عزيزي الكاتب إليك بعض المعلومات حول القصة القصيرة

من المعروف أن اللغة العربية لغة كبيرة و لها العديد من الأقسام و الفروع و من هذه الفروع المتعددة فرع القصة القصيرة، تحتل القصة القصيرة مكانتا في قلوب العديد من هواة القراءة بدايتا عليك معرفة بعض المعلومات عن القصة القصيرة :

ماهي القصة القصيرة

القصة القصيرة عبارة عن أحداث قصيرة من صنع الخيال ولكنها أيضا فيها نوع الأرتباط بالعالم الواقعي أي يمكن القول أن القصة القصيرة هي قصة واقعية مصطنعة لإيصال حكمة معينة بصورة جيدة .

عادةً ما تركز القصة القصيرة على حدث واحد و شخص واحد هذا لا يعني ضرورة تكوين القصة من عنصر بشري واحد لكن غالبا ما يكون بطل القصة هو شخص واحد و يختلف أدوار الموجودين حوله.

قديما كانت تدور القصة القصيرة حول الحكم و المواغظ بصورة اكبر من الصورة الموجودة في عصرنا الحالي ذلك لبساطة الحياة قديما فكان دائما ما يلجئ الكتاب لإصطناع المواقف الخرافية أو الاهتمام بالجانب الديني في قصصهم .

أنواع القصة القصيرة

  • قصة قصيرة تسجيلية : تلك القصة لا تهتم بالخواطر و المواعظ الوجدانية بل أنها تكون عبارة عن مجموعة من الإطلاقات من خيال الكاتب .chalkboard-620316_960_720
  • قصة قصيرة ميثولوجية : هذا النوع من القصص ينتج عن مزج بين الزمن القديم و الزمن الحالي و ذلك من خلال ربط الزمنين ببعضهم عن طريق حنكة خيالية .
  • قصص الفانتازيا : تنشأ هذه القصة بصورة أساسية علي فوضي الأفكار لا لترتيب الأفكار في هذه القصة.
  • القصة القصيرة السيكولوجية : تقوم هذه القصة بصورة أساسية على المشاعر و الأحاسيس الخاصة بالكاتب يقوم بتحويلهم لقصة قصيرة يصف فيها ما يشعر به حاليا .

عناصر القصة القصيرة

الفكرة والمغزى: بقصد به الهدف من القصة و الفكرة التي يسعي الكاتب لها في تلك القصة .

الحدث: يقصد به الأحداث و الوقائع التي تدور حولها القصة .

العقدة أو الحبكة: يقصد به تسلسل الأحداث و ترتيبها .

الشخصيات: ييحاول الكاتب إصطناع بعض الشخصيات للقيام بالقصة ، و تتميز الشخصيات في القصة القصيرة ببعض الأبعاد، وهي: البعد الجسمي ، البعد الاجتماعي ، البعد النفسي.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *