمكين حكومة بوركينا فاسو من متابعة اصلاحاتها بخصوص الحد من الفقر على المدى المتوسط. يذكر أن البنك الأفريقي للتنمية شكل منذ تاسيسه عام 1964 المؤسسة الأولى متعددة الأطراف لتمويل التنمية في القارة الأفريقية ووضع في مقدمة أولوياته مقاومة الفقر وتعبئة الموارد من أجل التقدم الاقتصادي والاجتماعي للبلدان الأعضاء التي يبلغ عددها 77 بلدا منها 53 دولة أفريقية في حين تتوزع بقية الدول الأعضاء على قارات أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية.
· عززت الفورة النفطية في منطقة الخليج من تنامي الثروات التي تشير التقديرات غلى تخطيها حاجز 1.6 تريليون دولار منها 350 مليار دولار في جعبة العنصر النسائي حيث تقدر الاحصائيات استفادة نحو 48500 سيدة ثرية في دول مجلس التعاون الخليجي من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة.

محمود سلامة محمود الهايشة
23-11-2009, 02:34 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والعشرين)

· حكم بالإعدام على منغستو: صدر حكم استئنافي بالإعدام، الاثنين 26 مايو 2008، على الديكتاتور الاثيوبي السابق الكولونيل منغستو هايلي ميريام مع ثمانية من كبار مسؤوي نظامه. وقررت المحكمة العليا، العمل بمطالب المدعي العام للجمهورية بتشديد عقوبة السجن لمدى الحياة على منغستو والمتهمين الآخرين إلى الإعدام. ويعيش الديكتاتور في المنفى في زيمبابوي منذ إطاحة نظامه عام 1991، وأقر بذنبه في 12 ديسمبر 2006 بالتطهير العرقي في الفترة التي تعرف باسم "الرعب الأحمر" (1977-1978). [أديس بابا- أ.ف.ب].
· ابن الهندية.. قرد: سيتاساتا امرأة هندية وجدت قردا صغيرا في أحد معابد الهندوس، فأخذته واحتضنته وأطلقت عليه اسم جيشا نجالي، ومنذ هذا الوقت تعتبره ابنها حيث تطعهمه وترضعه كما لو أنها أنجبته بالفعل. (أ.پ).
· نصف مليون دولار في حفاضات أطفال: عثر على مبلغ نصف مليون دولار في علبة لحفاضات الأطفال مخبأة في قمرة شاحنة كانت تسير في غرب المكسيك حسب ما أفادت به وزارة الدفاع المكسيكية. [مكسيكو- أ.ف.پ].
· مسافر "عار" يرغم طائرة على الهبوط: ذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن مسافرا على متن طائرة لشركة اميركان ارلاينز، اقتحم قمرة القيادة عاريا بالكامل، ثم حاول فتح مخرج الانقاذ أثناء الطيران، فارغم الطائرة على القيام بهبوط اضطراري. وروى مسافرون على متن الطائرة التي كانت متوجهة من بوسطن إلى لوس انجيليس لشبكة "اي.بي.سي7" أن المسافر خلع ثيابه في مرحاض الطائرة ثم اقتحم قمرة القيادة "كما خلقه الله". وحولت الطائرة مسارها إلى أوكلاهوما ستى (جنوب) حيث اعتقل المسافر ثم استأنفت رحلتها إلى لوس انجيليس. [لوس انجيليس-أ.ف.پ].
· تكنولوجيا يابانية اكتشفت مركب خوفو الأول: ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن احتفالا أقيم يوم السبت 19 يوليو 2008 بمناسبة الكشف عن المركب الثاني للفرعون المصري خوفو على عمق عشرة أمتار غربي المتحف هضبة الأهرام غربي القاهرة. ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس أن الكشف عن مركب خوفو الثاني تم بالاستعانة بتكنولوجيا يابانية حديثة جرى من خلالها استعمال آلة تصوير لنقل تفاصيل المركب على شاشة عرض أقيمت فوق الحفرة التي يوجد فيها المركب. واضاف حواس أن مصر سترمم المركب الجديد وتنقله من موقعه الحالي إلي المتحف المصري الكبير الذي يقام حاليا في المنطقة والي سيفتتح عام 2011. [القاهرة- رويترز].

أرقام لها معنى:
· أعلنت الهيئة العامة للطرق والكباري المصرية أن حصيلة إيرادات الهيئة من الرسوم على بوابات الطرق السريعة والإعلانات والموازين بلغت في الموازنة المالية المنتهية 730 مليون جنيه وذلك مقابل 512 مليون جنية في الموازنة السابقة 2006-2007 أي بزيادة قدرها 42%. واشارت الهيئة إلى أن متوسط الإيراد اليومي للطرق السريعة بلغ مليوني جنيه فيما بلغ عدد لسيارات التي تمر يوميا على هذه الطرق نحو 51 ألف سيارة بإجمالي 55 مليون و 266 ألف سيارة، وجاء طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراروي كأعلى طريق تحصيلا للرسوم يليه طريق بلبيس – الهايكستب.
· تشهد الأسواق المحلية في مصر ارتفاعات سعرية شديدة لكثير من السلع الغذائية بعد زيادة أسعار الأعلاف بنسبة 100% وهو ما أدى إلى رفع أسعار الدواجن بنسبة 50% دفعة واحدة، الأمر الذي دفع منتجي الدواجن إلى المطالبة بضرورة دعم الدولة للأعلاف وزيادة كميات الأعلاف المنتجة للسيطرة على الأسعار.
· كشف تقرير صادر عن وزارة الكهرباء المصرية أن سياسات الاستهلاك العشوائي للكهرباء في المنازل والمنشآت الصناعية والتجارية والمباني تحقق هدراً للموارد البترولية الموجهة لتشغيل محطاقة الطاقة بنحو 5 ملايين طن بترول، أو ما يقدر بنحو 24 مليار جنيه سنويا، نتيجة عدم إتباع خطط الترشيد الملائمة.
· باع المياردير الأميركي "دونالد ترامب" منزله في "بالم بيتش" بولاية فلوريدا الأميركية مقابل 95 مليون دولار إلى المياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف. يذكر أن ترامب قوله "أنا أحب الأرقام القياسية وهذا رقم قياسي جديد". يذكر أن ترامب كان يطلب سعرا قدره 125 مليون دولار لهذا المنزل الذي يشغل مساحة هكتارين ونصف الهكتار ولكن تراجع اسعار العقارات في الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية دفعه غلى قبول هذا السعر باعتباه أفضل العروض على حد قوله. كان ترامب قد اشترى المنزل عام 2004 مقابل 41.35 مليار دولار وقام بتجديده [نيويورك –د.ب.أ].
· قالت شركة خدمات الإنترنت الأميركية الكبرى "غوغل" أن أرباحها ارتفعت بنسبة 30% إلى 1.31 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي (2008) رغم تباطؤ الاقتصاد الأميركي واتجاهه نحو الركود. وأوضحت الشركة – التي تدير أشهر محرك بحث على الإنترنت في العالم – أن إيراداتها ارتفعت بنسبة 42% مسجلة 5.19 مليارات دولار وكان نصف إيراداتها من خارج الولايات المتحدة.
· كشف تقرير نشر، 18 يوليو 2008، أن نسبة البطالة في الدول العربية بلغت معدلا يقدر بـ 14% وهي من أعلى النسب في العالم. وذكر التقرير الأول حول التشغيل والبطالة في الدول العربية الذي أطلقته منظمة العمل العربية أن عدد العاطلين في الدول العربية وصل إلى 17 مليون شخص. وأوضح أن البطالة كانت ظاهرة في عدد محدود من الأقطار العربية لكنها اصبحت اليوم عامة تشمل جميع الأقطار العربية دون استثناء خاصة بعد تراجع قدرة الحكومة والقطاع العام على التوظيف، مشيرا إلى أن المعدلات الأعلى في البطالة كانت بين الشباب إذ بلغ هذا المعدل نحو 25%. [القاهرة- يو.بي.آي].
· هلسنكي - أعلنت شركة صناعة الهواتف المحمولة الفنلندية "نوكيا" عن تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي (2008) رغم زيادة حصتها من سوق الهواتف المحمولة في العالم حيث تراجع صافي ارباحها بنسبة 61% إلى 1.1 مليار يورو في حين زادت قيمة المبيعات بنسبة 4% إلى 13.15 مليار يورو (20.9 مليار دولار).
· ستوكهولم – أعلنت شركة صناعة الأجهزة المنزلية السويدية إلكترولوكس يوم الخميس 17 يوليو 2008 تراجع أرباحها بشدة خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب ضعف المبيعات في أميركا الشمالية وغرب أوروبا حيث ذكرت الشركة أن أرباحها قبل سداد الضرائب بلغت خلال الربع الثاني من العام الحالي 140 مليون كرون سويدي (23 مليون دولار) بانخفاض نسبته 80% عن الفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت 752 مليون كرون.
· قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل إن التعاون بين الجزائر وألمانيا في مجال الطاقة سمح بتصدير الغاز الهيليوم إلى ألمانيا بقيمة 800 مليون دولار سنوياً، مشيرا إلى أن الجزائر من أكبر منتجي الهيليوم الذي يستعمل في الصناعة الفضائية وإنتاج الألياف البصرية.
· ارتفعت أسعار العقارات في مناطق التملك الحر بإمارة دبي بمعدل 42% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأخير من 2007.

عبدالسلام عمر سوف
28-11-2009, 08:13 AM
.زخم من الفائدة العلمية كواحة وارفة ظليلة ..دمت مبدعا ومعلما لاجيال كل العرب ..!

محمود سلامة محمود الهايشة
30-06-2010, 09:13 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والعشرين)

· حليب أبقار العشب أفضل: قال باحثون بريطانيون أن الأبقار التي تأكل عشب المراعي تنتج حليبا صحيا افضل من تلك التي تدس في علفها الهرمونات أو المواد الكيميائية الأخرى ويحتوي أكثر من غيره على أوميجا-3 والموا المضادة للأكسدة. وتين من عينات الحليب التي أخذت من 25 مرزعة أبقار في ريطانيا أن الأبقار التي تأكل أعشابا برية 100% ليس فيها مبيدات للحشرات أو أسمدة صناعية أو هرمونات تنتج حليبا غنيا بالمركبات الغذائية المفيدة للجسم. وقال غييان بتلر، الذي قاد فريق الدراسة في جامعة نيوكاسل ونشرت في "مجلة العلوم والأغذية والزراعة"، أن الحليب الطبيعي (أوجانيك) يحتوي على أوميجا-3 أكثر من غيره وعلى مواد مضادة للأكسدة ونسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين "أ" ومستويات أقل من الأحماض الدهنية غير المرغوبة مثل أوميجا-3. (نيوكاسل- يو.بي.آي)
· حليب الأبقار المستنسخة يهدد الشعب البريطاني: قالت وكالة "مقاييس الأغذية" البريطانية أنه من المستبعد أن يقبل السمتهلكون على شراء حليب الأبقار المستنسخة خشية ضررها على الصحة. وقال معظم المشاركين في دراسة أجريت أخيراً أنهم يخشون من أن يكون حليب ولحوم الأبقار المستنسخة مضرا للصحة، داعين غلى التريث ريثما تظهر التجارب ما إذا كان مفيدا أو مضرا لهم. وأبدى كثيرون في الدراسة خشيتهم من أن تنقل الأبقار المستنسخة الأمراض إلى المستهلكين وتضر بأطعمتهم عن طريق حليبها أو لحومها. وقالت الوكالة أن المشاركين في الدراسة يريدون التأكد أولا من سلامة حليب هذه الأبقار واخضاعه لتجارب مماثلة كتلك التي تجرى على الأدوية قبل استخدامها. (لندن – يو.بي.آي)
· صفار البيض يقي من السرطان: قال باحث أميركي أن الدراسات الطبية الأخيرة اظهرت أن فيتامين "د" يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان والنوع الأول من السكري وتصلب الأوعية المتعدد برغم المخاوف من أن الشمس التي تعد مصدرا اساسيا لهذا الفيتامين يمكن أن تكون مضرة للجسم. وبإمكان الجلد إنتاج كل الذي يحتاجه الجسم من فيتامين "د" خلال تعرض الجلد لـ 15 دقيقة في الشمس لكن كثيرين يخشون من أن يسبب التعرض لفترة طويلة لاشعتها سرطان الجلد، ومن أكثر الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين صفار البيض. (دالاس- يو.بي.آي)
· الانتباه لتصرفات الحيوانات.. يقلل مخاطر الزلازل: أكد ناجون من زلزال تانغشان العنيف، الذي هز المدينة المحاذية لبكين عام 1976 أنه كان يمكن انقاذ حياة الكثيرين في زلزال سيشوان في 12 مايو 2008، لو تم ايلاء المزيد من الانتباه إلى سلوك الحيوانات الغريب. ويروي ناجون من الزلزال الذي وقع قبل أكثر من 30 عاما في شمال الصين، تراكم أشارت تنذر بالكارثة وقتذاك. ويذكر فو وينران الذي خسر زوجته من ضمن 240 ألف قتيل سقطوا في الكارثة التي وقعت في 28 يوليو 1976، أن الكلاب بدأت تنبح بشكل عنيف قبل ساعات على وقوع الزلزال عند الساعة 03:42 صباحاً. وشرعت الفئران والافاعي تتقلب في الهواء الطلق كأنها أصيبت بمس. وبدأت الجياد والأبقار ترطم جدران حظائرها. ويقول فو: "حاولت الحيوانات أن تقول لنا شيئا ما. لو علمنا، لما وقع هذا العدد من القتلى"، لذلك كان ينبغي التنبه أكثر غلى الحيوانات في سيشوان قبل أسبوعين. فقيل عدة أيام على مايو، فر الآلاف من الضفادع من مدينة ميانيانغ القريبة من المركز. وأثارت الظاهرة عدة تعليقات من مدونين مقتنعين بأن الأمر ينذر بحدث ما. لكن من الصعب تأكيد علاقة هجرة الضفادع بالزلزال اللاحق الذي بلغت قوته 8 درجات، وسبب مقتل أو فقدان ما لا يقل عن 86 ألف شخص. لكن العلماء يقرون أن الحيوانات الحساسة جدا حيال الموجات تستطيع الشعور بوشوك وقوع كوارث من هذا النوع. (أ.ف.ب)
· نمر التهم رقبة ياباني في حديقة حيوان: قالت الشرطة اليابانية أن موظفا في حديقة للحيوان لقي حتفه بعد أن هاجمه نمر في الحديقة خلال قيام الضحية بتنظيف قفص الحيوان المفترس. وذكر مسئول في شرطة مدينة كيوتو غربي اليابان أن الضحية يبلغ من العمر أربعين عاما توفي أمس. وأوضح أن الضحية تعرض لذبحة صدرية خلال نقله إلى أحد المستشفيات. وقال المسئول أن النمر عض الموظف في وجهه ورقبته ليكتشفه لاحقا زوار للحديقة مغشيا عليه ومضرجا بالدماء داخل القفص وفق "اسوشيتد برس". وفي أعقاب الحادث، قامت الإدارة بإغلاق الحديقة أمام الزوار. يذكر أن مثل هذه الحوادث تطالعنا باستمرار، ففي ديسمبر 2007 نجح نمر سيبيري ضخم في الفرار من حديقة حيوان أميركية في مدينة سان فرانسيسكو متسببا في قتل أحد الزوار وجرح اثنين آخرين، قبل أن تنجح جهود مطاردته وقتله. وفي الصين في فبراير 2007 لقيت طفلة في السادسة من عمرها حتفها تحت أنياب نمر في إحدى حدائق الحيوانات جنوب البلاد. ونقلت تقارير أن الطفلة كانت تأخذ صورة وهي تقف إلى جانب والدتها واربعة من أقاربها خلف النمر الذي هاجمها بعد ثوان من وميض "فلاش" الكاميرا التي كان يحملها قريبها. لكن مثل هذه الحوادث لا تقتصر على البشر فقط، إذ أن الحيوانات داخل حدائق الحيوانات قد تكون أيضا ضحايا، ففي هولندا قتلت مجموعة من الدببة قردا وأكلته في حديقة حيوان بالبلاد أمام هلع الزوار. (طوكيو- سي.إن.إن).
· قطيع من الحيتان القاتلة في أبوظبي: عثرت مجموعة من المواطنين الاماراتيين على قطيع من الحيتان داخل المياه الاقليمية قرب سواحل جزيرة أبوظبي خلال رحلة غوص كانوا يقومون بها في المنطقة. وقالت هيئة بيئة ابوظبي في بيان لها أمس أن مجموعة من الشبان التقطت صورا للحيتان وهي من نوع "الحوت القاتل"، الذي يتميز باللونين الأسود والأبيض. وقال أحد الشبان الذين صوروا الحيتان وهو خالد الرميثي انه لم ير من قبل مثل هذا النوع من الحيتان خلال رحلاته البحرية التي استمرت عشرين عاما متوقعا أن يكون القطيع قد وصل إلى هذه المنطقة بسبب الرياح القوية التي سيطرت على المنطقة مؤخرا وجرفته إلى داخل الخليج العربي. في حين وصف زميله خالد الهاشمي قطيع الحيتان بأنه مكون من سبعة حيتان تنقسم غلى مجموعتين احداهما تضم حوتا كبيرا يصل طوله إلى حوالي 10 أمتار يرافقه حوت صغير توقع أن يكون صغيرة. وأضاف أن المجموعة الثانية كانت تضم خمس حيتان من النوع نفسه تتحرك كمجموعة واحدة وكانت مسالمة لا تنذر بأي خطر. من جهة أخرى، قال مدير إدارة التنوع البيولوجي البحري بهيئة البيئة في أبوظبي ثابت زهران آل عبدالسلام أن هذه الحيتان هي من نوع الحوت القاتل، وهو حيوان ثديي مائي ينتمي إلى مجموعة تشمل الحيتان والدلافين لكنه مضنف ضمن عائلة دلافين المحيطات وهو أكبر الأنواع حجما في هذه العائلة (أبوظبي – كونا).
· دجاجة تحولت ديكاً: أذهلت الدجاجة "هونور" مالكتها البريطانية عندما تحولت إلى ديك. وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن ثمة صوراً لهذا الطير الأسود الذي غير جنسه خلال الأشهر الـ 12 الماضية. وقالت جيل وايتلي أنها ظنت أن الصياح أت من مزرعة أخرى قريبة بما أنها تملك 11 دجاجة فقط لكن الجيران أصروا على أن هذا الصوت صادر من بستانها ولذا قررت التأكد من الأمر. وأضافت وايتلي وهي مدرسة في الـ 53 من العمر في بلدة تريتلز البريطانية "كنت قد اشتريت أخيراً دجاجات جديدة فظننت أن البائع أخطأ وباعني ديكاً ولكن بما أنني معتادة على التقاط صور لدجاجاتي وأعرف كل ميزاتها وتفاصيلها اكتشفت أن الدجاجة "هونور" السوداء التي اشتريتها السنة الماضية كانت تصيح". وأضافت "اعتدت على رؤية "هونور" يومياً ولذا لم ألاحظ التغيرات غير أنني عندما تفحصتها جيداً لاحظت وجود عرف ديك وغبباً طويلة في رقبتها". وتابعت "لم أصدق عندما رأيتها تصيح فقد ذهلت فعلاً". يشار إلى أنه بعدما تأكدت من تغير جنس دجاجتها، تصفحت وايتلي الإنترنت ووجدت موقعا فسر أن هذا النوع من تغير الجنس لدى الدجاج يحصل مرة بين كل 10 آلاف دجاجة وهو نتيجة تأذي المبيض لدى الدجاجة ما يؤدي إلى زيادة معدلات هرمون التيستوستيرون وبالتالي تغير شكل الطير وحركاته فيصبح ذكراً. (لندن – يو بي آي).
· عجل بـ 6 أرجل في الصين: أنجبت بقرة يملكها مزارع من مقاطعة ليوهي الصينية عجلا لديه 6 أرجل. وذكرت صحيفة "شاينا دايلي" البريطانية أن المزارع سان هونغوو قال "هذا أغرب عجل رأيته في حياتي إذ لديه 6 أرجل، 2 منها على ظهره". وقال طبيب بيطري محلي أن تغييرا جينيا نادرا سبب التشوه الخلقي، موضحا أن العجل سيعيش طبيعيا بعد غجراء جراحة لنزع الرجلين الاضافيتين. لكن الطبيب لفت إلى أن العجل لن يتمكن من العمل في المزرعة في الوقت الراهن. (بكين – يو.بي.آي).
· الحليب وقود للإنارة في السويد!: أبدى الباحثون في علوم البيئة إعجابهم بالمصدر الجديد للطاقة صديقة البيئة، ودعوا إلى تعميمه قدر الإمكان كونه مصدراً نظيفاً. وهذا المصدر هو الحليب حيث قررت شركة ألبان سويدية استخدام الطاقة المنبعثة من غليان اللبن في تدفئة قلعة أثرية في جنوب غرب السويد. وقال عدد من العلماء إن هذه الفكرة غير المسبوقة تعد خطوة مهمة في الحد من التلوث البيئي وتقليل نسبة الانبعاث الحراري. ومن المنتظر أن يتم خلال فترة وجيزة استخدام الحرارة الناتجة عن غليان ألبان 1100 بقرة في تدفئة صالة جمانيزيوم وورشة وجناح سكني يضم خمسين حجرة، ومن المتوقع أن تتم إضافة مبان أخرى تباعاً. وقد استغرقت المناقشات فترة طويلة لاختيار أفضل أنظمة الطاقة لاستخدامها في القلعة بديلاً عن الوقود بما يسببه من تلوث، واستقر الأمر في النهاية إلى قبول تلك الفكرة الجديدة من نوعها. ومن جانبه يشير "لينارت ينجستون" المدير التنفيذي لشركة الألبان إلى أن هذا يأتي في غطار البحث عن نظام طاقة نظيف يرى أن الألبان كفيلة بتوفيره، حيث لوحظ أنه تنبعث حرارة شديدة من غليان اللبن لضمان الاحتفاظ به طازجاً لأطول وقت. ومن هنا جاءت الفكرة باستخدام تلك الطاقة بدلاً من إهدارها. وقد عد البعض أن الخبر مجرد مزحة إلا ان المناقشات العلمية أكدت أن مثل هذه الفكرة تعد بالفعل حلاً لمشكلة التلوث حال استخدام النظام التقليدي المعتمد على البترول.

إعداد
محمود سلامة الهايشة
كاتب ومهندس وباحث مصري

محمود سلامة محمود الهايشة
30-06-2010, 09:15 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والعشرين)

· الضغوط تسبب الصلع: أكدت دراسة أجراها باحثون في جامعة لوبيك الألمانية أن الإجهاد والتوتر يمكن أن يسببا فقدان الشعر والصلع. وتوصل فريق من الأطباء بقيادة البروفيسور "رالف باوس" إلى أن التفاعلات الهرمونية التي تحدث في مواقف التوتر يمكن أن تسهم في حدوث الصلع. ويؤثر التركيز العالي للهرمونات، مثل الكورتيزول والتيستوستيرون الذي يحدث خلال التوتر في البشر، على جذور الشعر. وقال باوس، في مقابلة مع المجلة الصيدلية الألمانية سينيورين راتيجيبر، "أن هذا يؤدي إلى تسارع عملية تساقط الشعر". وتوصلت تجربة ثانية أجريت بين الفئران في مستشفى شاريت ببرلين أيضا إلى أن التوتر يؤثر في جذور الشعر. (ألمانيا- د.ب.أ).
· مسن ابتلع طقم أسنانه: ذهل صيني ستيني عندما استيقظ يوما ليجد أن طقم أسنانه اختفى من فمه، فطلب استشارة طبية بعد أن شعر بانزعاج على مدى أيام وكانت المفاجأة أنه قيل له أن أسنانه موجودة في رئتيه ما استدعى خضوعه لجراحة عاجلة لإخراجها. وذكرت صحيفة "شاينا دايلي" الصينية أن "كين يوان" (64 عاما) من مقاطة هيشوان الصينية كان يصر على أسنانه ليلا منذ نحو شهر أو أكثر قبل أن يختفي طقم أسنانه. (بكين- يو.بي.آي).
· المدلك كسر ضلعين للزبون: افراط مدلك يعمل في حمام عام في مقاطعة لياونينغ الصينية في تدليك أحد الزبائن المسنين فكسر له ضلعين. وذكرت صحيفة "شاينا دايلي" الصينية أن الرجل المسن ويدعى "هان" شكا من آلام حادة فاستشار طبيبا أكد له أن لديه ضلعين مكسورين. وتقدم ابن هان بدعوى ضد الحمام، فما كان من مالكه إلا أن طرد المدلك لكنه رفض التعويض على الرجل بسبب إصابته. (بكين- يو.بي.آي).
· شركة سويسرية تنتج لقاحاً مضاداً لارتفاع ضغط الدم: توصل خبراء إلى أول لقاح مضاد لارتفاع ضغط الدم ويدعى AngQb، صنعته شركة سويسرية. وقد دخلت الدراسة مرحلتها الاختبارية الأخيرة وفي هذا الصدد، يشير فريق من أطباء القلب الذين يتعاونون مع عدة جامعات سويسرية والذين اختبروا اللقاح بصورة مستقلة إلى أن الأخير تجاوز فحص الأمن الصحي بصورة مقنعة. وتمحور هدف هؤلاء الأطباء على التأكد من الأمن الصحي للقاح أولا ثم فاعليته ثانيا. وتبرز معطيات الدراسة أن اللقاح نجح في تخفيض، ولو بقليل، ضغط الدم في ساعات الصباح الأولى عندما يكون خطر ارتفاع ضغط الدم عاليا. كما نجح اللقاح في أبعاد خطر الذبحة القلبية أو الجلطة الدماغية. مع ذلك، يوجد بعض التحفظات في تبني هذا اللقاح وأول من يتحفظ على استعماله هو فريق من الباحثين في قسم أمراض الكلى بمستشفى "سالغرينسكا" بمدينة "غوتيبورغ" السويدية. ويكمن أول شكوكهم في هدف هذا اللقاح، أي "أنجيوتنسين 2" وهو هرمون ضالع في آلية معقدة لتنظيم توازن السوائل بالجسم ويؤدي إلى تقلص الشرايين وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. لكن الهرمون "انجيوتنسين 2" لديه وظائف أخرى مهمة، ولا يكفي إخضاع مجموعة صغيرة من المتطوعين لاختبارات اللقاح الجديد من أجل التنبئو بتداعيات "إسكات" هذا الهرمون (عبر اللقاح) لمدة طويلة. في السابق، استهدف اختبارات أخرى ببتيدات وهرمونات إنما سرعان ما توقف الباحثون عن إجرائها من جراء تطوير فصائل خطرة من الأجسام المضادة الذاتية. وهناك العديد من الأسئلة التي على الشركة السويسرية الإجابة عليها بوضوح. دون شك، فإن تلقيح المصابين بارتفاع ضغط الدم، مرتين أو ثلاث مرات كل سنة، بواسطة اللقاح من شأنه إزالة إحدى المشاكل الرئيسية لدى المرضى أي التقيد الضعيف بالعلاجات الصيدلانية المنصوح بها. (روما- إيلاف).
· "الكيميائي" أكثر فاعلية للمسنات: أظهرت دراسة كشف عنها في اجتماع كبير لعلماء الأورام أن اقراص اكسيلودا أو كابسيتابين التي تنتجها شركة روش هولدينغ السويسرية لصناعة الأدوية ثبت أنها أقل تأثيرا من العلاج الكيميائي المعتاد في معالجة مرحلة مبكرة من سرطان الثدي لدى نساء متقدمات في السن. وكان الباحثون يعتقدون أن الأقراص التي تستخدم للعلاج الكيميائي عن طريق الفم قد تكون في حالة فاعليتها بديلا اطلف للعلاج الكيميائي التقليدي بعد الجراحات التي تجرى للسيدات فوق سن 65 عاماً وهي مجموعة سنية لا تحظى بتمثيل كاف في التجارب الطبية. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة هيمان موس من كلية الطب بجامعة فيرمونت "ما وجدناه أن العلاج الكيميائي التقليدي كان أكثر تفوقاً". (شيكاغو – رويترز).
· هرمونات سن اليأس تزيد من اضطرابات الدم: حذرت طبيبة نسائية في برلين من العلاج البديل للهرمونات للسيدات في سن اليأس لما له من عوارض جانبية سلبية، وحاولت ايلاف الإطلاع على رأي طبيبة أخرى نسائية في الموضوع نفسه، فرغم عدم تأييدها الكامل للدراسة الأميركية – الألمانية التي سببت الخوف للنساء إلا أن الطبيبة النسائية أنا غبريالي ربهولتس في برلين تعترف بصحة بعض جوانبها لذا تقول أنه على المرأة القبول بالمخاطر وتناول الهرمونات لما لها من أهمية عندما تتعرض المرأة لحالات صعبة ترافق سن اليأس وهي في كثير من الأحيان غير محتملة مثل الحرمان من النوم الهادئ والعصبية وحتى الانهيار عند بعضهن وموجات الحر وعدم تحملها حتى لمس اليد بسبب حرارة الجسم. (برلين – وكالات).
· الشواء على الفحم عدو للمعدة: يعتبر شوي اللحم الأحمر على الفحم أسوأ عدو للمعدة ليس هذا وحسب بل أنه العامل الرئيسي في خطر تطوير سرطان المعدة. ويشير الباحثون الإيطاليون إلى أن المتهم الأول في ذلك هو القسم "ألمحروق" الموجود على شريحة اللحم المشوي كونه يحوي مواد هيدروكربون الخطرة على الصحة. (روما – إيلاف).
· الضغوط العصبية تصيب بالأمراض الجلدية: كشفت دراسة حديثة عن وجود صلة كبيرة بين الحالة النفسية وظهور البثور على الجلد وأوضحت أن الغضب أو التوتر بضعف من طبقة الحماية المضادة للبكتيريا على الطبقة الخارجية للجلد. ونشرت مجلة "فوكوس" الألمانية في موقعها الإلكتروني مؤخرا نتائج دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا الأميركية على مجموعة من الفئران. ولاحظ الخبراء انخفاضا حادا في معدلات بعض المواد الطبيعية الموجودة على الطبقة الخارجية للجلد والتي تحارب الميكروبات إذا تم وضع الفئران تحت الضغوط. ووضع الخبراء الفئران تحت ضغوط شديدة لمدة أربعة أيام كاملة حيث لم يسمح لها بالنوم وتمت إحاطتها بوسائل إزعاج مستمرة بالإضافة إلى وضعها في أقفاص ضيقة بها فئران أخرى. وبعد هذه الفترة اكتشف الخبراء وجود تراجع شديد في كمية البروتينات المسئولة عن مكافحة الميكروبات والتي توجد عادة على الطبقة الخارجية للجلد، الأمر الذي أدى إلى ظهور بعض الأمراض الجلدية على الفئران يشكل أسرع من الفئران الأخرى التي لم يتم تعريضها للضغط. (هامبورغ- د.ب.أ).
· التدخين يصيب بالـ "بيرغر" ويشل كل أجهزة الجسم: دأب الأطباء والعلماء، على مدى عقود وعقود، على همة تسليط الأضواء على الأضرار الخطيرة والمساوئ التي يسببها إدمان لا نرى أي مبرر له، وليس هذا فحسب، وإنما المعركة والحرب قائمة على هذه العادة المرفوضة صحيا واجتماعيا، نستطيع أن نجزم أن المدخن لا يمكنه تقديم دليل واحد على فائدة أو ايجابيات هذه العادة، وبالمقابل فهناك مئات الدلائل على مساوئها ونتائجها السلبية. ولغرض كشف النقاب عما لا يراه المدخن فنستعرض جملة من الحقائق التي نراها مؤلمة، فالتدخين يتسبب في الإصابة بسرطان الشفتين، اللسان، اللثة، الغدد اللعابية، الحنجرة، المريء، الرئة، المعدة، البنكرياس، المثانة، الكلية، وأيضا يصيب بمرض الـ "بيرغر" وهو يعني إصابة شرايين الأطراف السفلية إلى جانب تسببه في أضرار خطيرة للجهاز التنفسي والهضمي والبدني والعصبي، زد على ذلك الأضرار النفسية، كما أن له أضرارا على العين، فالمدخن يصاب بأكثر من غيره بالتهاب الجفون الناتج عن زيادة في إفراز الغدد الدمعية وكذلك بالتهاب العصب البصري، إضافة إلى الغشاوة وانخفاض في حدة البصر، ويمكن رؤية غشاء رقيق مائل على الصفرة في قزحية عين كل مدخن. (إيلاف).
· التدخين السلبي يضعف الأجهزة المناعية: أكد باحثون من هونغ كونغ أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي في مقتبل حياتهم تزداد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض معدية بالمقارنة بغيرهم الذين ينشأون في بيئة خالية من الدخان. وخلص د. أم كي كوك وزملاؤه بجامعة هونغ كونغ إلى أن خطر الإصابة بعدوى كان في أعلى درجاته بين الرضع من عمر 6 أشهر أو أصغر ولكن الخطر المتزايد استمر حتى بلغ الأطفال ثمانية أعوام. وكان الأطفال غير مكتملي النمو والمولودون بوزن أقل من الطبيعي الأكثر عرضة للخطر مقارنة بغيرهم. (نيويورك – رويترز).
· أظافر القدم تكشف أمراض القلب: أوضح خبراء أن كمية النيكوتين التي يتم قياسها في أظافر قدم السيدات يمكن أن تكون مؤشرا لكشف المخاطر القلبية. هذه نتائج دراسة أميركية خضعت لها آلاف الممرضات بالولايات المتحدة الأمريكية. وبما أن أظافر الأقدام تنمو ببطء، أي بما معدله سنتمتر واحد في السنة، فإنها قادرة على الكشف بصورة أفضل من الفحوص الأخرى التي تحلل اللعاب والبول، عن خطورة التعرض للتبغ. لذلك، فإنها تستطيع كشف النقاب عن الأخطار القلبية الناجمة مباشرة من التدخين. هذا ما توصل إليه الباحثون. كما أن الصلة بين التدخين والأخطار المحدقة بالقلب كانت قوية لدرجة أن الباحثين الاميركيين نجحوا في رصد كمية نيكوتين مضاعفة لدى المتطوعات اللواتي يعانين من مشاكل قلبية. وفي أعقاب تحليل المعطيات المتعلقة بأخذ عينات من أظافر القدم، تكمن الباحثون من الربط بين المستويات الاعلى للنيكوتين الموجودة في الأظافر والهوية النموذجية للمدخنات الأكثر شراسة، من حيث الإدمان. وعموما، تكون هؤلاء المدخنات نحيفات، ويتبعن نمط حياة جلوسيا، ويتعاطين الكحول ويعانين في أغلب الأوقات من مشاكل ذات صلة بضغط الدم العالي ومرض السكري. هذا وتمثل كمية النيكوتين المتراكمة في أظافر الأقدام الأنثوية طريقة جديدة لقياس مدى التعرض للتدخين وتداعياته وفي المستقبل، قد تتحول هذه الطريقة إلى آلية فعالة لتمييز السيدات الأكثر تعرضا للأخطار القلبية. (روما – إيلاف).

إعداد
محمود سلامة الهايشة
كاتب ومهندس وباحث مصري

محمود سلامة محمود الهايشة
30-06-2010, 09:17 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والعشرين)

· "إسرائيل معجزة تكتشفت: المعجزة التي تشكلت في 60 عاما؛ أنا هنا في هذه الجولة لتاكيد من جديد العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة والتزامي بأمن اسرائيل وأملي أن أتمكن من العمل كشريك فعال سواء كسيناتور أو كرئيس في إحلال سلام دائم في المنطقة" [باراك اوباما – سيناتور ايلينوي والمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية].
· "عمرك شفت رجل مرور يستوقف سائق لوري على طريق سريع ويجري له اختبار تعاطي المخدرات أو الكحول.. عمرك شفت لوري بمقطورة أو من غير يلتزم يمين الطريق؟ عمرك شفت كونستابل مسئول عن جزء من الطريق السريع ليكون الشبح المرعب للمستهترين كما كان الكونستابل الإنجليزي؟.. ما دام ما شفتش ولا حاجة من دي فلماذا تدهش لسقوط القتلى بالألوف على الطرق السريعة؟" [أحمد رجب – كاتب صحفي بجريدة الأخبار المصرية].
· كبرى شركات الأدوية بدأت كتابه الاسم العلمي للدواء بجانب الاسم التجاري منعا للخطأ عند تشابه الأسماء وحتى في يحفظ المريض الاسمين في حالة استعماله للدواء لفترات طويلة.
· أكدت الاحصائيات التي أجرتها مراكز أبحاث مكافحة الجرائم في بريطانيا أن السكاكين أكثر وسائل القتل في بريطانيا لسهولة استخدامها بالنسبة للجميع ثم يليها الأسلحة النارية.
· حقق فيلم باتمان الحالي وعنوانه "الفارس الداكن" أكبر إيرادات في الأيام الأولى لعرضه في الولايات المتحدة وكندا والتي بلغت 155 مليون دولار أمريكي.
· أعلن مجلس الفيلم البريطاني أنه ينتظر في تمويل فيلم عن فترة شباب الفنان جون لينون، من بين سبعة مشروعات سينمائية يمولها المجلس.
· خصصت الحكومة الفرنسية مبلغ قدره 50 مليون يورو من أجل تجديد وتوسيع متحف الإنسان، وهو جزء من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي.
· في إطار تحول ظاهرة تبني الفنانين الغربيين للأطفال اليتامى من دول العالم الثالث إلى ظاهرة بهدف تحسين مكانتهم قرر جوني هوليد إلى مغنى الروك الفرنسي تبنى طفلة فيتامينية جديدة.
· يعتزم المخرج السينمائي الفرنسي "جان كونفن" إخراج فيلم من المنتظر عرضه في الخريف القادم عن علاقة مصممة الأزياء الفرنسية الراحلة "كوكو شانيل" والموسيقار الروسي "سترافنسكي".
· نوادي أصدقاء الطلاب.. مواقع على شبكة الإنترنت يقوم فيها الأستاذ الجامعي في أوربا وأمريكا بالتواصل مع تلاميذه خلال العطلات الدراسية وذلك بتقديم كل جديد من أبحاث ليطلع عليها الطلاب ويشاركونه في المناقشات.
· وافق المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري على مشروع إصدار موسوعة قاعدة معلومات عن قانون حقوق الإنسان في مصر، لتتضمن مجموعة الصكوك الدولية والإقليمية التي صادقت عليها الحكومة المصرية منذ عام 1926 وحتى عام 2008.
· مخلوقات فضائية تزور الأرض منذ 60 عاماً: أدعى الرجل السادس الذي وطأت قدماه سطح القمر أن مخلوقات فضائية اتصلت بالبشر عدة مرات غير أن الحكومات اخفت الحقيقة طوال ستين عاما. ونقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن رائد الفضاء د. ادغار ميتشيل، الذي بلغ سطح القمر على متن المركبة الفضائية "أبولو 14" قال أنع علم بزيارات قامت بها مخلوقات فضائية للأرض خلال عمله في "ناسا" غير أنه جرى التكتم عليها. وتابع ميتشل (77 عاما) أن موظفين في "ناسا" قالوا انهم التقوا بمخلوقات فضائية وصفوها بأنها "مخلوقات صغيرة غريبة عنا". وقال ان هذه المخلوقات قد تكون تشبه فعلا الصورة السائدة عنها أي أنها صغيرة الحجم ذات رأس كبير وعينين كبيرتين [واشنطن- يو.بي.آي].
· سرقة سيارة مدافع روما الإيطالي: استولى مسلحون مقنعون على سيارة مدافع روما الإيطالي الدولى الفرنسي فيليب ميكسيس مساء الخميس 24 يوليو 2008، دون الانتباه إلى ان طفلته البالغة من العمر سنتين كانت بداخلها بحسب مصدر في الشرطة الإيطالية. وبعد سرقة السيارة واكتشافهم الطفلة الصغيرة، قام الجناة بترك السيارة سريعا، بحسب المصدر ذاته [روما- أ.ف.پ].

أقوال مأثورة عن دارفور للرئيس السوداني عمر البشير:
· "إن أعداء السودان يعتقدون أن إقليم دارفور هو المشكلة التي يمكنهم من خلالها تدمير بلادنا ولكننا نقول لهم إن دارفور لن تكون إلا واحة للتنمية والسلام لجميع أهل السودان".
· "إن هناك محاولات لتقسيم دارفور إلى أعرق وشعوب، ولكننا لن نسمح لهذه المحاولات أن تنجح".
· "إننا سنرفع الظلم الذي حدث لأهل دارفور وسنرد المظالم ونعطي كل ذي حق حقه".

أرقام لها معنى:
· بعد توقعات قوية بتحقيقها ارباحاً فلكية؛ هل تمثل الصناديق السيادية الجواد الرابح لقيادة الاقتصاد العالمي؟. الموجودات المدارة في هذه الصناديق سترتفع إلى 5000 مليار دولار في 2010، 3300 مليار دولار من موجودات الصناديق السيادية التقليدية بعوائد نسبتها 18% [تقرير لمؤسسة "إنترناشونال فاينانشيال سيرفيس لندن" ifsl].
· البنك الإسلامي للتنمية: تريليون دولار حجم الأصول الإسلامية ومعدل نموها بين 10 و 15% سنوياً.
· 1.2 مليار يورو رواتب رؤساء مجالس إدارات أكبر 50 مؤسسة أوروبية في عام 2007؛ جاء في مقدمتهم رئيس شركة بورش لصناعة السيارات الرياضة "وينديلين وايدكين" بتقاضيه راتباً قدره 72 مليون يورو [مجلة "لوبوان" الفرنسية].
· 3 تريليونات دولار (3 آلاف مليار دولار يوميا) التداول اليومي العالمي للمضاربة في العملات في سوق الفوركس حيث أن مئات الملايين من الدولارات تباع وتشترى كل بضع ثوان.
· 816 مليون دولار تكلفة أطول نفق في الشرق الأوسط في أبوظبي (العاصمة الإماراتية)؛ طوله ثلاثة كيلومترات ويمتد النفق على مسافة 15 مترا تحت الأرض، ومن المؤمل الانتهاء منه عام 2011، وسيتكون من 4 ممرات في كل اتجاه، وسيضم أحدث ما توصلت إليه التقنيه من انظمة السلامة والمراقبة والضبط.
· مصر: 3.5 مليار جنيه حصيلة ضرائب أرباح أكبر 10 شركات عن ارباحها خلال العام 2007.
· الخطوط الجوية التونسية تحقق 27 مليون دولار ربحا في 2007.

فضفضة طبية وصحية:
· الشاي المثلج يصيب بحصى الكلى: حذر طبيب اميركي من أن تناول الشاي المثلج قد يزيد خطر الإصابة بحصى الكلى بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد المالحة. وقال د. جون ميلنر من مدرسة ستريتش الطبية التابعة لجامعة لويولا في شيكاغو أنه إذا أردت تجنب الإصابة بحصى الكلى والأوعاج الشديدة التي تسببها فعليك عدم تناول هذا المشروب. وأضاف "على المرضى الذين عم أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى تجنب الشاي المثلج لأنه اسوأ مشروب يمكن تناوله". وتابع "ينصح الناس بتناول كميات كبيرة من السوائل خصوصا في الصيف لكن كثيرين يفضلون شرب الشاي المثلج لاعتقادهم بأن مذاقة أفضل من غيره" [مايوود- يو.بي.آي].
· عصير الليمون يحمي الكليتين: قال باحث أميركي أن افضل وسيلة لتجنب تشكل الحصى في الكليتين خلال الصيف تكون بشرب الماء لكن إضافة شرائح من الليمون إل الماء لإعطائه نكهة خاصة، أو الاستعاضة عن ذلك بالليمونادة قد يكون مفيدا أكثر خصوصا بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. وقال الباحث جون ميلنر من مدرسة ستريتش الطبية في جامعة لويولا بولاية الينوي أن نحو 10% من الأميركيين لديهم حصى في كلاهم، مشيرا إلى أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بأربعة أضعاف ويزداد خطره بعد سن الأربعين. وأوضح ميلنر أن الليمونادة تحتوي على نسبة عالية من حمض السايترات التي تمنع تشكل الحصى في الكليتين، مشددا على أن الليمونادة الطازجة وليست المصنعة هي التي تؤدي إلى النتائج المرجوة [ماي وود – يو.بي.آي].
· جذور جينية تسبب سرطان الأعصاب: كشف فريق من الباحثين الدوليين النقاب للمرة الأولى عن منطقة كرموسومية حيث تم رصد جذور جينية ضالعة في الإصابة بسرطان الأعصاب (نيوروبلاستوما) وهي نوع من السرطانات التي تستهدف الأطفال وغالبا ما تودي بحياتهم، واثناء الدراسة تم تعقب وجود تشوهات في الحمض النووي، في منطقة من الكروموسوم 6 مرتبطة بخطر أعلى في تطوير نوع شرس من سرطان الأعصاب، يصيب هذا الورم الخبيث جهاز الأعصاب المحيطي (يتكون من الأعصاب التي تربط الجهاز المركزي العصبي بالعضلات)، وعادة ما يتحول إلى سرطان صلب يصيب الصدر أو البطن. في الوقت الراهن يمثل سرطان الأعصاب 7% تقريبا من جميع أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال، بيد أن شراسته تجعله يستأثر بـ 15% من جميع وفيات الأطفال المصابين بمختلف أنواع السرطانات. قاد الدراسة الباحثون في مركز أميركي واستندوا غلى تحليل عينات الدم لمجموعة من المتطوعين المصابين بالسرطان، من جملة 550 ألف نوكليوتيد مفرد متعدد الأشكال التي تقوم على تمييز الفروقات الجينية التي تميز الأفراد في استجابتهم للأدوية والذي هو عبارة عن الاختلافات في سلسلة الحمض النووي التي تظهر نتيجة فقدان أو تغير موقع أحد النيوكليوتيدات في السلسلة الجينية وبالتالي تكوين سلاسل مختلفة تؤدي إلى تغير في نوع البروتينات المصنعة داخل الخلايا أو تؤدي إلى عدم إنتاج هذه البروتينات التي تؤثر في الوظائف الحيوية للخلايا والمواد المنتجة كالأنزيمات، نجح الباحثون في تمييز النيوكليوتيدات المشتركة أكثر لدى المصابين بسرطان الأعصاب مقارنة ببقية المتطوعين [روما- إيلاف].
· الأدوية المستخدمة في علاج مرضى الإيدز تُطيل أعمارهم: كشف علماء عن أن عددا من الأدوية التي تستخدم في علاج المرضى المصابين بڤيروس مرض المناعة المكتسب (اتش اي ڤي) يمكن أن تساعد على زيادة فرص بقائهم على قيد الحياة لفترة أطول قد تصل غلى 13 عاما. وقال باحثون في تقرير نشرته الدورية الطبية (لانست) أنه من المتوقع أن يعيش المريض – الذي يبدأ بتناول تلك العقاقير وهو في سن الـ 20 من عمره – (43 عاما) أخرى. ودرس الباحث بمركز "بريتيش كولومبيا للإيدز" في فانكوفر بكندا ودول أوروبية عدة أجريت عليهم 14 دراسة مختلفة للذين تلقوا العلاج باستخدام حقن تحوي تركيبات من العقاقير تعرف باسم "هارت". وأشار الباحثون في التقرير إلى أنهم لاحظوا في الفترات من عام 1996 إلى 1999 ومن عام 2003 إلى 2005 زيادة في متوسط العمر المتوقع بلغت نحو 13 عاما من العمر. يذكر ان العلماء لم يتمكنوا من اكتشاف مصل مضاد لڤيروس الإيدز (اتش اي ڤي) إلا أن الأدوية التي تستخدم لعلاج المرضى المصابين به تقوم بإخماد الڤيروس وتمكن المرضى من ممارسة حياة شبه طبيعية إلا أن المرضى الذين لا يحصلون على العلاج يقوم الڤيروس بتدمير جهاز المناعة بأجسامهم ما يجعلهم عرضة للأمراض التي تنتقل بالعدوى والسرطان [لندن- كونا].
· إنفلونزا المدخنين قاتلة: اكتشف باحثون أميركيون أن ترك الالتهابات الناجمة عن الإصابة بڤيروسات له تأثيرات حادة أكثر على المدخنين منها على غير المدخنين، حتى أنهم اعتبروا أن المدخن الذي يصاب بالإنفلونزا أكثر عرضة للوفاة من غير المدخنين عند إصابته بالمرض نفسه. وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي أن فريق البحث من كلية الطب في جامعة يال الأميركية أجرى بحوثه على الفئران ووجد أن اختلاط دخان السجائر بمركبات ڤيروسية يتسبب بضرر أكبر في مجرى الهواء لدى الفئران مما يسبب لها مرضا رئويا مزمنا أكثر خطورة من المرض الذي ينجم عن المركبات الڤيروسية وحدها. وبينت الدراسات أن الدخان عزز تأثير الانفلونزا على الفئران. وقال جاك الياس وزملاؤه أن تاثيرات اختلاط دخان السجائر مع المركبات التي تحتوي على ڤيروسات مرتبط بزيادة ردة الفعل المناعية في الرئة [نيويورك- يو.بي.آي].

إعداد
محمود سلامة الهايشة
كاتب ومهندس وباحث مصري

محمود سلامة محمود الهايشة
30-06-2010, 09:18 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والعشرين)

· الكتاب الحائز على جائزة أفضل كتاب لعام 2006: هو كتاب "البنادق، الجراثيم والحديد" (Guns, Germs, and steel) للباحث جارد دايموندز (Jared diamonds) .. حيث قال فيه: إن الحضارات التي تطورت وتقدمت كانت الزراعة والجغرافيا اهم العوامل لذلك التطور، ويتساءل مستدركاً: لماذا لم تستطيع شعوب أميركا الجنوبية من التصدي للغزاة الأسبان رغم عددهم الكبير وقلة أعداد الأسبان، وكونه طرح هذا التساؤل، فمن الغريب فعلاً أن ترى 180 جندياً أسبانياً يستطيعون التغلب على 5000 جندي من أميركا الجنوبية.
· سيستغل المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما فترة إقامة دورة الألعاب الأولمبية المقبلة (بكين 2008) للقيام بحملة غعلامية ضخمة ستكلفة خمسة ملايين دولار. وصرحت مصادر بإدارة حملة المرشح الأميركي لوكالة الأنباء الأسبانية (إفي) بأن اوباما سيطلق حملته على قناة "إن.بي.سي" التلفزيونية التي ستتولى بث دورة بكين في الفترة من 8 إلى 24 أغسطس المقبل. يذكر أن أوباما جمع خلال شهر يونيو الماضي فقط تبرعات بلغت 52 مليون دولار، بينما حصل منافسه الجمهوري جون ماكين على 21.5 مليون دولار [واشنطن- د.ب.أ].
· بيعت زهرية من الخزف الصيني يبلغ عمرها 250 عاماً بـ 50 ألف دولار مع أن سعرها يبلغ مئة ألف دولار ولكن مشكلتها أنها مثقوبة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن تاريخ صنع الزهرية يعود إلى الفترة ما بين عامي 1736 و 1796، ومن الممكن أن الجد الأكبر لبائعها قد اشتراها من الشرق الأدنى في بداية القرن العشرين [لندن- يو بي أي].
· نصف أطفال الأردن يتعرضون لعنف جسدي: قالت دراسة صادرة عن صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) أن أكثر من نصف أطفال الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عاما يتعرضون للعنف الجسدي أو لنوع من أنواع السلوك العدواني من قبل أبائهم أو مدرسيهم. وأشارت الدراسة التي نشرت (25 يوليو 2008) إلى انها اعتمدت على عينة بحث قوامها حوالي الف طفل واظهرت النتائج أن نحو 70% من هؤلاء الأطفال أفادوا بأنهم يتعرضون للشتائم من قبل آبائهم، في حين ذكر 53% من العينة بأنهم يتعرضون للضرب. وأضافت أن 34% من العينة قالوا أنهم يتعرضون للإساءة الجسدية، مشيرة إلى أن الوضع لا يختلف في المدارس عما هو عليه في البيوت. وأوضحت الدراسة أن 71% من الأطفال يشكون من التعرض لاهانات من مدرسيهم أمام الملأ، ناهيك عن انتشار حالات الاساءة الجسدية في المدارس أيضا، حيث أفاد 57% من الأ"فال بأنهم يتعرضون لاساءات جسدية كبيرة من قبل مدرسيهم [عمان- كونا].
· طفل عض كلبا دفاعا عن نفسه: ذاع صيت طفل في البرازيل عمره 11 عاما بعدما عض كلبا هاجمه وهو يلعب في الفناء الخلفي لمنزل عمه. وذكرت وسائل إعلام محلية أن جابريل ألميدا الذي يعيش على مشارف مدينة بيلو هوريزونت بولاية ميناس جرياس كسر أحد انيابة حين قضم بفمه رقبة الكلب للدفاع عن نفسه. ومنذ ذلك الحين أجرت عدة محطات تلفزيونية لقاءات مع الطفل ليروي محنته. وقال الطفل لصحيفة أوه جلوبو "جذبته من رقبته وعضضته... لم يكن هناك مفر. أن تفقد حياتك". وأنقذ المارة الطفل بأن جذبوا الكلب بعيدا عنه وعولج من قطع في ذراعه [ساو باولو- رويترز].
· كشف التقرير الجديد لخدمات الأبحاث في الكونغرس أن الإدارة الأميركية انفقت 648 مليار دولار على عمليات العراق العسكرية، في ذات مستوى تكلفة حرب فيتنام، وقدرها 686 مليار دولار، أخذا في الاعتبار القيمة الصرفية للدولار عام 2008، كما أوردت الأسوشيتدبرس. ومن هجمات 11 سبتمبر بلغت المخصصات التي رصدتها واشنطن لعمليات مكافحة الإرهاب، في كل من أفغانستان والعراق وبقاع أخرى من العالم، 860 مليار دولار.
· ولادة دون ألم بتخدير العمود الفقري: قال أطباء في تقرير نشر (25 يوليو 2008) أن أحد مستشفيات سنغافورة طور وسيلة جديدة لتخفيف الألم الذي تشعر به النساء عند المخاض. يتم إطلاق مخدر من خلال العمود الفقري لتخدير الجسم وهو عبارة عن حقنة الظهر "ابيديورال" تقليدية في البداية ثم يتم توصيلهن بمضخة تطلق جرعة ثابتة من المخدر باستمرار طوال فترة الوضع. وتستطيع بعض السيدات الضغط على زر مضخات جديدة لتلقي جرعة إضافية من العقار المخدر إلا أن ذلك يستغرق 10 دقائق قبل أن يشعرن بمفعوله. ونقلت صحيفة "ستريتس تايمز" عن د. اليكس سيا رئيس قسم التخدير قوله: "عشر دقائق تعد وقتا طويلا إذا كانت المرأة تتألم لذلك فهذه الطريقة ليست مثالية". ويراقب البرنامج الذي صممه عدد المرات التي تضغط فيها المرأة على الزر لتلقي جرعة إضافية ووفقا لذلك يتم ضبط جرعة ثابتة من المخدر تستمر طوال فترة الوضع [سنغافورة- د.ب.أ].
· مولودة بكبد وطحال وأمعاء خارج جدار البطن: أنجبت سيدة مصرية من مدينة الطور في محافظة جنوب سيناء طفلتها الأولى في مستشفى طور سيناء العام وكان وضع الكبد والطحال والأمعاء خارج جدار بطن الطفلة في حالة تعد نادرة من نوعها. رئيس قسم النساء والتوليد في مستشفى الطور العام الدكتور محمد سمير قال: "هذه الحالة نادرة، مشيرا إلى أن الأم لم تتناول اي عقاقير أو منشطات قبل الحمل". وأوضح أن "الحالة تم تشخيصها قبل الولادة عن طريق الأشعة التلفزيونية حيث تم اكتشاف فتحة كبيرة في جدار البطن أدت إلى خروج الكبد والطحال والأمعاء الغليظة والرفيعة خارج البطن". الأطباء المصريون وضعوا الطفلة تحت عناية فائقة تمهيدا لنقلها إلى مستشفى أبوالريش للأطفال بالقاهرة لإجراء عملية جراحية لها لإدخال الأمعاء والأجزاء الداخلية داخل البطن [صحيفة "الراي" الكويتية، السبت 26 يوليو 2008].
· بخاخ البحر لعلاج سرطان الأعصاب والأوعية: بعد سنوات طويلة من التعقيدات الاختبارية، وصل إلى بعض الدول الأوروبية دواء جديد، مستخرج من حيوان الأسيديا المعروف ببخاخ البحر وهو حيوان صغير يعيش في قاع البحر، يدعى "ترابكتيدين". أثبت هذا الدواء فعاليته أمام نوع من السرطان الذي يقاوم العلاجات بضراوة، هو سرطان الأجزاء الطرية "ساركوما". بدأ تطوير هذا الدواء قبل 15 عاما عندما دارت اعتقادات الباحثين حول فرص نجاح بعض المركبات الطبيعية البحرية في وقف نمو الخلايا السرطانية لدى البشر. وكان لمساهمة الباحثين في معهد السرطان الوطني والمعهد الأوروبي لعلوم الأورام، بمدينة ميلانو، بالتعاون مع معاهد البحث في سويسرا وبوسطن ولندن وليون وباريس دور طليعي في إنتاج الدواء البحري الجديد. بعد سلسلة من الاختبارات، على الحيوانات المختبرية أولا ثم البشر، أعطت وكالة الأدوية الأوروبية "ايميا" الضوء الأخضر لتسويق هذا الدواء الذي وصل اليوم غلى ألمانيا وبريطانيا وأسبانيا، في حين من المتوقع تسويقه بإيطاليا في نهاية الصيف. أن السرطانات التي تصيب الأجزاء الطرية بالجسم نادرة الحدوث وهي عموما تتجاوب قليلا مع شتى العلاجات. والشيء الأهم أن الدواء "ترابكتيدين" فعال ضد الخلايا السرطانية التي تقاوم جلسات العلاج الكيماوي التقليدية. في بادىء الأمر، كانت الجرعات العالية من هذا الدواء سامة على الكبد والنخاع العظمي. لاحقا نجح الباحثون في تقويض آثاره الجانبية بشكل لافت [روما- إيلاف].

تاريخ العلاقات المصرية – الإيرانية:
· 1939: زواج الأميرة فوزية شقيقة فاروق ملك مصر الأسبق من شاه إيران محمد رضا، وهو زواج لم يستقر فكان الطلاق.
· 1979: انقطعت العلاقات الرسمية بسبب استضافة الرئيس أنور السادات لشاه إيران بعد طرده من إيران عقب الثورة الإسلامية الإيرانية، ومات ودفن في مصر إلى جانب طليقته في مقابر أسرة محمد على في مسجد الرفاعي.
· 1981: عندما اغتيل السادات واحتفلت إيران باغتياله واطلقت اسم خالد الإسلامبولي "قاتل السادات" على أهم شارع في طهران، وزينته بصورة كبيرة لافتة لخالد الإسلامبولي.
· 2008: عرض إيران لفيلم وثائقي يُسمى "إعدام فرعون"، وهو فيلم منتج من الهيئة العالمية لشهداء النهضة الإسلامية الإيرانية، ويتعرض الفيلم لعملية "إعدام السادات"، حيث يتعرض إلى أسباب "الإعدام الثوري للرئيس المصري الخائن أنور السادات" على يد "ألشهيد خالد الإسلامبولي".

عبدالسلام عمر سوف
31-08-2010, 11:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
موفق اخانا محمود ..افادكم الله ....وبانتظار مزيدكم ..

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 12:40 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة والعشرين)

· "أوپيك" قدرت الطلب العالمي على النفط بنحو 87 مليون برميل يومياً في 2008.
· "مشكلتنا كعرب أننا نردد شعارات ولا نفقهها فالحرية عندنا فوضى والديمقراطية بيروقراطية، قد نكون متعلمين لكن تنقصنا الثقافة، المشكلة في الوعي والعقلية" [وفاء الكيلاني – الإعلامية ومقدمت برنامج "ضد التيار" على شاشة روتانا].
· اقتحم اللصوص متحف استوكهولم السويدي للفنون وقاموا تحت تهديد السلاح بسرقة لوحات للرسام اندى ورهول تقدر قيمتها بحوالي خمسة ملايين كرونر سويدي.
· شهدت مؤخرا صالة كريستي للمزادات في نيويورك مزادا بيعت فيه إحدى لوحات الرسام الفرنسي "واتو" بعنوان "المفاجأة" بـ 24.37 مليون دولار ويرجع تاريخ اللوحة إلى عام 1720م.
· 11% من أطعمة الطفل غير صحية: ذكرت نتائج بحث حديث أن تسعة عناصر غذائية من بين عشرة تقدم للطفل لا تفي بالضوابط والشروط الصحية اللازمة والمؤمنة لاحتياجاته الغذائية الضرورية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والدهون والصوديوم.
· توقعت دراسة أمريكية أجراها فريق من العلماء في جامعة تكساس الأمريكية ازدياد عدد الأمريكيين المصابين بمرض "حصوة الكلي".
· أظهر تقرير أصدره مركز معلومات شبكة الإنترنت الصينية أنه حتى نهاية يونيو، بلغ عدد مستخدمي الانترنت في الصين 253 مليونا متجاوزا الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة محتلا المركز الأول في العالم.
· أن قناة السويس حققت اعلى إيرادات في تاريخها منذ افتتاحها في عام 1869 وذلك خلال العام المالي 2007/2008 بلغت 5 مليارات و 113 مليون دولار أي حوالي 28.1 مليار جنية مصري ساهمت بشكل كبير في دعم الاقتصادي المصري، وبزيادة قدرها 954 مليون دولار أي حوالي 22.9% عما تحقق في عام 2006/2007 [الفريق: أحمد على فاضل- رئيس هيئة قناة السويس].
· أن صافي الاحتياطيات من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري في يونيو 2008 بلغت نحو 34.6 مليار دولار مرتفعا بنسبة نحو 21% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق [التقرير الشهري الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري].
· 60% من مجموع الإيرادات الضريبية في لبنان من الضريبة الجمركية، فلبنان بلد مستورد بدرجة عالية، وصادراته لا تزيد على 10 أو 15% من وارداته.
· "862 مليون شخص مهددون بالفقر والجوع بسبب ارتفاع أسعار الأغذية" [مجلة الصندوق الكويتي للتنمية، عدد يونيو-يوليو 2008].
· غزال بـ 6 أرجل في حديقة عيادة بيطرية بجنوب روما بعد أن أودع فيها أثر تعرضه لإصابات طفيفة جراء هجوم كلبين ضالين عليه، وهو الهجوم الذي فقد على أثره ذيله الثاني [أ.پ].
· الشاي يزيد الكثافة العظمية للمسنات: أظهرت دراسة جديدة لنساء مسنات ممن يشربن الشاي، أن الكثافة العظمية لديهن هي أعلى في منطقة الحوض. ويقول باحثون أن النتائج هذه تؤكد دراسات سابقة كانت قد افترضت أن شرب الشاي قد يحمي العظام من الهشاشة. وفي هذه الدراسة التي جرت في استراليا، تمت متابعة حالة 275 سيدة، تراوحت أعمارهن بين 70 و 80 سنة، ممن اشتركن في دراسة موسعة لمدة استمرت خمس سنوات حول تناول مدعمات الكالسيوم وهشاشة العظام وعلاقتها بكمية الشاي الاسود او الأخضر "وليس شاي الأعشاب" التي يشربنها، وقد تم قياس كثافة عظم الحوض مع بداية ونهاية سنوات الدراسة الخمس، وقد أظهرت النتائج أن النساء اللواتي يشربن الشاي بصورة منتظمة كانت نسبة كثافة العظام لديهن أعلى في جانبي الحوض. وتبين ان تركيز كثافة العناصر المعدنية لدى شاربات الشاي كان أعلى من الأخريات اللواتي لم يشربنه، إضافة إلى أن النقص في المادة العظمية كان أقل طيلة مدة الدراسة التي بلغت أربع سنوات [دبي- سي.ان.ان].
· الخبز يفيد الحامل: كشف خبراء أمركيون أن باستطاعة المرأة الحامل تفادي بعض تعقيدات الحمل إذا استهلكت كميات كبيرة من الألياف في الأشهر الأولى. وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي أن استهلاك الكثير من الألياف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل قد يقلص خطر إصابة المرأة الحامل بـ "الارتعاج" وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع كبير بضغط الدم وقد تؤدي إلى الإجهاض. وبحسب أرقام المؤسسة الأميركية للارتعاج فإن 5 إلى 8% من الحوامل يصبن بهذه الحالة الخطيرة خلال الحمل. والطريقة الوحيدة لإنهاء هه الحالة تكون في الغالب باجهاض الجنين. لذلك يقول أحد الخبراء أن هذا الكشف هو سبب آخر يجب أن يدفع الحامل إلى تناول الكثير من الألياف. وبحسب الخبراء فإن النساء اللواتي يتناولن 21.2 جراما أو أكثر من الألياف في اليوم معرضات بنسبة 72% بالإصابة بالارتعاج أقل من اللواتي يستهلكن أقل من 99.11 جراما في اليوم [واشنطن- يو بي آي].
· تعهدت عدة شركات عالمية كبرى في مجال الأغذية والمشروبات الخفيفة بتقديم مبلغ 200 مليون جنيه استرليني في مسعى لمحاربة البدانة في بريطانيا.
· فيتامين "د" يحد من تكاثر الخلايا السرطانية: أكد طبيب الأمراض الروماتيزمية الفرنسي شارلسى-كوهين الفوائد المتعددة لفيتامين (د) حيث أثبتت الدراسات قدرته على الحد من تكاثر الخلايا السرطانية وأن نقصه في الجسم يزيد من خطورة الإصابة بسرطان القولون والثدى والبروستاتا.
· أظهرت نتائج دراسة طبية حديثة أن إعطاء الرضع لجرعات إضافية من عنصر الزنك يساهم في عدم الوقوع فريسة لمخاطر حالات الإسهال.
· تستعد سيدة مصرية تدعى غزالة لاستقبال تسعة توائم دفعة واحدة في حالة نادرة الحدوث، حشد لها مستشفى الشاطبي الجامعي بمدنية الاسكندرية الساحلية (207 كيلومترات شمال غرب القاهرة) كل الامكانيات المتاحة لتوفير الرعاية الطبية اللازمة للأم والمواليد [القاهرة- د.ب.أ].
· مشروب الطاقة يؤثر سلباً على المراهقين: قال باحثون أن تصرفات المراهقين الذين يتناولون مشروبات الطاقة تتسم غالبا بالتهور وبالميل للعراك مع الآخرين والإدمان على الكحول. ووجدت الدراسة التي نشرت في "مجلة صحة المراهقين" أن المراهقين الذين يتناولون مشروبات الطاقة لستة ايام أو أكثر في الشهر يميلون إلى التدخين واساءة استخدام الأدوية التي يصفها الأطباء لهم وينخرطون في عراك مع الآخرين ويسببون المشاكل لعائلاتهم ولأنفسهم. وقالت كاثلين ميلر، التي أعدت الدراسة من معهد الأبحاث حول الإدمان في جامعة بوفالو، أن كمية الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة تقدر بثلاثة اضعاف تلك الموجودة في المشروبات الخفيفة وفي بعض الحالات تصل هذه النسبة إلى 10 أضعاف [بوفالو- يو.بي.آي].
· اللياقة البدنية تقاوم الزهايمر: قال باحثون أن المصابين بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة الذين يحظون بلياقة بدنية أكبر تكون مناطق المخ المهمة للذاكرة اقل انكماشا. فقد اتضح ان اللياقة والتمرينات تعمل على إبطاء التغييرات المرتبطة بالعمر في المخ بين الأشخاص الأصحاء. وتشير النتائج الأخيرة إلى أن المصابين بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة ربما مازال بوسعهم الاستفادة من اللياقة والتمرينات. وخلص الباحثون إلى أن الاشخاص الذين يصابون بمراحل مبكرة من مرض الزهايمر وكانوا لائقين بدنيا، تكون لديهم مناطق بالمخ مهمة للذاكرة اكبر حجما مقارنة بالمصابين الأقل لياقة [شيكاغو- رويترز].

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 12:44 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والعشرين)

· مادة الاقتصاد في المدارس البريطانية بدأت تفقد بريقها لتصبح في ذيل قائمة المواد الدراسية التي يقبل المدرسون على التخصص فيها نتيجة لعدم غقبال الطلبة على دراستها.
· أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا هو "نيلسون مانديلا".
· ولد "محمد على" الذي تولى حكم مصر في عام 1805م في مقدونيا.
· بقيت الحملة الفرنسية في مصر بقيادة "نابليون بونابرت" 3 سنوات.
· عشب الخنزير: نبات كبير ينمو كعشب ضار في أوروبا – يصل ارتفاع النوع الكبير منه أكثر من 3 أمتار – وهو يسبب طفحا عند ملامسته لجلد الإنسان.
· النسر الملحى: من أكبر أنواع النسور - يعيش في أوروبا، أفريقيا وآسيا – يبلغ طول جناحيه ثلاثة أمتار – ويتغذى على الجيف، ويكسر عظامها بإلقائها من الهواء.
· ادرد: حيوانات بلا أسنان أو بأسنان غير مكتملة – منها حيوان "ألمدرع" أكل النمل، والكسلان.
· هارا كيري: هي طريقة للانتحار الجماعي – استخدامها المحاربون اليابانيون المعروفون "بالساموراي" وتتم بشق البطن أو ضرب العنق.
· ابرة كيلوباترا: تعبير يطلق على مسلتين فرعونيتين – مقاماتان في لندن ونيويورك – ارتفاع كل منهما 21 مترا – اهدتهما مصر في سبعينيات القرن التاسع عشر للبلدين.
· أطلقت روسيا بنجاح قمرا صناعيا عسكريا من قاعدة بليسيتيك الفضائية شمال البلاد.. ونقلت وكالة أنباء "انترفاكس" عن المتحدث باسم القوات الفضائية للجيش الروسي اليكس زولوتوخين أن مركبة "سويوز-2" أطلقت القمر كوزموس الذي استخدمت في بنائه تكنولوجيا جديدة تستمر سبعة أعوام.

أرقام لها معنى:
· احتل النجم السينمائي الأمريكي "ويل سميث" قائمة أعلى أجور ممثلي هوليوود في الفترة من يونيو عام 2007 وحتى يونيو عام 2008 حيث بلغ دخله 80 مليون دولار من افلام الإثارة التي مثلها فيلم "أنا أسطورة".
· كسر فيلم "باتمان" الجديد حاجزاً آخر للإيرادات في أمريكا الشمالية فيما يدخل الفيلم إلى المرتبة الأولى، بعد أن حصد 300 مليون دولار اسرع من اي فيلم آخر خلال عشرة أيام من بدء عروضه.
· احتلت الهند لقب أكبر منتج للإفلام في العالم في العام 2006 قبل هوليود عاصمة فن السينما في العالم. فقد كشفت مجلة "أفريك" أن الهند انتجت عام 2006 نحو 930 فيلما مقابل 800 فيلم انتجتها الولايات المتحدة. وقد جاءت اليابان في المرتبة الثالثة بنحو 350 يليها الصين بـ 260 فيلما ثم فرنسا بـ 203 أفلام. ورغم تقدم الأفلام الهندية من حيث العدد على الأفلام الأمريكية إلا أن أفلام هوليود استحوذت على ثلثي ايرادات العالم من الأفلام نظرا للاقبال الهائل على الفيلم الأمريكي مقارنة بالأفلام التي تنتجها الدول الاخرى.
· من بين كل 25 شخصاً على مستوى العالم تجرى عملية جراحية لشخص واحد منهم سنوياً (احصائية دولية).
· 5 ملايين أمريكي يعانون من مرض الزهايمر "خرف الشيخوخة" و10 ملايين ممن ولدوا بعد الحرب العالمية الثانية سوف يعانون منه في المستقبل (احصائية أمريكية).
· وجهت السلطات الأمريكية الاتهام للسيناتور الجمهوري المخضرم "تيد ستيفنس" بإخفاء ما تفوق قيمته 250 ألف دولار من الهدايا منها تجديد المنزل من شركة خدمات نفطية في ألاسكا. وقالت وزارة العدل أن سيناتور ألاسكا الذي خدم في مجلس الشيوخ 40 عاما وجه إليه 7 اتهامات من قبل هيئة محلفين اتحادية من بينها الأدلاء ببيانات زائفة في إقرار الذمة المالية بين عامي 2001 و 2006. ونفى ستيفنس تلك التهم ولم يشر إلى أنه ينوي الاستقالة.
· أجاز البرلمان السنغالي قانونا يمدد فترة الرئاسة إلى 7 سنوات بدلا من 5، دون أن يتم تطبيقه على الرئيس الحالي "عبدالله واد"، وفرقت شرطة مكافحة الشغب حشدا صغيرا أراد القيام بمظاهرة احتجاجا على القانون، ولن يسرى القانون على "واد" الذي تخطى 80 من عمره وتتهمه المعارضة بأنه أصبح مستبدا بصورة متزايدة.
· "رادوفان كراديتش" (63 عاما) كان قائداً وزعيما لصرب البوسنة، فقد خطط ونفذ أفظع حرب تطهير عرقية ضد المسلمين والكرواتيين ما بين 1992-1995 أدت إلى مقتل أكثر من 100 ألف قتيل، وشردت 2.2 مليون نسمة (أي حوالي نصف سكان البوسنة) خارج بلادهم. قام بتخطيط وتنفيذ "مجزرة سريبرينيتسا" التي ذُبح فيها ما يقرب من 8 آلاف من المسلمين عام 1995.
· اتخذ حاكم البنك المركزي في زيمبابوي "جديون جونو" اجراءات لمواجهة التضخم الهائل الذي بلغ 2 مليون في المائة مما جعل سعر رغيف الخبز يصل إلى 250 مليار دولار زيمبابوي وهو ما يعادل 4 دولارات أمريكية [هراري- رويترز].
· طرح 900 مليون قطعة عملة معدنية جديدة فئة الجنية والخمسين قرشا والربع جنيه والعشر قروش والخمس قروش، حيث أن العملات الجديدة من مادة الصلب المطلي [شريف صادق – رئيس مصلحة سك العملة المصري].
· أن الصادرات المصرية إلى السوق الروسية حققت زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير إلى مايو 2008 بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا 135 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2008 بينما بلغ 101 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي [المصدر: أحدث تقرير لمكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية بموسكو].
· استيراد مصر لـ 50 ألف طن لحوم استعدادا لشهر رمضان [تصريح: د. حامد عبدالتواب سماحة – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، جريدة الأخبار المصرية 1/8/2008].
· كشف الدراسات أن 40% من قضايا العنف الأسري نتيجة اعتداء الزوج على زوجته، والتعنت في الطلاق 15.6%.. والخيانة الزوجية 8.4% بينما ينظر 8.3% للمرأة على أنها مستبدة.. أما قضايا التحرش الجنسي فقد بلغت نسبتها 5.5% وتركزت في عاملات المزارع والمصانع وخدم المنازل [المصدر: المؤتمرات التي أقامها المجلس القومي للمرأة المصري].
· 7 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن موزعة على قطاعات عدة.. وقد وصلت القيمة الإجمالية السوقية للاستثمارات الكويتية في بورصة عمان في الأشهر السبعة الأولى من العام 2008 إلى 1.9 مليار دولار فيما بلغ عدد المستثمرين الكويتيين في البورصة 3249 مستثمرا [المصدر: وكالة الأنباء الكويتية (كونا)].
· قال بيت التمويل الخليجي أن حكومات دول الخليج العربية سترصد 25% سيولة إضافية للإنفاق العام في 2008 مع تجاوز ايراداتها النفطية 600 مليار دولار [دبي- رويترز].
· أنتجت تشيكيا في النصف الأول من العام 2008 رقماً قياسياً جديداً من السيارات وصل إلى 528354 سيارة وذلك بزيادة بنسبة 10.14% عن العدد الذي سجل في نفس الفترة من العام 2007. وذكر اتحاد منتجي صناعة السيارات أن شركة سكودا التشيكية انتجت العدد الأكبر من هذه السيارات حيث أنزلت إلى الأسواق 354486 سيارة أما معمل كولين الذي ينتج سيارات بيجو وتويوتا وستروين فقد انتج 173859 سيارة. وأشار الاتحاد إلى أن مبيعات الشركات المنتجة للسيارات في تشيكيا قد ارتفعت في الخارج بمقدار 15.16% فيما انخفضت المبيعات داخل تشيكيا بنسبة 0.06%.
· 4 ملايين ألماني وقعوا ضحية لجرائم الكمبيوتر، من المعروف أن الإنترنت جزء من الحياة اليومية لـ 80% من الألمان.
· تراجعت معدلات توزيع صحيفتي لوموند و ليبراسيون الفرنسيتين في الاشهر الخمسة الأولى للعام 2008 بنسبة تتراوح ما بين 8.8 إلى 8.6 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في ظاهرة تكشف مدى الصعوبات التي تواجههاالصحف الفرنسية اليومية بسبب المنافسة الشرسة من الانترنت والقنوات الفضائية والصحف المجانية.

عالم كلاب كلاب:
· "كلب" أمام المحكمة!: مثُل كلب أمام المحكمة في الولاية الشرقية لبيهار في الهند بتهمة انتهاك السلام. وكانت الشرطة قد طالبت باتخاذ اقسى الإجراءات ضد الكلب نظرا لقيامه بعض الناس في الوقت الذي قال فيه صاحبه أنه يعض اللصوص فقط.
· كلبة ترضع النمور: الكلبة ايزابيلا ترضع ثلاثة نمور صغيرة قامت بتبنيهم بعد ان تخلت عنهم أمهم وذلك في حديقة للحيوانات بولاية كانزاس الأميركية (أ.پ).
· الأميرة شانك معروضة للتبني: قطة شاردة تزن نحو 20 كيلوجراما في ولاية نيوجيرسي الأميركية أطلقوا عليها اسم الأميرة شانك وهذه القطة أن لم يطالب بها أصحابها قبل نهاية الثاني من أغسطس فإنها ستعرض للتبني (أ.پ).
· حظر بيع القطط والكلاب في السعودية: بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض (الأربعاء 30 يوليو 2008) منع بيع القطط والكلاب أو اصطحابها في الشوارع والأماكن العامة تنفيذا لفتوى دينية.
· الأميرة "هند الفاسي" تستغيث بالشرطة من الكلاب الضالة!: تلقى قسم أول أكتوبر (محافظة 6 أكتوبر بمصر) بلاغا من الأميرة هند الفاسي زوجة الأمير السعودي "ترك بن عبدالعزيز" ضد الفندق الذي يقيمان فيه بتضررها من انتشار الكلاب الضالة، وأنها فوجئت بتسلل أعداد كبيرة من الكلاب الضالة غلى الفندق وأحداثها غزعاجاً لها ولزوجها الأمير "ترك بن عبدالعزيز" وأنها تخشى الإصابة بالأمراض الجلدية التي يمكن أن تنقلها الكلاب [محيى عبدالرحمن: جريدة الأخبار المصرية 1/8/2008].

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 01:11 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والعشرين)


· إهمال وجبة الإفطار يزيد الوزن: ينصح الأطباء المتخصصون في التغذية الشباب بعدم إغفال وجبة الإفطار وضرورة أكل أي شيء في الصباح حيث أن الإهمال في هذا الأمر يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 2.3 كجم مقارنة بالذين يتناولون وجبة الإفطار.
· للنساء الراغبات في انقاص وزنهن ينصح الخبراء الأمريكيون بضرورة ممارسة الرياضة بمعدل ساعة لمدة خمسة أيام أسبوعياً .. حتى يتم انقاص الوزن والاحتفاظ به (دراسة صادرة عن جامعة بتسبرج الأمريكية).
· التخسيس بالليزر بدأ يسحب البساط من التخسيس بإتباع نظام غذائي خاص بعد أن وجدته النساء خاصة أسهل وأسرع نتيجة أما الرجال فلا يقبلون على انقاص أوزانهم إلا من يعمل في مركز مرموق وتسلط عليه الاضواء (دراسة ميدانية).
· قلة النوم ليلا لها أسباب عديدة: أشار استطلاع للرأي أن السبب وراء قلة النوم يرجع إلى مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة ليلا ثم الابحار على الانترنت في المواقع المختلفة ثم الضغط الناتج عن الحياة العملية ويأتي الارهاق من العمل في المرتبة الثالثة بنسبة 53% ثم المشاكل النفسية بنسبة 40% والانشغال بالأطفال بنسبة 27% والانشغال بوسائل النقل بنسبة 17%. يذكر أن قلة النوم تؤثر تاثيرا سلبيا على صحة الإنسان وعلى وزنه فالنوم أقل من خمس ساعات للرجل يعرضه لخطورة البدانة والإصابة بمرض السكر.
· استخدام الحوامل للنقال يعرض الأبناء لمشاكل سلوكية: كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم الهاتف المحمول كثيرا أثناء حملهن بهم والذين يستخدمون هم أنفسهم هواتف محمولة عرضة أكثر للمعاناة من مشكلات سلوكية. وقالت د. ليكا خيفيتس من مدرسة "يو. سي.ال.ايه" للصحة العامة والتي ساهمت في إجراء الدراسة لخدمة رويترز الصحية أن النتائج يجب قطعا عدم المبالغة في تفسيرها لكنها مع ذلك تشير إلى اتجاه يحتاج إلى دراسة أخرى. وأضافت قائلة انها تكنولوجيا رائعة ويقينا سيزيد إقبال الناس على استخدامها أكثر وأكثر ونحتاج إلى بحث الآثار الصحية المحتملة وسبل تقليل المخاطر أن وجدت. وبحثت خيفيتس وفريقها مجموعة من 13159 طفلا جندت أمهاتهن للمشاركة في دراسة جماعة المواليد الوطنية الدنماركية منذ المراحل الأولى لحملهن. وحين بلغ الأطفال سن السابعة طولبت الأمهات باستكمال استبيان بشأن سلوك أطفالهن وصحتهم إضافة إلى استخدام الأم للهاتف المحمول أثناء الحمل واستخدام الطفل للهواتف المحمولة. وبعد ضبط الباحثين للأسباب التي يمكن أن تؤثر على النتائج مثل المشكلات المتعلقة بالطب النفسي والعوامل الاجتماعية والاقتصادية اتضح أن الاطفال الذين تعرضوا للهواتف المحمولة قبل الولادة وبعدها تزايدت بنسبة الاختبارات التي تقيم المشكلات العاطفية ومشكلات السلوك والنشاط المفرط أو المشكلات مع اقرانهم. وكانت المخاطر أعلى للأطفال الذين تعرضوا للمحمول قبل الولادة فقط [نيويورك- رويترز].
· حذرت دراسة طبية من تراجع كفاءة القدرات الادراكية وقوة الانتباه والتركيز بين الأطفال الأمريكيين للحد الذي أصبحت معه مشكلة تؤرق عملية تحصيلهم الدراسي.
· أكد أطباء بريطانيون في دراسة نشرتها دورية "علم الأورام الاكلينيكي" أن معدل وفيات المصابات بسرطان الثدى يتزايد مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم. وقال الأطباء من مستشفى ادينبروك في كامبريدج أن النساء اللائى لديهن مؤشر عال لكتلة الجسم هن أكثر ترجيحا بنسبة 52% للوفاة مقارنة بغيرهن ومؤشر كتلة الجسم هو نسبة الوزن إلى الطول والذي يستخدم عادة لتحديد ما إذا كان وزن المريض متناسبا مع المقاييس الطبيعية.
· الدهون حول القلب خطر: وجد باحثون أميركيون أن وجود الدهون في محيط القلب يضر بصحته أكثر من كمية الدهون الموجودة في جميع أنحاء الجسم. وتبين للباحثين في مركز بابتيست الطبي التابع لجامعة وايك فوريست في ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية أن كمية الدهون حول القلب والتي تعرف باسم "دهون غلاف القلب" مرتبطة بتصلب الشرايين التاجية أكثر من زيادة الوزن وضخامة محيط الخصر. وقال المسؤول عن الدراسة د. جينغزونغ دينغ أن "الدهون حول القلب قد تكون موجودة لدى شخص نحيل أيضا". وجاء في الدراسة، التي نشرت في مجلة "السمنة"، أنه بعد مراقبة 58 شخصا، تبين أن نسبة الإصابة بتصلب الشرايين هي أعلى 5 مرات لدى الأشخاص الذين لديهم دهون تغلف القلب. يشار إلى أن هذا النوع من الدهون يفرز كمية من مادة السايتوكاين، وهي بروتين يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل ما بين الخلايا لتخفيف نسبة الالتهابات، أكبر من كمية الدهون الموجودة تحت الجلد. ويشك العلماء في أن زيادة هذه البروتينات حول القلب تزيد من سرعة الإصابة بتصلب الشرايين [وينستون- يو بي آي].
· أول عملية زرع ذراعين كاملين في العالم: أعلن المستشفى الجامعي في ميونخ (جنوب ألمانيا) يوم الجمعة (1/8/2008) أنه تم للمرة الأولى في العالم زرع ذراعين كاملتين لرجل مبتور الذراعين. وأورد بيان لمستشفى الجامعة التقنية في ميونخ أن المريض، وهو ألماني في الرابعة والخمسين، في وضع صحي جيد بعد العملية التي أجريت في 25 و 26 يوليو 2008 بعد تبرع رجل متوف بذراعيه. وسبق أن أجريت في العالم عمليات لزرع أيد وسواعد، لكنها المرة الأولى يتم فيها زرع ذراع كاملة. وتكمن صعوبة هذه الجراحة خصوصا في المسافة التي ستتم عملية الزرع ضمنها وضرورة زرع كمية كبيرة من النخاع العظمي الموجود بنسبة كبيرة في الذراع مقارنة باليد مثلا. وبترت ذراعاً هذا المزارع حتى كتفيه جراء حادث عمل قبل ستة أعوام، وبعدما حاول مرتين الاستعانة بعضوين اصطناعيين، لجأ إلى المستشفى المتخصص بجراحة التجميل واليدين. وشارك فريق من اربعين شخصا في هذه العملية الأولى من نوعها بإدارة البروفيسورين الألمانيين كريستوف هونكي وادغار بيمر، وفق البيان. واستغرق التحضير للعملية أعواماً عدة، وشمل فحص الصحة البدنية للمريض ، خصوصا درجة مقاومته للضعف الملحوظ الذي سيلحق بجهاز المناعة لديه جراء عملية الزرع، إضافة إلى وضعه النفسي وبيئته الاجتماعية. وشملت المرحلة التالية البحث عن واهب متوف من السن والجنس وفئة الدم نفسها، وكذلك الطول ولون البشرة. ويبقى على الأطباء أن يعالجوا مشاكل رفض الجسم للذراعين المزروعتين وإعادة تدريبهما. وشهد العالم أربعين عملية زرع يد منذ قام البروفيسور جان ميشال دوبرنار بأول عملية مماثلة عام 1998 في ليون (فرنسا)، وشملت زرع يد لمريض من شخص متوف. وفي 14 يناير 2000، أجرى دوبرنار أول جراحة لزرع يدين وقسم سفلي من الساعد، واستغرقت العملية 17 ساعة بمشاركة نحو خمسين متخصصا [برلين- أ.ف.پ].
· ينصح بتناول ما بين 100 و 200 جرام من البصل يوميا ضمن طبق السلطة أو داخل الطعام المطهي لاحتوائه على مادة الفلافونويد التي تساعد في سلامة القلب (دراسة بريطانية).
· الميثادون دواء واعد لمرض اللوكيميا: اشارت دراسة إلى أن الميثادون وهو عقار يستخدم لعلاج مدمني الهيروين والعقاقير المخدرة الأخرى يعد يعد مبشرا كعلاج جديد للوكيميا، خاصة اللوكيميا المقاومة للعلاج. وقال باحثون في جامعة أولم في ألمانيا في ورقة نشرت في دورية بحوث السرطان ان التجارب التي أجريت في المختبرات توضح أن الميثادون يقتل خلايا اللوكيميا دون الاضرار بخلايا الدم السليمة، بل أن الميثادون كان فعالا في قتل خلايا اللوكيميا المقاومة للقتل بالعلاج الكيماوي والإشعاع. وقالت المشرفة على الدراسة د. كلوديا فريزين لنشرة رويترز هيلث "خلايا اللوكيميا تنتج مستقبلات المخدرات التي يلتصق بها الميثادون". و "من المفاجىء أننا وجدنا أن الميثادون يقتل خلايا اللوكيميا بفاعلية. ولم نتوقع ذلك اطلاقا". وخلص الباحثون إلى أن هذه النتائج "تقدم الأساس لاستراتيجيات جديدة تستخدم الميثادون كعقار إضافي مضاد للسرطان في علاج اللوكيميا ، خاصة عندما تكون العلاجات التقليدية أقل فاعلية". وقالت د. فريزين "وجدنا ذلك مثيرا للغايية نظرا لأنه فور فشل العلاجات التقليدية، والتي تحدث في المرضى الكبار وايضا الصغار، لا يكون امامهم خيار آخر". وتوقعت أن تكون للميثادون ىثار مماثلة في سرطانات أخرى تنتج مستقبلات المخدرات. واضافت "في مختبرنا وجدنا أنا يمكننا أيضا قتل الأورام الصلبة". وتدرس د. فريزين وفريقها الميثادون بمفرده وبالدمج مع أدوية علاج كيماوي أخرى في أنماط سرطانية لدى الحيوانات [نيويورك- رويترز].
· حبة دواء بديلاً عن التمارين الرياضية: يتقدم علماء أميركيون بخطى متسارعة نحو إطلاق حبة دواء فيها كل خصائص التمارين الرياضية وبالتالي التمتع بلياقة بدنية جيدة من دون تعب. وذكرت صحيفة "لوس انجيليس تايمز" الأميركية أن العلماء اكتشفوا شيئا قد يوفر الجهد على كل من لا يحبون ممارسة الرياضة لفقدان الوزن ويساهم في إعطائهم طلة جيدة. وأوضحت الصحيفة أنه في تجارب على فئران لا تتحرك كثيراً، جعل الدواء هذه الفئران تركض بنسبة 44% أكثر على آلة الجري من تلك التي لم تعط الدواء. وبحسب البحث فقد تبين أن الدواء وهو مركب كيميائي يحمل اسم "آي آي سي آي آر" يغير التركيبة الجسدية للعضل، ويدفع النسيج لاحراق الدهون بدلا من احراق السكريات، وهو أمر يحصل مع العدائين وراكبي الدراجات. وقال ديڤيد مانغلسدورف وهو عالم من مركز تكساس الطبي في دالاس لكنه ليس على علاقة بالبحث "أنت تحصل على فوائد التمارين الرياضية من دون أي جهد". يشار إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يناسب الرياضيين الذين يجرون تمارين رياضية أو يناسب كل الناس لأن التجارب تقتصر حاليا على الفئران [لوس انجيليس- يو.بي.آي].
· الضحك يحمي القلب: تقدم كلية العلوم النفسية في جامعة كوستاريكا منذ فترة حصة للقهقهة والضحك ليس لمجرد التسلية، بل من أجل حياة أفضل ووضع صحي أحسن. وقال مسؤول الحصة مانويل مونتيرو بدأنا بذلك بعد النتائج الممتازة التي خرجت عن عمل فريق من الجامعة ميريلاند الأميركية أكدت أن الضحك والقهقهة على مواقف الحياة أفضل طريقة لضمان حياة طويلة وقلب قوي، ووجد الباحثون في قسم الوقاية من أمراض القلب أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا وبصوت مرتفع وينظرون دوما إلى الجانب المضحك في المواقف الحياتية الصعبة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من الاشخاص الذين لا يملكون روح الفكاهة [إيلاف].
· مكافحة بدانة الأطفال تبدأ مبكراً: قال باحث أميركي إن مكافحة البدانة يجب أن تبدأ في مراحل الطفولة المبكرة عندما يكون الطفل في الثانية من العمر. وأطلع د. جون هارينغتون من مستشفى فرجينيا للأطفال على السجلات الطبية لـ 111 من الأطفال الزائدي الوزن في الثانية عشرة ثم تابع مراحل نموهم على الأقل لخمس مرات خلال زياراته المتتالية إلى العيادة التي يعالجون فيها قرب نورفولك وأخذ قياسات لطولهم ودون أوزانهم. وقال هارينغتون أن معدلت الطول والوزن التي تزيد على 85% يمكن اعتبار أصحابها من زائدي الوزن. وتبين من الدراسة، التي اعدها الباحث، أن بدانة الأطفال، تبدأ في مرحال الطفولة المبكرة، حيث تزيد أوزانهم بنسبة 0.08% شهريا عندما يكونون في الشهر الثالث من العمر وذلك استنادا إلى مقياس الطول والوزن. وقال هارينغتون "تؤكد هذه الدراسة أنه على الأطباء إعادة النظر في الحمية الغذائية للأطفال في المراحل المبكرة من حياتهم"، مضيفا "في الوقت الذي يصبحون فيه في الثامنة من العمر فإنهم يكونون قد انضموا إلى فئة زائدي الوزن ما يجعل معالجتهم أمرا أكثر صعوبة" [نورفولك- يو بي آي].

الأسماك تقي من فقدان الذاكرة: قال باحثون فنلنديون أن أكل أسماك التونة وغيرها من الأسماك الغنية بالدهون قد يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالجلطات. وقال يركي فيرتانن من جامعة كوبيو في فنلندا انه وجد أن الذين يتناولون السمك المطهي في الفرن أو المشوي الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية أقل عرضة للإصابة بتلفيات المخ "الصامتة" التي يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة والعته وترتبط بزيادة خطر الجلطات. وذكر فيرتانن الذي قاد فريق البحث في بيان "أظهرت دراسات سابقة أن الأسماك وزيوتها يمكن أن تساعد في الوقاية من الجلطات لكن هذه واحدة من دراسات فريدة تناولت أثر السمك على "تلفيات" المخ الصامتة لدى كبار السن الأصحاء". وأحماض أوميغا 3 الدهنية- وهي أحماض غير مشبعة تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين- توجد أيضا في أسماك السلمون والماكريل والرنجة والسردين وفي أطعمة أخرى مثل الجوز، وقد ثبت أن لها أثرا مضادا للالتهابات وقرنت بخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب. ودرس الفريق الفنلندي حالة 3660 شخصا في مرحلة عمرية تبدأ من 65 عاما أجريت لهم فحوص للمخ تفصل بينها 5 سنوات لرصد تلفيات المخ الصامتة التي توجد لدى نحو 20% من المسنين الأصحاء عموماً [لندن- رويترز].

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 01:14 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والعشرين)

· "حتى هذه اللحظة لم نطلق اسم أسير أو شهيد على أي صرح وطني" [د. فاطمة العبدلي- ناشطة سياسية كويتية].
· "مازالت العلاقات المصرية-الإيرانية تمر بحالة من عدم الاستقرار" [د. أحمد نظيف – رئيس الوزراء المصري].
· "قوى 14 (آذار) ستذهب موحدة إلى الانتخابات اللبنانية" [وليد جنبلاط – نائب بالبرلمان اللبناني].
· "مصيبة غزو الكويت ستظل علامة موجعة من علامات معيبة لأنظمة قاسية ديكتاتورية" [داوود البصري – كاتب عراقي].
· أن الأديب الانجليزي وليم شكسبير ولد العام 1546 وتوفى العام 1616، وأهم مسرحياته هي: هاملت-أنطونيو وكليوباترا-ماكبث- وتاجر البندقية.
· أن أول طريق سريع في العالم (أوتو ستراد) افتتح لحركة السيارات في العام 1921، وذلك بمنطقة الغابة الخضراء قرب برلين.
· أن آخر ملوك فرنسا هو لويس السادس عشر نفذ فيه حكم الإعدام مع زوجته ماري انطوانيت العام 1793.
· توصل فريق من الباحثين الأمريكيين غلى أن الأطفال الذين يعانون من مشاعر الخوف بصورة متكررة أكثر عرضة للوقوع فريسة لنوبات القلق.
· عدد الأمريكيين الذين يصابون بالايدز سنويا يفوق كل توقعات البيانات الحكومية .. بلغ 56 ألف شخص عام 2006.
· "جون جاليانو" هو اسم أول عطر نسائي يطرحه بيت الأزياء البريطاني جون جاليانو وذلك بعد العطر الفرنسي الشهير "بوازون".
· لأول مرة توافق اللجنة الأوروبية على إدخال فاكهة الباواباب الأفريقية إلى الدول الأوروبية نظرا لفائدتها الصحية واحتوائها على فيتامين "سي" ستة أضعاف ما يحتويه فاكهة "البرتقال" وضعف اللبن من الكالسيوم وكمية كبيرة من الفوسفور والحديد ومضادات الأكسدة.
· القطب الشمالي يحتوي على احتياطي من مصادر الطاقة المختلفة "بترول وغاز طبيعي" لم تكتشف بعد تقدر بحوالي 90 مليار برميل.
· ظهور كائن حي في الهند شبيه بإنسان الغابة: يقوم حاليا فريق من العلماء البريطانيين بفحص قطعتين من شعر كائن حي يصل طول الأولى إلى ملليمتر والثانية 44 ملليمترا والتي حصل عليها مراسل الـ "بي.بي.سي" البريطانية 33 أثناء عمله في الهند خاصة في منطقة "جارو" بلدة "ميجالايا" وبعد أن شاهد سكان هذه المنطقة هذا الكائن الحي الذي أطلق عليه اسم "إنسان الغابة". وأوضح شاهد عيان أن هذا الكائن الغريب يقوم بكسر اغصان الأشجار ويشرب الماء الموجود بها وأنه يتمتع بقوة خارقة.
· الانترنت والكحول يسببان البدانة: توصلت أبحاث حديثة إلى أن الفتيات والسيدات في مقتبل العمر ممن يقضون ساعات طويلة يتصفحن الانترنت ولا ينلن قسطا كبيرا من الراحة والنوم ويتناولن المواد الكحولية أكثر عرضه للإصابة بالبدانة مقارنة بأقرانهن من الفتيات والسيدات في نفس المرحلة العمرية.
· فوائد الفلفل: أظهرت نتائج دراسة نشرت مؤخرا في مجلة "فام اكتويل" الفرنسية الاسبوعية أن الفلفل بألوانه الثلاثة الأصفر والأخضر والأحمر له فوائد عديدة على صحة الإنسان لما يحتويه من البوتاسيوم الذي ينظم عملية الضغط في الجسم وفيتامين (سي) المفيد للجلد والألياف التي تساعد في عملية الهضم. الفلفل الأصفر يحتوي على مادة تظهر في لونه تساعد على محاربة التجاعيد. أما الأخضر فهو يحتوي على مادة سكرية تساعد في خفض السعرات الحرارية إلى جانب الألياف التي تساعد في عملية الهضم. أما الأحمر فيه مادة "البيتا-كاروتين" المفيدة للجلد.
· أظهرت الأبحاث الحديثة أن خضوع السيدات لعلاج الهرموني التعويضي يساعدهن في تعزيز قدراتهم الإدراكية ودرجات التركيز التي قد تتعرض لبعض التراجع في مقتبل مرحلة سن اليأس.

أرقام لها معنى:
· في 5 أغسطس سنة 1962م انتحار الممثله الأمريكية الشقراء الشهيره مارلين مونرو.
· في 8 أغسطس سنة 1956م دشنت اليابان أكبر ناقله نفط في العالم البالغة حمولتها (84730) طناً وهي بطول (234) متراً.
· يعتزم النجم الأمريكي جورج كلوني استضافة حفل لجمع التبرعات للمرشح الديمقراطي "باراك أوباما" الشهر المقبل بتذاكر حضور يبلغ سعر الواحدة منها ألف دولار، ثم عشاء يبلغ فيه ثمن الطبق الواحد عشرة آلاف دولار.. ويقام الحفل في مدنية جينيف بسويسرا في الثاني من سبتمبر المقبل وتستوعب المساحة المخصصة للحفل 75 ضيفا.
· فول الصويا نبات زيتي، يتكون من 20% مواد دهنية و 45% مواد بروتينية أي ما يقرب من اللحوم ويبلغ انتاجه ربع الإنتاج العالمي من الزيوت النباتية الصالحة للأكل وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول المنتجة له.
· أنه يتعذر على المجتمع الدولي تدبير 30 مليار دولار سنويا لكي يصبح في إمكان 862 مليون جائع التمتع بأبسط وأول حقوق الإنسان: اي الحق في الغذاء، وبالتالي الحق في الحياة، من بينهم 830 مليونا في البلدان النامية وحدها وذلك خلال الفترة 2002-2004 [المصدر: منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)].
· نيجيري يتزوج 86 امرأة وعدد ابنائه 170: أخذ النيجيري "محمد بلو أبوبكر" عبرة من تجربة الزواج بـ 86 امرأة، وهو ينصح الرجال بعدم السير على خطاه. وأجرى المدرس السابق والمبشر المسلم (84 عاما) الذي يقيم مع زوجاته وما لا يقل عن 170 من أولاده، مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مؤكدا أنه ينجح في التعامل مع وضعه الحالي بمساعدة من الله وحده. وقال أبوبكر "ينهار أي رجل يتزوج 10 نساء فقط، لكن مصدر قوتي هو الله لذلك تمكنت من السيطرة على 86 زوجة". واوضح أن زوجاته كن يبحثن عنه بسبب شهرته في مجال الشفاء "أنا لا أبحث عنهن إنما يحضرن الي، وارى أن الله طلب مني الزواج بهن" (لندن- يو.بي.آي).
· اقترب أحد الزواحف من سلالة الديناصورات في نيوزيلندا من أن يصبح أبا لأول مرة بعد أن تخطى المائة من عمره بأحد عشر عاما!.. وقال العلماء إن "تواتارا" وهو من الزواحف التي تنحدر من فصيل سكن الارض مع الديناصورات منذ نحو 225 مليون عاما مضت، سيصبح أبا لأول مرة في تلك السن.
· افتتاح الرئيس الصيني "هو جينتاو" يوم الجمعة 8/8/2008 رسميا دورة الألعاب الأولمبية "بكين 2008"، تحت شعار "عالم واحد، حلم واحد"، والتي تعد الدورة الأضخم في التاريخ من حيث عدد المشاركات (10624) رياضيا ورياضية من 204 دول بعد أن تم استبعاد بروناي من الدورة، وذلك لعدم تسجيلها أي رياضي أو رياضية للمشاركة في منافساتها.
· وشارك في حفل افتتاح الدورة 14 ألف شخص واستمر 4 ساعات بإشراف المخرج السينمائي الصيني الشهير "تشانغ ييمو" الذي رشح لجائزة "أوسكار" عن فيلمه "سر الخناجر الطائرة". كما تابع الافتتاح نحو 4 مليارات مشاهد عبر أكثر من 900 قناة فضائية عالمية.
· بلغت كلفة الألعاب رقما قياسيا إذ انفقت الصين عليها نحو 28 مليار يورو مقابل 13 مليار يورو في دورة أثينا قبل 4 سنوات.
· أوقد بطل الجمباز الصيني السابق "لي نينغ" الشعلة رمز الألعاب الأولمبية، ويبلغ طول شعلة أولمبياد بكين 72سم ووزنها 985 جراماً، وهي مصنوعة من الألمونيوم، وتصميمها مستوحى من الحضارة الصينية القديمة.
· أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الألمان (56%) يرون أن قرار دورة الألعاب الأولمبية في الصين كان خاطئاً، ويرى 38% فقط أن القرار كان صائباً.
· افتتاح أولمبياد بكين 2008 في أرقام:
4 مليارات: عدد متابعي الحدث عبر شاشات التلفزة حول العالم.
15 مليون نسمة: عدد سكان العاصمة الصينية بكين.
7 ملايين تذكرة: إجمالي عدد التذاكر التي بدأ بيعها منذ أبريل الماضي.
179400: عدد زجاجات المشروبات المتوقع بيعها في الملعب.
91000: عدد المقاعد في الملعب.
70000: عدد المتطوعون من أنحاء العالم لخدمة هؤلاء جميعاً، يتحدثون بأكثر من 100 لغة!
60207: عدد البطاقات التي بيعت.
45000: طن من الحديد لبناء الملعب.
21880: عدد الأشخاص حول العالم الذين حملوا الشعلة إلى بكين.
20000: عدد الإعلاميين منهم 5600 محرر ومصور و 12 ألفاً للإذاعة والتلفزيون لتغطية الحدث العالمي.
15153: نوعا مختلفا من الألبسة التي استعملت في حفل الافتتاح.
14000: عدد الأشخاص الذين سيقومون بالعروض.
9000: عناصر أمن.
2008: ملصقات وجوه صبية ضاحكة حول الملعب.
2583: عدد الأضواء الخاصة داخل الملعب.
800: كيلوجرام من الورق المفروش في أرض الملعب.
600: شخص لإطلاق الألعاب النارية.
302: ميدالية ذهبية فردية وجماعية.
90: رئيس دولة من قادة العالم أبرزهم الأمريكي "جورج بوش"، والفرنسي "نيكولا ساركوزي".
26: سيارة إسعاف.
13: شهراً من التدريب المتواصل.
· يوم الزواج العالمي: كان يوم الجمعة 8/8/2008 يوم الزواج في كثير من البلدان تفاؤلا بالرقم 8 الذي يعتبره الصينيون، خاصة فأل حظ وسار على نهجهم كثيرون حتى في بعض الدول العربية. وقد تصادف يوم 8/8/2008 مع افتتاح الدورة الأولمبية في بكين، حيث فضل 16400 ثنائي الزواج في هذا اليوم، والطريف أن كثيرا من الصينيات الحوامل ذهبن في هذا اليوم إلى المستشفى للولادة قبل الموعد عن طريق إجراء عملية قيصرية (أ.ف.پ).

المطبوعات والإصدارات:
· رواية "من هنا... وهناك"؛ تأليف: بشرى محمد أبوشرار؛ الناشر: المرلفة نفسها – الإسكندرية – مصر- 2005م. القلم يحن والمداد ينكسب على ورق ينتظر باقي الحكايات المحمولة على صفحات نهر.
· رواية "بمناسبة الحياة"؛ تأليف: ياسر عبدالحافظ؛ دار ميريت- القاهرة- مصر- 2007م. أصبح ينام ثم يستيقظ دون أن يحدث شيء. هكذا تدرب على الموت.
· كتاب "التراث الشعبي في عالم متغير"؛ تأليف: مجموعة مؤلفين؛ الناشر: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية – القاهرة – مصر – 2007م. دراسات في إعادة التراث.
· كتاب "عصر سلاطين المماليك.. التاريخ السياسي والاجتماعي"؛ تأليف: د. قاسم عبده قاسم؛ الناشر: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية – القاهرة – مصر – 2007م. يحاول الكتاب رسم صورة للدولة والمجتمع في عصر سلاطين المماليك.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 01:17 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)

· نقص البروتين يؤثر على مخ الأطفال: أوضحت نتائج دراسة جديدة إلى أن النقص المزمن في البروتين ربما يتسبب في تأخير نمو المخ لدى الأطفال لكنه يتحسن بشكل طفيف مع مرور الوقت. وأجرى البحث في الهند وهي دولة لديها معدل مرتفع في سوء تغذية الأطفال بالرغم من ازدهارها الاقتصادي الحالي. وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه خلال السنوات من 1990 إلى 1997 واجه أكثر من نصف الأطفال الهنود الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات سوء تغذية كما يقول د. بوميكا بي.كار من جامعة الله اباد في الهند وزملاء له. وبالنسبة لدراستهم التي نشرت في دورية وظائف المخ والسلوك على الانترنت قيم الباحثون التطور الادراكي لعدد 20 طفلا تعرضوا لسوء تغذية و 20 طفلا حصلوا على تغذية كافية في أعمار مختلفة. ووجد الباحثون أن نتائج اداء الأطفال الذين واجهوا سوء تغذية في الاختبارات جاءت أكثر سوءا من الأطفال الذين تلقوا تغذية كافية في معظم الاختبارات العصبية النفسية. ويواجه الأطفال الذين عانوا من سوء تغذية بشكل خاص مشاكل مع اختبارات الانتباه والذاكرة والادراك البصري وما يسمى بـ "عمليات إدراكية أعلى" أخرى. كان هناك تحسن في حدود دنيا فقط من العمر، فأداء أدراكي للذين عانوا من سوء تغذية في عمر من 5 إلى 7 سنوات كان من سيىء إلى منخفض جدا مقارنة بهؤلاء الأطفال الذين تلقوا تغذية جيدة في نفس العمر وأن هذه الفجوة لم تكن أصغر بكثير بين 8 و 10 سنوات من العمر. ويبدو أن النقص المزمن في البروتين يؤثر في عمليات ادراكية اساسية مثل سرعة الحركة التي تتأثر بحالات نقص غذائية أخرى كما يشير الباحثون. ويقول الباحثون أن النتائج الحالية تدعم دراسات أخرى عديدة أظهرت سلسلة عريضة من العجز الادراكي لدى الأطفال الذين تعرضوا لسوء تغذية في الهند [نيويورك- رويترز].
· حبة تقي من السرطان وتبطىء الشيخوخة: زعم علماء بريطانيون أنهم صنعوا حبة دواء قد تمنع الاصابة بأمراض السرطان والقلب والزهايمر، وتبطىء الشيخوخة، متوقعين طرحها في الأسواق خلال خمسة أعوام. أضاف هؤلاء أن هذه الحبة المصنوعة من مواد كيميائية تحاكي مركب ريزفيراتول الموجود في قشور العنب الأحمر، مشيرين إلى أنها قد توقف الاصابة بالسكري، وتمد المرضى بالنشاط وتمنحهم القدرة على التحمل. ونقلت صحيفة "الدايلي مايل" عن العلماء قولهم أنه من أجل الحصول على كل هذه المنافع الطبية على المرء شرب ألف قارورة من النبيذ، لكن شركة "سايرتريس" الصيدلانية صنعت حبة من مادتين كيميائيتين لها المفعول نفسه. أضافت أن دراسة نشرت العام الماضي كشفت عن أن هذه الحبة التجريبية التي جربت على فئران تمنع ظهور عوارض الاصابة بمرض السكري وتقضي على الحساسية للأنسولين وتساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. إلى ذلك، قال داڤيد سنكلاير أحد مؤسسي شركة "سايرتريس" الصيدلانية أن الحبة تجري تجربتها حاليا على البشر، معربا عن اعتقاده انها قد تمنع الاصابة بأمراض السرطان والقلب [لندن- يو. بي.آي].
· اختبارات الكوليسترول تنقذ الحياة: أفادت الجمعية الألمانية لعلاج الخلل في مستوى الدهون في الدم (دي جي إف إف) بأن إجراء اختبار للكوليسترول قد يسهم في إنقاذ الحياة لأن ارتفاع مستويات الكوليسترول في حالات الإصابة بالسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن يزيد من أمراض القلب والأوعية الدموية. يذكر أنه في عام 2006 تسببت أمراض القلب في نحو نصف حالات الوفاة في ألمانيا. وكل المطلوب لإجراء الاختبار هو قطرة دم يأخذها الطبيب من الوريد. ويوجد في بعض الصيدليات أيضا اجهزة فحص يؤخذ لها الدم عادة من طرف الأصبع. وبرغم ذلك فإن مستوى الكوليسترول الكلي في دم الشخص ليس هو الشيء الوحيد الذي يجب قياسه. ففي معرض الحديث بمناسبة "يوم الكوليسترول" في ألمانيا صرح البروفيسور آخيم فيتسل المؤسس المشارك للجمعية وأول رئيس لها بأنه من المهم تحديد نسبة الكوليسترول "ألمفيد" والكوليسترول "الضار". والكوليسترول هو أحد مكونات أنسجة الجسم كله ويعرف الكوليسترول "الضار" باختصار "إل دي إل" ويمكنه أن يتسبب في ضيق أوعية الدم بصورة خطيرة ومن ثم يؤدي إلى الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية. ويجب الإبقاء على مستواه منخفضا قدر الإمكان. وقال فيتسل "إذا لم يكن المرء مصابا بأي عوامل خطر أخرى (بالنسبة لأمراض القلب) فإن المستوى الطبيعي (للكوليسترول الضار) هو 160 ملغم أو أقل في كل ديسيلتر (عشرة ليترات) من الدم". والكوليسترول المفيد أو الـ "إتش دي إل" يفيد في الحيلولة دون الإصابة بتصلب الشرايين من خلال تنظيف الجسم من الكوليسترول الزائد. ويجب أن يكون مستواه 45 ملغم على الأقل في كل ديسيلتر (عشرة ليترات). ويقول فيتسل أن "التغيرات في نمط الحياة" قد تؤدي إلى رفع مستوى الـ "إل دي إل". ويوضح أنه "يتعين على المرء أن يخفض من وزنه ويمارس المزيد من الرياضة ويتبع نظام تغذية على غرار حمية البحر المتوسط وهو نظام يقوم على تقليل الدهون وزيادة الألياف". ويضيف أن مثل هذا النظام الغذائي يشمل زيوتا صحية مثل زيت الزيتون ووجبتين من السمك أسبوعيا [ميونيخ- د.ب.أ].
· نقص ڤيتامين "د" يزيد خطر الوفاة: قال باحثون أميركيون أن الدراسات التي أجريت أخيرا أظهرت أن النقص في ڤيتامين "د" الموجود في البيض والأسماك لا يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان، فحسب بل قد يرفع أيضا معدل الوفيات الناتجة عن نقصه. وحلل د. مايكل ميلاميد من كلية ألبرت انشتاين الطبية في نيويورك وزملاؤه مستويات ڤيتامين "د" عند 13331 شخصا شاركوا في الدراسة الوطنية الصحية الثالثة لفحوصات التغذية ثم جمعوا معلومات عن مستويات هذا الڤيتامين لدى هؤلاء خلال الفترة من العام 1988 حتى العام 1994 وتمت متابعة هؤلاء حتى عام 2000. وبعد مضي 9 سنوات على البدء في الدراسة توفى 1806 من الذين شاركوا فيها [واشنطن – يو.بي.آي].
· فحص العينين للبحث عن أمراض القلب: افاد باحثون بأن الأعين قد تهمل مؤشرات مهمة أولية عن أمراض القلب موضحة الاضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة قبل فترة طويلة من بداية ظهور الأعراض في أماكن أخرى في الجسم. وقال فريق الباحثين من جامعة سيدني وجامعة ملبورن باستراليا والجامعة الوطنية في سنغافورة أن الناس المصابين في العين بما يعرف باسم اعتلال الشبكية اكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب خلال الـ 12 عاما التالية للاصابة بهذا المرض عن غيرهم ممن لا عانون من اعتلال الشبكية. ودرس الباحثون صورا للشبكية خاصة بثلاثة آلاف شخص معظمهم مريض بداء السكري. ومثل هذه الصور كثيرا ما تلتقط لمعرفة ما إذا كان داء السكريبدأ يلحق ضررا بأعين المرضى. وراجع الباحثون بعد ذلك سجلات الوفاة. وقال الباحثون في دورية "هارت" لأمراض القب أنه خلال 12 عاما توفى 353 من المشاركين في الدراسة 11.9% من المشاركين بأمراض القلب. وتابع الفريق الذي يقوده جبرالد ليو من جامعة سيدني أن الناس المصابين باعتلال الشبكية تزيد بينهم نسبة الوفاة بأمراض القلب إلى الضعف تقريبا عن غير المصابين بها. وتوصل الباحثون إلى أن اعتلال الشبكية تزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب مثلها مثل داء السكري. وأضافوا أنه ربما يكون الناس الذين يصابون باعتلال الشبكية يحصولن على تحذير أولى بالضرر الذي يحدث في الشرايين للعمل على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم [واشنطن- رويترز].
· البروتين مفيد للعظام: قال باحثون أميركيون أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم واللحوم الخالية من الدهن ومنتجات الألبان والأجبان المنزوعة القشدة يمكن أن تحافظ على سلامة العظام. وبحسب الدراسة نشرت في "مجلة الأغذية" طلب من 130 شخصا اختيروا بشكل عشوائي المشاركة في نظام حمية تقليدي لتخفيض الوزن يعرف باسم حمية "لايمان" في إشارة إلى الباحث دونالدد لايمان من جامعة الينوي أت وربانا تشامباين الذي كان قد أشار في إحدى دراساته إلى وجود 30% من السعرات الحرارية في البروتينات. واكشف لايمان أن الأغذية الغنية بالبروتينات تحافظ على العضلات وتساعد على خفض نسبة السكر والشحوم في الجم وتحافظ على تركيبته [أوربانا- يو بي آي].
· عظم مغناطيسي لترميم العمود الفقري: قال خبراء أنه يمكن للعظم الاصطناعي أن يساعد على تثبيت أو ترميم المناطق المتضررة في الهيكل العظمي، كما العمود الفقري وتوابعه، لكنه يمكن أن يقف ايضا في وجه النمو الصحي للعظم الطبيعي الموجود حول ذلك المزروع مما يؤدي إلى تآكل الروابط بينهما. فقد تمكنت فرق الباحثين والأطباء والجراحين من إعداد مختلف الطرق لحفز نمو العظم ومنع العدوى أو الالتهابات من التفشي، على سبيل المثال، نجد بين هذه الطرق حيلة اللجوء إلى هرمونات النمو واستعمال الأدوية المضادة للالتهابات، بيد أن هذه الطرق تعتمد على جرعة "علاجية" وحيدة، وفي حال أصيب المريض ثانية بنفس المشكلة الصحية عندئذ تصبح فرص المعالجة الفعالة قليلة بدون إجراء العملية الجراحية. وتتمحور إحدى الإمكانيات حول تلصيق الدواء على جزئيات مغناطيسية ثم توجيه هذه الجزئيات داخل الجسم إلى الهدف عن طريق حقل مغناطيسي خارجي، لكن استعمال هذا الحقل لابقاء جزئيات الدواء على الهدف، لساعات أو أيام، غير عملي ومتعب، واليوم يأتينا الجراحون بطريقة متطورة تكمن في جعل العظم المخصص للزرع مغناطيسيا بدوره، وهكذا تتكمن الجزئيات التي تحمل الدواء من الالتصاق بالعظم الاصطناعي الممغنط بسهولة دون الحاجة إلى تطبيق أي حقل مغناطيسي خارجي. وأضاف الجراحون الأميركيون مسحوق مغناطيسي إلى البوليمر البيولوجي المستعمل في صناعة العظم الاصطناعي لوقت طويل الأمد، يصبح هذا العظم مغناطيسيا بدوره، كما أنه يتمتع بنفس قوة الحقل المغناطيسي الخارجي من حيث جذب وقيادة جزئيات الدواء إليه [روما – إيلاف].
· ثقب الفم قد يتسبب في فقدان الأسنان: قال باحثون من جامعة تل أبيب الإسرائيلية أن ما ما بين 15 إلى 20% من المراهقين الذين يثقبون أفواههم معرضون كثيرا لأمراض اللثة أو كسور الأسنان. وقال طبيب الأسنان "ليران ليفن" في كلية الأسنان في جامعة تل أبيب أن هذا النوع من كسور الأسنان بالإضافة إلى مشاكل الغشاء المحيط بالسن يتسبب في فقدان الأسنان الأمامية لدى الراشدين. وتقوم هذه المراجعة، التي قام بها ليفن ويهودا زاديك في الجيش الإسرائيلي والتي نشرتها مجلة الأسنان الأميركية، بتوثيق مخاطر وتعقيدات الثقوب في الفم استنادا إلى معلومات من عدد من المراكز في أميركا والعالم. وتبين أن 10% من مراهقي نيويورك لديهم قثوب في أفواههم مقارنة مع 20% في إسرائيل و4.3% في فنلندا. وقال ليفن: "هذه الثقوب تؤذي منطقة اللثة بشكل متكرر". وأضاف: "يمكن رؤية هؤلاء المراهقين يلعبون بالقرط الذي وضعوه في شفاههم أو ألسنتهم ما يزيد من الأذى للفم ويمهد في غالبية الحالات إلى فقدان الأسنان". واستغرب ليفن أن من يثقبون أفواههم يهتمون كثيرا بشكلهم فيما هم على ما يبدو لا يعون المخاطر المستقبلية [تل أبيب – يو.بي.آي].
· مادة كيميائية لتنظيم الانفعالات: قال باحثون بريطانيون أن المادة الكيميائية الموجودة في المخ والمرتبطة بالحالة المزاجية والمعروفة باسم السيروتونين تلعب دورا اساسيا في تنظيم الانفعالات مثل العدوان. وقالت مولي كروكيت وهي طبيبة نفسية في جامعة كيمبردج وزملاء لها في دورية العلوم أن السيروتونين وهي المادة الكيميائية التي يستهدفه كثير من مضادات الاكتئاب تكبح على ما يبدو ردود الفعل الاجتماعية العدوانية. واضافت كروكيت أن دور هذه المادة على وجه الدقة هو تحفيز السيطرة على رد الفعل محل جدال، ولكن هذه الدراسة واحدة من أوائل الدراسات التي تظهر بالفعل وجود صلة سببية. وقالت كروكيت عبر الهاتف: "لأننا أثرنا بشكل مباشر في مستويات السيروتونين وتابعنا أي تاثير على السلوك فبوسعنا أن نقول أنه توجد صلة سببية بين السيروتونين والردود العدوانية". ويساعد بحثهم أيضا في تفسير سبب ميل بعض الأشخاص للقتال أو السلوك العدواني عندما يجوعون لأن الحمض الأميني الأساسي اللازم للجسم لفرز السيروتونين لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال الطعام. وقالت كروكيت أن هذه المعلومات يمكن أن تساعد الأطباء في معالجة الاشخاص المصابين باكتئاب وقلق من خلال تعليمهم وسائل تنظيم انفعالاتهم أثناء اتخاذ القرار، لاسيما في المواقف الاجتماعية [لندن – رويترز].
· تخلص من الإجهاد في 5 دقائق: سي.إن.إن: تلقي ضغوط الحياة بثقلها على كل المجتمعات ما يتسبب بالاجهاد والتوتر للعديد من الأفراد، وإن كشفت دراسات عدة أن تخصيص الفرد خمسة دقائق يوميا كفيلة بان تزيل عنه الشعور بالإجهاد. ووفق أحد المواقع الطبية "بارانتينغ دوت كوم" نقلت شبكة سي.إن.إن. أن هناك عدة سبل للتخلص من الإجهاد وهي كالأتي:
- التعرض لأشعة الشمس التي تعزز إفراز مادة "سيروتونين" الكيميائية والفعالة في الجسم وبالتالي تحسين المزاج.
- تخيل الهاب في إجازة أو بالأحرى التأمل لبعض الدقائق.
- ممارسة لعبة القفز بالحبال مما يساعد الجسم في إفراز مادة "الاندورفينز" التي تعزز شعور الرضا بالنفس.
- الاستماع إلى الموسيقى التي تحمل معها بعض الذكريات الجميلة، أو اختياراي نشاط من شأنه أن يحفز صور إيجابية من الذاكرة.
- التدريب على التنفس بعمق.
- قراءة الحروف الأبجدية بصوت عال وتكرار ذلك إلى أن تنسى سبب ضيقك.
- التواصل الاجتماعي مع صديق عبر الهاتف أو الجلوس معه وجها لوجه وهو ما برهن على أنه أكثر الآليات فاعلية عندما يشعر الفرد بالإجهاد والقلق.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 01:55 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والثلاثين)

· ملابس فضفاضة: في سنة 1791م هاجمت مجاميع غاضبة قصر الملك لويس السادس عشر، فحاول هذا الأخير الهرب متنكرا في زي امرأة ذات ملابس فضفاضة، لكن الثوار والجموع الهائجة قبضت عليه وحكم عليه بالإعدام بقطع الراس بعد محاكمة طويلة حيث اتهمه البرلمان الفرنسي بالخيانة العظمى والرشوة والفساد (1793م) ليعدم في ساحة الثورة (الكونكورد) وسط حفلات الرقص والأهازيج وإطلاق الهتافات.
· سقطت في المدخنة من علو 15 طابقاً ونجت: نجت فتاة في الثانية عشرة من العمر بأعجوبة من الموت، إثر سقوطها في مدخنة أحد المباني من الطابق الخامس عشر في حي مانهاتن بنيويورك. وكانت الفتاة تلعب على سطح المبنى الذي تسكنه، وهو مكان للفنانين في حي ويست فيلاج في مانهاتن، عندما تسلقت سلماً معدنياً قبل أن تسقط في فوهة المدخنة. وقد وجدها سكان المبنى حية لكنها كانت تعاني من خلع في وركها. وقال المسؤول عن المبنى "كان السخام يغطيها لكنها كانت حية". وأكد رجال الدفاع المدني في المدنية أن طبقة السخام التي تبلغ سماكتها أكثر من نصف متر انقذت الفتاة.
· المشروبات مقابل البطاطس: تقدم احدى الحانات في انجلترا لروادها المشروبات مقابل البطاطس واللحوم الطازجة أو المواد الغذائية الأخرى بدلا من النقود كنوع من المساهمة في تقليل آثار تدهور الأوضاع المالية للمواطنين. ويمكن لرواد حانة "زيه بيجز" في مدنية ادجفيلد الصغيرة شرق انجلترا ارواء عطشهم وتناول الجعة مقابل دفع أرانب من مزارعهم أو حمام تم اصطياده حديثا (لندن- د.ب.أ).
· هبوط اضطراري لقضاء الحاجة!: قال مصادر الشرطة الألمانية: أن احدى الدوريات في مدينة ليك في شمال ألمانيا لاحظت هبوط طائرة خفيفة في مطار عسكري سابق وتوجه ثلاثة رجال إلى جانب المهبط لقضاء حاجتهم، وعندما واجه رجال الشرطة طاقم الطائرة بالسبب في الهبوط أكدوا أن الحاجة للتبول بسبب الضغوط على المثانة جعلت هبوطهم أمرا اضطراريا (ألمانيا- د.ب.أ).
· شجرة معروفة من الأزمنة القديمة نشأت في سورية ولبنان وفلسطين، تتميز بعمرها الطويل، شجرة زيتها له مرتبة متميزة في السوق العالمي. إنه زيت شجرة "الزيتون".
· شجرة ذات جذع أملس، ثمرتها كبيرة الحجم، تحتوي على لبن، ثم يكون اللبن البذرة وهي عندما تجف تعطي اللب الذي يستخرج منه الزيت. إنها شجرة "جوز الهند النخيلية".
· شجرة تسهم في إنتاج الزيت، وزراعتها تتطلب قدرا كبيرا من الحرارة والرطوبة طول فترة نموها، وقدرا كبيرا من الجفاف وقت الحصاد. إنها شجرة "القطن".

القوات الروسية والجورجية:
· عدد أفراد الجيش: روسيا (395 ألفا) – جورجيا (32 ألفا)
· دبابات القتال الروسية: روسيا (23 ألفا) – جورجيا (128)
· ناقلات الجند المدرعة: روسيا (9900) – جورجيا (44)
· قطع المدفعية: روسيا (26 ألفا) – جورجيا (109)
· طائرات هجومية: روسيا (1809) – جورجيا (8)
· طائرات هليكوبتر: روسيا (1932) – جورجيا (37)
المواطنون المؤهلون للخدمة العسكرية من سن 16 وحتى 49 عاما:
· الرجال: روسيا (36.2 مليون) – جورجيا (1.1 مليون)
· النساء: روسيا (37 مليونا) – جورجيا (1.2 مليون)
- بالنسبة لروسيا التقديرات تشمل 190 ألف مجند.. ولدى روسيا أيضا قوات أمن أخرى قوامها 419 ألفا.
- طلبت جورجيا من البرلمان زيادة عدد القوات بمقدار 5 آلاف جندي.

كلمات لها معنى:
· "كن كشجرة الصندل تعطر الفأس التي تقطعها" [سعدي الشيرازي – شاعر فارسي].
· "أنا لست شاعرة ولكنني أسكن القصيدة.. ولدي قصة لا أستطيع إتمامها لأنني معك أكون وحيدة" [حنان الآغا – أديبة فلسطينية].
· "الزمن الذي نلهو به يلهو بنا" [ليوناردو دافنشي – رسام إيطالي].
· "بعضنا ينجح بذكائه وبعضنا ينجح بغباء الآخرين" [لابرويير – فيلسوف فرنسي].
· "احترس من قرني الثور وحوافر الحصان.. وابتسامة بعض الناس" [مثل صيني].
· إن "القاعدة" طريقة في التفكير، وليست جيشا. إنها تتغذى من الآلام والرعب والقسوة – قسوتنا. [روبرت فيسك – كاتب وصحفي بريطاني].
· سبب تخلي معظم النساء (وخصوصا نساء الجيل الجديد، بحسب الدراسات الميدانية) عن هيلاري، بنت جنسهن، ليس الغدر على ما يبدو، بل النضج، أغني نضج الحركة النسوية الأمريكية. [جمانة حداد – شاعرة وصحفية لبنانية].

المطبوعات والإصدارات:
· "الأدب الكويتي خلال نصف قرن"؛ تأليف: مجموعة مؤلفين؛ الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- الكويت- 2008م. الجزء الأول من ابحاث الندوة التي عقدها المجلس الوطني على هامش مهرجان القرين الثقافي الثامن.
· "حكايات من الأدب الشعبي الفارسي"؛ تأليف: د. مصطفى الباكور؛ الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث – الدوحة- 2008م. هذا الكتاب دعوة للإبحار في فن القصص والحكايات الفارسية حيث تمتزج الاسطورة بالحكمة والفتوة والخصال الحميدة.
· "حال الأمة العربية 2007-2008"؛ تأليف: مجموعة من الباحثين؛ الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 2008م. يتناول الكتاب التقرير حال الأمة العربية، وقد بدأ بأوائل عام 2007 وامتد بتحليلاته إلى بداية ربيع 2008.
· "مأزق الإمبراطورية الأمريكية"؛ تاليف: فنسان الغريب؛ الناشر: فنسان الغريب؛ الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت- 2008م. إن السياسات الخارجية الأمريكية المتبعة ليست سوى مظهر من مظاهر أزمة الرأسمالي الدولي.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 01:58 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)

أرقام لها معنى:
· تتنازع إيران والإمارات منذ العام 1971 السيادة على 3 جزر هي: طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبوموسى.
· وصلت معدلات التبادل التجاري بين مصر والسعودية إلى 2.8 مليار دولار سنويا منها 800 مليون دولار صادرات مصرية ومليارا دولار واردات مصرية من السعودية أهمها السولار والبوتوجاز والبتروكيماويات [المصدر: السفير/ سليمان عواد – المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، القاهرة – كونا، السبت 16 أغسطس 2008].
· يمثل الشيعة 20% من إجمالي تعداد سكان باكستان البالغ 160 مليون نسمة.
· مضيق هرمز: يخرج منه 60% من النفط العالمي لجميع الدول؛ فقد بدأت إمارة دبي أخيراً في مشروع "قناة العرب" وهو ممر مائي صناعي بطول 75 كيلومترا وعرض 150 مترا وعمق 6 أمتار.
· قضية البدون بالكويت: يوجد بالكويت أكثر من 120 ألف "إنسان" من غير محددي الجنسية (البدون) محرومين تماما منذ ما يزيد عن 50 عاما (5 عقود) من أبسط الحقوق الإنسانية.
· إن إسرائيل تمتلك 150 سلاحا نوويا (..) وطهران ستجد أنه من المستحيل تقريبا تطوير هذا النوع من الأسلحة سرا [جيمي كارتر – الرئيس الأمريكي الأسبق، عن صحيفة "التايمز"].
· طبقاً لتوقعات الأمم المتحدة سوف يمثل الأشخاص البالغون من العمر خمسة وستين عاماً فأكثر 23% من السكان بحلول عام 2030 مقابل 16% في الوقت الحالي. ففي اليابان زادت شريحة من هم في الخامسة والستين على الأقل من 13 إلى 21% في العقد الماضي، ويتوقع ديموجرافيو الأمم المتحدة أن ترتفع النسبة إلى 31% بحلول عام 2030م [المصدر: مجلة العربي – الكويت، العدد (597) – أغسطس 2008].
· أن فاتورة الواردات الغذائية لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض "lifdcs" من المتوقع أن تبلغ 169 مليار دولار العام 2008، أي زيادة مقدارها 40% مقارنة بالعام 2007 [المصدر: توقعات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)].
· يوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74% إلا أن النسبة الأعلى توجد في التين.
· نبات "عباد الشمس" زهرة تتبع الشمس في مسارها، وشجراتها تنتج من 300 إلى 800 ثمرة، وبذوره غنية بالزيت.
· ان قيمة المواد الغذائية المستوردة لدول مجلس التعاون الخليجي تصل إلى أكثر من 12 مليار دولار سنويا. ان الظروف الإقليمية والعالمية تحتم على دول مجلس التعاون الخليجي التوجه نحو الاستثمار الزراعي في أفريقيا مع ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 75% منذ عام 2000. وان معضلة ارتفاع أسعار مواد الغذاء مسؤولة عن نحو 30% من ظاهرة التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي. [المصدر: البروفيسور محمد الغندور "الخبير في التكنولوجيا الزراعية الحديثة" – في محاضرة ألقاها في مركز شؤون الإعلام لنائب رئيس الوزراء الإماراتي].
· ضبطت مباحث التموين بمحافظة الاسماعيلية بمصر 75 طنا من النفايات الحيوانية بأحد مصانع تصنيع اللحوم يتم استخدامها في إنتاج اللانشون!.. حيث ام ضباط مباحث التموين ومفتشو الصحة والأطباء البيطريون ومفتشي التموين بمداهمة المصنع الشهير بانتاج مواد غذائية وضبط 75 طنا من النفايات الحيوانية المكونة من عظام وأحشاء الدجاج لاستخدامها في إنتاج اللانشون وطنين من لحوم الدجاج منتهي الصلاحية تستخدم في تصنيع الشاورما. [المصدر: جريدة "الأخبار" المصرية، الاثنين 11/8/2008].
· 3% من مساحة الكويت مدمرة بسبب أنشطة استخراج الصلبوخ: بدأت أنشطة استخراج الصلبوخ للاستخدامات الإنشائية في الكويت منذ أوائل الستينيات، حيث تم انشاء أول شركة لاستخراج الصلبوخ بمنطقة الصبية شمال شرق مدينة الكويت، حيث كان الصلبوخ ينقل للمدنية عن طريق الشفن عبر جون الكويت، إلا أنه مع زيادة الطلب على هذه المادة الأساسية للبناء تم انشاء العديد من الشركات التي انتشرت شمال وشمال غرب البلاد، حيث كانت تغطي حاجة سوق العمل من الصلبوخ حينها بدأ المهتمون بإشارة القضية من وجهة نظر بيئية عندما وصل مجموع مساحة ما تم تدميره من أراض جراء هذه الأنشطة 3% من مساحة الكويت، والذي يقارب نسبة تلك الأراضي التي تم أعمارها، أي أنه مقابل كل متر مربع يتم بناؤه داخل المدينة فهناك متر مربع آخر قد دمر في منطقة أخرى من البلاد. يتمثل هذا التدمير أولا بإزالة القشرة السطحية للمنطقة المراد استخراج الصلبوخ منها والتي تتراوح بين نصف متر و 3 أمتار، مما ينتج عنه ازالة جميع النباتات السطحية التي تعتبر الغذاء الرئيسي للحيوانات. [المصدر: جريدة "الأنباء" الكويتية، العدد (11633) - الثلاثاء 19/8/2008، ص18].
· ان الشركات الهندسية الألمانية تكبدت خسائر قيمتها 11 مليار دولار (7 مليارات يورو) بسبب سرقة حقوق الملكية الفكرية العام 2007 ؛ وتأتي الصين مرة أخرى في صدارة الدول التي تقلد المنتجات بشكل غير قانوني. على الرغم من أن 46% من المنتجات المقلدة قد بيعت في الصين نفسها، إلا أن حوالي 17% منها قد وصل إلى ألمانيا. [المصدر: مانفريد فيتينشتاين – رئيس اتحاد الصناعات الهندسية الألماني "في دي إم إيه"].
· طرحت الحكومة الفرنسية مؤخراً خطتها الخمسية التي تبدأ من عام 2008 وحتى عام 2012 لمكافحة مرض الزهايمر الذي يعاني منه 860 ألف فرنسي والمقرر أن يصل عدد المصابين به إلى 1.3 مليون عام 2020.
· أعلنت شركة سكودا التشيكية للسيارات عن إنتاج السيارة رقم 2 مليون في مصانع الشركة في مدنية ملادا بوليسلاف في الوقت الذي زادت فيه مبيعات سيارة فابيا الجديدة منذ إطلاقها مطلع العام 2008 بنسبة 8.5%.
· بات السباح الأمريكي "مايكل فيلبس" اسطورة الألعاب الأولمبية على مر التاريخ بعدما نجح يوم الأحد 17 أغسطس 2008 في ختام منافسات السباحة في تحطيم رقم مواطنه السباح "مارك سبيتز" في عدد الميداليات في دورة واحدة بحصوله على ذهبيته الثامنة خلال أولمبياد بكين بعد فوزه مع منتخب بلاده بسباق التتابع 100× 4م متنوع. وكان سبيتز قد حقق 7 ذهبيات فيدورة واحدة في أولمبياد ميونيخ عام 1972. وانتظر الجميع ما سيقدمه فيلبس في العاصمة الصينية بعدما حصد 6 ذهبيات وبرونزيتين في أثينا 2004. وأولمبياد بكين هو المشاركة الأولمبية الثالثة لفيلبس (23 عاما).
· في (18) أغسطس سنة (1984م) مُنعت جنوب أفريقيا من الاشتراك في دورة الألعاب الأولمبية بسبب سياساتها العنصرية.
· في (18) أغسطس سنة (2008م) استبق الرئيس الباكستاني برويز مشرف مسألة وشيكة كان الائتلاف الحاكم أعلن اعتزامه القيام بها وأعلن استقالته في كلمة متلفزة ليحسم الجدل السياسي الدائر في بلاده منهيا تسع سنوات مضطربة حكم فيها البلاد والعباد.

المطبوعات والإصدارات:
· رواية "الساعة الرملية"؛ تأليف: مي منسي؛ الناشر: رياش الريس للكتب والنشر – بيروت – 2008م. الساعة الرملية التي تجدها بين أغراض والدها كناية عن الزمن والحياة والموت وفصول الحياة.
· رواية "سقر"؛ تأليف: عائشة عبدالعزيز الحشر؛ الناشر: الدار العربية للعلوم – بيروت – 2008م. وضعت وجهها بين كفيها وبكت.. لأنها أحبته لكنه يهرب من الحب وهذا ما يجعلها لا تجرؤ على إخباره مالم يخبرها هو بأنه أحبها.
· رواية "إني أحدثك لترى"؛ تأليف: منى برنس؛ الناشر: دار ميريت – القاهرة – 2008م. سأكتب قصة حبي فقط كما هي.. لم أعد في حاجة إلى من يعبر عني أو يتحدث نيابة عني.
· كتاب "حدائق الوجوه (أقنعة وحكايات)؛ تأليف: محمد خضير؛ الناشر: دار المدى للثقافة والنشر – دمشق – 2008م. سيرة شخصية لبستاني استقرت صورته في ذهن المؤلف منذ كان طفلاً.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 02:50 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)

· "50 عاما والوافدون بالكويت يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل والبينيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء الوافدين جاءوا بحثا عن الدينار وكأن المواطن ملاك مُنزل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الدينار... ألم نقم الدنيا ونقعدها وحُل مجلس أمتنا الماضي بسبب 50 دينارا؟" [ذعار الرشيدي – كاتب كويتي؛ المصدر: جريدة "الأنباء" الكويتية، عمود الكاتب (الحرف 29)، الأربعاء 20/8/2008].
· تنص المادة (42) من النظام الأساسي للحكم في السعودية على بأن "تمنح الدولة حق اللجوء السياسي إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك". وكانت السعودية منحت رئيس الوزراء الباكستاني السابق "نواز شريف" اللجوء في العام 1999 بعد أن أطاح به مشرف في انقلاب عسكري.
· في 13 أغسطس 1927: ذكرى ميلاد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.
· في 15 أغسطس 1945: استسلمت اليابان إلى الحلفاء بلا قيد ولا شرط، إثر ضرب هيروشيما وناجازاكي بالقنبلة الذرية.
· في 19 أغسطس 2008: توفى رئيس زامبيا "ليفي مواناواسا" عن عمر يناهز (59 عاما) في مستشفى بباريس نقل إليه منذ مطلع يوليو بعد أن أصيب بجلطة دماغية حسبما أعلن نائبه "روبيا باندا لوسائل الإعلام. مواناواسا الذي تولى رئاسة زامبيا في عام 2002 يرأس أيضا مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) وهو ثالث رؤساء زامبيا، وكان واحدا من أبرز محامي هذا البلد الأفريقي، وكان أحد الرجال النافذين في فترة حكم الرئيس الأسبق "كينيث كاوندا إلى أن أصبح نائبا للرئيس السابق "فريدريك شالوبا" عقب فوزه في أول انتخابات تعددية تجرى في زامبيا عام 1991 (لوساكا – أ.ف.پ).
· في 19 أغسطس 2008: شب حريق هائل في مبنى مجلس الشورى المصري المكون من 3 طوابق وسط القاهرة، وشوهدت ألسنة اللهب من أماكن بعيدة وارتفعت سحب الدخان وشوهدت من مسافات كبيرة من جميع أنحاء المناطق المحيطة بالمبنى، هذا وتسبب الحريق في إصابة عدد من الأشخاص باختناقات بسبب الدخان ولم تكن هناك ضحايا لكون المبنى كان خاليا لحظة اندلاع الحريق، وشارك في المكافحة عدد كبير من سيارات اطفاء القاهرة.
· في 20 أغسطس 1988: وقف إطلاق النار في الحرب الإيرانية – العراقية.
· سجل العداء "رشيد رمزي" اسم البحرين في السجلات الأولمبية عندما منحا ذهبية سباق 1500م في أولمبياد بكين 2008 بقطعه المسافة بزمن 3.32.94 دقائق.
· يطالب مسؤولي ولاية بيهار الهندية الفقيرة الفنادق والمطاعم على ابتكار طرق جديدة لتقديم لحم الجرذان (الفئران). وقال وزير الشؤون الاجتماعية في بيهار "فيجاي براكاش": ما أن يقتنع الناس بأن هذا نوع جديد من اللحوم مثل الدجاج والخراف فسيصبح تناولها أمرا شائعا. أن هذه اللحوم غنية بالبروتينات والجميل أن لدينا الملايين منها. والهدف من هذه الخطوة هو تأمين مصدر للغذاء والمال لبيهار الفقيرة؛ ففي الهند يوجد 8 جرذان مقابل كل إنسان، ولذا إذا بيع كيلو لحم الجرذ بدولار واحد يمكن للعائلة الفقيرة أن تجني 3 دولارات مقابل بيع 3 جرذان يوميا. وأنه ما أن يصبح أكل الجرذان رائجا ستشجع على تربيتها [المصدر: صحيفة "دايلي مايل" البريطانية، لندن – يو.بي.آي].
· احتجزت الشرطة الأمريكية الكوميديان الأمريكي "جيرى لويس" بعد اكتشاف حيازته لبندقية غير مسموح بها.
· لأول مرة منذ خمسين عاما تتأثر صناعة السيارات الأمريكية بأسعار البترول والحديد والصلب، مما هدد كبرى شركات صناعة السيارات الأمريكية "جنرال موتورز" بالإفلاس.
· الأمريكيون المعروفون بارتباطهم بسياراتهم بدأوا يتخلون ولو بقدر قليل عن هذه العادة لصالح المواصلات العامة والدراجات ورياضة المشي بعد ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة من 4 دولارات للجالون الواحد في يوليو 2007 إلى 7 دولارات للجالون في يوليو العام 2008.
· يشارك المغني البريطاني "كريسى دى بورج" في إقامة حفل في العاصمة الإيرانية طهران في الثامن من نوفمبر 2008 والذي يعد الحفل الأول الذي يقام في طهران منذ ثلاثين عاما مضت.
· حمام طين!!: شهد مهرجان الموسيقى الذي اقيم في بولندا استمتاع المشاركين بقذف بعضهم البعض بالطين.. صحيح اللي يعيش ياما يشوف!!
· دائرة المعارف البريطانية، أطلقت خدمة جديدة على موقعها الاكتروني تسمح للزائرين بكتابة مقالات غير الموجودة في الموسوعة، لمنح فرص للراغبين في إظهار مواهبهم في مختلف مناحي المعرفة.

أخبار طبية خفيفة:
· الأدوية أو المشروبات المضاف إليها الكالسيوم لا تمد الجسم بنفس القيمة الغذائية الموجودة باللبن. (المصدر: دراسة مصرية حديثة).
· كشفت نتائج دراسة طبية حديثة النقاب عن أن الجاليات الأجنبية أو الأمريكيين ذوي الأصول المختلفة هم الأكثر إصابة بمرض السل بالمقارنة بالأمريكيين الأصليين.
· توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن فقدان البصر بين كبار السن يعود إلى خلل في الجهاز المناعي.
· أفادت دراسة طبية حديثة بأن عقار ستاتين مخفض الكوليسترول يقي مرضى زرع الكلى من الأزمات القلبية.
· 28% معدل الرضاعة الطبيعية بالشرق الأوسط: بينت الدراسة أن معدل الرضاعة الطبيعية بهذه المنطقة لا يزال عند حد الـ 28% وهي نسبة منخفضة جدا، بينما ارتفع بمنطقة جنوب أسيا ومنطقة شرق أسيا والباسفيك إلى 43.45% على التوالي، وبمنطقة جنوب الصحراء الأفريقية إلى 30%.. واعتبرت الدراسة أن الاهتمام بهذا الأمر أحد أهم الوسائل لزيادة نسبة بقاء الأطفال على قيد الحياة. [المصدر: دراسة أجريت تحت إشراف الأمم المتحدة في إطار الاحتفال بأسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي].

المطبوعات والإصدارات:
· كتاب "ديوك العولمة"؛ تأليف: ناجي بيضون؛ الناشر: رياض الريس للكتب والنشر – بيروت – 2008م. الجزء الأول من الكتاب سجال بين شخصيتين طريفتين، والجزء الثاني مقالات ساخرة تدور حول العولمة.
· رواية "وردة الليل"؛ تأليف: ليلى العثمان؛ الناشر: المؤلفة نفسها – الكويت – 2008م. لم يبق في العمر إلا غصننا... إن ما رويناه بالحب.. عصفت بأوراقه الخضر كف الشتاء.
· كتاب "إعداد المدارس ونظم التعليم"؛ تأليف: فرانك ويثرو – ترجمة: د. محمد نبيل نوفل؛ الناشر: الدار المصرية اللبنانية – القاهرة – 2008م. رؤية استشرافية لما يجب أن يكون عليه نظام التعليم في القرن الواحد والعشرين.
· كتاب "المجتمع الأهلى الموريتاني"؛ تأليف: د. حماه الله ولد السالم؛ الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت – 2008م.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 02:53 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)

· 4 زوجات أو الإعدام: طلب المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا (الخميس 21/8/2008) من رجل (84 عاما) متزوج من 86 امرأة أنجب منهن 170 طفلا خفض عدد زوجاته إلى أربع زوجات أو مواجهة عقوبة الإعدام. وقد أجرت وسائل الإعلام النيجيرية والـ (بي بي سي) مقابلتين مع ابوبكر قبل أسبوعين عندما زعم أنه لا توجد عقوبة في القرآن لمن يتزوج أكثر من أربع نساء، إلا أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا شن هجوما عنيفا الأسبوع الماضي على ابوبكر باعتباره مهرطقا. (نيروبي- د.ب.أ).
· مدينة طوكيو اليابانية ستظل تحتفظ بعرشها كأكبر تعداد في السكان حتى 2015 حيث يبلغ عددهم 36.2 مليون نسمة!
· أعلن مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة بالسعودية أن 1112 رجل وامرأة من مختلف الجنسيات المقيمة في المحافظة أشهروا إسلامهم خلال المدة من غرة شهر محرم إلى نهاية شهر جمادى الآخر من العام الهجري 1429.
· أصدرت محكمة الاستئناف في بريطانيا حكما ببرنامج يقضي بتساوي الرواتب بين النساء والرجال ويمهد الطريق إلى رفع الآلاف من النساء الأخريات دعاوى مماثلة أمام محاكم العمل للحصول على حقوقهن.
· أصدر الرئيس المصري محمد حسني مبارك قرارا جمهوريا بإنشاء الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني وذلك باعتبارها جامعة خاصة مصرية لا تهدف إلى الربح يكون مقرها القاهرة الكبرى وتباشر نشاطها طبقا لأحكام قانون الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية والقوانين الأخرى ذات الصلة ويجوز للجامعة إنشاء فروع لها بموافقة مجلس أمنائها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.
· حذرت نتائج دراسة من أن 48% من 634 فصيلة من فصائل القردة الأكثر تشابها مع الإنسان في حالة مأساوية ومهددة بالاندثار في آسيا وأفريقيا وأمريكا ومدغشقر بسبب إزالة الغابات.
· أظهرت نتائج البحث العلمي الصادرة حديثا عن مركز البحوث العلمية التابع لوزارة الزراعة السورية، الفوائد الغذائية للتربة الزراعية التي تحتويها مياه عصر الزيتون "الجفت" كإضافة سمادية للتربة الزراعية، موصية بضرورة نقل هذه التقنية للمزارعين لما لها من أهمية في تحسين خصوبة التربة وانعكاسها ايجابيا على المنتجات الزراعية كما ونوعا. [المصدر: جريدة "الأنباء" الكويتية، السبت 23/8/2008، ص21].
· كشفت دراسة علمية عن وجود علاقة بين الاحتباس الحراري وغزارة الأمطار، وهي من الآثار الضارة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.
· حث أقطاب الصناعة والأعمال في بريطانيا جميع النابغين في بريطانيا على الإقبال على دراسة ثلاث مواد منفصلة من التخصصات العلمية في المدارس الثانوية.
· قرر رؤساء البلديات الايطالية أصدار سلسلة من القوانين الغريبة في أغلبها بهدف تعزيز "الذوق العام" وحظرت السلطات في كابري على النساء السير على الشاطىء بلباس البحر المكون من قطعتين فيما حظرت في ايراسليا القريبة من البندقية على المصطافين بناء قلاع رملية كما شملت المحظورات في مدن أخرى أطعام الحمام وتسكع أكثر من شخصين في الحدائق خلال الليل أو الاستلقاء في الحديقة ربما لقراءة كتاب ومن يخالف تلك التعليمات يتم تعزيمة بما يصل إلى 500 يورو.

أقوال مأثورة:
· "الحرية ليست خطأ، وسيادة الدولة ليست خطأ. واستقلال الدولة ليس خطأ. الخطأ في أن يريد طرف ما، أيا كان هذا الطرف، تغيير المعادلات بالقوة. فما يُبنى على القوة، سيؤخذ بالقوة". [عقل العويط – شاعر وكاتب لبناني].
· "إن حرية الفكر وحرية التعلم تمثلان حقين في قلب المجتمع المدني الديمقراطي، والتزاماتنا الدولية تلزمنا إظهار تضامن ذي معنى وهادف حيثما نستطيع". [سالي هانت – "أمينة نقابات الجامعات البريطانية تعقيبا على السفير الإسرائيلي، ودفاعا عن دعوة الأكاديميين البريطانيين لمقاطعة إسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين"].
· "فلنجعل من القراءة حق للجميع.. فلنقرأ للحاضر.. للمستقبل.. لنقرأ للحياة". [سوزان مبارك – قرينة الرئيس المصري حسنى مبارك].
· "عندما يهتدي شاعر إلى كلمته، فهو يستذكرها، إنها حالة فيه قبلياً. وهو حال فيها. كلمة الشاعر تمتزج مع كيانة بالذات. الشاعر هو كلمته، والإبداع يعني أن نخلق بعض الكلمات التي يتعذر انفصالها عن كياننا، في كل مرة نسنتخدم الكلمات، تشوهها. لكن الشاعر لا يستخدم الكلمات، بل هو الذي يخدمها. وعليه، فإنه يعيدها إلى طبيعتها المطلقة، ويجعلها تستعيد كينونتها". [أوكتافيو باث].
· "لا أريدُ ذلك المجتمع العلمي الذي ليس بإمكاني فيه أن أقترف الشر، ولكنني أريدُ مجتمعا أستيطعُ فيه أن أقترف كل الشرور ولكنني أعزفُ عن ذلك بنفسي. [دوستويفسكي].
· "اليوم رسمت صورتي الشخصية ففي كل صباح ، عندما أنظر إلى المرأة اقول لنفسي: أيها الوجه المكرر، يا وجه الإنسان القبيح، لماذا لا تتجدد؟.. أبصق في المرآة وأخرج... واليوم قمت بتشكيل وجهي من جديد، لا كما أرادته الطبيعة، بل كما أريده أن يكون: عينان ذئبيتان بلا قرار. وجه أخضر ولحية كألسنة النار". [فان جوخ].

دنيا الكمبيوتر والتكنولوجيا:
· كشفت شركة "سيجيت" مؤخرا النقاب عن نقلة نوعية في قطاع تخزين البيانات تمثلت في أول قرص صلب سعة 1.5 تيرابايت لأجهزة الكمبيوتر المكتبي، وأول قرصين صلبين سعة نصف تيرابايت لأجهزة الكمبيوتر المحمول، بهدف تلبية الطلب العالمي المتنامي على أجهزة تخزين المحتوى الرقمي في بيئات العمل المنزلية والمكتبية. وتتقوع "سيجيت" أن تصل صادراتها من الأقراص الصلبة إلى 2 مليار قرص خلال السنوات الخمس المقبلة، وخلال وقت مبكر من العام 2008، وصل عدد الأقراص التي صدرتها "سيجيت" إلى مليار قرص منذ تأسيسها قبل حوالي 30 عاما.
· أعلنت شركة "إتش بي" hp، عن طرحها مجموعة جديدة من الطابعات والأوراق الخاصة بالطباعة، وتركز التقنيات الجديدة على السماح للطبابعات اللاسلكية بالاتصال بالأجهزة الأخرى، وعلى أنواع مطورة من الحبر والورق خاصة بالصور الملونة لا تتأثر بالزمن ولا تبهت الألوان فيها، بالإضافة إلى تقنيات تمنع توقف الأوراق بداخل الطاعبة أثناء الطباعة. وطورت الشركة أوراقا جديدة تحافظ على الألوان الفاتحة حتى 60 عاما، وعقودا طويلة بالنسبة للألوان الغامقة، وأكثر من 10 أعوام من مقاومة التفاعلات الكيميائية مع الأوزون، ويمكن ملاحظة الصورة ومقارنة جودة الألوان بعد مرور 40 عاما على طباعة صورة بالورق والحبر الجديدين، وذلك باستخدام برنامج "محاكاة تغير الألوان الفاتحة" المجاني، الذي يمكن تحميله من موقع الشركة أو من الأقراص الليزرية للطابعات الجديدة.
· نصحت الوكالة الفيدرالية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات مستخدمي الحاسبات الإلكترونية بضرورة تحديث الإصدارات المختلفة من برنامج "أكروبات ريدر" الذي تطوره شركة "أدوبي سيستمز" الأميركية لصناعة البرمجيات، وذلك لسد ثغرات أمنية جرى اكتشافها مؤخرا، وتمكن قراصنة الحاسبات من السيطرة على الأجهزة التي تقوم بتشغيلها.

أخبار طبية وصحية خفيفة:
· لمقاومة مرض هشاشة العظام ينصح بتناول "السمسم الأبيض غير المحمص" لاحتوائه على الكالسيوم والأحماض الأمينية التي تعمل على تنشيط البنكرياس.. وكذلك أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الأخرى التي تمثل بديلا للحوم بالنسبة للنباتيين. [المصدر: د. ليلى محمد لبيب – الباحثة بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة].
· التهديد بضرب الطفل عند قيامه بفعل خاطىء أشد من الضرب من حيث الآثار السلبية التي يتركها على نفسية الطفل.. نصيحة من أطباء علم الاجتماع.
· أصدرت أحدث الاحصاءات الصادرة عن مركز الوقاية ومكافحة الأوبئة أن أقدام الأمريكيين على تبني الأطفال ضعف الأمريكيات.
· أفاد التقرير الصادر عن البنك الدولي أخيرا، بأن عددا من يلقون حتفهم في القاهرة بسبب تلوث الهواء والأمراض ذات الصلة يتراوح يتراوح بين 10 آلاف و 25 ألف شخص سنويا. وأوضح التقرير كذلك أن القاهرة تعاني التوسع السريع والكثافة السكانية، حيث تحتل المركز الـ 21 بين مدن العالم في الكثافة السكانية، وتحتل الترتيب الأول بين المدن العربية.

أخبار فنية:
· عرضت إحدى شركات الإنتاج الموسيقي 200 ألف جنيه مصري على الفنانة الشابة "ياسمين عبدالعزيز" مقابل حق استغلال ضحكتها المميزة ضمن إعلانات نغمات المحمول الخاصة بالشركة، على أن يشمل التعاقد وضع صورة لها، واسفل منها عبارة تحمل عنوان "ضحكة ياسيمن عبدالعزيز" بالإضافة لرقم الكود الخاص بها، ولكن ياسمين طلبت مهلة لدراسة الفكرة. [المصدر: جريدة "النهار" الكويتية، الثلاثاء 5/8/2008].
· أحمد عيد يطالب بتغيير علم مصر: قام الفنان المصري "أحمد عيد" من خلال فيلمه الجديد "رامي الاعتصامي" بإنشاء "غروب" على موقع "الفيس بوك" يطالب فيه بتغيير علم مصر، وما أن نجحت الفكرة وانضم لها "الغروب" عدد كبير من الشباب، حتى قامت مجموعة أخرى بإنشاء غروب آخر يطالبون فيه بتغيير السلام الجمهوري المصري، ثم انتشرت هذه المجموعات على الموقع ومثلت خطرا حقيقياً وأصبحت المحرك الرئيس للاعتصامات التي انتشرت في مصر في الفترة الأخيرة فتدخل مجلس الوزراء وقام بمقابلة هؤلاء الشباب لمعرفة طلباتهم. الفيلم تأليف "لؤي السيد" وإخراج "سامي رافع" بطولة لانا سعيد ، ريكو ، شريف حمدي ، ايتن عامر ، إيهاب فهمي ، على الطيب أحمد راتب و سعيد طرابيك.
· تفتتح خلال شهر نوفمبر 2008 في نيويورك قاعة موسيقية مخصصة لموسيقى الروك اند رول تتناول تاريخ أشهر مؤلفى هذا النوع من الموسيقى في العالم.
· بلغ عدد زوار المتاحف والأماكن الأثرية الفرنسية 70.4 مليون زائر خلال العام 2007.
· يعكف استديو "دريم وركس" على اجراء مباحثات التكملة النهائية لفيلم الكرتون "كونج فو باندا".
· أعلن عن ترشيح فريق "زى تنج تنجز" في القائمة القصيرة لجوائز الفيديو الموسيقية "ام تي في" للعام 2008 في الولايات المتحدة.
· شارك العديد من نجوم أمريكا في حفل تأبين أسطورة غناء السول ايزاك هايس الذي توفى في منزله في مدينة ممفيس عن 65 عاما.

وختاماً؛ "اللهم اجعل سريرتي خيرا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحة، اللهم إني أسألك من صالح ما تؤتي الناس من المال والأهل والولد غير الضال ولا المُضل".

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 02:56 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة والثلاثين)

· أقر المؤتمر الـ 39 لمجلس اتحاد الجامعات العربية الذي انعقد في الجزائر أبريل 2006 نظام التعليم المفتوح عن بعد وقام بالاعتراف به، وصوتت على هذا القرار الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد.
· أظهرت بيانات نشرت على موقع بوابة مصر على الإنترنت أن إيرادات مصر من السياحة ارتفعت بنسبة 39% إلى حوالي 2.64 مليار دولار في الربع الأول من عام 2008 بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2007. وتعد السياحة من المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي في مصر إلى جانب قناة السويس وتحويلات العاملين في الخارج وصادرات الغاز. وبلغت الايرادات السياحية 1.898 مليار دولار في الربع الأول من عام 2007 كما بلغت 2.732 مليار دولار في الربع الأخير من العام 2007. (القاهرة – رويترز).
· الموقع الالكتروني للهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية (www.ida.gov.eg (http://www.ida.gov.eg/)): حيث يقدم الموقع الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروعات الصغيرة للشباب.
· "بعيون تركز على المستقبل وبروح الحفاظ على الوحدة وبثقة في حزبنا ووطننا لنعلن أن باراك أوباما هو مرشح حزبنا وأنه سيصبح رئيسنا المقبل" [هيلاري كلينتون – مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي لاختيار مرشحه في السباق الانتخابي نحو البيض الأبيض في مدينة دينفر بولاية كلورادو، 27/8/2008].
· "حين خضت الانتخابات عام 1992 قيل أنني صغير السن وأنني افتقد الخبرة الكافية. هل يبدو ذلك مألوفا لكم اليوم؟" [بيل كلينتون – الرئيس الأمريكي السابق مُدافعا عن باراك أوباما في مؤتمر الحزب الديمقراطي لترشيحه للرئاسه].
· يجب أن نتجنب استخدام تعبير "الحرب على الإرهاب" لأنه يؤدي إلى تنامي مشاعر الضغينة في نفوس المسلمين "الذين يعتبرونه حربا على الإسلام ونحن لسنا في حاجة إلى ذلك" [تشارلز ألن – أحد كبار المسئولين الاستخباراتيين في وزارة الأمن القومي الأمريكية].
· أصدرنا تعليمان تقضي بأن ندعم حظرا لكل أنواع القنابل العنقودية، بما فيها تلك التي تمتلكها بريطانيا في الوقت الراهن [جوردون براون – رئيس الوزراء البريطاني .. عن"الإندبندنت"].
· في 9 أغسطس 1974م استقال الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون إثر فضيحة ووترجيت المعروفة.
· في 9 أغسطس 1789م فتح الجنود الفرنسيون اثناء الحملة الفرنسية على مصر بعض البيوت المغلقة لأمراء المماليك واستولوا على ما فيها، وبعد ذلك تركوها لطائفة "الجعيدية" ، وبدأ بعدها توافد الفرنسيين على القاهرة وسكنوا بيوتها.
· النمل الأحمر قتل الأميركي: ذهب رجل في ولاية فلوريدا الأميركية ضحية اعصار فاي الاستوائي بعد أن نقل الهواء عددا كبيرا من النمل الأحمر السام إلى منزله فلدغه حتى الموت. وأفادت صحيفة "اورلاند سانتينل" الأميركية بأن الرجل، الذي وصفه بأنه في الستينيات من العمر، لدغ مرات عدة في منزله في شولوتا، وتعذر على المسعفين الوصول غليه في الوقت المناسب بسبب الفيضانات وتوفى بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى. يشار إلى أن اعصار "فاي" أودى بحياة 12 شخصا حتى الآن، ويواجه سكان الولاية مشكلة في التعامل مع المياه الغزيرة والحيوانات التي تحاول ايجاد مأوى لها في أماكن مرتفعة، مع العلم أن افعى لدغت رجلا في مقاطعة سيمينول الأمريكية صباح الأربعاء 27 أغسطس 2008 (شولوتا – يو.بي.آي).
· القذافي "ملك ملوك أفريقيا": توج ملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعُمد أفريقيا الرئيس الليبي معمر القذافي ملكا لهم وبايعوه باعتباره "ملك ملوك أفريقيا"، واعلنوا، في بيان أصدروه في ختام ملتقاهم بمدينة بنغازي الليبية، تشكيل أمانه دائمة للملتقى الذي سينعقد سنويا في اليوم التاسع من الشهر التاسع من كل عام (بنغازي – سي.إن.إن).
· بعض تواريخ الصراع العربي الإسرائيلي:
1917: وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين.
1947: وبالتحديد في نوفمبر جاء قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية.
1948: جاءت حرب 48، وتم إعلان دولة إسرائيل في مايو 1948، ونجحت في احتلال القدس الغربية.
1967: جاءت حرب 67 وأقدمت إسرائيل على ضم القدس الشرقية، واعتبرتها القدس الموحدة وعاصمة لدولة إسرائيل.

ثقافة أولمبية:
سور الصين العظيم هو الأعجوبة الأبرز بين عجائب الدنيا السبع قديما وحديثا. وهو أطول بناء في التاريخ على الإطلاق، إذ يبلغ طوله نحو 6400 كم مربع، وشُيد كله يدويا. وبدأ العمل به في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد على الأرجح، واستمر حتى بدايات القرن السابع عشر الميلادي، وبناه الصينيون لحماية حدودهم الشمالية من الغزاة.
ويمتد السور شمال الصين بين الساحل الشرقي وشمال وسط الصين، أما نهايته الشرقية فتقع في شانهايغوان، وهي قرية قرب مدينة تشينهوانغداو.
وخلال أكثر من 1000 سنة بعد ذلك تمت إطالة سور الصين العظيم وترميمه في مختلف العهود حتى امتد لآلاف الكيلومترات.
ويعتبر من أبرز المواقع السياحية في الصين والعالم أجمع، غذ يزوره سنويا ملايين الناس من كل بقاع الدنيا، للاطلاع على معلم بارز من تاريخ البناء البشري، يُجسد ذكاء الإنسان وعبقريته الإبداعية.
وقال عنه الزعيم الراحل ماو تسى تونغ "من لم يصعد (او لم يزر) سور الصين فإنه ليس رجلا حقيقيا".
المصدر: www.beijing2008.cn (http://www.beijing2008.cn/)

ألعاب القوى:
نشأ سباق المشي في بريطانيا. في أوائل القرن الـ 19، وظهر سباق الجري السريع لأول مرة في 1850 كما أن سباقي الجري المتوسط والطويل كأنا يقاسا بالياردة وتم استبدال القياس في أواسط القرن الـ 19 بالمتر.
وتطور سباق قفز الحواجز من أصل لعبة "قفز الراعي حواجز حظيرة الأغنام".
كما تشمل القوى الألعاب التالي:
· سباق التتابع: هو المسابقة الجماعية الوحيدة في ألعاب القوى تجري بين الفرق التي يضم كل منها 4 متسابقين.
· الماراثون: هو اسم لمكان يوناني قديم جرى فيه جندي يوناني مسافة طويلة لتبليغ خبر النصر.
· الوثب الثلاثي: نشأ في إيرلندا.
· الوثب العالي: تاريخه يرجع إلى أكثر من 100 سنة.
· القفز بالزانة: أخذ تطور هذا السباق قرنا وأكثر.
· دفع الجلة: نشأ في أربعينيات القرن 14.
· قذف القرص: أدرجت هذه اللعبة في الألعاب الرياضية الخمس المخصصة في دورة الألعاب الأولمبية القديمة الـ 18.
· اطاحة المطرقة: يقال أن هذه اللعبة نشأت في فترة تعود إلى عام 2000 قبل الميلاد في بريطانيا.
· رمي الرمح: يعتبر الرمح بمثابة اداة كان الناس يستخدمونه في الصيد، واقيم اقدم سباق لرمي الرمح في الألعاب الرياضية الخمس المخصصة في أولمبياد اثينا القديمة.
· ومن ضمن مسابقات ألعاب القوى الأولمبية يجرى سباق العشاري للرجال وسباق السباعي للنساء ف يومين كاملين.
المصدر: www.beijing2008.cn (http://www.beijing2008.cn/)

وختاماً؛ ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 02:58 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة والثلاثين)

# رياضة المشي تحمي القلب وتُبعد الشيخوخة: تشجع العديد من الدراسات الأميركية على رياضة المشي لما لها من فوائد، كما أن الأطباء يرون فيها درءا لمخاطر صحية عدة، منها تقليص الإصابة بسرطان الثدي والمساعدة على نوم هادىء وفق ما اثبتته أحدث الدراسات. وشددت الطبيبة ميشال لوك الاستشارية في جمعية سرطان الثدي المشرفة على برنامج ثلاثة أيام من المشي، والمتخصصة في طب الرياضة في سان دييغو بولاية كاليفورنيا، على أن ممارسة رياضة المشي ضرورة للجميع سواء كانوا رياضيين أم غير رياضيين، لافتة إلى أن "المنافع الصحية منها مهمة بشكل خاص للنساء". وللمشي فوائد صحية عديدة فقد أثبتت أحدث الدراسات في المركز الطبي لجامعة "ديوك" أن المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم يقي من الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والذبحة. وأيضا يخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. ويساعد على النوم حيث كشفت دراسات أن المشي السريع عصرا يساعد المرء على نوم هادىء وفق جمعية النوم الوطنية. وأثبتت الدراسات أيضا أن المشي يقلص أوجاع الجسم، وينصح هنا بالمشي الاسترخائي وليس السريع حيث يمكن للفرد تحريك يديه والتوقف برهة دون أن يضع ثقلا وضغطا كبيرا على قدميه خلال العملية، كما أنه يساعد على الشعور بالسعادة [جورجيا – سي.إن.إن].

# إذا أردت السلامة .. فاشرب القهوة: ذكرت دراسة حديثة أن تناول نحو 6 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يخفض خطر الموت المبكر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب، لكنها حذرت من أن احتساء كمية كبيرة من هذه المادة المنبهة لا يمنع الموت بسبب السرطان. وقالت الباحثة ايثر لوبيز غارثيا التي أعدت الدراسة من مدرسة هارفارد للصحة العامة تشير دراستنا إلى أن احتساء القهوة بشكل منتظم على المدى البعيد له فوائد صحية كثيرة. وذكرت صحيفة "يو اس توداي" أن الدراسة ركزت على العلاقة بين شرب القهوة والوفيات وذلك بعد الإطلاع على عادات شرب المواد المنبهة لنحو 41734 رجلا و 86216 امرأة ممن لا يعانون من الأمراض القلبية الوعائية أو سرطان ومتابعة حالة الرجال لـ 18 سنة والنساء لـ 24 سنة. وقالت لوبيز أنه كلما زاد احتساء القهوة كلما خف خطر الموت، موضحة أن النساء اللواتي تناولن ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة انخفض لديهن معدل الوفاة الناتج عن الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 25% مقارنة بغيرهن. وأضاف ان للقهوة بعض الفوائد الصحية لأنها تمنع الإصابة ببعض الالتهابات والتي تعتبر المرحلة الأولى للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، لكنها قالت أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الابحاث قبل التوصية بشرب القهوة من أجل الحفاظ على الصحة. وفي سياق متصل، قال الباحث في القهوة تيري غراهام من جامعة غولف في كندا غذا أردت السلامة اشرب القهوة المنزوعة الكافيين تجنب الكافيين واشتر القهوة المناسبة [واشنطن – يو.بي.آي].

# طريقة سهلة لاختبار وظائف الرئة: من السهل اختبار وظائف الرئة لدي الأطفال المصابين بالربو باستخدام اختبار بسيط لقياس تركزات أكسيد النتريك في هواء الزفير. لكن هذه الممارسات ليست من الممارسات المعتادة بالنسبة للمرضى الصغار على حد تعبير مايكل بارشوك من الاتحاد الالماني لأطباء الأمراض الصدرية الذي يوجد مقره في هايدنهايم، لكن ينبغي أن يكون من الممارسات المعتادة لأنه يتيح فحصا أكثر دقة للربو لأنه أسهل بالنسبة للأطفال. فالأطفال الصغار يخافون في كثير من الأحيان من اختبارات الدم كما أن مطالبتهم بأن يسعلوا ويبصقوا يحتاج إلى مهارات في التآذر الحركي أكثر مما يتوافر لدى الأطفال. ومن المعروف أن الربو والسعال المزمن يتسببان في أن يفرز الجسم حمض النتريك بنسب أكبر بعد الإصابة أو بعد حدوث التهاب ويشير انخفاض حمض النتريك إلى أن الالتهاب في سبيله للانخفاض، ويقول بارشوك: أن العلاج يمكن تعديله وفقا للحالة وأن تعطي جرعات أقل من الادوية. ويضيف قائلاً: أن هذا مهم للغاية في طب الأطفال لأنه ليس هناك وسيلة أخرى للتعرف على أن الحالة تحسنت من كلام المرضي أو من العلامات الاخرى التي تدل على حدوث مثل هذا التحسن [ألمانيا – د.ب.ا].

# مشاهدة ساعتين تساوي سمنة مفرطة: يقول الباحثون إن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لأكثر من ساعتين يوميا تتضاعف لديهم خطورة الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم، وقد وجدت دراسة أميركية أن هؤلاء الأطفال الذين يداومون على مشاهدة التليفزيون لمدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات يوميا يكونون معرضين للإصابة بزيادة ضغط الدم أكثر من غيرهم من الأطفال مرتين ونصف المرة مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب والجلطة مع تقدم العمر. ويذكر تقرير منشور حاليا في صحيفة الطب الوقائي الأميركية أن ذلك يزيد 3.3 مرات من خطورة إصابة الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لمدة أربع ساعات أو أكثر كل يوم بهذه الأمراض. ولقد وجدت الدراسة أيضا أن الأطفال تزيد أوزانهم كلما قضوا وقتا أطول أمام التليفزيون، وهناك مخاوف من أن الأطفال الذين يصابون بالسمنة لا يكونون خاملين جسديا فقط بل أنهم معرضون لشراء الأطعمة الدسمة والحلويات التي تظهر في إعلانات التليفزيون. وقد تم خلال الدراسة فحص 546 طفلا تتراوح أعمارهم بين الرابعة إلى السابعة عشرة ممن كانوا يعالجون من السمنة في مستشفيات الأطفال في كاليفورنيا في الفترة من 2003 وحتى 2005. وبعيدا عن السمنة فإن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لوقت طويل يكونون معرضين بشكل كبير للإصابة بمرض ضغط الدم، ولكن دكتور "ستوارت بيدل" من كلية الرياضة وعلوم التدريب الرياضي في جامعة "لوغبرو" قال أن أسباب سمنة الأطفال أكثر تعقيدا من مجرد مشاهدة التليفزيون. حيث قال في معرض تأكيده على هذا الأمر، "أن مستويات السمنة تزداد ولكن معدلات مشاهدة التليفزيون لا تزداد كما أن السمنة تزداد خلال فترة المراهقة في الوقت الذي تقل فيه مشاهدة التليفزيون عند الأطفال ويشاهد الأولاد التليفزيون أكثر من الفتيات ولكن السمنة تكون قليلة الظهور عند الأولاد بل يظهر النشاط الجسمي بشكل كبير [وكالات].

# بدانة الأطفال تصيبهم بالاكتئاب: أظهرت دراسة أميركية أنه على الرغم من المعايير المتنوعة للنظر إلى البدانة في الثقافات المختلفة، فإن الأطفال على اختلاف ثقافاتهم، تزعجهم بدانتهم الزائدة وتصيبهم أحيانا بالاكتئاب. ووجد الباحثون في "مركز أبحاث البدانة المرضية والتعليم" في جامعة تامبل في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية، أن الأطفال ذوي البدانة المرضية، لا يرتاحون لأجسامهم مهما اختلفت خلفياتهم الثقافية. وقال "غاري فوستر" المشرف على الدراسة، أن الأطفال الآسيويين يستاءون أكثر من غيرهم في حال كانوا بدناء. وأجريت الدراسة على 1200 طفل في الصفين الـ 5 والـ 6، في 10 من مدارس فيلادلفيا، لمعرفة معدل رضا الأطفال عن مظهرهم الخارجي [فيلادلفيا – يو.بي.آي].

# الإهمال في عيون الأطفال خطر: نصحت الرابطة المهنية الألمانية لأطباء العيون بعرض الأطفال الذين لديهم رعشة في عيونهم على طبيب عيون بأسرع ما يمكن. ومن بين الأسباب الأخرى التي تستدعي زيارة طبيب العيون الحساسية من الضوء أو ارتخاء الجفون أو ملاحظة حدوث تغير في لون حدقتي العين حيث أن أيا من تلك الاشياء يشير إلى وجود مشكلة. وكقاعدة يجب أن يتم فحص عيون الأطفال لأول مرة في وقت ما بين عمر سنتين ونصف وثلاث سنوات ونصف حيث أن الخلل البسيط في الرؤية يمكن أن يؤدي إلى مشكلة دائمة في الابصار حسبما تقول الرابطة. ويعتمد تطور نظر الطفل في السنة الأولى على التفاعل بين العينين والمخ، وفي حالة تجاهل مشاكل يمكن علاجها فإن الطفل لن يتمكن أبدا من تحقيق القدرة على الرؤية الكاملة. ويكون خطر المشاكل على المدى الطويل في الرؤية كبيرا في حالة وجود مشاكل في النظر في العائلة وفي هذه الحالة يجب إجراء أول اختبار نظر للطفل ما بين ستة وتسعة شهور [ألمانيا – د.ب.أ].

# الرضاعة الطبيعية تنمي ذكاء الطفل: أكدت دراسة حديثة أن الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاء، فقد وجد الباحثون البريطانيون أن لبن الأم خلال الشهور القليلة الأولى من حياة الطفل يرفع نسبة ذكاء الطفل بمعدل سبع نقاط، يحدث ذلك مع تسعة أطفال من كل عشرة حيث يكتسب الصغير الجين العام الذي حدد أخيراً أنه يعزز الذكاء. كما أضافت النتائج إلى ذلك أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يصبحون أكثر سعادة وأكثر صحة وأكثر انطلاقا من أولئك الأطفال الذين تربوا على اللبن الصناعي. وقد ساعدت تلك الدراسة على إنهاء الجدل الطويل الدائر حول أثر لبن الأم على الذكاء ودور الطبيعة والتغذية في نسبة ذكاء الطفل [ايلاف].

# الرضاعة الطبيعية مفيدة أكثر للإناث: قال باحثون أميركيون أن الرضاعة من الثدي توفر الحماية للبنات أكثر من الصبيان مخالفين بذلك الرأي القائل بأن فائدة ذلك متساوية بالنسبة إلى هاتين المجموعتين. وتابع الدكتور فرنانندو بولاك وزملاؤه من مركز جونز هوبكنز للأطفال في بالتيمور حالة 119 من الأطفال الخدج في بيونيس آيرس خلال السنة الأولى من أعمارهم من أعمارهم. وتبين من الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال أن الرضيعات اللواتي تغذيهن أمهاتهن بالحليب الصناعي أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الصدرية الحادة ودخول المستشفيات من نظيراتهن اللواتي يرضعن من الثدي، وأن احتمال تعرضهن للالتهابات أكثر من تعرض الصبيان الذين يرضعون من الثدي أو يشربون الحليب الصناعي [بالتيمور – يو بي آي].

# التغلب على حساسية اللبن والبيض يحتاج إلى نفس طويل: قال باحثون أن الأطفال الذين يواجهون حساسية من اللبن والبيض باتوا يلقون صعوبة فيما يبدو في التغلب عليها بمرور الوقت مقارنة بما كان عليه الحال فيما مضى. وكتب باحثون في مركز جونز هوبكنز للأطفال في بالتيمور بولاية ماريلاند أنه بينما كن الأطفال يفقدون في المعتاد هذه الحساسية بحلول عمر ثلاثة أعوام منذ عقدين من الزمان، فإنها تستمر حاليا في المعتاد حتى المراحل المتأخرة من الطفولة. وقال د. روبرت وود المتخصص في دراسات الحساسية والمناعة في بيان: "الأنباء غير الجيدة هي أن التكهن بمصير طفل يعاني من حساسية للبن أو البيض بات فيما يبدو أسوأ من الوضع منذ 20 عاما". وقال "لا يعاني مزيد من الأطفال من الحساسية فقط بل هناك عدد أقل يفقدون حساسيتهم بمرور الوقت وحتى هؤلاء الذين يتمكنون من التغلب عليها يأتي ذلك في مرحلة متأخرة عن ذي قبل". وفحص وود وزملاء له سجلات طبية شملت أكثر من 800 طفل يعانون من الحساسية للبن و 900 تقريباً يعانون من حساسية للبيض على مدار 13 عاما. ومن بين الأطفال المصابين بحساسية للبن الذين شملتهم الدراسة، وجدوا أنه بحلول عمر 4 أعوام، أصبح أقل من 20% منهم قادرين على تحمل اللبن وبحلول 8 أعوام فقد 42% فقط حساسيتهم للبن. وجرت مقارنة ذلك مع دراسات سابقة تشير إلى أن 75% من الأطفال سيتغلبون على الحساسية للبن بحلول 3 أعوام. ووجد الباحثون اتجاها مماثلا مع الحساسية للبيض، فقد تغلب 4% فقط على حساسيتهم بحلول عمر 4 أعوام وتغلب 37% فقط عليها في عمر 10 أعوام. وتغلب الكثير من هؤلاء الأطفال في النهاية على حساسيتهم حيث تغلب عليها 79% من مجموعة الحساسية للبن و 68% من مجموعة الحساسية للبيض بحلول 16 عاما. ووجدت الدراسات أن بعض الأطفال تمكنوا من التغلب على حساسياتهم خلال المراهقة بما يشير إلى أن أطباء الأطفال يجب أن يوصوا بفحص الأطفال الأكبر. وقال الباحثون أن نتائجهم هذه ربما تعكس حقيقة أنهم يميلون لرؤية حساسيات أكثر حدة لدى الأطفال، وهم يعتقدون أيضا أن الحساسية للطعام اليوم أشد من ذي قبل لكنهم لم يفسروا السبب [شيكاغو – رويترز].

# السوائل الدافئة لمواجهة تغيرات الطقس: مع اقتراب فصل الشتاء يتغير المناخ بشكل مفاجئ ومتقلب، وينصح الأطباء باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بالأمراض التي تنتج عن هذا التغير المفاجئ. والابتعاد قدر المستطاع عن المصابين بأمراض الشتاء، واستخدام بعض العلاجات البسيطة بالنسبة للمصابين مثل حبوب البراستول، فلو- اوت، أو بعض المواد العشبية (الأعشاب الطبية) مثل الكالبتوز والنعناع، كذلك الابتعاد عن تناول السوائل الباردة، بل ينصحون بزيادة تناول السوائل الدافئة، وكذلك بعض المواد الغذائية التي تحوي فيتامين (سي) مثل البرتقال، إلى جانب عدم استخدام الأدوية والعلاجات التخصصية مثل مضادات الالتهابات أو مضادات السعال .. الخ [إيلاف].

# الصدفية تهدد بأمراض القلب: أعلن أطباء أن هناك دراسة أجريت في سنغافورة استمرت عاما كاملا حول ما إذا كان المصابون بمرض الصدفية (مرض جلدي) يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بأمراض الأوعية الدموية أو مرض السكري. ويبحث مركز الجلد الوطني نحو 2300 حلة جديدة سنوياً مصابة بمرض الصدفية المزمن الذي يسبب التهاب الجلد واحمراره وظهور طبقة سميكة من القشور البيضاء. ويقول الأطباء أن مرض الصدفية في بعض الحالات قد يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري. وقال د. كولين ثينج سينغ رئيس الفريق المشرف على الدراسة أن مرض الصدفية يمكن أن يسبب الضيق والحرج للمريض وربما يؤدي إلى العزلة [سنغافورة – د.ب.أ].

# تقنية جديدة لعلاج مرض البهاق: شهدت الجزائر تطبيق تقنية جديدة في معالجة مرض البهاق، وأتى ذلك في عملية جراحية تمت بمستشفى مصطفى باشا الجامعي وسط العاصمة الجزائرية، وتمثلت التقنية في زرع جلد سليم على المناطق المتضررة من جسم مريض في الأربعين من العمر. وأشرف على هذه العملية الاختصاصي الفرنسي المعروف ايفان غوتيي الذي صرح بأن التقنية المستخدمة للمرة الأولى في الجزائر ستسمح للمريض تدريجيا باسترجاع اللون الطبيعي لبشرته "علما أن الاخيرة اصيبت ببقع عديدة على مستوى الوجه والرقبة والظهر والذراعين" [الجزائر- إيلاف].

# ارتفاع الكوليسترول يهدد بالشلل الرعاش: أظهرت نتائج دراسة فنلندية أن ارتفاع نسبة الكوليسترول مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش. وقال "د. جانج هو" من المعهد القومي للصحة العامة في هلسنكي بفنلندا: أنه على الرغم من أنه تأكد تماما أن ارتفاع مستوى الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب فقد نوقشت الصلة بين مستوى مصل الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. وفحص الباحثون هذه الصلة في مجموعة مؤلفة من 24773 رجلا و 26153 امرأة فنلنديين أعمارهم بين 25 عاما و 74 عاما. وأوضح الباحثون في دورية طب أعصاب أن 321 رجلا و 304 سيدات في المجمل أصيبوا بمرض الشلل الرعاش خلال فترة متابعة بلغت مدتها 18 عاما في المتوسط [نيويورك – رويترز].

وختاماً؛ اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا، وتقبل منا، وأدخلنا الجنة ونجنا من النار، واصلح لنا شأننا كله.

محمود سلامة محمود الهايشة
21-09-2010, 03:02 PM
فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والثلاثين)

· عصير الليمون يخفف من فاعلية الأدوية: أفادت دراسة أجراها باحثون كنديون في الولايات المتحدة أن عصير الليمون والكريبفروت والتفاح قد يخفف من امتصاص بعض الأدوية في امتصاص بعض الأدوية في الجسم، وبالتالي من فاعليتها. وقال الأطباء الذين اجروا البحث في بيان أن عصير الكريبفروت وحدة كان معروفا في الماضي بأنه يزيد من قدرة امتصاص بعض الأدوية، إنما مع وجود خطر جعلها أدوية سامة. وقدم الباحثون نتيجة عملهم إلى المؤتمر الأخير لمركز "أميركان كيميكال سوسايتي" في فيلادلفيا (بنسلفانيا، شرق). واعتبروا أن نتيجة الدراسة تعطي سببا إضافيا لتجنب تناول هذه الأنواع من العصير مع أدوية معينة، بينها أدوية مخصصة لابقاء المريض المصاب بسرطان معين أو بأمراض القلب والشرايين أو بالتهابات، على قيد الحياة وأدوية للحؤول دون رفض الجسم لعضو مزروع فيه. وقال البروفيسور في علم الصيدلة في جامعة وسترن أونتاريو في كندا د. ديڤيد بايلي، وهو أحد أبرز الذين شاركوا في الدراسة، "اكتشفنا أخيرا أن عصير الليمون والكريبفروت والتفاح يخفض بشكل كبير من امتصاص الأمعاء لهذه الأدوية". (واشنطن – أ.ف.پ).

· العلاج المموه أكثر فاعلية بالنسبة للأطفال: تدعم دراسة نفذها فريق من أطباء الأطفال الفرنسيين، الذين يعالجون حالات الصرع الطفولية، نظرية حديثة تشير إلى أن العلاج المموه أكثر فاعلية بالنسبة للأطفال، يذكر أن العلاج المموه "بلاسيبو" هو عبارة عن أدوية وهمية مزيفة تستعملها الدراسات والبحوث منذ زمن بعيد لمقارنة مفعولها على المرضى المتطوعين بالأدوية الأخرى "الحقيقية". في سن الطفولة، يلعب العلاج المموه دورا في زيادة "قوة الإيحاء"، وفي ظل غياب أي نوع من المعرفة الطبية يعتبر ما هو الأهم بالنسبة للأطفال ذلك الانتباه والعلاج اللذان يقدمهما إليهم الكبار. بالفعل، يشعر الأطفال ، لاسيما عندما يثقون بشخص بالغ يقترح عليهم حبة العلاج المموه السحرية، بالطمأنينة التامة التي تساعدهم على الاستفادة لدرجة كبيرة من العلاج، حتى لو كان وهميا. (روما – إيلاف).

· ضغط الدم المرتفع يسرق النوم: قال باحثون أميركيون إن عادات قلة النوم يمكنها أن تفعل أكثر من مجرد إزعاج الآباء وجعل المراهقين يشعرون بالنعاس في المدرسة فهي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. واكتشف فريق الباحثين بجامعة كيس ويسترن ريزرف في كليفلاند بولاية أوهايو أن المراهقين الذين ينامون أقل من ست ساعات ونصف الساعة في الليل يواجهون خطرا مضاعفا للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأن من ينامون نوما مضطربا يواجهون ثلاثة أمثال هذا الخطر. وذكر الباحثون في دورية "الدورة الدموية" التابعة للجمعية الأميركية للقلب أن النتيجة ظلت ثابتة حتى مع تعديل النوع والوزن والحالة الاجتماعية الاقتصادية. وقالت الدكتورة سوزان ريدلاين أخصائية طب الأطفال التي أشرفت على الدراسة دراستنا تسلط الضوء على المعدل المرتفع للنوم المضطرب وغير الكافي في المراهقة وعلاقته بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخرى. ووجدنا أيضا أن الكفاءة المنخفضة للنوم قد تكون مرتبطة أكثر بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم مقارنة بقصر فترة النوم. ويمكن لضغط الدم المرتفع أن يضر الشرايين والكلى ويسبب الجلطة وأمراض الكلي وغيرها. (واشنطن – رويترز).

· البولونيوم القاتل في السيجارة: درست شركات انتاج التبغ المتعددة الجنسيات على مدار 40 سنة مفعول البولونيوم 210، وهي مادة مشعة قاتلة موجودة في السجائر، دون نشر أي من نتائج هذه الدراسات. يذكر أن البولونيوم 210، المعروف لتسبيبه سرطان الرئة لدى الحيوانات، تم استعماله في الأعوام السابقة لقتل عدد من الجواسيس وآخرهم الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو بلندن، في العام 2006. مع ذلك، تشير دراسة قادها الباحثون في مستشفى "مايو كلينيك" بمينيسوتا الأميركية ، إلى أن شركات إنتاج التبغ ابقت بحوثها حول هذه المادة المشعة ملفوفة بالسرية التامة. في الوقت ذاته، حاول الصناعيون ازالة هذه المادة من السجائر دون جدوى. رصد الباحثون وجود هذه المادة على أوراق التبغ وداخل تركيبة السجائر الكيميائية. في حين حاول العلماء المتعاونين مع شركات انتاج التبغ العمل لمدة طويلة لازالة هذه المادة انما باءت جميع محاولاتهم بالفشل. نجد بين هذه المحاولات اليائسة لجوءهم الي عمليات التعديل الجينيأو دراسة فلترات قادرة على عزل هذا السم القاتل. علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون أن كتمان سر وجود البولونيوم 210 يدوم منذ العام 1978، على الأقل. مع ذلك قرر عمالقة انتاج التبغ السكوت لتفادي ايقاظ الرأي العام والسلطات الصحية المختصة، حولالعالم. هذه المرة، لا يقتصر الاكتشاف على إضافة اتهام آخر إلى سلسلة من السابقات التي وضعت السجائر في قصف الاتهام فحسب، لكنه ينذرنا كذلك بأن تدخين السجائر يجعلنا "نزرع"، طوعا مادة مشعة مباشرة في جسمنا [روما - إيلاف].

· المكسرات تقي من الإصابة بالقلب والسكري: ذكرت دراسة حديثة أن أكل اللوز والفستق الحلبي والبرازيلي والكاجو والبندق وحب الصنوبر خمس مرات أو أكثر أسبوعيا يخفض الإصابة بالسكري وأمراض القلب. وأظهرت تحاليل أجريت على بعض المتطوعين الذين أكلوا كمية كبيرة من الفستق الحلبي أسبوعيا أنه انخفض لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 35%. وينصح باحثون بتناول حوالي خمسين غراما من هذا الحبوب يوميا، وبينت دراسة أجريت خلال الفترة ما بين 2001 و 2004 أن أكثر من 34% من الأميركيين كانوا يأكلون هذه الحبوب ولكن ليس بالكمية التي اقترحها اخصائيو التغذية. وقالت الباحثة الأميركية في علم التغذية جانبت كنغ "ان نسبة عالية من الأميركيين يحصلون على 25% من سعراتهم الحرارية عبر تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم". ودعت كنغ الأميركيين لتجنب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات والدهون والسكر واستبدالها بأخرى طبيعية مثل "المكسرات" لأنها تحتوي على الألياف وتساعد على الاحتفاظ بقلب سليم [دافيز – يو.بي.آي].

· مضاد حيوي جديد يقاوم إفراز البكتيريا للمواد السامة: ابتكر باحثون أميركيون مضادا حيويا يستهدف قطع اشارات الاتصال بين البكتيريا التي تهاجم المعدة مثل السالمونيلا مما يحول دون تمكنها من افراز المواد السامة التي تصيب الإنسان بالمرض. وقالت د. فانيسا اسبرانديو الباحثة بمركز ساوثوسترن الطبي بجامعة تكساس في بيان "ان مراكز الاستشعار في البكتيريا تنتظر الاشارة الصحيحة لتبدأ في افراز الجينات السامة". وبدلا من البحث عن طرق جديدة لقتل البكتيريا مثلما هو الحال مع معظم المضادات الحيوية اكتشفت اسبرانديو وزملاؤها مركبا (إل إي دي 209) يقوم ببساطة بنزع سلاح البكتيريا. وقالت اسبرانديو في الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية العلوم "بالاستعانة بالمركب إل إي دي 209 اعقنا آليات الاستشعار هذه وخدعنا في الاساس البكتيريا حتى لا تدرك أنها داخل العائل". ويحمل جسم الانسان الملايين من البكتيريا، ولكن دون تلقيها لاشارات كيميائية مناسبة مثل تلك التي تصدر من الهرمونات فإنها تمر ببساطة في القنوات الهضمية [شيكاغو - رويترز].

· أدوية هشاشة العظام أحدث علاج لسرطان الثدي: يبدو أن أيام القضاء على مرض سرطان الثدي باتت معدودة، وذلك بعد أن أعلن باحثون من جامعة شيفيلد الانجليزية عن أنهم توصلوا إلى أسلوب تقني جديد يعمل على ايقاف نمو الأورام السرطانية الخبيثة عن طريق مزج فريد من نوعه لعقار يستخدم في معالجة هشاشة العظام وعقاقير العلاج الكيميائي. وأوضح الباحثون أن تلك الطريقة الحديثة أثبتت فاعلية كبرى في مكافحة أمراض السرطان من خلال التجارب التي اجروها على فئران التجارب. كما حققت تلك الطريقة نجاحا واضحا في التجارب التي اجريت على الانسان. ومن المنتظر ان يتم الاعتماد عليها مستقبلا كوسيلة فاعلة في وقف نمو سرطانات الثدي ومنعه من الانتشار في باقي أعضاء الجسم. واضاف الباحثون ان هاتين الوسيلتين العلاجيتين رخيصتان الي حد ما، ويتم استخدامها في مقاومة مرض السرطان. واظهر البحث ان نوعا من انواع الأدوية التي تستخدم في معالجة هشاشة العظام تساهم في وقف نمو الاورام الخبيثة إذا ما تم استخدامه بالتزامن مع طرق العلاج الكيميائية. وسبق ان اظهرت دراسات بحثية سابقة على مجموعة من فئران التجارب ان تلك الوسيلة العلاجية المزيجة تعمل على تقليص الاورام الخبيثة بأكملها وبنسبة تصل لـ 99.9%، مقارنة بنسبة تقلص في الاورام السرطانية قدرها 52% فقط عندما كان يتم معالجتها بطرق العلاج الكيميائي [إيلاف].

· أول لقاح لالتهاب المفاصل: يعتزم علماء بريطانيون البدء في اختبارات على لقاح جديد مضاد لالتهاب المفاصل يعتمد على استخدام خلايا الدم في المرضى. وسيقوم فريق من جامعة نيوكاسل باختبار فاعلية اللقاح على 8 من المتطوعين في دراسة استطلاعية، وفي حال نجاحها سيجري توسيع نطاق الاختبارات. وقال د. جون ايساكس استاذ علاج الأمراض الروماتيزمية ان الاختبارات لا تزال في مرحلة مبكرة جدا لكنها" مثيرة للغاية". والفكرة هي مساعدة الجسم على علاج نفسه، واستخدم أسلوب مشابه في ابحاث السرطان لكن هذه هي المرة الأولى التي يجري استخدامها في التهابات المفاصل الروماتيزمية [لندن - رويترز].

وختاماً؛ ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.